أسماء أولاد من ثلاث حروف ( عربية وتركية وفارسية )

أسماء أولاد من ثلاث حروف ( عربية وتركية وفارسية )

كل من يرزقها الله طفل، تسعى إلى تسميه باسم مميز، يميزه عن غيره من باقي أقرانه، على أن يكون الاسم ذو معنى عريق قيّم وراقي، لذلك نعرض في هذا المقال أسماء أولاد من ثلاث حروف ، لكي تكون سهلة على جميع الناطقين بمختلف أعمارهم، مع احتفاظها برقيها وتميزها، بالإضافة إلى توضيح أصل كل اسم.

أسماء أولاد من ثلاث حروف

أسماء أولاد من ثلاث حروف

جميع الأمهات في عصرنا الحالي، تبحثن عن أسماء معاصرة، تتماشى مع الحاضر والمستقبل، وليس شرطًا أن يكون الاسم جديدًا، فهناك أسماء كثيرة قديمة قد أُعيد انتشارها مرة أخرى في عصرنا الحالى نظرًا لتميزها، ومعانيها السامية، نعرض من بين تلك الأسماء الآتي:

أنس

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى الشخص شديد الألفة، ويوحي الاسم بالدفء والاحتواء.

حسن

اسم من أصول عربية، يطلق على الذكور، وهو يعنى جميل الخلق والطباع، بهي المظهر، مشرق الوجه.

آسر

الاسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، انتشر كثيرًا في العصر الحالى، وهو يعني من يأسر غيره بجماله وكرم أخلاقه، وهو من الأسماء الجميلة المميزة والمنتشرة.

أوس

يرجع الاسم إلى أصول عربية، يُطلق على الذكور، ويعنى الذئب، وهو أحد أسماء العرب الأصيلة، اشتهر كثيرًا في القدم.

بهي

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، ومعناه جميل الطلة، حميد الأخلاق، حسن المظهر، جيد الطباع.

بدر

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور والإناث، وهو يعني القمر المكتمل في ليلته الرابعة عشر، ويجمع ويؤنث فتسمي بعض الإناث بدور.

بشر

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، معناه طليق الوجه، مُشرق، مأخوذ من البشاشة والفرح، وقد يدل على بشرى الخير، أي الذي يبشر بالخير.

تيم

اسم ذو أصول عربية، يُطلق على الذكور، وهو من الأسماء المنتشرة في الوقت الحالى، وهو يعني المستعبد، العبد ذاهب العقل، وهو من الأسماء العربية القديمة التى كانت تُسمى مركبة، أى تيم الله، بمعنى عبد الله.

جاد وجود

اسماء من أصل عربي، تُطلق على الذكور كما يُطلق جود على الذكور والإناث، وهو يعنى الكرم، ويُقال جاد الحق، بمعني يحقق الحق ويعطيه لأصحابه.

أسماء أخرى

حمد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى الشخص كثير الحمد، الذي يثني على نعم الله، ويشكر فضله.

ذكي

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى سريع الفهم، الفطن، كما يعني الشخص ذو الذكاء اللامع، حاد الذكاء.

زين

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور ويمكن تأنيثه وتسمية الإناث به، وهو يعني السمو وجمال الصفات ووسامة الوجه والهيئة المشرقة، يفترض أن يتميز صاحب اسم زين بشخصيته المحبوبة المميزة، ولباقة اللسان.

زيد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو اسم علم ومعناه نما وكَثُر، وهو اسم يوحي بالزيادة.

سيف

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو يعني السلاح الأبيض المعروف، وله معانٍ كثيرة أخرى، ويرمز للقوة عند العرب قديمًا.

سهل

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، وهو اسم علم مذكر، ومعناه هو الواضح اليسير، غير المعقد.

سعد

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، اشُتهر كثيرًا عند العرب قديمًا، وهو يعني الخير والبهجة والفرح والسرور والمرح.

شرف

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، ويعني شريف القوم، وقد يُضاف إليه لفظ “الدين” ليأخذ طابعًا إسلاميًا، فيصبح شرف الدين.

عمر

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو مشتق من العُمْر أي الحياة، يتم تسمية الطفل بهذا الاسم تفاؤلاً واستبشارًا بالعمر الطويل المديد له، وعمر هو المعمر في الحياة، صاحب العمر الطويل.

علىّ

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو يدل على علو الشأن، وعظمة المكانة.

أسماء ولاد من ثلاث حروف مميزة ومنتشرة

هناك الكثير من الأسماء التي انتشرت مؤخرًا، والتي يرجع أصلها إلى أصول عربية قديمة، حيث تم تسميتها عند العرب قديمًا، لكنها سرعان ما عادت وانتشرت، وأُذيع صيتها وشهرتها في يومنا هذا، ومن هذه الأسماء ما يلي:

عُدي

اسم عربي الأصل، وهو اسم علم مذكر، وهو تصغير عدو أي الخصم.

غيث

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، أصبح من الأسماء المنتشر في العصر الحالي، وهو يعني المطر، كما يعني العشب أيضًا، كما أنه مأخوذ من الغوث والإغاثة، حيث أن المطر يهبط عادة لإغاثة الأرض والكائنات من الجفاف والهلاك.

فهد

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو يُطلق على حيوان مفترس لونه أسود، حجمه أصغر من حجم النمر، يوحي الاسم بالقوة والخفة.

فضل

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، ويعني الزيادة والبقية، والإحسان، الغلبة بالمكارم، وقد يُسمى الاسم مركبًا، فيقال فضل الله.

قصي

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو إما تصغير قَصِيّ أي البعيد، أو من قصا وهو النسب البعيد، وهو من الأسماء التي أُعيد انتشرها مرة أخرى في البلاد العربية في وقتنا الحالى.

قيس

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، وهو يعنى الصعوبة والشدة، وهو مأخوذ من القياس، أو هو المتبختر.

كرم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى الجود والسخاء والفضل، ويفترض أن يتمتع صاحب اسم كرم بشخصية معطائه وكريمة، يحب الخير لمن حوله.

ليث

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو يعني الأسد، وهو يوحى بالقوة والشدة، والشجاعة.

لؤي

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو مأخوذ من اللأْي، ويعنى الإبطاء، والاحتباس، واللبث.

محي

اسم من أصل عربي، وهو اسم علم مذكر مركب، يُسمي محي الدين، أي مُعيد شريعة الإسلام إلى مكانتها، الحريص على نشر تعاليم الدين.

أسماء أخرى

مجد

اصل الاسم عربي، يُطلق على الإناث والذكور معًا، وهو يعني العزة والرفعة، ويعني أيضًا الأرض المرتفعة كالنجد.

نور

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور والإناث معًا، وهو يعني الظاهر في نفسه، المُظهر لغيره، وهو يوحي بالوضوح والشفافية.

نجم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، ويعني الشئ اللامع في السماء ليلاً، وقد ذكر في القرآن، كما توجد سورة كاملة بهذا الاسم وهي سورة النجم.

يزن

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، وهو مأخوذ من الميزان، ويعني العدل والمساواة في الحكم والاستقامة، وهو أيضًا اسم عشب ينبت في الصحراء يتحمل الظروف القاسية، كما أنه اسم منطقة في اليمن.

وتد

اسم عربي الأصل، يُطلق على الذكور، يوحي بالقوة والصلابة، والوتد هو ما يثبت به الخيمة في الأرض ويكون من الخشب أو الحديد.

ونس

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور والإناث معًا، وهو يعني الألفة والصحبة والأنس.

ولىّ

اسم من أصول عربية، يطلق على الذكور، يسمي مركبًا “ولي الدين”، أو غير مركب، وهو يعني المسؤول، المتعهد، المتكفل.

أسماء ولاد من 3 حروف على أسماء أنبياء

يُفضل كثيرًا من الناس تسمية أبنائهم على أسماء أنبياء، استبشارًا وتفاؤلاً بصلاحهم، وأن يتصفوا بصفات الأنبياء، من أخلاق حميدة، وصلاح الدين، ومن أسماء الأنبياء التي تتكون من ثلاث حروف هي:

آدم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني ألف وأصلح، وهو اسم أبو الأنبياء سيدنا آدم.

نوح

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، وهو يعني الراحة، وهو اسم نبي الله الذي دعا قومه لمدة ٩٥٠ سنة دون كلل أو يأس.

لوط

اسم من أصل عبري، يُطلق على الذكور، وهو اسم أحد الشخصيات المقدسة في اليهودية والمسيحية، ونبي من أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم في الشريعة الإسلامية، وهو اسم له معانٍ كثيرة، فهو بمعني لاط، أي لاط الحوض بالطين لوطا أي طيّنه، أو لاط فلان بالحوض، أى طلاه بالطين وملسه به، فالتاط به أى التصق به.

هود

الاسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، وهو اسم لا علاقة له باليهود كما يعتقد البعض، فهو على اسم نبي قوم عاد سيدنا هود حفيد نوح عليهما السلام.

قد يهمك أيضا: اسماء اولاد جديده وحلوه – اسامي اولاد اسلامية وعربيه وتركيه ومعانيها

أسماء ولاد من ثلاث حروف تركية

نظرًا لأهتمام العرب مؤخرًا بالثقافة التركية، والحياة اليومية عند الأتراك، وتأثرهم بأسماءهم وعاداتهم، بعد انتشار الدراما التركية، فهناك بعض أسماء أولاد من ثلاث حروف تركية نعرض منها مايلى:

كآن

اسم من أصل تركي، يُطلق على الذكور، وهو من أفخم أسماء أولاد من ثلاث حروف المشتهرة في تركيا، حيث يعني ملك الملوك.

جان

اسم من أصل أعجمي، يشتهر في تركيا، ويُسمي بكثرة، وهو يعني الله الكريم، وفي اللغة اللاتينية يعني الآلهة، وفي اللغة الفارسية يعني الروح.

صرب

اسم من أصول عربية، يُطلق على الذكور، ينتشر ويُسمي كثيرًا في تركيا، وهو يعني اللبن الحامض.

جين

اسم من أصول تركية، يُطلق على الذكور، وهو يعني الحياة.

ئآو

اسم من أصول تركية، يُطلق على الذكور، وهو يعني الماء.

قد يهمك أيضا: أجمل أسماء أولاد إسلامية ومعانيها لصغيرك المنتظر

أسماء أولاد من ثلاث حروف من أصول فارسية

نعرض في هذا المقال بعض من أسماء أولاد من ثلاث حروف من أصول فارسية، بمعانيها، حيث توجد كثير من الأسماء المنتشرة والمشتهرة في الوطن العربي ذات الأصول الفارسية، والتي من بينها ما يلى:

تاج

اسم من أصول فارسية، وهو اسم علم مذكر، يُطلق على الذكور، وهو يعني الأكليل الذي يوضع على رأس الملك أو الأمير أو العروس، ويكون محلّي بالجواهر والأحجار الكريمة، ويُسمي الاسم مركبًا، مثل تاج الدين.

تَقِيّ

اسم من أصول فارسية، يُطلق على الذكور بتشكيله السابق، ويُطلق على الإناث بتغيير التشكيل ليصبح ” تُقي”، وهو يعني الرجل الورع المتعبد، الذي يتقي بصلاحه عذاب النار، يمكن أن يضاف إليه لفظ الدين ليصبح ذات طابع إسلامي ” تَقِيّ الدين”.

آزر

الاسم من أصول فارسية، يُطلق الاسم على الذكور، وهو اسم نادر سامي، وهو يعني النار، وقد ذكر في القرآن الكريم في سورة الأنعام.

حيث قال الله تعالى ” وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر..”، ويفترض أن يتسم صاحب اسم آزر بشخصية قوية ومحاربة، لا تعرف للاستسلام طريقًا، يدافع عن الحق، بالإضافة إلى أنه شخص حماسي يحب عمله ويتقنه.

شاه

اسم من أصول فارسية، يُطلق على الذكور، وهو يعني الملك، كما أنه يُسمي لحجر من أحجار الشطرنج، كما أن شاه البصر يعني حاد البصر، وشاه بلوط أي شجر الكستنا، وشاهان شاه أى ملك الملوك.

ناي

اسم من أصول فارسية، يُطلق على الذكور والإناث معًا، وهو مأخوذ من آلة الناى المعروفة بصوتها الناعم الحزين، وهي من الآلات الشرقية التي تصدر الصوت عن طريق النفخ فيها، ويفترض أن يكون صاحب اسم ناي هادئ الطباع وحساس بدرجة كبيرة، يفضل مصادقة من يشبهونه من الناس، وهو محب للفنون بمختلف أنواعها.

قد يهمك أيضا: أفضل اسماء اولاد بحرف السين (عربية – من القرآن الكريم – نادرة)

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *