تفسير حلم الحج في المنام وقضاء المناسك والطوفان لابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الحج في المنام وقضاء المناسك والطوفان لابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الحج في المنام عند ابن سيرين والنابلسي، عند قراءة هذه المقالة سوف نضمن لكم أن تعرفوا تفسير حلم الحج في المنام سواء إن كنت عازب أو متزوج أو كنتِ عزباء أو حامل أو متزوجة بالتفصيل وفقًا للمذكور من قبل علماء التفسير.

تفسير حلم الحج في المنام لابن سيرين والنابلسي

الحج من أركان الإسلام الخمس التي تبدأ بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وثانيها إقامة الصلاة وثالث ركن إتاء الزكاة، والركن الرابع صوم رمضان والخامس والأخير هو حج البيت الحرام ولكن لمن استطاع وكان قادرًا ماديًا وجسديًا؛ لأن صعود جبل عرفات من أهم أركان الحج وهو يحتاج إلى المزيد من الصحة عند الفرد.

اقرأى أيضًا: تفسير حلم الصلاة في المنام

الحج وأداء فريضته محمود في الواقع وهو غفران للذنوب ورجوع الشخص إلى بيته كما ولدته أمه دون ذنوب، فهل هو كذلك في الأحلام والرؤيا؟ بالفعل الحج محمود رؤيته في المنام وهي رؤية خير وبركة للشخص.

يرى ابن سيرين والنابلسي أن فريضة الحج وأدائها في المنام تدل على صلاح الرائي أو الرائية واستقامته، كما تدل على استجابة دعائه وتحقيق مناه، وربما تدل على تلبية احتياجاته الحياتية، أو ربما تدل كون الرائي ميسور الحال وأنه سوف يُرزق بورث أو بذرية صالحة.

والحج من الأحلام التي يكثر في رؤيتها الخير في المنام ويعتبر من الرؤيا التي تأتي بشكل قليل في أحلام الفرد، ويختلف رؤية الحج في موسمه عن رؤية الحج في غير موسمه، كما لرؤية الحج في المنام شرور أيضًا سوف نذكرها لكم.

تفسير حلم الحج في المنام (تأويلات الخير)

الحج في المنام خير وبركة للرائي ومواضع الخير فيه تتلخص في الآتي:

  • من رأى في منامه أنه يطوف في البيت العتيق ويقضي مناسك الحج فهذا يدل على استقامة والتزام الرائي دينيًا، وربما دلّ على أمنه بعد خوفه، ورزق وفير يأتي بعد غلبة وشقاء في الدنيا.
  • ومن رأى في المنام أنه يحج فهذا يدل على سداد دينه وأنه وفي بالوعد والعهد.
  • ومن رأى في منامه أنه يذهب لقضاء الحج في موسمه فهذا يدل على الربح للتاجر والعودة للمسافر والمغترب وقضاء الدين.
  • وربما دلّ على أداء فريضة الحج في الواقع للرائي إذا لم يسبق له الحج من قبل.
  • وربما دلّ على شفائه إن كان الرائي مريض.
  • والحج في المنام ربما يدل على هداية العاصي وقبول التوبة لمن أقبل عليها فتدل رؤياه على الاستجابة.
  • والحج أيضًا ربما يدل على استجابة الدعوات لمن دعا ربه – عز وجل – وينتظر إشارة منه.
  • والحج يدل على طول العمر وحسن السيرة.
  • ولمن كان والي وتم عزله ظلمًا ورأى في المنام أنه يحج فرؤيته تدل على أنه سوف تثبت براءته وسوف يتولى الولاية مرة أخرى.
  • ولمن كان مديون ورأى أنه يحج فرؤيته دليل على سد الدين وانتهاء أزمته والخلاص من الكروب وانفكاكها.

تفسيرات أخرى محمودة لرؤية حلم الحج

  • ومن رأى الحج في المنام فهذا يدل على زهده في الدنيا ورغبته في كسب الآخرة.
  • وربما دلّ على بر الوالدين وفعل الخيرات والسعي إلى رضا الله ورسوله.
  • وربما يدل الحج على تولي ولاية وهزم الكفار أو الهجرة أو القيام بزيارة شخص مشهور أو عالم أو شيخ.
  • ومن كان ملك ووالي ورأى الحج دلّ على الأمن من الأعداء؛ لأن الحج في الأشهر الحرم ويدل على العدل وربما دلّ على الغزو وفتح بلاد الكفر والضلال.
  • ومن كان فقيرًا ورأى الحج أغناه الله في حقيقته.
  • ومن كان مريض ورأى أنه يحج بثياب بيضاء فهذا يدل على موته واقتراب أجله، ومن كان كافر أعلن إسلامه، ومن كان طالب علم تفوق وحصل على ما يرغب.
  • ومن حمل طعام معه إلى الحج فهذا يدل على التقوى والإيمان، وللفقير يدل على الطعام، وللمديون على سداد دينه أخيرًا.
  • ومن رأى في منامه أنه في يوم عرفات فهذا يدل على إنهاء خصومة أو صلة رحم أو عودة مغترب له.
  • ومن صلى في الكعبة الشريفة في موسم الحج دلّ ذلك على مصاحبته للأغنياء والشرفاء، بينما من أخذ شيء من الكعبة دلّ على قضاء حاجة له عند غني أو شريف من أشراف القوم.
  • وإكمال الحج ومناسكه يدل على انتهاء حاجتك واستجابة دعواتك.

تفسير حلم الحج في المنام (تأويلات الشر)

بينما تتلخص مواضع الشر التي من الممكن أن تعبر عنها رؤية الحج في المنام في النقاط التالية:

  • من رأى في منامه أنه كان عليه أن يحج ولم يؤدي الحج فهذا دليل على عدم قناعته ورضاه برزقه وكفره بأنعم الله وقنوطه.
  • وربما دلّ عدم الحج رغم فرضه على الرائي على كسره للوعود وعدم وفائه.
  • ومن رأى أنه يذهب إلى الحج والناس تودعه فهذا يدل على وفاته.
  • ومن ذهب إلى الحج ولم يرى أنه يقوم بالمناسك فهذا يدل على أن الرائي يرغب في سؤال والي أو حاكم لقضاء حاجته.
  • والذهاب إلى الحج بمفردك والناس تبتعد عنك هذا دليل على موتك قريبًا.
  • من رأى في منامه أنه حج واعتمر وقد عاد حزينًا فهذا يدل على رفض مطلبه وعدم تحقيق مناه، والعودة فرحًا دليل على استجابة مطالبه سواء من الله – عز وجل – أو حاجة له عند حاكم أو والي.

تفسير حلم الحج في المنام للمتزوجة والمتزوج

الحج للزوجة يعبر عن سفر بعيد أو حياة جديدة تبتعد فيها عن حياتها القديمة وعن أعز ما تملكه، وربما دل على طلاقها وإن لم يسبق لها الإنجاب دلّ الحلم على إنجابها.

وربما يدل الحج على انفراج الهم وانتهاء المشاكل إن كانت كذلك، وربما تدل على هدف معين في حياتك ولا تسعى لتحقيقه وهذه الرؤية إنذار لذلك.

ومن رأى في منامه أنه يحج وكان متزوج فهذا ربما يدل على ترقيته في العمل ونجاحه في عمله ورزقه الكثير والوفير، وربما دلّ على طلاق زوجته إن كان بينه وبينها مشاكل.

ومن رأى في منامه أنه يذهب إلى الحج راكبًا فهو خير وعون له على تلبية احتياجاته واستجابة دعائه؛ وسوف تكون خير الرؤية بقدر ما كان يركب عليه الرائي، فمن رأى أنه يركب جمل فيدل على معرفته لرجل كذلك أو مساعدته لامرأة معينة.

وركوب الفيل يدل على مصاحبة ملك، ومن ذهب إلى الحج ماشيًا يدل على أنه عليه كفارة ليمين قد حلفه ونسي أن يُكفر عنه أو نذر لم يؤديه، ومن كان مسافرًا ورأى أنه يحج فهذا يدل على عودته من غربته، والذهاب للحج بالسيارة يدل على استجابة الله لدعائه وإعانة الله له على أمور حياته.

ومن رأى في منامه أنه يذهب إلى الحج براحلة ويقودها بنفسه فهذا يدل على هداية امرأة على يده وربما يدل على زواجه من امرأة أخرى.

تفسير حلم الحج في المنام للعازب والعازبة

يمثل الحج في المنام جزء كبير من الشخصية، فهو يعبر عن صلاح حال الرائي في شخصيته وتحديده لأهدافه، وربما دل الحج للعازب أو العازبة على أنه قد نضج وبدأ في تحمل المسئولية ويمكن الآن الاعتماد عليه.

وربما يعاني الشخص من وحدانية وانعزالية وهذا الحلم يعبر عن انتهاء هذا الأمر وبداية تكوين صداقات له، والحج في المنام للعازبة زواج قريب وحياة جديدة ودخول دنيا جديدة عليها تتمناها وترغب بها إن كانت في سن الزواج.

أما إن لم تكن الفتاة أو الشاب في سن الزواج فهذا يدل على تحمله المسئولية باكرًا والاعتماد عليه ونضجه وامتلاكه شخصية قوية، والقيام بترتيب أولوياته والتصرف السليم في أمر كاد أن يخسر فيه هيبته.

وربما دلّ على بر الوالدين أيضًا واقترابه من الله تعالى، وللعازب الحج دليل على الزواج أيضًا وعقد القران والابتعاد عن حياته القديمة والدخول لحياة جديدة بها مسئوليات كثيرة.

والحج في العموم دليل خير ودليل للعودة والرجوع إلى الله والتوبة والعودة من السفر والعودة من طريق الباطل، والحج أيضًا يدل على تحسين القرارات واكتساب الشخصية بعد ضعفها واكتساب ما ضاع من الشخص سواء في حياته العملية أو العلمية أو الشخصية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول Fatmah:

    السلام عليكم ورحمة الله

    قبل قليل تحلمت وكاني في الحرم اعتمر وكنت اطوف بالكعبة مع صديقاتي وسط زحام شديد لاكن ما شفت صديقاتي زين بس وحده اسمها منار السديس شفتها بوضوع وكانت تقول بصوت عالي شوفوا الرسول ومر من جمبها ولامسها وكان يشع نور ماشفت ملامحه وصديقاتي كلهم شافوه وبعدها كان صديقتي منار توريني صورته بالجوال كان لابس ثوب ابيض ورجل في سن شبابه وراس كبيره ماشاءالله وكان مدنق راسه وحزين ما رفع عينه وكان اخوي عبدالرحمن شافه معي في الجوال وكان متحمس ولما شافه فيه شبه من اخوي خالد حزن ولا تكلم
    وبعدها صحيت من النوم اصلي الفجر

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على نيلك ومن معك في المنام بالهداية والفرج والطريق الصحيح السليم وزواجك القريب إذا كنت عزباء ورؤية سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو حزين فيدل على مانمر به من فتن ومشاكل وأمراض،أسأل المولى عز وجل بأن يرضى عن المسلمين والعالم أجمع ويحفظنا من كل سوء وشر بإذنه،والله تعالى أعلم

  • يقول Fatmah:

    السلام عليكم
    انا لست عزباء
    انا متزوجه ولي سنتين وحامل
    ارجوا الرد جزاكم الله كل خير

    • يقول مها سعد:

      سلام عليكم عزيزتي المنام كما فسرته لك ولكن بما أنك متزوجة ستنالى مولودة أنثى وستكون صالحة وبارة لك ولوالدها بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول يقين:

    السلام عليكم رابت اني في الحج ومعي زميلتين واحدة اسمها فاطمة واللخرى اسماء واشتريت جلباب اسود جميل وبه بريق فضي وغطاءين للرأس(خرقتين للراس)

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على الفرح والسرور القادم لك وزيارتك لبيت الله تعالى الحرام بعد رفع البلاء وسترزقي بزواج مبارك وتيسير في حياتك إذا كنت عزباء بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول يقين:

    السلام عليكم رايت اني في الحج ومع زميلتين واحدة اسمها فاطمة واللخرى اسماء واشتريت جلباب اسود جميل به بريق فضي وغطأين للرأس(حجابين).متزوجة وموظفة ولم انجب بعد

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على حملك القريب ورزقك زيارة بيت الله الحرام بعد رفع البلاء وستنالى فرح وسرور وراحة بال بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول تُقىٰ:

    السلام عليكم ..
    حلمت أنني كنت ذاهبة لأداء فريضة الحج وكان معي فتاتين كنت أراهما في فترة الدراسة ولكن لا علاقة لي بهن وكان هناك أفواج يستعدون لمغادرة الحرم ويذهبون لدورة المياه أولًا فذهبت معهم وكنت أبحث عن أمي كي لا أكون وحيدة وقلت لعلني أجدها هناك وكانت إحدى الفتاتين ترتدي ثوبًا أبيض وحجابًا أبيض كانت تبدو كعروس في هيئة ملاك وسألتنا هل أنا الآن أعتبر أكملت فريضة الحج ردت عليها الفتاة الثانية وقالت عمليًا نعم ولكن علميًا ليس بعد ستكونين قد أكملتها بعد وقفة عرفات وكنت سأجيب أنا عليها لكن الفتاة سبقتني ثم شكرتنا وغادرت وكانت الأفواج بعد دخولها دورة المياه يجتمعن في مكان ويخرجن من باب مخصص لمن انتهى من دورة المياه .

    • يقول مها سعد:

      لسلام عليكم المنام يدل على البشائر الطيبة القادمة بالخطبة والزواج لك وتمام أمورك وقضائها وإكتمالها إذا كنت عزباء، وبزيارتك بيت الله الحرام بعد رفع البلاء والغمة عنا بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول مريم:

    متزوجة ولدي بنت عمرها ٤سنوات

    حلمت أنى ذاهبة للحج انا وزوجى و٢من خواتى وذهبت لغرفة اخواتى فقلت ورانا مشى في الحج وأنا لبست بجامة وبعلقى أقول البس عليها العباية وحدة من خواتى لبسة ثوب وردي به طول بسيط واتوقع بة فصوص ذهبية واختى هذة متزوجة وفية اختى الثانية واقفة بجنبها بس ليست متزوجة
    وذهبت اريد قضاء حاجة فكان زوجى يمسح علب الماء وأنا أقول بقليى مشان ما احد يأخذ اثارن فذهبت لمكان خارجى خلف الحمام بالأرض وقضيت الحاجة (البول )وكان بكمية ليست قليلة وكان بنفس اتجاة جلوسى كانت زوجت ابي بغرفة فارشة السجادة وجالسة وأنا أقول في نفسى أتمنى انها ماترانى وأنا سترت جسمى بيد أو ثوب لا اذكر واقضى الحاجة الا انها ناظرت في والتفت بنتها وقالت أنى اتبول بصوت عالى وأختها معها اتوقع وأنا مستمرة بقضاء الحاجة فاخذت من الطين اللي امامى ورميت عليهم من بعيد مرتين لم تصبهم وانتهى

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على فرج قادم لك بعد الشدة وخير ورزق وقضاء أمر كان متعسر وحمل قريب لك وسيعلم بالأمر زوجة أبيك وإبنتها وستتحصني أنت من العين والحسد وأخوتك المتزوجة سترزق بالحمل والأخرى سيتم خطبتها وتتزوج وستزورا جميعكم بين الله تعالى الحرام بعد رفع البلاء والغمة بإذنه العلى القدير،والله تعالى أعلم

  • يقول حنان:

    منفصله بدون طلاق
    حلمت اني راجعه من الحج وكنت بتسوق من سوقين جنب مكه سوق فلسطين وسوق تركيا ولقيت والدي واقف على ناصية طريق بيندهلي ويقولي اتأخرتي ليه اوتوبيس الاطفال مشي يلا عشان نلحق الاتوبيس بتاعنا ومش عارف بقى هنودي اولادك فين ممكن تقفي بيهم في الاوتوبيس لو مافيش مكان قولتله مش هقدر طبعا بس كان مصر اننا نلحقه ونركبه وكنت مستغربه ازاي الاطفال تركب لوحدها في اوتوبيس ويسبق الأهالي وكنت بقول الاولاد كده هتخاف لما مش هتلاقي اهاليهم والحمد لله أنه مشي وولادي ماراحوش معاه

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على حياة جديدة قادمة لك وتحسين أمور وعمر طويل وعليك بعدم ترك إبنائك لزوجك إذا طلب هذا الأمر،أكرمك الله تعالى بالخير ويسره،والله تعالى أعلم

  • يقول بسام الحمادي:

    امي حلمت ان الوالد يتجهز للذهاب للحج وطلبت ان تذهب معة ورفض ان ياخذها والحلم يتكرر عليها مرتين وجزاكم الله خير

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على ذهاب الوالد لبيت الله تعالى الحرام بعد إرتفاع البلاء قريبا ورزقه بالربح والخير الواسع بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول مووودي:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    رأتني صديقتي في الحلم أننا انا وهيا وأختها وأخي نؤدي مناسك الحج وكلنا نمشي ع جبال أماكن الحج
    يرجى التفسير جزاكي الله خيرا

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على زيارتكم بيت الله تعالى الحرام وتأدية مناسك الحج بعد رفع البلاء ورزقكم فرحة وزواج للعزاب وأمنيات كانت عزيزة عليكم وعلى قلبكم بإذن الله تعالى، والله تعالى أعلم

  • يقول نورة:

    حلمت أن امي مسافرة إلى الحج بالطائرة
    وانا ابكي عليها
    عزباء ماكثة في البيت

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على رزق والدتك الحج بعد زوال البلاء وفرحة يتمنها قلبك ستناليها قريبا بإذن الله تعالى، والله تعالى أعلم

المزيد