معنى اسم منال في اللغة العربية وحكم تسمية منال في الإسلام

إن اسم منال من أفضل الأسماء التي من الممكن أن تطلق على فتاه، ويقال أن اسم منال له أكثر من معنى، وأنه من أرق وأجمل الأسماء التي تشير إلى معني راقي أيضا، ولأنه اسم منتشر بالإضافة إلى أنه مميز فإن الكثير من الأشخاص يبحثون عن معنى اسم منال وما مدي توافق هذا الإسم مع قواعد التسمية في الإسلام.

معنى اسم منال

قيل أن اسم منال يشير إلى الرغبة في الوصول إلى هدف ما وأن كلمة منال تعني الأمنية ويدل أيضا على الأشياء التي يريد الإنسان أن يصل لها، ويقال أيضا أن المنال هو ما يريد الشخص أن يصل إليه ويحصل عليه بالفعل ولكن دون أن يبذل الكثير من الجهد فهو يصل إليه بسهولة ويسر.

معنى اسم منال في اللغة العربية

إن اسم منال في اللغة العربية هو اسم علم مؤنث واسم منال يرجع في الأصل إلى اللغة العربية، وقد أطلق العرب قديما على الهدية أو ما يعطوه لبعضهم البعض اسم المنال فعرف قديما بأنه الهدية أو العطية.

وأيضا كما ذكرنا سابقا أن اسم منال يشير إلى ما يريد تحقيقه ويمكن أن يكون هذا المراد صعب الوصول اليه أو سهل.

معني اسم منال في المعجم

منال هو مصدر ميمي من نال أو نيل، ويمكن أن يدل معناه على شئ ما يريد أن يحصل عليه شخص، أو يمكن أن يشير أيضا إلى مكسب ما أو تحقيق شئ ما.

ويمكن أن يختلف أيضا معناه حسب الجملة فمثلا جملة “لا ينال منه منالا” فإن معنى هذه الجملة هو “لا يؤثر عليه” فنجد أن معناه اختلف عن المعاني التي ذكرناها سابقا.

حكم تسمية اسم منال في الإسلام

يوجد بعض القواعد التي يجب أن يتبعها الأباء عند اختيارهم لأسماء أطفالهم فمن أهم قواعد التسمية ألا يكون اسم المولود يشير إلى عبادة أحد غير الله، كما أنه لا يجب أن يشير إلى أي نوع من أنواع الشرك بالله عز وجل.

أيضا لا يجب أن يدل الاسم على معني سئ أو شئ مذموم، بالإضافة إلى أن الإسم لا يجب أن يدل معناه على إهانه لصاحبه أو يكون مسئ للإسلام.

فيفضل تسمية الفتيات بأسماء أمهات المؤمنين والفتيان بأسماء الأنبياء والصحابة، ولكن يمكن أيضا أن يتم تسمية الأبناء بأسماء جيدة أخرى وتكون متجنبة للأسماء التي اختلف عليها العلماء.

فنجد أن اسم منال معناه جيد وأيضا لا يوجد أي سبب يمنع تسمية الفتيات به، لذلك يمكن تسمية البنات بإسم منال في الإسلام.

معنى اسم منال

معني اسم منال في علم النفس

يقول علماء علم النفس أن الإسم هو الشئ الوحيد الذي لا يفارق الإنسان طوال حياته وأن الاسم بمثابة عنوان الشخص، فيمكن تعريف كل منا باسمه، وأضاف أيضا بعض علماء علم النفس أن الإنسان له حظ ونصيب من معني اسمه.

ولأن اسم منال له معنى مميز وجيد فإن صاحبة هذا الإسم تتسم بالكثير من الصفات الجيدة أيضا، فهي شخصية قوية وعاقلة ومرحة.

صفات حاملة الإسم منال

  • إن حاملة اسم منال لها أسلوب خاص بها، فهي تستطيع أن تجمع قلوب من حولها من خلال أسلوبها، فهي رقيقة وراقية جدا مما يجعلها محل أنظار الكثير مِن مَن حولها، فهي لها نظامها الخاص في كافة أمور حياتها.
  • دائما ما تسعى صاحبة اسم منال إلى مساعدة كل من يحتاج إليها مِن الأخرين، فهي طيبة القلب، وأيضا يشعر الإنسان بالراحة عند الحديث معها، بالإضافة إلى أن تفكيرها جيد ومميز وعاقل.
  • بالإضافة إلى أنها تحب أن تدعم من حولها وتقويهم وتساعدهم للوصول إلى أهدافهم، كما أن الكثير من الأشخاص يثقون بها ويستطيعون التحدث معها بكل راحة وسلاسة.
  • تستطيع صاحبة اسم منال أن تواجه مشاكلها بهدوء، فهي تحتاج في بعض الأحيان أن تجلس بمفردها كي تستطيع التفكير بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى أنها شخصية هادئة في الأصل.
  • على الرغم من أنها شخصية هادئة كما ذكرنا سابقا إلا أنها تعشق العند، فهي شخصية عنيدة إلى حد كبير، كما أنها تعتقد دائما أن رأيها هو الأصح فلا تقبل أي رأي أخر، ودائما ما تسعي لإثبات ذلك.
  • تعد صاحبة اسم منال من أكثر الشخصيات الطموحة في الحياة، فهي دائما ما تسعى إلى تحقيق ما تتمناه وغالبا تستطيع تحقيقه ببذل القليل من الجهد.

إسم منال باللغة الإنجليزية

  • Mannal
  • Manal

معنى اسم منال

قد يهمك أيضا: اسماء بنات تركية نادرة وأكثر أسماء البنات شعبية في تركيا

دلع إسم منال

يحب جميع الأباء تدليل أطفالهم، فالبعض يرى هذا فرط محبة لأطفاله والبعض الأخر يدللون أطفالهم لتخفيف الإسم عليهم، فيمكن تدليل وتصغير اسم منال إلى:

  • لونا
  • نونا
  • ناني
  • مُنة
  • مُنّ
  • لولي
  • لولا
  • ميمي

قد يهمك أيضا: اسماء بنات من القران الكريم لصغيرتك (أكثر من 150 اسم)

اسم منال بالصور المزخرفة :

معنى اسم منال

معنى اسم منال

مشاهير يحملون إسم منال

يوجد الكثير من المشاهير الذين يحملون اسم منال منهم:

الطباخة العالمية منال العالم: فهي طباخة أردنية، قامت بعمل الكثير من الدراسات في الطبخ والأطباق الأجنبية بعد إنتهاء دراستها لعلم النفس في جامعة عين شمس الأردنية والأن أصبحت طباخة عالمية مشهورة تستطيع تحضير أصناف مختلفة من الطعام لدول مختلفة.

قد يهمك أيضا: اسماء بنات بمعنى الحب .. لمحبي الأسماء الرومانسية والحالمة

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *