Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم الحج في المنام وقضاء المناسك والطوفان لابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الحج في المنام عند ابن سيرين والنابلسي، عند قراءة هذه المقالة سوف نضمن لكم أن تعرفوا تفسير حلم الحج في المنام سواء إن كنت عازب أو متزوج أو كنتِ عزباء أو حامل أو متزوجة بالتفصيل وفقًا للمذكور من قبل علماء التفسير.

تفسير حلم الحج في المنام لابن سيرين والنابلسي

الحج من أركان الإسلام الخمس التي تبدأ بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وثانيها إقامة الصلاة وثالث ركن إتاء الزكاة، والركن الرابع صوم رمضان والخامس والأخير هو حج البيت الحرام ولكن لمن استطاع وكان قادرًا ماديًا وجسديًا؛ لأن صعود جبل عرفات من أهم أركان الحج وهو يحتاج إلى المزيد من الصحة عند الفرد.

اقرأى أيضًا: تفسير حلم الصلاة في المنام

الحج وأداء فريضته محمود في الواقع وهو غفران للذنوب ورجوع الشخص إلى بيته كما ولدته أمه دون ذنوب، فهل هو كذلك في الأحلام والرؤيا؟ بالفعل الحج محمود رؤيته في المنام وهي رؤية خير وبركة للشخص.

يرى ابن سيرين والنابلسي أن فريضة الحج وأدائها في المنام تدل على صلاح الرائي أو الرائية واستقامته، كما تدل على استجابة دعائه وتحقيق مناه، وربما تدل على تلبية احتياجاته الحياتية، أو ربما تدل كون الرائي ميسور الحال وأنه سوف يُرزق بورث أو بذرية صالحة.

والحج من الأحلام التي يكثر في رؤيتها الخير في المنام ويعتبر من الرؤيا التي تأتي بشكل قليل في أحلام الفرد، ويختلف رؤية الحج في موسمه عن رؤية الحج في غير موسمه، كما لرؤية الحج في المنام شرور أيضًا سوف نذكرها لكم.

تفسير حلم الحج في المنام (تأويلات الخير)

الحج في المنام خير وبركة للرائي ومواضع الخير فيه تتلخص في الآتي:

  • من رأى في منامه أنه يطوف في البيت العتيق ويقضي مناسك الحج فهذا يدل على استقامة والتزام الرائي دينيًا، وربما دلّ على أمنه بعد خوفه، ورزق وفير يأتي بعد غلبة وشقاء في الدنيا.
  • ومن رأى في المنام أنه يحج فهذا يدل على سداد دينه وأنه وفي بالوعد والعهد.
  • ومن رأى في منامه أنه يذهب لقضاء الحج في موسمه فهذا يدل على الربح للتاجر والعودة للمسافر والمغترب وقضاء الدين.
  • وربما دلّ على أداء فريضة الحج في الواقع للرائي إذا لم يسبق له الحج من قبل.
  • وربما دلّ على شفائه إن كان الرائي مريض.
  • والحج في المنام ربما يدل على هداية العاصي وقبول التوبة لمن أقبل عليها فتدل رؤياه على الاستجابة.
  • والحج أيضًا ربما يدل على استجابة الدعوات لمن دعا ربه – عز وجل – وينتظر إشارة منه.
  • والحج يدل على طول العمر وحسن السيرة.
  • ولمن كان والي وتم عزله ظلمًا ورأى في المنام أنه يحج فرؤيته تدل على أنه سوف تثبت براءته وسوف يتولى الولاية مرة أخرى.
  • ولمن كان مديون ورأى أنه يحج فرؤيته دليل على سد الدين وانتهاء أزمته والخلاص من الكروب وانفكاكها.

تفسيرات أخرى محمودة لرؤية حلم الحج

  • ومن رأى الحج في المنام فهذا يدل على زهده في الدنيا ورغبته في كسب الآخرة.
  • وربما دلّ على بر الوالدين وفعل الخيرات والسعي إلى رضا الله ورسوله.
  • وربما يدل الحج على تولي ولاية وهزم الكفار أو الهجرة أو القيام بزيارة شخص مشهور أو عالم أو شيخ.
  • ومن كان ملك ووالي ورأى الحج دلّ على الأمن من الأعداء؛ لأن الحج في الأشهر الحرم ويدل على العدل وربما دلّ على الغزو وفتح بلاد الكفر والضلال.
  • ومن كان فقيرًا ورأى الحج أغناه الله في حقيقته.
  • ومن كان مريض ورأى أنه يحج بثياب بيضاء فهذا يدل على موته واقتراب أجله، ومن كان كافر أعلن إسلامه، ومن كان طالب علم تفوق وحصل على ما يرغب.
  • ومن حمل طعام معه إلى الحج فهذا يدل على التقوى والإيمان، وللفقير يدل على الطعام، وللمديون على سداد دينه أخيرًا.
  • ومن رأى في منامه أنه في يوم عرفات فهذا يدل على إنهاء خصومة أو صلة رحم أو عودة مغترب له.
  • ومن صلى في الكعبة الشريفة في موسم الحج دلّ ذلك على مصاحبته للأغنياء والشرفاء، بينما من أخذ شيء من الكعبة دلّ على قضاء حاجة له عند غني أو شريف من أشراف القوم.
  • وإكمال الحج ومناسكه يدل على انتهاء حاجتك واستجابة دعواتك.

تفسير حلم الحج في المنام (تأويلات الشر)

بينما تتلخص مواضع الشر التي من الممكن أن تعبر عنها رؤية الحج في المنام في النقاط التالية:

  • من رأى في منامه أنه كان عليه أن يحج ولم يؤدي الحج فهذا دليل على عدم قناعته ورضاه برزقه وكفره بأنعم الله وقنوطه.
  • وربما دلّ عدم الحج رغم فرضه على الرائي على كسره للوعود وعدم وفائه.
  • ومن رأى أنه يذهب إلى الحج والناس تودعه فهذا يدل على وفاته.
  • ومن ذهب إلى الحج ولم يرى أنه يقوم بالمناسك فهذا يدل على أن الرائي يرغب في سؤال والي أو حاكم لقضاء حاجته.
  • والذهاب إلى الحج بمفردك والناس تبتعد عنك هذا دليل على موتك قريبًا.
  • من رأى في منامه أنه حج واعتمر وقد عاد حزينًا فهذا يدل على رفض مطلبه وعدم تحقيق مناه، والعودة فرحًا دليل على استجابة مطالبه سواء من الله – عز وجل – أو حاجة له عند حاكم أو والي.

تفسير حلم الحج في المنام للمتزوجة والمتزوج

الحج للزوجة يعبر عن سفر بعيد أو حياة جديدة تبتعد فيها عن حياتها القديمة وعن أعز ما تملكه، وربما دل على طلاقها وإن لم يسبق لها الإنجاب دلّ الحلم على إنجابها.

وربما يدل الحج على انفراج الهم وانتهاء المشاكل إن كانت كذلك، وربما تدل على هدف معين في حياتك ولا تسعى لتحقيقه وهذه الرؤية إنذار لذلك.

ومن رأى في منامه أنه يحج وكان متزوج فهذا ربما يدل على ترقيته في العمل ونجاحه في عمله ورزقه الكثير والوفير، وربما دلّ على طلاق زوجته إن كان بينه وبينها مشاكل.

ومن رأى في منامه أنه يذهب إلى الحج راكبًا فهو خير وعون له على تلبية احتياجاته واستجابة دعائه؛ وسوف تكون خير الرؤية بقدر ما كان يركب عليه الرائي، فمن رأى أنه يركب جمل فيدل على معرفته لرجل كذلك أو مساعدته لامرأة معينة.

وركوب الفيل يدل على مصاحبة ملك، ومن ذهب إلى الحج ماشيًا يدل على أنه عليه كفارة ليمين قد حلفه ونسي أن يُكفر عنه أو نذر لم يؤديه، ومن كان مسافرًا ورأى أنه يحج فهذا يدل على عودته من غربته، والذهاب للحج بالسيارة يدل على استجابة الله لدعائه وإعانة الله له على أمور حياته.

ومن رأى في منامه أنه يذهب إلى الحج براحلة ويقودها بنفسه فهذا يدل على هداية امرأة على يده وربما يدل على زواجه من امرأة أخرى.

تفسير حلم الحج في المنام للعازب والعازبة

يمثل الحج في المنام جزء كبير من الشخصية، فهو يعبر عن صلاح حال الرائي في شخصيته وتحديده لأهدافه، وربما دل الحج للعازب أو العازبة على أنه قد نضج وبدأ في تحمل المسئولية ويمكن الآن الاعتماد عليه.

وربما يعاني الشخص من وحدانية وانعزالية وهذا الحلم يعبر عن انتهاء هذا الأمر وبداية تكوين صداقات له، والحج في المنام للعازبة زواج قريب وحياة جديدة ودخول دنيا جديدة عليها تتمناها وترغب بها إن كانت في سن الزواج.

أما إن لم تكن الفتاة أو الشاب في سن الزواج فهذا يدل على تحمله المسئولية باكرًا والاعتماد عليه ونضجه وامتلاكه شخصية قوية، والقيام بترتيب أولوياته والتصرف السليم في أمر كاد أن يخسر فيه هيبته.

وربما دلّ على بر الوالدين أيضًا واقترابه من الله تعالى، وللعازب الحج دليل على الزواج أيضًا وعقد القران والابتعاد عن حياته القديمة والدخول لحياة جديدة بها مسئوليات كثيرة.

والحج في العموم دليل خير ودليل للعودة والرجوع إلى الله والتوبة والعودة من السفر والعودة من طريق الباطل، والحج أيضًا يدل على تحسين القرارات واكتساب الشخصية بعد ضعفها واكتساب ما ضاع من الشخص سواء في حياته العملية أو العلمية أو الشخصية.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق