معنى اسم لينا في اللغة وحكم تسميته وصفات حاملة اسم لينا

الكثير من الأباء والأمهات يبحثون عن اسم مميز حديث وخفيف لأطفالهم، فمثلا اسم لينا من أكثر الأسماء المنتشرة في الوقت الحالي، ولكن يجب أن يعرف الأباء معنى الاسم الذي اختاروه لطفلتهم ليتأكدوا من أنه متوافق مع قواعد التسمية الإسلامية، فعند اختيار أحد الأباء اسم لينا لطفلته فيفضل أن يبحث عن معنى اسم لينا قبل التسمية.

معنى اسم لينا

يوجد الكثير من المعاني لاسم لينا وذلك بسبب اعتقاد البعض أنه مشتق من أكثر من كلمة، فقيل أنه مصغر من اسم مادين وأن مادين في الأصل مصغر من اسم ماجدولين، فنجد أن اسم لينا في هذه الحالة يكون مشتق من مجدل الموجودة في فلسطين.

أما إذا كان اسم لينا هو اسم مشتق من اسم كارولينا واسم كارولينا يعني اللين أو الرفق.

يقال أن اسم لينا مشتق من كلمة أجنبية وهذه الكلمة تطلق على الشلالات فإنه يعني الشلال، ويأتي معنى اسم لينا في اللغة الروسية بأنه شعاع النور أو شعاع الشمس المضئ.

معنى اسم لينا

معنى اسم لينا في اللغة العربية

يقال أن اسم لينا هو في الأصل اسم لاتيني ويعني في اللاتينية الجمال الفاتن المغري، ولكن اسم لينا في اللغة العربية هو اسم علم مؤنث ويشير إلى الفتاه الجميلة المغرية.

ولكن العرب قديما كانوا يطلقون على الشجرة الصغيرة أو غصن الشجرة اسم لينا، وقال البعض أن اسم لينا أطلق على الوسائد الصغيرة أيضا.

معني إسم لينا في المعجم

جاء اسم لينا من اللين وكان معني هذا الاسم في المعجم هو البساطة وانعدام الخشونة، كما أنه يأخذ معنى الاسترخاء والضعف والرفق.

معني إسم لينا في علم النفس

يقول علماء علم النفس أن كل شخص يتأثر باسمه ومعناه، وأن اختيار الأسماء الجيدة يؤثر في شخصية الأطفال.

فنجد أن علماء علم النفس قالوا أن اسم لينا له تأثير إيجابي في شخصية صاحبته، وأن اسم لينا في علم النفس يشير إلى السهولة واللين والرقة، كما أنه يدل على أنها فتاه متواضعة ومتسامحة ومتساهله مع الأخرين.

معنى اسم لينا

اسم لينا في القرآن الكريم

ذكر اسم لينا في القرآن الكريم ولكنه ذكر بالتاء المربوطة “لينة” فجاء في القرآن الكريم في سورة الحشر  قال تعالى : “مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ”  صدق الله العظيم .

معنى اسم لينا في القرآن الكريم

قام ابن كثير بتفسير كلمة لينة المذكورة في سورة الحشر على أنها نوع مميز وجميل من التمر، كما قال أبو عبيدة أن كلمة لينة هنا تشير إلى ما خالف العجوة من التمر.

أما ابن جرير فقد اختلف تفسيره قليلا عن ما سبق فقال أن تفسير لينة في سورة الحشر تشير إلى النخل.

حكم تسمية اسم لينا في الإسلام

بالرغم من أن اسم لينا قد ذكر في القرآن الكريم إلا أن العلماء اختلفوا في حكم تسميته، فقال بعض العلماء أن اسم لينا يشير في اللغة العربية إلى اللين والرفق وأن له معنى جيد بالإضافة إلى أنه ذكر في القرآن الكريم كما أنه ليس اسم من أسماء الله عز وجل ويمكن تسمية المولودة به.

وكان الرأي الأخر لبعض الفقهاء أن اسم لينا يكره تسميته في الإسلام وذلك لأنه يدل معناه في بعض اللغات الأخرى على شئ قبيح، فيقول الفقهاء أن من الأفضل أن يتم اختيار اسم أخر لا يوجد عليه اختلاف وذلك كي يتقي الأباء الشبهات ولا يقوموا بتسمية طفلهم باسم لا يناسب الإسلام.

صفات صاحبة اسم لينا وشخصيتها

يقال أن الأشخاص الذين يحملون نفس الإسم يشتركون مع بعضهم البعض في الكثير من صفاتهم الشخصية.

  • فيقال أن صاحبة اسم لينا يدل على فتاة قوية وشجاعة، فلا يستطيع أحد أن يأذيها كما أنها تستطيع أن تتخلص من المشاكل التي تواجهها وتجد لها حل.
  • كما أنها فتاة ذكية وطموحة، فهي تستطيع أن تصل إلى أهدافها بسهولة ويسر، كما أنها تهتم بالتفاصيل بشكل كبير، كما أن ذكائها يجعلها مميزة عن الأخرين.
  • يقال أيضا أن صاحبة اسم لينا تتميز بشخصية هادئة ولكنها إذا غضبت فإنها تتحول إلى بركان فهي شديدة الغضب.
  • تهتم بالألوان والفن بشكل كبير وتحب اللون الأزرق ودرجاته أكثر من باقي الألوان، كما أنها تهتم بالورود والمناظر الطبيعية الجذابة.
  • تستطيع صاحبة اسم لينا أن تأخذ القرارات الصعبة وتفكر فيها جيدا، فهي حكيمة وتفكر بعمق ويستطيع الأخرين أن يثقوا بها.

قد يهمك أيضا: معني اسم رانيا الإسم الملكي لطفلتك الملكة التي لا تقاوم وصفاته

دلع الإسم لينا

على الرغم من أن اسم لينا صغير إلا أن الأباء والأمهات يحبون تدليل أطفالهم وتغير بعض الحروف به فيمكن أن يكون دلع لينا هو:

  • لي لي
  • لونا
  • لينو
  • نونا
  • ناني
  • ليلو

قد يهمك أيضا: احلى اسماء بنات تركية مميزة ومعانيها لطفلتك الجميله ( 120 اسم )

مشاهير يحملون إسم لينا

يوجد الكثير من المشاهير الذين يحملون اسم لينا فمنهم:

الممثلة لينا حوارنة:

وهي ممثلة سورية ولكنها فلسطينية الأصل وقد بدأت مشوارها الفني في عام 1994.

قد يهمك أيضا: اسماء بنات قوية الشخصية لصغيرتك الجميلة الرقيقة التي لا تهزم

تابعي مجلة رقيقه على يوتيوب من هـنـا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى