فوائد زيت الجلسرين ووصفات طبيعية لشعرك وبشرتك

يُعد زيت الجلسرين واحداً من أكثر الزيوت التي تدخل في تركيبة العديد من منتجات العناية بالبشرة والجسم، وتتعدد فوائد زيت الجلسرين للبشرة والشعر حيث سأعرضها لكِ بالتفصيل في المقال التالي.

فوائد زيت الجلسرين للبشره والشعر

فوائد زيت الجلسرين

الجلسرين هو مادة كيميائية عديمة الرائحة، يتم إضافته للعديد من مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، ويُمكن الحصول عليه من مصادر نباتية أو حيوانية وتتمثل فوائده فيما يلي:

1. التقليل من علامات التقدم بالسن

يحتوي زيت الجلسرين على خصائص مرطبة تُزيد من نشاط البروتييز بالبشرة، وبالتالي التقليل من تقشير الجلد وظهور علامات التقدم بالسن في بشرتك، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، وملء الشقوق الصغيرة على سطح الجلد.

2. تقليل تهيج الجلد

يمتاز زيت الجلسرين بأنه لطيف على الجلد حيث يُقلل من حدة التهيج والالتهابات والحكة، بالإضافة إلى قدرته على علاج مشكلات البشرة مثل الصدفية والأكزيما.

3. زيادة قدرة الجلد على الامتصاص

بسبب الطقس الحار أو الرطوبة قد تفقد البشرة الجافة قدرتها على الامتصاص، وهنا يأتي دور زيت الجلسرين الذي يلعب دوراً بارزاً في تحسين امتصاص الجلد وبالتالي الحفاظ على الرطوبة.

4. تجديد خلايا البشرة

يُساعد الجلسرين في تجديد خلايا الجلد عن طريق تحسين نضوج الخلية، حيث يتخلص الجلد من أى خلايا ميتة وتجديدها بخلايا أخرى صحية، وتحتوي الطبقة الخارجية من بشرتك على خلايا تقوم بإفراز الدهون التى تُشكل حاجز وقائي على بشرتك.

ويُحسن الجلسرين من نضوج الخلايا الشابة وتحريكها للسطح، مما يسمح لبشرتك بالبقاء صحية ومنتعشة.

5. تحسين مرونة وليونة الجلد

يتسبب التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية، في استنزاف مستويات الكولاجين بالبشرة، وبالتالي تعرض الجلد للتلف، ويمتاز زيت الجلسرين بالحفاظ على المستويات الطبيعية للكولاجين بالجلد، وبالتالي السماح له بالبقاء أكثر مرونة.

6. تنظيف البشرة بعمق

يحتوي زيت الجلسرين على مجموعة من المواد الطبيعية التي تُساهم في تنظيف البشرة بعمق وتخليصها من الأوساخ والرؤوس السوداء وأى بكتيريا عالقة بها.

7. علاج تقرحات الفم

يُساهم زيت الجلسرين في شفاء أي تقرحات تُصيب الفم، بالإضافة إلى تخفيف آلام السليلة المخاطية المعروفة باسم Mucoceles، بالإضافة لخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات، كما أنه يُحافظ على رطوبة المناطق الموجود بها تقرحات مما يُخفف من الشعور بالألم.

8. الوقاية من الصدفية والأكزيما

يُحسن الجلسرين من وظائف الجلد، ويمنع فقدانه لرطوبته، كما يمنع دخول السموم للجلد، وبالتالي تقليل التهاب الجلد والحكة، ويمنع الإصابة بالأكزيما والصدفية.

9. ترطيب وتنعيم الشفاه

يُحافظ الجلسرين على نضارة ونعومة الشفاه، ويمنحها الترطيب الكافي وبالتالي منع تشقق الشفاه خاصة في فصل الشتاء.

10. ترطيب اليدين والقدمين

يمتاز الجلسرين بقدرته على ترطيب الجلد الجاف خاصة باليدين والقدمين، ومنحهما النعومة اللازمة.

11. علاج النمش

من أبرز فوائد زيت الجلسرين للجلد هو علاج النمش أو أي بقع حمراء وبنية.

12. ترطيب الشعر الجاف وفرده

يعمل زيت الجلسرين على تغليف الشعر من الخارج، مما يُساهم في علاج الشعر الجاف من خلال ترطيبه، وفرد الشعر المجعد وفك الكسرات الموجودة به.

كيفية استخدام زيت الجلسرين

هناك أكثر من طريقة يُمكن من خلالها استخدام زيت الجلسرين تتمثل فيما يلي:

  1. قومي بشطف بشرتك بالماء وجففيها جيداً، ثم ضعي قطرات من زيت الجلسرين على قطنة ودلكي وجهك بها لمدة 5 دقائق.
  2. يُستعمل كتونر لقبض مسام الوجه، بعد استعمال الغسول الخاص بكِ، من خلال غمس قطنة في الزيت وتمريرها على وجهك.
  3. ترطيب البشرة، من خلال خلطه مع فيتامين E وتدليك البشرة به قبل النوم.
  4. التخلص من عيوب البشرة، من خلال خلط ملعقة من الزيت مع 1/2 ملعقة من الحليب، وتدليك البشرة به حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء.
  5. التخلص من الالتهابات والطفح الجلدي، من خلال خلط 2 ملعقة من زيت الجلسرين، مع 1/4 كوب من زيت جوز الهند و1/2 كوب من زبدة الشيا، وتدليك الوجه والجسم به.

محاذير واحتياطات استخدام زيت الجلسرين للبشرة

  • قومي باختبار الزيت على بشرتك لمعرفة مدى ملائمته لها، من خلال وضع قطرات منه على جزء بسيط من جلدك وتركه لمدة نصف ساعة، للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه مكوناته.
  • لا تستخدمي زيت الجلسرين على بشرتك مباشرة، بل خففيه بمواد أخرى مثل ماء الورد.
  • تجنبي دهن بشرتك بالجلسرين والتعرض بعدها لأشعة الشمس المباشرة، لأنه قد يتسبب في تحسسها وتهيجها.
  • تجنبي خلط زيت الجلسرين مع أي كريمات أخرى لزجة حتى لا تشعري بثقل على بشرتك.

وصفات زيت الجلسرين للبشرة والشعر

1. زيت الجلسرين لتفتيح الجلد

قومي بخلط 4 ملاعق من زيت الجلسرين، مع ملعقتين من عصير الليمون وادهني المناطق الداكنة بوجهك أو بجسمك بالمزيج، ثم اشطفيه بعد مرور نصف ساعة.

2. زيت الجلسرين لعلاج النمش

قومي بخلط 1/4 كوب من الأرز المطحون، مع ملعقة كبيرة من الجلسرين، وملعقة كبيرة من الحليب، ثم طبقي القناع على بشرتك المصابة بالنمش، واتركيه 15 دقيقة ثم اشطفي بشرتك بالماء الدافئ.

3. زيت الجلسرين لحب الشباب

قومي بهرس 2 حبة من الخيار، مع ملعقة كبيرة من زيت الجلسرين، وادهني الأماكن المصابة بحب الشباب بالخليط سواء وجهك أو جسمك، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

4. زيت الجلسرين لترطيب اليدين

اخلطي 1/2 ملعقة من زيت الجلسرين مع ملعقة من زيت السمسم، وملعقة من زيت اللوز، وملعقة من زيت الزيتون/ وملعقة من عسل النحل، وقومي بتدفئتهم في الميكرويف ثم دلكي يديكِ به.

5. زيت الجلسرين للتخلص من التجاعيد

قومي بخلط ملعقة من زيت الجلسرين، مع ملعقة من العسل، وبياض بيضة ثم طبقي الخليط على المناطق الموجود بها تجاعيد، واتركيه 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

6. زيت الجلسرين لعلاج تمدد الجلد

اخلطي 3 ملاعق من زيت الجلسرين مع ملعقة من ماء الورد وملعقة ونصف من زيت الزيتون، وملعقتين من أى كريم مرطب، و ملعقة من الشبة المطحونة، للحصول على قوام متجانس ثم ادهني المناطق الموجود بها علامات تمدد بالخليط واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافىء.

7. زيت الجلسرين لفرد الشعر

امزجي ملعقة من زيت الجلسرين مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت الخروع، وضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة 8 ساعات، مع مراعاة لفه بغطاء بلاستيكي، ثم اشطفي شعرك بعد ذلك بماء دافىء.

9. زيت جوز الهند وزيت الجلسرين

تُساهم هذه الوصفة فى ترطيب الشعر الجاف وزيادة نعومته، كل ما عليكِ هو مزج الزيتين معاً ودهن الشعر به وتركه لمدة ساعة ثم شطفه بالماء والشامبو.

وفي نهاية المقال نستخلص بأن فوائد زيت الجلسرين للبشرة والشعر كثيرة، إذا سبق لكِ تجربة الزيت فشاركي تجربتك معنا من خلال التعليقات.. دمتم جميلات ورقيقات.

قد يهمك أيضاً:

تابعي مجلة رقيقه على يوتيوب من هـنـا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى