معنى اسم نايا واصوله وحجم تسميته

نلاحظ في الآونة الأخيرة ازدياد انتشار الأسماء الجديدة وتسمية الأجيال الجديدة، لذا من الضروري على كل أب وأم عند اختيار اسم لمولودهم البحث عن المعنى المقصود به؛ فعلى سبيل المثال وجدنا الكثير يتساءل عن ما معنى اسم نايا الذي ظهر حديثًا.

لذا سوف نتطرق خلال السطور القادمة من مقالنا هذا بالإجابة على هذا السؤال، ليس هذا فقط بل سنلقي الضوء أيضًا عن صفات حاملة هذا الاسم، وهل هو موافق للعقيدة أم لا؟ تابع معي عزيزي القارئ لتعرف أكثر.

ما معنى اسم نايا

انتشر اسم نايا مؤخرًا بكثرة نظرًا لاختلافه وخفته وكذلك سهولة النطق به، لذا وجد الكثير من الآباء والأمهات يطلقون هذا الاسم على مواليدهم من الإناث، لأنهم يرون أن من تحمل هذا الاسم الساحر سوف تكون دائمًا مميزة.

ويعد اسم نايا في اللغة العربية واحد من أسماء البنات الدالة على العلم المؤنث، لذا يتم استخدامه في تسمية الإناث، أما بالنسبة للمعنى المقصود به أو مضمون الاسم فنجد هناك اختلاف في هذه النقطة بين بعض اللغات الأخرى مثل اللغة الفارسية والهندية؛ فهما لا يقومان باستخدامه كعلم مؤنث.

 يمكنك الاطلاع أيضًا على معنى اسم سجى

معنى اسم نايا في اللغة العربية

يتم إطلاق اسم نايا عند العرب على صغار الظباء “الغزلان”، حيث من المعروف أن الظبي هو أحد فصائل الغزلان، لذا نستطيع أن نقول أن المقصود باسم نايا هو “الغزالة”، واللغة العربية مليئة بالعديد من الأسماء الأخرى التي تكون إشارة واضحة إلى هذا المعنى، وبالتالي تجدها يتم استخدامها بكثرة للدلالة على الغزالة.

معنى اسم نايا
معنى اسم نايا

معنى اسم نايا في اللغة الفارسية

إذا أمعنا النظر في اللغة الفارسية لوجدنا أن معنى اسم نايا يكون مختلفًا تمامًا عن معناه في اللغة العربية؛ فهو هنا يدل على آلة المزمار؛ فالفرس قاموا بأخذ هذا الاسم من الناي الذي يقوم العرب بنطقه بتلك الطريقة، ومن المعروف أن الناي عند العرب هو آلى موسيقية يقوم بإصدار صوت عند القيام بالنفخ فيه، ويتم صنعه من القصب ويتخ شكلًا مجوفًا

معنى اسم نايا في اللغة الهندية

اسم نايا عند الهنود يحمل معنى مختلف تمامًا عن المعنيين السابقين؛ فهذا الاسم الذي يكون على لسان الهنود بشكل متكرر ما هو إلا إشارة إلى المرأة المسيطرة الحاكمة التي تقوم بقيادة مجموعة كبيرة من الناس، وتكون هذه المرأة متحكمة في كل القرارات والأمور التي تخص هؤلاء الناس.

معنى اسم نايا في المعجم العربي

يرى المعجم العربي أن المعنى المقصود من اسم نايا هو الابتعاد؛ فهذا الاسم مأخوذ من الفعل “نأى”، وجميعنا يعلم بأن هذا اللفظ يعني البعد؛ فنجد التعبير المستخدم في العبارة الآتية “نأى الشخص بجانبه” المقصود به أنه ابتعد عن الآخرين، ومعظمنا على علم بأن المكان النائي هو هذا المكان الذي يكون على بعد مسافة كبيرة مقارنةً بالأماكن الأخرى.

معنى اسم نايا في قاموس معنى الأسماء

جاء في قاموس معنى الأسماء توضيح مختلف عن التوضيح السابق الي تم ذكره في المعجم العربي؛ فذكر أن اسم نايا ليس من الأسماء العربية الأصيلة، وبالتالي لا يوجد أي صة بين هذا الاسم والفعل نأى، كما أوضح القاموس أن اسم نايا يشير إلى العلم المؤنث الذي يدل على آلة المزمار، وبالتالي فإن اسم نايا يكون من أصل فارسي.

كما يعتبر اسم ناي هو لفظة معدلة من كلمة الناي، لذا عند الاستعانة بهذا الاسم وإطلاقه على أحد الفتيات؛ فإن المراد به الإشارة إلى مدى رقة وعذوبة صاحبة هذا الاسم مثل الصوت الرقيق الذي يتم إصداره من هذه الآلة عند بدء العزف عليها.

دلالة اسم نايا في علم النفس

يقول علماء النفس أن الفتاة التي تحمل هذا الاسم في الغالب تكون إنسانة رقيقة ورحيمة، وروحها نقية عذبة، حتى إذا أصابها شئ من الكبر في وقتٍ ما، لكن تكون في المجمل من الشخصيات ذات القلب الطيب كما تكون مشاعرها رقيقة وحسها مرهف.

وهذه الفتاة لا تكون من ضمن الفتيات المندفعات، بل لديها القدرة على اتخاذ القرار الملائم في الكثير من الأمور والمواقف التي تمر بها في حياتها، كما إنها شخصية رزينة، وفي الغالب يتضح لنا أنها دائمًا ما تكون سابقة سنها.

صفات حاملة اسم نايا

  • تتميز صاحبة هذا الاسم بالكثير من الذكاء وتكون على قدر عالي من الدقة والنشاط.
  • تقوم ببذل أقصى ما في وسعها من اجل تحقيق أهدافها وطموحاتها.
  • تتميز بالخيال الواسع الخصب وكذلك تجدها كريمة جدًا.
  • متعددة المهارات وأهمها الرسم فتكون مبدعة فيه بشك كبير.
  • تتصف بالبساطة والمشاركة الدائمة البعيدة عن التكلف.
  • تجد لديها قبول غير محدود في أي مكان توجد فيه.
  • تحب المغامرة ودائمًا ما تحد نفسها في الأماكن الطبيعية الصعبة.
  • يوجد لديها العديد من الأصحاب والمعارف.
  • تحب أن تساعد الآخرين ولا تستطيع أن تصيبهم بأي أذى.
  • تحاول بقدر المستطاع إكمال عملها على النحو المرجو منها.
  • بالنسبة لبيئة العمل تجدها من الشخصيات الرئيسية فيه.
  • شخصية دقيقة جدًا في مواعيدها.
  • تحب اللعب والترفيه وقضاء وقت مميز مع أسرتها وأصدقائها.

ما رأي الشريعة الإسلامية في تسمية الفتاة باسم نايا؟

هذه النقطة من الأمور المهمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص في البداية عند تسمية ابنهم أو بنتهم؛ فكما نعلم أن هناك أكثر من معيار قامت الشريعة بتحديده فيما يخص اختيار الأسماء، وبتدقيق النظر في هذه الشروط والمعايير وجدنا أن اسم نايا تابع لقائمة الأسماء المطابقة لمعايير الشريعة الإسلامية، ولا يوجد به أي شيء خارج عن الإسلام.

وكما ذكرنا في السابق إن اسم نايا يدل على الغزالة، لذا طبقًا لهذا المعنى فإنه يعد من الأسماء الجائزة، نظرًا لكونه لا يدل على أي اسم من الأسماء التي كان يتم إطلاقها في السابق على الأصنام التي كان يتعبد فيها المشركون في عصر الجاهلية، لذا يمكننا القول إنه يمكنك عزيزي القارئ اختيار اسم نايا وتسمية مولودك به، والله أعلى وأعلم.

هل اسم نايا من الأسماء المذكورة في القرآن؟

حقيقةً أن اسم نايا ليس من الأسماء التي تم ذكرها في آيات القرآن الكريم، ولكن هذا لا يقلل منه في شئ؛ فهو من الأسماء التي لا يوجد أي نقص بها، كما إنه لا يوجد عليه أي اعتراض من قبل الشريعة الإسلامية، لكنه يعد من الأسماء العصرية التي انتشرت بشكل كير خلال الفترة الأخيرة.

كتابة اسم نايا باللغة الإنجليزية

يتبع اسم نايا قائمة الأسماء سهلة الكتابة والنطق بها في اللغتين العربية والإنجليزية؛ فتجد عزيزي القارئ أن هذا الاسم ليس بحاجة إلى أي نوع من التشكيل أو التنوين لإظهار طريقة النطق الصحيحة له، وتجد كذلك هذا الاسم في اللغة الإنجليزية متألف من 4 حروف فقط، وله طريقة واحدة فقط في الكتابة وهي Naya.

دلع اسم نايا

هناك أسماء دلع متعددة ومختلفة لاسم نايا، وكل شخص يعتاد على الاسم الأسهل له، ومن أهم هذه الأسماء الآتي:

  • نونا
  • نونو
  • نانا
  • نونة
  • يويو

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد جمعنا لك كافة المعلومات التي تتعلق بالإجابة على سؤال: ما معنى اسم نايا؟ ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنك القيام بكتابة تعليقك أسفل المقال، وسوف نقوم بالإجابة عليك في أسرع وقت.

تعرفي على المزيد من أسماء بنات سعودية بمعانيها

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى