Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم الاختباء في المنام.. الاختباء من شخص تعرفه أو لا تعرفه

الاختباء من شخص تعرفه أو لا تعرفه في المنام قد يؤول إلى تفسيرات خير وشر، وأيضًا تفسير حلم الاختباء من المطر أو من حيوان أو من شخص مخيف قد يدل على أشياء مخيفة في واقعك، تابعوا المقالة معنا لتتعرفوا على تأويلات الاختباء في المنام.

تفسير حلم الاختباء

الاختباء من شيء أو من شخص هو أمر يؤول إلى وجهين، إما الذي يختبئ على حق وأن الشخص الذي يختبئ منه مخيف ومرعب أو شيء مخيف ومقلق، والوجه الآخر هو الاختباء من فعل سيء قد قام به الشخص الذي يتخبأ مثل ارتكاب جريمة أو افتعال مشكلة أو القيام بتصرف غير حسن وهنا يختبيء من الخوف من كشف سره.

وفي الأحلام الاختباء له تأويلات خير وشر ذكرها لنا كبار علماء التفسير وتتمثل في الخوف والقلق والرغبة في الهروب من أشياء أو اشخاص مخيفة للرائي وقد تؤذيه أو تتسبب في الذعر للرائي، كما أن الاختباء من شخص تعرفه يختلف في تأويله عن الاختباء من شخص لا تعرفه أي: مجهول.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم زوجي يخونني والعلاقات الغير شرعية في المنام

الاختباء من حيوان متوحش وبري يدل على أمر مقلق، فعندما ترى في منامك أسد أو نمر أو ديب يجري وراءك وأنت تحاول الاختباء فهذا قد يدل على عدو كبير وخصم ذو منصب تهابه وتخافه وتهرب منه، والاختباء من أشياء مادية مثل: المطر أو النار أو خيال أو حتى جن أو عفريت له تأويلات مختلفة حسب حالة الرائي الاجتماعية.

خير ما قيل في تفسير حلم الاختباء

  • الاختباء أغلب رؤيته لا تدل على الخير بل تدل على الخوف والقلق وعدم الاطمئنان والخوف من المستقبل والمسئولية والمشاكل وإفشاء سره.
  • ولكن هناك بعض المواضع البسيطة التي قد تعبر عن الخير.
  • من يرى في منامه أنه يختبئ وراء الباب فالرؤية تدل على مشاعر الحب والاطمئان التي يشعر بها الرائي تجاه شخص معين في حياته يعتبر سنده وحمايته مثل الباب كالوالد او الوالدة أو أخ كبير أو صديق عزيز.
  • من يرى في المنام أن يختبئ وراء أمه أو أبيه فهذا يدل على أن الرائي يحب والديه كثيرًا ويعتبرهم سند له ويحتمي فيهم من شر الناس وشر من حوله.
  • والاختباء وراء شخص دليل على الحماية ومساعدة هذا الشخص له في الواقع.
  • وربما دل على أن الرائي سوف يلجأ إلى هذا الشخص في محنة ولن يرده الذي اختبئ ورائه في المنام.
  • والاختباء وراء شخص ضعيف دليل على انهزامية صاحب الرؤية وأنه ضعيف ومسكين؛ لأن الاختباء وراء الوالد أو الأم هو حماية وعون وسند، أما الاختباء وراء طفل أو شخص عادي وضعيف دليل على ضعف الرائي وجبنه وخوفه.من يرى في المنام أنه يختبئ في المنزل فالرؤية دليل على قيام الرائي بإنجاز عظيم وبنجاح كبير قد سعى له وتعب فيه كثيرًا دون فضل من أحد عليه.
  • ومن يختبئ في مبنى فأل خير ودليل على نجاحه في المشروع الذي يقوم به حاليًا.
  • من يرى أنه يختبئ تحت مظلة فالرؤية دليل على أنه الرائي أو الرائية ذكية وتفكيرها رزين وأنها متأنية في قراراتها.

شر ما قيل في تفسير حلم الاختباء

  • الاختباء هو شيء غير محمود في المنام فقد يدل على الخوف والقلق من شيء أو من شخص معين ذات نفوذ.
  • من يرى في منامه أنه يختبئ في الغابة فهذا دليل على الشعور بالحرية المزيفة والخوف من الناس والضغوطات الكثيرة النفسية التي يعاني منها الرائي.
  • ومن يرى أنه يختبئ تحت الماء فهذا يدل على رغبة الرائي في الهروب من الناس وعدم التعامل معهم.
  • ومن يرى في المنام أنه يختبئ تحت البطانية فالرؤية دليل على أن الرائي أو الرائية بداخلها مشاعر حب أو كره ولكنها تدفنها بداخلها ولا تبوح بها لصاحبها.
  • ومن يرى في منامه أنه يختبئ في شخص يعرفه دلت الرؤية على أن هناك مشكلة قائمة بينه وبين هذا الشخص.
  • وربما دلت الرؤية على قول كلام باطل في حق هذا الشخص أو التصرف بشكل غير لائق معه.
  • من يرى في المنام أنه يختبئ من عدوه دلت الرؤية على أنه ضعيف ولا يقدر على مواجهة عدو وسنهزم فيجب في واقعه ألا يخاف منه ويقوي نفسه ويواجهه.
  • ومن يرى في المنام أنه يختبئ من حيوان مفترس دلت الرؤية على جبروت عدوه وأنه يواجه شخص ذات نفوذ وسلطة ويهابه كثيرًا فليستعين بالله ويتقرب من به؛ لينتصر عليه عن كان على حق.
  • والاختباء في المنام من الأب أو الأم دليل على قيام الرائي أو الرائية بفعل لا يرضى عنه والديه وربما ارتكب فاحشة أو معصية.
  • والاختباء ربما يدل على الخوف من انكشاف سره الرائي.
  • وربما قام الرائي بالسرقة أو الرشوة أو قام بعمل غير قانوني إن رأى في المنام أنه يختبئ من شخص يعرفه؛ لأن الشخص الذي يعرفه هنا هو فعله الخاطئ وهو يعرفه ويعرف أنه سيعاقب عليه.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم صلاة الجنازة في المنام .. التأويلات الشائعة لرؤية جنازة الشهيد

  • وربما يدل الاختباء على الخوف من تحمل المسئولية والزواج إن رأه في المنام شاب عازب أو شابة عزباء.
  • وإن رأى في المنام شخص مقبل على وظيفة أن يحاول الاختباء قد دلت الرؤية على أنه يخاف من مسئولية الوظيفة الجديدة وأنه يخشى ألا يكون كفء لها.
  • ومن كان طالب ورأى في منامه أنه يختبئ دلت الرؤية على أنه يخاف من الامتحانات ومن الرسوب فإما يكون من الطلاب المتفوقين ويخاف ألا يحالفه حظه في الامتحانات، أو كان من الطلاب المستهترين الذين يكذبون على أهاليهم بأنهم يذاكرون ولكنهم في النهاية سيفشلون.
  • الاختباء تحت السرير في المنام قد يدل على الخوف من المستقبل ومن الحياة القادمة، أو من مسئولية يُقبل عليها.
  • والاختباء تحت السرير قد يدل للرائي على خوفه من والدته أو من أخته أو من زوجته أو من امرأة اقترف سوء معها أو بحقها.
  • من يختبئ من المطر دليل على قيامه بأمر معين في الخفاء ولكنه لن يتم والله أعلم.

تفسير حلم الاختباء للفتاة العزباء

العزباء التي ترى في المنام أنها تختبيء من شخص أو من شيء دلت الرؤية على خوفها من فضيحة أو إفشاء سر تكتمه أو تخاف إنكشاف فعل تفعله بالسر، وإن كنت طالبة دلت الرؤية على خوفها من الامتحانات.

ومن تقبل على الزواج وترى أنها تحاول الاختباء دلت رؤيتها على خوفها من المسئولية وأنها تخاف من الزوج والخلفة والخروج من بيت والدها، ومن تختبئ من شخص تعرفه ربما يدل على خوفها منه لقيامها بفعل خاطئ اتجاهه.

تفسير حلم الاختباء للمرأة المتزوجة

الاختباء من شخص في المنام للمرأة المتزوجة قد يدل على أنها تخفي سر على أحد، أو أنها تتحدث بالباطل عن هذا الشخص سواء نميمة أو قول باطل عليه، والاختباء للزوجة وراء زوجها دليل خير وحماية وسند وأن الزوجة تحب زوجها وتراه سند لها.

واختباء الزوجة من الأم أو الأب في المنام دليل على أن الرائية قد فعلت شيء خاطئ ولا يرضى عنه أبويها، والزوجة التي تختبئ قد يدل على كثرة المسئوليات عليها من زوج وبيت وأولاد وخوفها من المستقبل والله أعلم.

تفسير حلم الاختباء للحامل في المنام

الحامل التي ترى في منامها أنها تختبئ من شخص تعرفه دلت رؤيتها على خوفها من الولادة والمسئولية والوضع وتربية طفلها، ولكن لا تخافي استعيني بالله وتعرقي من ربك فهو الذي سيعينك على أي مسئولية وسوف يجعلك قوية لتواجهي أي مشكلة والله أعلم.

تفسير حلم الاختباء في رأي علماء النفس

الاختباء أو الهروب من شيء في المنام قد يوحي بشيء في النفس يشبه شعور الخوف والقلق وعدم الاطمئنان، الاختباء من شخص تعرفه في المنام قد يؤول في رأي علماء النفس أن الشخص يخاف من هذا الشخص في حقيقته إما لوجود مشكلة بينهما أو لأن هذا الشخص صاحب سلطة وصاحب نفوذ.

وربما يدل الحلم هنا على مشكلة قائمة بالفعل أو قضية شائكة بين الحالم وهذا الشخص جعلت عقله الباطن يصور له مدى خوفه وقلقه حيال هذا الشخص وأنه يستطيع إيذائه، والخوف من شخص مجهول قد يعني الخوف من مشكلة في حياتك أو الخوف من تفشي سر معين قد أخفاه الرائي قديمًا، ولكن يوجد شخص ينبش فيه حاليًا جعل عقله الباطن يفكر في الاختباء والهروب.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم غسل الميت في المنام وتفسيرات ابن سيرين وابن كثير بالتفصيل

والاختباء من عفريت أو من جن قد يكون من عمل الشيطان وأضغاث أحلام لتفكير هذا الشخص كثيرًا في أمور الجن والعفاريت أو لرغبته في تخيلهم فيخاف، وربما ابتعاد الرائي عن دينه وعقيدته جعلته محط خوف وقلق وأنه غير مطمئن: ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب “.

الاختباء قد يكون مرض نفسي للرائي يزوره في منامه لرغبته في الوحدانية والانطواء بعيدًا عن البشر والهروب من البشر والذهاب إلى مكان مهجور للاختبار فيه في المنام قد يدل على هذه الانطوائية التي يعاني منها الشخص فلا بد وأن يستيقظ من حلمه ويحاول مواجهة الأمور التي تجعله يحاول الاختباء والانطواء بعيدًا حتى لا تزيد المشكلة.

ويقول علماء النفس أن الأشياء والمشاكل الواقعية إن زارتنا في أحلامنا فهذا يدل على تفاقم المشكلة وأن العقل الباطن يفكر بها كثيرًا بسبب كبت العقل الظاهر لها في الواقع رغم خوفه من هذه المشكل فيكابر ويقول: لا يهمني، وبالحقيقة هي تزوره في حلمه.

فحاول ألا تفاقم المشكلة لتجعلها مرض نفسي واجهّا بكل قوتك ولا تدع مشكلة صغيرة تتحكم في حياتك وفي مصيرك وفي تعاملك مع نفسك ومع الناس، واجه واخرج من عباءة الاختباء والهروب.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

التعليقات

  • سلام عليكم لقد رايت في منامي انا وامي في الحافلة ورايت ام خطيبي ولقد تم فسخ خطوبة منه رايتها تبكي وتقول لمادا نزعتموها مني والناس من حولها فقلت لي امي انظري من هناك قالت لي اختباي لكي لا ترانا اما تركت امي وذهبت اليها وجلست في حجرها من فظلكم تفسير وشكرا

(x)