اسماء اولاد من الصحابة مميزة لمحبي الأسماء ذات الأصول الدينية

اسماء اولاد من الصحابة مميزة لمحبي الأسماء ذات الأصول الدينية

اسماء الصحابة من الأسماء الخالدة المتوارثة عبر الأزمنة والعصور، والتي لها طابع إسلامي مميز، حيث لكل صحابي جليل قصة وموقف مميز، وصفات حميدة، لذلك نعرض في هذا المقال اسماء اولاد من الصحابة ، وذلك لأن الكثير من الآباء والأمهات خاصة في الآونة الاخيرة  يُفضلون تسمية أبنائهم بأسماء الصحابة، لتمَيُّزها بالوقار والرقي.

اسماء اولاد من الصحابة رائجة ومنتشرة

تنتشر وتتوارث أسماء أولاد من الصحابة انتشارًا كبيرًا عبر الأجيال المتتالية، وذلك لسلاستها ووقارها، واتسامها بالطابع الديني الإسلامي المميز، ومن أبرز أسماء الصحابة المتوارثة والمتداولة، هي:

زياد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يدل على الإكثار والإنماء والكرم والسخاء، وهو من أكثر الأسماء الرائجة في العصر الحالي، حيث أن هناك أكثر من صحابي يحمل اسم زياد، مثل زياد بن أبي سفيان، وزياد بن لبيد رضي الله عنهما.

عمرو

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني البناء والتعمير، ويوحي بالزيادة، حيث يُقال عمر الحياة أي طولها، وعمر المال أي زاد المال، وهو من الأسماء المنتشرة في العصر الحالي، ومنذ أيام الرسول صل الله عليه وسلم، وهناك أكثر من صحابي يحمل اسم عمرو، مثل عمرو بن العاص، وعمرو بن الجموح رضي الله عنهما.

عمر

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وينطق الاسم بضم الواو، وهو مأخوذ من العمر بتسكين الميم أي الحياة، ويوحي بطول العمر، وهو اسم الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو أحد الخلفاء الراشدين، وهو الملقب بالفاروق، وهو من الأسماء المنتشرة أيضًا.

سهيل

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو تصغير سهل، أي الطائع والبسيط في التعامل، وأيضًا هو اسم أحد النجوم، وهو اسم صحابي من وجهاء مكة، وهو سهيل بن عمرو رضي الله عنه.

سالم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الناجي الآمن من المخاطر، وهو اسم أحد الصحابة، وهو سالم مولى أبو حذيفة رضي الله عنه.

زيد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يوحي بالزيادة، ويعني كثر ونما، وهناك أكثر من صحابي يحملون اسم زيد، مثل زيد بن حارثة، وزيد بن ثابت كاتب الوحي وشيخ المقرئين، وزيد بن الخطاب شقيق عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

اسماء اولاد من الصحابة

أسماء منتشرة أخرى

سلمان

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو مشتق من السلم، ويوحي بالطاعة، ويعني أيضًا الخالي من العيوب أو السليم، وهو اسم أحد الصحابة، وهو سلمان الفارسي رضي الله عنه.

جابر

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو مشتق من الجبر أي المساعدة والتخفيف والإصلاح، فيقال جبر الخواطر، ويدل على القوة والمساعدة، وهو اسم الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنه.

حذيفة

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو تصغير من الحذف، ويقصد به حذف ما يشوب الشيء أو الشخص حتى يصبح خاليًا من أي عيوب، بالإضافة إلى أن الحذف هو الرمي، وهو اسم الصحابي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.

عمران

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني البنيان أو ما يستخدم للتعمير، فيقال المنزل عامر بأهله، وهو اسم الصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله عنه.

هاشم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو من يهشم أي يكسر شيء، ويوحي بالقوة والشجاعة، كما يعني الشخص المعظم والمكرم، وهو اسم الصحابي الجليل هاشم بن عتبة رضي الله عنه.

حارث

اسم من أصل عربي، وهو يُطلق على الذكور، وهو يعني من يقوم بحرث الأرض عن طريق المحراث، حتى تتنفس وتبذر، أما اسم حارس باستبدال الثاء بالسين، فهو من يقوم بالحراسة والأمن، وهو اسم الصحابي الجليل الحارث بن ربعي رضي الله عنه.

فضل

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الزيادة والخير والمعروف، فيُقال هذا من فضل ربي أي من نعمة ربي ورزقه، وهو اسم الصحابي الجليل الفضل بن العباس رضي الله عنه.

سعد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني أن الشخص ناله حظًا سعيدًا، مشتق من السعادة والبهجة، وهو اسم الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه.

أسماء الصحابة

بلال

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الندي أو الماء الخفيف، بالإضافة إلى أنه يعني الصلة أو القرابة، وهو مشتق من البلل، وهو اسم الصحابي الجليل، بلال بن رباح رضي الله عنه، مؤذن الرسول صل الله عليه وسلم.

أنس

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو من الأسماء المنتشرة في الآونة الأخيرة، وهو يعني ما يأنس به الإنسان ويألف به، ويعني أيضًا من يطمئن له القلب، وهو اسم الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه.

عمار

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، فهو يعني التعمير، أي من يعمر، ويعني الشخص طيب الثناء أيضًا، وكذلك ذو العمر الطويل، وهو أيضًا الرجل القوي التقي، الثابت على إيمانه، وهو اسم الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه.

حمزة

اسم من اصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو أحد أسماء الأسد، ويعني الرجل الحازم الشديد، وهو من أكثر أسماء الأولاد انتشارًا في الوقت الحالي، وهو اسم الصحابي الجليل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.

خالد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو مأخوذ من الخلود أي البقاء لفترة طويلة من الزمن وتوحي بالشئ الذي لا ينتهي مع مرور السنين، وهو اسم الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه، الملقب بسيف الله المسلول.

تميم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وقد أُذيع صيت هذا الاسم في الآونة الأخيرة، وهو يعني كامل الخُلق والخَلق، الصلب، الطويل، العُوذ، الشديد، وهو اسم الصحابي الجليل تميم الداري أبو رقية بن أوس بن خارجة رضي الله عنه.

معاذ

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الملجأ، فيقال معاذ الله، أو أعوذ بالله أي ألجأ إلى الله، ويعني أيضًا المُحصَن أو المحفوظ أو المعتصم، وهو اسم الصحابي معاذ بن عمرو رضي الله عنه، وهو أحد من قاموا بجمع القرآن الكريم.

اسماء اولاد من الصحابة

أسماء أولاد من الصحابة غير منتشرة

تتعدد أسماء الصحابة فمنها ما هو رائج متداول بين الشعوب وعلى مر العصور، ومنها ما هو غير متداول ومنتشر، نعرض من أسماء الصحابة غير الرائجة، بعضها، وهي:

حسان

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو مشتق من الحسن، ويعنى الزيادة في الحسن، وهو اسم الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه، وهو شاعر رسول الله صل الله عليه وسلم.

تمّام

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الكمال، ويعني أيضًا الشخص المولود ليلة التمام، وهو اسم الصحابي الجليل تمّام بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي رضي الله عنه.

حكيم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني صاحب الحكمة، العالم، الطبيب، الحاكم، القاضي، المُتقن، الماهر، وهو اسم الصحابي الجليل حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد الأسدي رضي الله عنه.

منذر

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى النذير أو الرسول، أو المخوف، المحذر، المبلغ، وهو مشتق من الإنذار، وهو اسم الصحابي الجليل المنذر بن الزبير الأسدي أبو عثمان رضي الله عنه.

قد يهمك أيضا:  اسماء اولاد من القرآن والصحابة ومعانيها

اسماء أولاد من الصحابة

عروة

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني ما يعتصم به ويُوثق به، وهو المعتمد، وهو أيضًا الشجر الكثيف المتلف، وهو الأسد، وضواحي البلد، والنفيس من المال والأملاك أيضًا، وما لا يسقط ورقه في الشتاء، وهو اسم الصحابي الجليل عروة بن الزبير بن العوام رضي الله عنه.

خزيمة

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو تصغير خزامى، وهو الزهرة المعروفة، وتصغير خازم، وهو منضِّد اللؤلؤ وناظمه، وتصغير خَزَمَة، وهو شجر له ليف تتخذ من لحائه الحبال، وهو اسم الصحابي الجليل خُزيمة بن ثابت بن الفاكه الأنصاري رضي الله عنه.

قيس

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الشدة، وهناك اكثر من صحابي يحملون اسم قيس، وهم قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الأنصاري رضي الله عنه، وقيس بن مكشوح أبو حسان المرادي رضي الله عنه.

عُدي

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو اسم لاقى روجًا في الآونة الأخيرة، وهو تصغير عَدِي، وهم المقاتلون الأوائل الذين يسرعون الجرى لقتال العدو ومواجهته، وهو اسم الصحابي الجليل عدي بن حاتم بن عبد الله بن سعد الطائي رضي الله عنه.

نوفل

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الشاب الجميل، الكريم كثير العطاء كالبحر الواسع، ومن ينفي عنه الظلم من قومه، وهو اسم الصحابي الجليل نوفل بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي رضي الله عنه.

قد يهمك أيضا: أفضل اسماء اولاد بحرف السين (عربية – من القرآن الكريم – نادرة)

اسماء اولاد من الصحابة أخرى

جعفر

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني النهر الصغير، والناقة غزيرة الحليب أيضًا، وهو اسم الصحابي الجليل جعفر بن محمد بن على بن الحسين رضي الله عنه.

عتبة

اسم من أصل عربي، يطلق على الذكور، وهو يعني منعطف الوادي، وهو اسم الصحابي الجليل عتبة بن مسعود الهذلي رضي الله عنه.

عوف

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الأسد، الكادُّ على عياله، الحال والشأن، الضيف، الديك، كما أنه نبات طيب الرائحة، وهناك أكثر من صحابي يحملون اسم عوف، وهم عوف بن الحارث بن رفاعة الأنصاري، وعوف بن مالك الأشجعي الغطفاني رضي الله عنهما.

معن

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو من المفردات العربية التي تحمل المعني وعكسه، أي الكثير القليل، القصير الطويل، وله معانٍ كثيرة أخرى منها، السهل اليسير، كثير المال، الأديم، الماء الجاري، المعروف، كل ما ينفع، الصَّلاح، الشيء اليسير، الماء الظاهر المكشوف، الإقرار بالحق، الزكاة، وهو اسم الصحابي الجليل مَعْنُ بن عدي بن الجد بن العجلان الأنصاري رضي الله عنه.

عبّاد

اسم من أصل عربي وهو من أجمل اسماء اولاد من الصحابة ، يُطلق على الذكور، وهو يعني كثير التعبد والطاعة، المذلل للشيء، وهو اسم الصحابي الجليل عبّاد بن بشر بن وقش بن زغلة بن زعوراء الأنصاري رضي الله عنه.

بشر

اسم من اصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني طليق الوجه ومشرقه، ذو الوجه البشوش، وهو اسم الصحابي الجليل بشر بن البراء بن معرور الخزرجي رضي الله عنه.

مقداد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني البطل الذي يقهر الأبطال بسهولة ويسر، وهو اسم الصحابي الجليل المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك الكندي رضي الله عنه.

قد يهمك أيضا: اسماء اولاد لبنانية مميزة لمولودك المنتظر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *