تفسير رؤية الذئب في المنام للعزباء والمرأة والرجل لابن سيرين والنابلسي

تفسير رؤية الذئب في المنام للعزباء والمرأة والرجل لابن سيرين والنابلسي

هل هاجمكِ ذنب في المنام؟ هل عضكِ ذئب أم لاحقكِ ذئب في منامك؟ هل أكلتي لحم ذئب أم رأيتِ رأس ذئب؟ تابعي معنا تفسير رؤية الذئب في المنام للعزباء والمرأة المتزوجة والحامل، تفسير حلم الذئب في المنام ما بين الخير والشر بالتفصيل عند ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين.

تفسير رؤية الذئب في المنام (تأويلات علماء التفسير في هجوم الذئب وملاحقته للرائي )

تفسير رؤية الذئب في المنام

الذئب من الحيوانات التي إذا صادفتك في منامك تسعى كثيرًا لمعرفة تفسير الحلم والتأويلات التي تخص الذئب ومواضع رؤيته؛ لأنه يعتبر أقوى المخلوقات على الأطلاق على الكرة الأرضية سواء على نظيره من الحيوانات أو على البني آدمين.

ورغم قوة وجبروت الذئب إلا أنه جبان ولا يستطيع أن يستخدم قوته بالشكل الصحيح مثلما يفعل الأسد، فلو استخدمها لما بقى إنسان ولا حيوان على سطح الكرة الأرضية، وهو أيضًا يتمتع برائحة شم ونظر عالي جدًا وذكاء خارق.

وباعتبار أن الذئب من الحيوانات التي ذّكرت في القرآن الكريم في سورة يوسف وهو الحيوان الذي اختارته أخوة يوسف في كذبهم على أخوته، فيكون السعي وراء التفسير هم كل من يرى الذئب في منامه.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الخروف في المنام لابن سيرين ودلالاته في رؤية الحامل والعزباء والمتزوجة

وقد ذّكر االذئب في ثلاثة مواضع في سورة يوسف في القرآن والتي أظهرت صفاته الماكرة والمخادعة والظالمة رغم أنه تعرض للظلم من قبل أخوة يوسف؛ لأنه لم يأكل يوسف مثلما كذبوا وقالوا.

والمواضع هي: ﴿قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾، ﴿قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ﴾، ﴿قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ﴾.

والذئب له أقاويل وتفسيرات تختلف ما بين الشر والخير وفقًا لما ذكره ابن سيرين والنابلسي، ولكن تفسيرات الشر هي التي تغلب على آراء علماء التفسير وفقًا لصفات الذئب الماكرة والمخادعة والكاذبة وأنه جبان في نفسه ولكنه قوي جدًا ويمكن أن يتخلص منك في وقتها.

أيضًا مواصفات الأكل الذي يأكل الذئب وهو اللحم الطازج ويبدأ بأكل أفضل الأماكن في الفريسة وينتهي بأكل اللحم، فهنا يكون التفسير الشر هو خداع الرائي من أقرب وأعز الناس له، ومواضع الخير قليلة ولكنها تتمثل في قتل الئب والهروب من ملاحقته وجرحه وسيطرة الرائي على زمام الأمور.

ما قيل في خير تفسير رؤية الذئب في المنام عند ابن سيرين والنابلسي

وبخصوص التأويلات الخير التي ذكرها ابن سيرين والنابلسي بخصوص حلم الذئب فتتلخص في هذه النقاط:

  • من رأى في منامه ذئب يتحول ويتغير وأصبح إنسان فرؤيته دليل على أنه قد تاب توبة نصوح وأن الله – عز وجل – قد تاب عليه وقبل توبته.
  • من رأى في منامه أن الذئب قد تحول إلى ثور فهذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتحول من الظالم إلى الكريم والمنصف.
  • ورؤية الذئب في المنام قد تدل على الخير الكثير والذكاء في العمل الذي يقود إلى الترقية وسماع كلام حسن من رئيس العمل.
  • من رأى في منامه أنه يصطاد ذئب ونجح في ذلك فهذا يدل على الفرح والسرور الذي يعم حياة الرائي.
  • ومن رأى في منامه أنه يهرب من ذئب دل على تجاوز الرائي للصعوبات والمشاكل الكثيرة التي تواجهه في حياته.
  • من رأى في المنام أن الذئب قد أصبح أليفًا مثل الكلب فهذا يدل على توبة شخص وربما توبة الرائي.
  • من رأى في منامه أنه أصبح ذئب فإن كان شخص خلوق ومهذب فهذا قد يدل على الخير الكثير والقوة والعزم والذكاء، وإن كان شخص ظالم وذات صفات خبيثة دلت الرؤية على الشر وعلى الظلم واكتساب صفات الذئب السيئة كالمكر والخداع والنفاق والجبن.
  • من رأى في منامه أنه يقتل ذئب وكان الرائي ملتزم دينيًا فتدل الرؤية على قتل عدو لك والتخلص منه والفوز على منافس لك، أما إن لم يكن ملتزم دينيًا دلت الرؤية على الارتداد عن دين الإسلام.
  • من رأى في منامه أنه يعالج ذئب جريح فهذا يدل على علاج الرائي ومساعدة لإنسان وربما يكون هذا الإنسان عدو له إن عالجه وبعدها هاجمه، أما إن لم يهاجمه وذهب في طريقه بعد علاجه فهذا يدل على اتقاء الرائي لشر عدوه يعد قيامه بالمساعدة.
  • من رأى في منامه رأس الذئب فهذا يدل على تولي الرائي منصب كبير وولاية وسلطان وربما ارتفعت منزلته بين الناس.
  • من رأى في منامه أنه أخذ جلد وعظام ذئب فهذا يدل على مال كثير وعلى غنى الرائي ويكون المال بقدر ما أخذ من عظام وجلد.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم خلع الحجاب في المنام حسب الحالة الاجتماعية والتأويلات الصحيحة لابن سيرين

  • من رأى في المنام أنه تحول ذئب وكان شخص هادئ وغير مسئول أو جبان وخائف أو يمشي بجانب الحائط مثلما يٌقال، فهذا الحلم يدل على شجاعة الرائي وأنه سوف يأخذ بثأره وسوف يصبح إنسان ذكي ولم يعد جبانًا، أما إن كان الرائي غير ملتزم وظالم فهذا يدل على زيادة ظلمه وجبروته.

ما قيل في شر تفسير رؤية الذئب في المنام عند ابن سيرين

وأما ما قيل في شر تفسير حلم الذئب في المنام فهو كالآتي:

  • الذئب في المنام قد يدل بشكل عام على الشخص الكاذب الذي يوجد في حياتك وقريب منك، أو الشخص المنافق الذي يظهر الحب فقط ولكن بداخله عداء قوي لك، وربما يدل على لص أو حرامي يخدعك ليصل إلى مراده.
  • من سمع في منامه عواء الذئب فهذا يدل على مكيدة تُخطط لك وأنت في غفلة، وربما دل على الوحدة والخوف.
  • ومن رأى أنه في المنام ينظر على ذئب من بعيد فهذا يدل على نفاق أحد من أصدقائك، أما من رأى في منامه أن الذئب يهجم ليه من جهة واحدة فهذا يدل على نفاق أحد من زملاء العمل.
  • من رأى في منامه ذئاب كثيرة فهذا يدل على كثرة الأعداء حولك.
  • من رأى في المنام أن كلب وذئب يجتمعان مع بعضهما البعض دون خناق فهذا يدل على النفاق والخديعة والمكيدة التي تُخطط وتُنفذ لك فاحذر في يقظتك.
  • من رأى في منامه أنه يأكل لحم الذئب فهذا يدل على المال الحرام، ومن رأى أنه يشرب لبن الذئب فهذا يدل على الخوف والرعب والقلق الذي يسيطر على حياة الرائي.
  • من رأى في منامه أن ذئب يدخل منزله فرؤيته تدل على محاولة سرقة الرائي من قبل شخص ما وهو الآن يدخل منزلك ليسرقك أو يُجمع معلومات عنك ليستكمل سرقته.
  • من رأى في منامه أنه يربي جرو ( الذئب الصغير ) فهذا يدل على أن الرائي يربي طفل ليس من دمه ولكنه من نسل لص وسوف ينقلب عليه ويخدعه ويؤذيه عندما يكبر.
  • ورؤية الذئب في المنام قد تدل على أن الرائي قد اتهم أحد زورًا أو ظلم شخص بشهادة منافقة.
  • من رأى في منامه أن الذئب ينام معه في الفراش فهذا يدل على أن أبنائه سوف يكونون على مقربة من أبناء الملوك والمناصب العليا وسوف يشاركونهم في الفساد والظلم.
  • ومن رأى في منامه أن الذئب يكشر في وجه الرائي فتدل الرؤية على صديق خائن وقريب ذو وجهين.
  • من رأى في منامه أنه الذئب يقترب منه فهذا دليل على ظلم قد وقع على الرائي وأنه متهم في أمر ليس به ذنب استنادًا إلى قصة سيدنا يوسف حيث ظلمه اخوته.
  • من رأى في منامه الذئب الأبيض فهذا يدل على شخص قريب منك يكيد لك في الخباء ما يؤذيك فاحذر.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم خيانة الزوج لزوجته عند ابن سيرين وفي رأى علماء النفس

  • ورؤية الرجل للذئب في المنام يدل على صديق أو شريك أو قريب خائن ومخادع ويكيد من وراء ظهره فليحذر.
  • ورؤية الرجل للذئب الأبيض في المنام دليل على خصومة وتنافس غير شريف سوف يحدث في حياة الرائي.
  • من رأى في منامه أن الذئب قد أكل ذراعه أو قدمه فتدل الرؤية على الشر وأن عدوه منافس له يحاول إيذائه وسوف ينجح في ذلك إما بإيذاء أولاده أو زوجته أو ضياع ماله.

تفسير حلم الذئب الأسود والأبيض والرمادي في المنام

الذئب الأسود والأبيض في المنام كلاهما شر، ولكن الذئب الأسود هو الأشد خطرًا عند رؤيته في المنام فهو يدل على شخص ظالم ومخادع قوي وخطير سوف يؤذي الرائي كثيرًا ولن يقدر الرائي عليه ولا على دفع الأذي عنه.

ومن رأى في منامه ذئب أسود يلاحقه ولكن الرائي يستطيع الهروب فهذا يدل على تجاوز المحن والصعوبات والظلم الذي يتعرض له في حياته من قبل أشخاص قريبين منه، أما نجاح الذئب الأسود في الهجوم عليه فهذا يعني إيذاء الرائي في شيء عزيز عليه إما قتل أو موت أو سجن أو وقوع مصيبة للرائي من قبل هذا العدو الظالم والقوي والله أعلم.

وبالنسبة للذئب الأبيض فلا يوجد في رؤيته خير أبدًا، ولكن يمكن السيطرة على شره مقارنةً بالذئب الأسود القوي الظالم، ولكن أيضًا الذئب الأبيض في منام الرائي يعني صديق منافق له يكيد له ويخادعه وسوف يطعنه في ظهره.

وبالتالي نجد أن رؤية الذئب الأبيض في المنام خطيرة أيضًا؛ لأنك سوف تكتشف صديق عدو لك أما الذئب الأسود فهو عدو لك من البداية وأنت تعرفه، وفي الحالتين يجب أن يحذر الرائي في يقظته ويحاول دفع الأذى عنه.

أما الذئب الرمادي فهو يدل على الشخص ذو وجهين الذي يظهر للرائي وجهه الطيب ومن وراء ظهره يطعنه ويسيء له فيجب أن ينتبه الرائي في يقظته.

تفسير حلم الذئب للمتزوجة في المنام

الذئب في منام المتزوجة رجل مخادع وماكر يرغب في سرقة أموالها وخراب بيتها يعشمها فيما ليس لها ويقول لها ما طاب من الكلام العذب يخدعها ويكيد لها؛ ليصل إلى أغراضه الدنيئة فلتحذر الرائية في يقظتها وتنتبه إلى بيتها وزوجها قبل فوات الأوان.

ومن رأت في منامها الذئب الأسود فهذا يدل على أنها سوف تنجرف وراء الرجل المخادع الذي يقترب منها ليؤذيها في بيتها وزوجها، أما الذئب الأبيض في منام المتزوجة فهو يدل على خداع المتزوجة ولكنها سرعان ما تكتشف الأمر وتبتعد عنه وتحافظ على نفسها وعرضها.

وكذلك التفسير بالنسبة للمطلقة والأرملة فالذئب الأسود والأبيض كلاهما يدل على الرجل اللعوب المنافق والمخادع إما أنه عريس يتقدم لكِ وقد صليتِ صلاة استخارة ورأيتِ ذئب في المنام فلتبتعدي عنه فورًا، وإما أنكِ في علاقة حب وهيام ورأيتِ هذا الحلم فأعيدي النظر في علاقتك مرة أخرى.

تفسير رؤية الذئب في المنام للعزباء

من كانت عزباء ورأت في منامها الذئب فهذا دليل شؤم والعياذ بالله ويدل على أن الفتاة تعرف شخص مخادع ومنافق رغم كلامه العذب الذي يغطي على تصرفاته السيئة التي يقوم بها في غفلة من الرائية فلتحذر في يقظتها وتبتعد عنه ولا ترجو الزواج منه.

ومن رأت في منامها ذئب أبيض فهذا يدل على أنها في علاقة مع شخص تحبه وتنتظر منه الزواج ولكنه سوف يغدر بها ويخونها وسوف تنخدع فيه الرائية كثيرًا، ربما اكتشاف الرائية قد يأتي قبل الخطبة أو بعدها فلتنتبه والله أعلم.

تفسير رؤية الذئب في المنام للحامل

الذئب في منام الحامل خير كثير ويدل على جنس المولود، فمن رأت في منامها الذئب وكانت في بدايات حملها دلت الرؤية على إنجاب المولود طفل ذكر والله أعلم، وسوف يحمل صفات الذئب من ذكاء ومهارة ودهاء.

تفسير عضة الذئب في المنام

عضة الذئب تأتي من الفم والفم يقول الكلام، والكلام عندما يخرج من عدو لك بالتأكيد سوف يكون كلام قاسي وظالم وشر ومسيء لك ولسمعتك؛ لذلك من يرى في منامه وكأن الذئب عضه فهذا يدل على كلام سيء يٌقال في حق الرائي من قبل منافس او عدو له أو منافق يظهر حبه للرائي ويطعنه في ظهره.

ومن رأى في منامه أن الذئب يعضه وكانت العضة موجعة فهذا يدل على شهادة زور وقول سيء قيل في حق الرائي وسوف يؤذيه إما بالسجن أو خسارة أعزاء عليه وسوف ينضر منه الرائي، أما إن كانت العضة غير موجعة فهذا يدل على أن هذا الكلام لن يؤثر فيمن حولك وسوف يظلون يحترمونك وسوف تظهر الحقيقة عاجلًا إن شاء الله.

تفسير ملاحقة الذئب في المنام

من يرى في منامه وكأن ذئب يلاحقه ويتبع خطواته فهذه الرؤية تعد إنذار للرائي بأن يحترس ويأخذ حذره من الأعداء المحيطين به، وأنه في وسط منافق ومخادعين ويدبرون مكيدة له، كما أن إتباع الذئب لخطوات الرائي يدل على الحسد والغيرة ورصد الرائي من قبل أشخاص محيطين به بهدف الإيقاع به

أما من رأى في منامه أن ذئب يهجم عليه فهذا يدل على الخوف والرعب الذي يسيطر على الرائي، وأن الرائي يفتقد للأمان والكثير من حوله يسعون للإيقاع به وهزمه والتخلص منه؛ لأن الذئب عدو في المنام وخطر يحيط بالرائي.

وبشكل مختصر نجد أن الذئب رؤيته شر وتدل على الخوف والقلق والمكر والخداع والمنافقين الذين يحيطون بالرائي وأنه مظلوم في أمر، والخير في رؤيته هو السيطرة عليه وقتله والنجاح في منافسته للذئب والله أعلم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول Kkkall:

    أنا وابوي كنا بالبر وكان فيه ذئب رمادي وقربت منه ومسكته وكان أليف ويوم جيت ابقوم كان يعوي بصوت عالي وقال ابوي امسك يده وضحك الذئب

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود شخص قريب منكم وفي محيطكم غادر وماكر وسيء ويظهر لكم المودة والحب وهو نواياه سيئة،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول بسمة:

    حلمت اني فبي اهل زوجي واخت زوجي تطبخ ذبيحة على النار ودخل علينا ذئب جائع وانا تصديت له وتصارعت معه وقتلته ولكن لم يمت وهجم علي وعضني في رقبتي ولكن بدون الم وصحيت خائفة من المنام
    مع العلم اني حلمت في وقت خصام مع زوجي

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على مشاكل وتوتر من شخص كيده قوي وسيؤلمك نفسيا،عليك بالتصدق للحفظ وزوال الهموم بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول لمياء:

    تلسلام عليكم ….اما فتاة مخطوبة ..و حلمت ان امام منزلنا قطط و ذئبة و اولاد الدئبة اخداهم القطة لها ….و حسيت ان الدئمة مشتاقة لاولادها علما انهم امام اعينها ….فجاة الدئبة
    اعتقدت ااني اخدت اولادها و طاردتني الا البيت و انا حاولت اغلاق البيت لكنها استطاعت الدخول من فتحة في الباب لكنها لم تأدني لانها عرفت انني مظلومة و لست بالفاعلة ….
    جزاكم الله خيرا

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود أعداء حاسدين في حياتك وإمرأة تشعر أنك ستأخذ منها شيء ملك لها،أكرمك الله تعالى بالخير ويسره،والله تعالى أعلم

  • يقول ساره:

    السلام عليكم حلمت بذئب اسود يدخل بيت أصدقائي وجيران بيت امي في نفس الوقت وانا كنت عندهم اخد صديقتي ورجع برسلها في فمه وانا واخت وابو صديقتي التي أخذها الذئب كنا بنهرب منه

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود بينكم وفي محيطكم عدو خبيث مكار عليكم بإخراج صدقة للحفظ والرعاية،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول محمد:

    السلام وعليكم انا حلمت انى ذهبت لغرفه زوجتى وانا داخل رايت ذائب ومعهو كلب يخرجون من غرفه زوجتى وكان حولهم او معهم فراخ وطيور اليفه بتوضيح طيور من ال بنربيها فبيوتنا وبعد منظرت لزوجتى لقيتها نائمه ف فراشها ولا يحدث لها شي والذئب نظر الى وهوا خارج وبجانبه الكلب ولن الحق بهما ارجو الرد بتوضيح وشكرا

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود غادرين في محيطك ويدخلون منزلك كثيرا وأنت تضع ثقتك فيهم ولكنهم ينظرون لمحارمك ولرزقك،وستكشف أمرهم قريبا،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول Rasha mostafa:

    لو سمحت حلمت بعد أذان الفجر إن افاعي قصيرة وسمينة تهجم على المكان الذي كنت انا فيه وهجم عليهم قطيع من الذئاب كان هذا القطيع انا وبعض الناس الذين اعرفهم فجأة تحول بعض الذئاب إلى كلاب إلا أنا وشاب وشخص آخر والغريب أن هناك صوت نادا علينا أن هذه الأفاعي لا يقتلها إلا الذئاب ممكن تفسير؟

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على نجاتكم من أشخاص كيدهم لا يقهره سوى الأقوى منهم الذي يعاملهم بأخلاقهم وستنالوا عز وفرح وخير كثير بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول سامر:

    رؤية الذئب اثنيت ياكولون فتاة

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على ظلم وإبتزاز واقع على فتاة وإستغلال لها كبير،وإذا كانت غير معروفة لك فهناك من يسرق فرحة حياتك بحسدة،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول أماني:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا عمري 20 سنة و السنة باكالوريا و اعيش مع جدي و زوجة جدي بناديها ماما و خالتي حلمت اني قاعدة امام عتبة المنزل و ماما ( زوجة جدي ) عم تطبخ بالمطبخ و عايلتي متجمعة في الحي امام المنزل و يتحدثون بس لما جاء الذئب كنت بشوف بس خالي و زوجتو و خالتي مو متزوجة و المجموعة الاخرى مش واضحة مين و قرب الذئب ( كان لونو ابيض و اسود و رمادي) زوجة خالي بتقلهم بعدوه عني بيخوف و خالتي تضحك و خالي بينادي على بنتو عمرها 7 سنين يقول لها ما تخافي ما تخافي ما يسويلك شي و انا نشاهد فيهم من بعيد و بعد جاء نحوي و نظرتو غريبة مالأول و انا خايفة و مذعورة و بدي اغلق باب المنزل و هو بدو يدخل و ماما اللي بالمطبخ بتقلي م تخافي ما تخافي و صحيت خائفة و مفجوعة عالآخر

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود عدو كثير الذكاء في خبثه عليك الحذر منه وهو يتتبع أخباركم وينظر لأرزاقكم ولبناتكم وأنت منهم،حفظكم الله تعالى ورعاك،والله تعالى أعلم

  • يقول ربي رضاك:

    حلمن انو كولنا مجتمعين ومعانا كم شخص غريب منعرفهم والبيت كبير جدار واذا بكم ذئب يحاول الدخول لنا ونحنا خفناا وبقينا حاله دفاع وانا هجم علي ذئب رمادي ولاكن تخلصت منه والحمد لله وبعد فتره ذهبو الذئاب ونجوناا ارجو تفسير نمر بازمات متتاليه وخوف من المجهول

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود عدو خبيث هو من يسبب لكم الأزمات والمشاكل بعينه وحسده وأذاه ومشاكله الكثيره ولكن ستتخلصوا من شره،تحصنوا وإخرجوا صدقات لزوال هذه الهموم،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول شهرزاد:

    انا فتاة عزباء حلمت اني ذاهبا إلى معهدي ورئيت ذئبين لون ابيض و اسود وكانو ينبحون كثيرا كان يوجد رجلين فأخذوني على العمارة لكن الذئبين وانا ذاهبا لاختبئ منهم فلحقوني على باب العمارة وظل النباح وبعدها فجأة ما بئ سمعت صوت ومن بعدها دخولي للمنزل و لم أرى شيء

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل ويبعث لك رسالة بالحذر من شخصين سيئين يتربصون لك ويتتبعون أخبارك وكلامهم كثير،حفظك الله تعالى ورعاك،والله تعالى أعلم

المزيد