تفسير حلم الحوت الأزرق والأسود والرمادي في المنام لابن سيرين

ما هو شعورك عندما ترى في منامك كائن من أكبر الكائنات الحية على وجه الكرة الأرضية ومخيف ويمكنه أن يبتلع الشخص بسهولة؟ بالفعل شعور مخيف ومزعج ولكن ماذا إن كان هذا الكائن هو الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس عليه السلام في بطنه، تابعوا معنا تفسير حلم الحوت في المنام بالتفصيل كما ذكره ابن سيرين.

تفسير حلم الحوت

الحوت من الكائنات البحرية الخطيرة والضخمة حيث يبلغ وزنه أطنان وطوله يتعدى 20 متر وهو من الكائنات التي تخيف الإنسان كثيرًا؛لأنه يمكنه أن يبلتع الإنسان كاملًا، و     الحوت يعتبر من أضخم الحيوانات على الإطلاق ورؤيته فيها رهبة وخوف ورعب في الحقيقة، فماذا عن رؤيته في المنام؟!

رؤية الحوت في المنام قد يظنها البعض مخيفة ومرعبة وتوحي له بشيء ما مهم في حياته وربما تعني رسالة سماوية اتجاه أشخاص معينين، وهناك البعض ممن يعرفون قصة سيدنا يونس عليه السلام فيتوقعون أن الحلم يحثهم على الصبر في الواقع على ظروفهم؛ ليجزيهم الله – عز وجل – خير الجزاء.

وفي الحالتين الأمر مذكور عند ابن سيرين الذي استعان بآيات القرآن الكريم وقصة سيدنا يوسف عليه السلام في تفسير حلم رؤية الحوت في المنام بكافة المواضع سواء كان بأسنان أو بدون أسنان، سواء تحدث لك أم لا سواء كان في البحر أم في البر.

أيضًا ذكر ابن سيرين تأويلات لرؤية لون جسم الحوت في المنام وهل كان يطاردك أو أنتِ التي تطاردينه، وهل استطعتيِ قتله في المنام أم أنه هرب منك؟ كل هذه المواضع لها تفسيرات مختلفة وفقًا لكون الرائي ذكر أو أنثى ووفقًا لحالته الاجتماعية.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم التمساح في المنام لابن سيرين ودلالات الخير والشر للعزباء والمتزوجة

وقد جاء الحوت في سورة الأعراف في قوله – سبحانه وتعالى -: (إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ)، وفي سورة الكهف ذُكرت مرتين في قصة سيدنا موسى والخضر في قوله تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا).

وفي سورة الأنبياء في قوله تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً) والنون هنا معناه الحوت وذا النون صاحب الحوت، والمقصود به سيدنا يونس عليه السلام، (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ).

وجاء أيضًا في سورة القلم في قوله تعالى: (وَلا تَكُنْ كَصاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نادى وَهُوَ مَكْظُومٌ)، وهنا يكون الحوت قد جاء في ثلاثة قصص وهي أصحاب السبت وسيدنا موسى والخضر وأخيرًا قصة يونس عليه السلام؛ لذلك سوف نجد تأويلات عديدة في رؤية الحوت تتناسب مع كل شخص حسب رؤيته والله أعلم.

ما قيل في خير تفسير حلم الحوت في المنام لابن سيرين وعلماء التفسير

تأويلات الخير في رؤية الحوت كثيرة ومنها:

  • الحوت في المنام يعبر عن القوة والسلطة وتولي المناصب العليا إن كان الرائي مؤهل لهذا.
  • وقد يعبر عن الأحداث المستقبلية والتغيرات التي سوف تحدث وسوف تكون للأفضل بإذن الله إن كان الحوت يداعبك ويلعب معك بلطف.
  • الحوت قد يعبر عن ضرورة تحليك بصفة الصبر على ما ابتلاك الله – عز وجل – به من مشاكل وظروف قد تفوق قوتك وصبرك والله أعلم.
  • ربما يدل الحوت في المنام على الاستقرار النفسي والهدوء الذي يعيش فيه الرائي وابتعاده عن الناس ومشاكلهم والاصطدام معهم كما هو حال الحوت في الواقع يعيش في المحيطات والبحار بعيدًا عن الناس.
  • رؤية الأم للحوت في منامها قد يدل على قوة الأمومة لديها ورغبتها في الحفاظ على أطفالها وحمايتهم من أي خطر قد يتعرضون له.
  • الحوت ربما يدل على حدوث أمنية طال انتظارها أو الرغبة في نيل شيء ثمين وغالي كان من المستحيل أن يناله الرائي ولكن الرؤية هنا تتقول لك أنه آن الأوان لتجري وراء أمنيتك ورغبتك.
  • من رأى في المنام الحوت وكان فرحان وغير خائف فهذا يدل على أن الرائي سوف يربح في تجارته ويتخطى الصعوبات التي يواجهها في حياته، وسوف ينجح إن كان طالب ويتحرر إن كان مظلوم.
  • من كان متوضأ ونام على جانبه الأيمن ورأى الحوت فهذا يدل على صلاح العبد وقربه من ربه وهدايته.
  • من يرى في المنام أن حوت كبير قادم له فهذا يدل على حدث مهم سوف يحدث لك قريبًا فإن كنت سعيد بقدومه انعكست على واقعك وكان حدث جميل ومفرح، وإن كنت خائفًا في حلمك من قدومه دلت الرؤية على قدوم شيء سيء والله أعلم.
  • من رأى في المنام أن الحوت يلحق به فهذا يدل على زوال الكرب.
  • من رأى في المنام أنه بداخل حوت فهذا يدل على صلاح الرائي وهدايته وربما دل على اقتراب زوال مشكلته وأسباب حزنه قريبًا، وربما يدل على النصر على الأعداء ودفع الظلم عنه أو ظهور براءته في موضوع يشغل باله.
  • أما إن كان الحوت كبير في المنام، ولكنك تتصرف بحكمة معه وتسيطر عليه وتستطيع الفرار أو مداعبته فهذا يدل على انفراج الكرب والنجاح في المشاريع والتخلص من الانعزالية والضعف والاستكانة.

ما قيل في شر تفسير حلم الحوت لابن سيرين وعلماء التفسير

أما عن تأويلات الشر فتتلخص في الآتي:

  • من يرى في المنام أنه يصطاد حوت فهذا يدل على استغلالك للمواقف الإنسانية والصفات في بعض من حولك من أجل صالحك.
  • ومن يرى في المنام الحوت مكشر أو هائج دلت الرؤية على حدوث مشاكل أسرية أو عائلية أو في عمل الرائي وربما انفصل عن وظيفته والله أعلم.
  • ربما يعبر الحوت في المنام عن مشكلة الوحدانية والانعزال عن الناس بسبب صفات غير محبوبة في صاحب الرؤية إما؛ لأنه كئيب ولا يحب التعامل مع الناس بلطف وربم؛ لأنه لديه مشكلة نفسية.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الأخطبوط في المنام للعزباء والمتزوجة والمطلقة والأرملة والحامل بالتفصيل

  • الحوت في المنام قد يدل على قلقك حيال مشكلة تمر بها ورغبتك في العزلة والابتعاد رغم أنك قادر على تخطي الصعاب والعقبات بكل سهولة.
  • من رأى في المنام الحوت وكان خائف فهذا ينعكس على شخصية الرائي في الواقع أنه يخاف من مواجهة حياته ومشاكلها.
  • من رأى في منامه أن الحوت يهاجمه وكان صاحب مال ومنصب وجاه دلت رؤيته على زوال ماله ومنصب وضياع سلطته.
  • من رأى في منامه حوت ميت فهذا يدل على الفشل والإحباط وعدم القدرة على مواجهة الصعوبات والعقبات في حياتك.
  • من رأى في منامه حوت كبير يقلب السفينة التي يركب علهيا فهذا يدل على مصيبة تنتظر الرائي.
  • من رأى في منامه أن حوت كبير يقترب من السفينة فهذا يدل على عقبات ومشاكل سوف تواجهك والله أعلم.
  • من رأى حوت كبير في المنام فقد يدل على السلطة والمنصب العالي، فإن كان كبير لدرجة أنك لا ترى منه شيء ولا تستطيع الفرار منه فهذا يدل على متاعب وهموم وفشل الرائي.
  • من رأى في منامه أنه يركب سفينة هو والحوت وقفز الحوت من السفينة فهذا يدل على الكرب والهم.

تفسير رؤية حوت سيدنا يونس عليه السلام

حوت سيدنا يونس كان بلا أسنان، فمن يرى في المنام حوت وتأتيه إشارة في منامه أنه حوت سيدنا يونس عليه السلام فهذه الرؤية تدل على الخوف الذي يسيطر على الرائي، ولكنه سوف ينتهي سريعًا، وللفقير دليل على ميراث وغنى وربح.

ومن كان مسجون فرج الله عنه سجنه، ومن كان مظلوم أظهر الله – عز وجل – براءته، ومن كان في مشاكل وشدة وهموم وأحزان زالت عنه بإذن الله والله أعلم.

تفسير حلم الحوت للحامل في المنام

الحوت في منام الحامل يدل على الخير الكثير القادم والرزق الوفير ويدل على الولادة السهلة اليسيرة، وربما دل على صحة المولود والأم إن كان الحوت هادئ ولطيف، أما عن كانت الحامل خائفة في منامها من الحوت فهذا يدل على الخوف من الحدث القادم لكِ وهو الولادة فلا تخافي وابتعدي عن هذه المشاعر السلبية.

تفسير حلم الحوت للمتزوجة في المنام

المتزوجة التي ترى الحوت في نصف البحر تدل رؤيتها على استقرارها النفسي واستقرار بيتها وحياتها مع زوجها وأولادها، ومن ترى في المنام حيتان صغيرة دلت الرؤية على أولادها وأنهم سيكونون أفضل وأصحاب سلطة في المستقبل والله أعلم.

ورؤية الحوت للمتزوجة التي تمر بمشاكل في حياتها سواء مع عائلتها أو أسرتها وزوجها وأولادها، تدل رؤيتها على انفراج الهم وانكشاف الغم والتخلص من الأحزان والاستقرار النفسي والأسري بإذن الله تعالى، ومن رأت أن ابنها يصارع حوت فهذا كرب يزول بالاستغفار والتسبيح.

تفسير حلم الحوت للفتاة العزباء والأرملة والمطلقة

من ترى في المنام الحوت وكانت غير متزوجة تدل رؤيتها على تحقيق أمنيتها التي تظن أنها مستحيلة، ومن ترى في المنام حوت جميل قادم لها وكانت تفكر في الزواج فهذا يدل على أن هناك رجل يفكر بها وسوف يتقدم لخطبتها قريبًا وسوف يكون صاحب مال وسلطة والله أعلم.

تفسير حلم الحوت للرجل

الرجل الذي يرى حوت في منامه يدل على الربح له إن كان تاجر، والتخلص من الهموم إن كان مكروب، ومن يرى نفسه قد تحول إلى حوت فهذا يدل على أنه سوف يكون صاحب منصب وسلطة فإن كان حوت هادئ ولطيف دلت الرؤية على أنه سوف يكون حاكم عادل يحكم بالعدل والعكس صحيح والله أعلم.

وما قيل في شر رؤية الحوت في منام الرجل، من رأى في المنام أن الحوت قد ابتلعه وكان غنيًا وصاحب أملاك فسوف يخسر ويعلن إفلاسه ويترك سلطته، ومن رأى أن حوت كبير وضخم يأتي باتجاهه فهذا يدل على هموم وأحزان سوف يُقبل عليها الرائي والله أعلم.

تفسير حلم الحوت الأسود والأزرق في المنام

من رأى في المنام حوت أسود دلت الرؤية على الابتلاء الكبير من الله – سبحانه وتعالى – وأن الرائي يمر بمحنة كبيرة فليعينه الله ويقترب من الله ويستغفر ويدعو دعاء سيدنا يونس عليه السلام: ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ).

ومن رأى في المنام أنه يلحق بالحوت الأسود فهذا يدل على قوتك وتحملك للمسئولية ورغبتك في حل المشاكل والسعي لإزالة همك والقضاء على أسباب حزنك، أما من يلاحقه الحوت الأسود في منامه دل على اشتداد الكرب وبعد الرائي عن ربه وضعفه واستسلامه لمجريات الأمور في حياته دون محاولة دفع الضرر عن نفسه.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الفراخ في المنام لابن سيرين وتأويلات بيع وشراء الدجاج

أما الحوت الأزرق في المنام فهو يدل على صلاح الرائي واقترابه من ربه، وربما يدل على ابتلاءات بسيطة للرائي، ولكن قوة إيمان وصلاح الرائي وتقربه لله – عز وجل بالاستغفار والصلاة والدعاء سوف يزيل عنه الابتلاء والكرب والله أعلم.

😍 تطبيقات هامه جدا يجب أن تكون على هاتفك وكلها مجانيه 😍

‫124 تعليقات

  1. سلام عليكم انا مراهقه حلمت حلم ان كان اخوي الضغير نايم في الشاطى على البدايه يعني في بدايه البحر وفجاة طلع لي الحوت كان جدااا كبير ولونه ازرق غامق وكنت بحاول اقوم اخوي من النوم بس ماقدرت والحوت يبغا يهجم علي ما ادري يبغا يهجم علي او لااخوي ما ادري بس قدرت اقوم اخوي بس كان الحوت قريب جداا منا بس قدرت اقوم اخوي وقمت من النوم وطنشت وبعدين بديت البحث عن الموضوع وما لقيت نفس الحلم بضبط واتمنا ان الي يعرف يرد جزاه الله جير وسلام عليكم

    1. السلام عليكم وبارك الله تعالى فيك، والمنام يدل على نجاتك من أمر أن تخافي منه كثيرا إما خوفك من عدم التوفيق في الدراسة أو هناك شخص في حياتكم قاسي بعض الشيء،أكرمك الله تعالى بالخير ويسره، والله تعالى أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى