مسام الشعر وانواعه

مسام الشعر وانواعه أصبح من الأمور الشائعة التي تشغل بال معظم السيدات في الفترة الأخيرة، حيث تسعى الكثير منهن لمعرفة طبيعية مسامية الشعر لتحديد المنتجات الأنسب لهن، حيث تصف مسامية الشعر مدى قدرته على امتصاص الرطوية والزيوت، وهناك عدة أمور يُمكنك من خلالها التعرف على مسامية شعرك ..إليكِ أبرز المعلومات التي قد تخطر ببالك حول مستويات المسامية.

مسام الشعر وانواعه

ما المقصود بمسامية الشعر؟

مسامية الشعر وانواعه

هي قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، وهذا يختلف من سيدة لأخرى حيث تتراوح مستويات المسامية ما بين مرتفعة ومتوسطة ومنخفضة، ويتم تحديد هذا المستوى وفقاً لبنية الخصلات الخارجية سواء كانت متقاربة أو متباعدة، وهناك اختبار يُعرف باسم “اختبار مسامية الشعر Hair Porosity Test” يُمكنك من خلاله التعرف على مساميه شعرك بالخطوات البسيطة التالية:

  • يحتاج هذا الاختبار إلى كوب من الماء وخصلة من شعرك، كل ما عليكِ هو وضع الخصلة داخل الكوب والانتظار لمدة 10 ثواني لمعرفة ما إذا كانت الخصلة ستسقط في قاع الكوب أو ستظل في الوسط أم ستطفو على السطح.
  • في حال طفت الخصلة على سطح الماء، فهذا يُشير إلى أن مسامية الشعر منخفضة Low Hair Porosity.
  • في حال بقيت الخصلة في منتصف الكوب فهذا يُشير إلى أن مسامية الشعر متوسطة Medium Hair Porosity.
  • أما إذا سقطت الخصلة في قاع الكوب فهذا يعنى أن مسامية الشعر عالية High Hair Porosity.

مسام الشعر المنخفضة

الشعر ذو المسامية المنخفضة هو الشعر الذي تكون القشور الصغيرة المكونة لقشرته الخارجية متراصة، وبالتالي يصعب على الرطوبة التغلغل لطبقات الشعر الداخلية، وفي حالة امتصاص الرطوبة يكون التخلص منها أمراً صعباً، بمعنى أنه لا يجف بسهولة بعد غسله.

وهناك عدة نصائح لابد من اتباعها للعناية بالشعر منخفض المسامية من ضمنها ما يلي:

  • قومي بقص أطراف شعرك باستمرار لأنها ستصبح جافة وهشة.
  • لفي شعرك بفوطة مبللة ساخنة مع تطبيق زيوت دافئة على الشعر، حيث أن الحرارة تُساعد القشور المكونة للشعرة من التباعد نسبياً وبالتالي السماح للشعرة بامتصاص الرطوبة.
  • التركيز على استعمال الزيوت المرطبة للشعر مثل زيت الأرجان، زيت جوز الهند.
  • استعمال شامبو منظف للفروة بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.
  • تطبيق ماسكات مرطبة للشعر مثل ماسك الأفوكادو.

مسام الشعر المتوسطة

هذا النوع من الشعر تكون فيه القشور الصغيرة المكونة للغلاف الخارجي متراصة، بمعنى أن المسافات بين الشعرة معتدلة وبالتالي تسمح لها بالحصول على قدر كافِ من الرطوبة والاحتفاظ بها، مما يمنحه مظهر صحي ولامع كما يجعله سهل التصفيف.

ومن ضمن النصائح الهامة للعنابة بالشعر ذو المسامية المتوسطة:

  • تقليل تعريض الشعر للصبغات ودرجة الحرارة المرتفعة.
  • تجنب الإفراط في استعمال المستحضرات التي تتكون من السيليكون.

مسامية الشعر العالية

تظهر القشور الصغيرة المكونة لغلاف الشعر الخارجي متباعدة، وبالتالي تسمح للشعر بامتصاص الرطوبة سريعاً وفقدانها أيضاً سريعاً، وبالتالي يبدو مظهر الشعر ضعيفاً وجافاً وأكثر عرضة للتشابك.

ومن ضمن النصائح الواجب اتباعها للعناية بمثل هذا الشعر ما يلي:

  • لا تُفرطي في غسله وتصفيفه، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة استعمال مستحضرات مناسبة وفي نفس الوقت تغلف الشعرة.
  • تطبيق حمامات زيت وماسكات مرطبة للشعر بمعدل مرتين في الأسبوع، ويُفضل قبل الاستحمام.
  • تجفيف الشعر على درجة حرارة منخفضة بالسيشوار أو الابتعاد نهائياً عن تعريضه للحرارة وتركه يجف بشكل تلقائي.
  • التركيز على استعمال الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، زيت جوز الهند.
  • استعمال ماء بارد عند غسل الشعر.

طريقة فتح مسام الشعر

1. استخدام شامبو يفتح مسام الشعر

إن اختيار شامبو يتناسب مع طبيعة شعرك يلعب دوراً بارزاً في تقليل انسداد فروة الرأس، حيث يتوفر شامبوهات متنوعة لكل أنواع الشعر فنجد أن الشعر الدهني يحتاج للشامبوهات التي تحتوي على كبريتات لوريال للتخلص من الدهون الزائدة بالفروة.

وبالنسبة لشامبو الشعر الجاف فلابد أن يحتوي على مكونات تُنظف الشعر دون أن تتسبب في جفافه، حيث يحتوي على مكونات مثل الساركوزين والصبار وسترات الأمونيوم.

أما بالنسبة لشامبو الشعر العادي فلابد أن يحتوي على نسبة من كبريتات لوريث المسؤولة عن إزالة جزء من دهون الشعر، وهذا لا يعنى الاعتماد بشكل كامل على مثل هذه الأنواع، حيث ننصحك باستعمال شامبو خالي من الصوديوم للحفاظ على صحة شعرك، واعتمدى فقط على الشامبوهات الأخرى بمعدل مرة واحدة في الشهر بغرض التنظيف.

2. غسيل فروة الرأس بانتظام

ان استعمال منتجات مناسبة لنوع الشعر ليس أمراً كافياً، فغسل فروة الرأس بشكل جيد يُساعد في التخلص من أي انسداد بها، حيث يُنصح بغسل الشعر بمعدل مرتين في الأسبوع.

ويُنصح بخلط الشامبو بكمية من الماء لتخفيفه قبل وضعه على الشعر، والتركيز على فروة الرأس وتدليكها جيداً لتنظيفها وتنشيط الدورة الدموية بها، مع مراعاة عدم فرك الشعر والتعامل معه بلطف حتى لا يتعرض للتكسر.

3. تقشير فروة الرأس

يُساهم تقشير فروة الرأس في تقليل انسداد المسام، وفتح مسامات الشعر حيث ينصح أطباء الجلدية بتقشير فروة الرأس بمعدل مرة في الأسبوع وذلك للأشخاص الغير مصابين بعدوى نشطة في الفروة كالقوباء الحلقية.

4. تمشيط الشعر يومياً

إن تمشيط الشعر بشكل يومي يُخلصه من التشابك، وفي نفس الوقت يُقلل من انسداد الفروة، ويُنصح باستعمال المشط المصنوع من الخشب ، وتمشيط الشعر من الأطراف حتى الجذور أي من الأسفل للأعلى لتجنب تساقطه.

5. تهوية فروة الرأس

إن ارتداء الحجاب لفترة طويلة يتسبب في انسداد مسام الشعر، وبالتالي لابد من ارتداء حجاب مصنوع من القطن لامتصاص العرق، وفي نفس الوقت عدم شده على الشعر لأن ذلك يُزيد من الضغط على الفروة، وبالتالي يمنع تدفق الدم داخلها، لذلك لابد من السماح للشعر بالتهوية لتجنب انسداد المسام وفي نفس الوقت عدم ظهور رائحة كريهة للشعر.

6. تناول الغذاء الصحي

يُساهم تناول الطعام الصحي في علاج انسداد مسامات الشعر، لذلك لابد من التركيز على الدهون الصحية كأوميجا 3 الموجودة في المكسرات والأسماك، وتناول كميات قليلة من السكر بغرض خفض مستوى الأنسولين بالجسم.

ويُنصح أيضاً بتقليل تناول منتجات الألبان على اعتبار أنها ترفع من مستوى هرمون الأنسولين الذي يتسبب في سد الفروة، بالإضافة لتقليل تناول المنتجات المضاف لها الخميرة البيرة والأطعمة المصنوعة من القمح بجانب الدهون غير الصحية، لأن كل هذه الأطعمة تسد المسام.

7. استخدام زيت الليمون

يُعزز زيت الليمون من صحة ولمعان الشعر، كما يُحفز من إنتاج الكولاجين به، وفي نفس الوقت يتحكم في الزيوت الزائدة التي تفرزها الفروة، ويوازن الحموضة بها كما يحتوي على حمض الستريك المضاد للفطريات والبكتيريا، وبالتالي يُخلص الفروة من طبقات الجلد الميتة مما يُقلل من غلق المسامات.

8. استخدام خل التفاح

يعمل خل التفاح على موازنة الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، كما يحتوي على حمض  الاسيتيك ” حمض الخليك” الذي يخفض مستوى الأس الهيدروجيني للفروة مما يُقلل من تعرضها للقشرة، وفي نفس الوقت يلعب دوراً بارزاً في منع نمو الفطريات والبكتيريا وبالتالي يُقلل من انسداد مسام الفروة.

في النهاية أتمنى أن أكون عرضت لكِ رقيقة مسام الشعر وانواعه بالتفصيل، قومي بتجربة الاختبار وأخبرينا بنوع مسامية شعرك ويُمكنك الاستفسار عن أي شيء يخص العناية بالشعر عبر التعليقات، وسيتم الرد عليكِ.

قد يهمك أيضاً:

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى