معنى اسم علي وحكم تسميته في الاسلام وصفات حامله

اسم على من الأسماء التي يحبها المسلمون وسر حب هذا الاسم والسعي للتعرف على معنى اسم علي هو أنه ابن عم رسول الله صل الله عليه وسلم وهو من نام في فراشه ليلة الهجرة دون أن يشعر بالخوف على نفسه وكان هدفه هو حماية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وهو أيضًا اسم رابع الخلفاء الراشدين.

معنى اسم علي
معنى اسم علي

معنى اسم علي

علي اسم علم مذكر ذو أصول عربية ويأتي من العلو والرفعة، والمجد، والشأن المرتفع والقيمة العالية، وهو يرمز إلى العزة والشرف والمقام الرفيع، وهذا الاسم كثير الانتشار عند الشيعة تقديسًا وتكريمًا للإمام على كرم الله وجهه.

ومعنى اسم علي كما ورد في معجم معاني الأسماء هو الرجل الشريف، الذي يواجه الشدائد بقوة وصلابة ورابطة جأش.

والاسم له أصول عبرية إذ أنه يُنطق إيلي ويشار به إلى أحد كهنة بني إسرائيل وقد تم ذكره في التوراة، والاسم يعتبر اختصارًا لاسم الكسندر وأليسون وأليس في اللغة النوردية القديمة، ويعتبر من الأسماء الشائعة لدى الفنلنديين.

الاسم جاء من الفعل يعلو ويتم استخدام معنى اسم علي كصفة مشبهة للإشارة إلى أي شخص قد تبوأ مكانة سامية وعلا شأنه في مجاله، والجدير بالذكر أن اسم علي ليس له صلة لا من قريب أو بعيد بالعلة أي المرض والاعتلال والسقم حيث يكثر الجدل بأن اسم على مشتق من العلى وهذا أمر ليس له أساس من الصحة، إذا أن لفظ العلو يشير إلى السمو والارتفاع.

 يمكنك الاطلاع أيضًا على معنى اسم تيم

رأي الدين الإسلامي في اسم علي

اسم علي من الأسماء القديمة والتي عرفت حتى قبل ظهور الإسلام وكان كثير الانتشار في شبه الجزيرة العربية، ومع ظهور الإسلام أصبح الآباء يختارون الاسم للأبناء الذكور تيمنًا وتبركًا بالإمام علي بن أبي طالب.

كما ورد لفظ العلي في سورة البقرة في الآية 225 في آية الكرسي في قول الحق سبحانه وتعالى (وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

ومن هنا لا يجد فقهاء الدين الإسلامي أي شبهه في تسمية الذكر المسلم باسم علي بل يعتبر من الأسماء المحببة والتي يجوز تسمية أطفال المسلمين به.

ما هي صفات من يحمل اسم علي؟

  • أصحاب اسم علي يتمتعون بالقوة والشجاعة والصلابة والقوة والوقوف دائمًا بجانب الحق.
  • شخص اجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء الذي يثقون به وبآرائه الصائبة.
  • يتمتع علي بذكاء وعقل واعي مما يؤهله لارتقاء أعلى المناصب.
  • إنسان نشيط ممتلئ بالحيوية وعاشق للرحلات والمغامرات وتجربة كل ما هو جديد.
  • مثقف يعشق القراءة والاطلاع.
  • يتميز بالجدية ودائمًا يفرق بين الجد والهزل بالرغم من أنه شخصية مرحة تحب الضحكة والفكاهة.

معنى اسم علي باللغة الانجليزية

قبل أن نتعرف على طريقة كتابة اسم علي بالأحرف الانجليزية يجب التنويه بأنه عند تسمية الأبناء باسم على لا يجب وضع ألف ولام التعريف لأنه في هذه الحالة سيصبح العلي وهي صفة رب العزة جل وعلا العلي القدير وعند كتابته باللغة العربية يجب أن يكون مُشكلًا هكذا (عَلِيّ).

أما عند كتابته بالإنجليزية نجد أنه يُكتب Ali، وأيضًا Aly، وإن كانت الطريقة الأولى هي الأدق.

كذلك قد يهمك:- 

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى