الفرق بين عسل النحل الأصلي والمغشوش

عسل النحل أصلي أم مغشوش؟ وهل هو ضار لمرضي السكر؟ هذا ما سنعرفه من خلال مشاهدة الفيديو التالي .. فتابعوا معنا باهتمام.

أيهما أفضل استخدام عسل النحل أم استخدام السكر؟

أولاً علينا أن نعرف أن ملعقة من السكر تحتوي على 16 كالوري, أما ملعقة عسل النحل تحتوي على 22 كالوري لذلك يعتقد البعض أن استخدام السكر أفضل لأن سعراته أقل من العسل.

علينا أيضاً معرفة أن العسل قدرته على التحلية أعلى مرتين من السكر لذلك عند استخدامه سيتم استخدام نصف الكمية المطلوبة لتعطينا التحلية المطلوبة مقارنة بالسكر وبذلك يكون سعرات العسل 11 كالوري فقط.

أما السكر المصنوع من قصب السكر عند تصنيعه يمر بمراحل معالجة مثل التكرير والتسخين عند درجات حرارة عالية ومعها يفقد السكر الفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف الموجودة به.

أما العسل لا يتم تصنيعه أو تكريره أو معالجته لذلك يحتفظ بكافة فيتاميناته وأحماضه الأمينية ومعادنه المفيدة ولا يفقدها,  وكذلك لا يفقد مضادات الأكسدة التي تبطئ من موت الخلايا مما يجعلها تجدد الخلايا وتحافظ على شبابها.

هل عسل النحل ضار لمرضى السكر أم مفيد؟

في عام 2004 ظهرت دراسة قامت على المقارنة بين السكر والعسل بالنسبة لمرضى السكر.

قاموا بتجربة السكر والعسل مع مرضى السكر ووجدوا أن العسل قام برفع السكر في الدم بعد نصف ساعة من تناوله ثم بعد ساعتين  انخفضت بشكل أكبر من الذين تناولوا السكر.

وفسروا ذلك بأن العسل يساعد الجسم على إنتاج الأنسولين الذي يقوم بضبط معدل السكر في الدم , ويساعد أيضاً على تخسيس الجسم.

يحتوي العسل أيضاً على مضادات التهابات مما يساعد على تقليل مضاعفات مرض السكر في الجسم, ومضادات الأكسدة التي تقوم بتحسين الهضم.

هناك رأي يقول أن تناول العسل يقوم بتقليل مستوى الكوليسترول الضار ( LDL )في الجسم.

ونخلص من تلك الدراسة أن تناول العسل أفضل من تناول السكر ولكن  بمقدار مناسب, وأن يكون العسل أصلي وليس مغشوش.

قد يهمك: عسل السدر الأصلي وفوائده الطبية والجمالية وطريقة اختباره

كيف يتم إنتاج عسل النحل؟..و لماذا يحتفظ بجودته لفترة طويلة؟

من المعروف أن النحل يقوم بامتصاص الرحيق من الزهور ويدخل إلى معدة العسل الموجودة داخل النحلة, وأثناء عودة النحل إلى الخلية يتم هضم الرحيق مع الانزيمات لينتج عنه العسل المعروف لنا, ثم تقوم النحلة بتخزينه في الخلية …وهكذا ..وهكذا.

ولكن العسل في تلك المرحلة يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل ل70% مما يجعله عرضه للتلف والفساد , ولكن هنا يأتي دور نحل العاملات في الخلية حيث يقمن بالتهوية بأجنحتهن على العسل لعدة أيام حتى يجف وتقل نسبة الماء ل18% ثم يغطيه النحل بالشمع ويغلق عليه الخلية.

وهنا يظهر السبب في عدم فساد العسل أو عدم نمو البكتريا الضارة أو العفن به وهو قلة نسبة المياه من جانب وحامضيته من الجانب الآخر مما يجعله قادر على الاحتفاظ بجودته لآلاف السنين كما ظهر في مقبرة تم اكتشافها في الثمانينيات ووجدوا بها عسل نحل وعندما قاموا بفحصه وجدوا أنه قابل للأكل رغم أن عمره حوالي 3000 عام.

وهنا يسأل البعض.. لماذا يقوم النحل بتلك العملية الطويلة من التخزين والتهوية والغلق بالشمع؟

وهنا الإجابة أن النحل يخزن العسل كمصدر طاقة له في فصل الشتاء في حالة عدم وجود رحيق ليتغذى عليه حيث يتم إنتاج حوالي 50 كيلو عسل في الخلية الواحدة في السنة.

قد يهمك أيضاً: البروبوليس كنز من كنوز عسل النحل فما هي فوائده الصحية وأفضل أنواعه؟

كيف يتم غش عسل النحل؟

هناك عدة طرق لغش العسل منها:

  • الغش الكلي ويكون عبارة عن محاليل سكرية وسيرب syrup  ولا يحتوي على العسل إطلاقاً.
  • الغش الجزئي ويقوم فيها العاملون بالمناحل إطعام النحل بالسكر بدل الرحيق وهنا يكون عسل نحل ولكن ليس أصلي 100%.
  • نوع آخر من الغش الجزئي وهو بخلط العسل الخام الأصلي بالسيرب.

كيف نفرق بين عسل النحل الأصلي والمغشوش؟

  • يقول البعض أنه عندما نضع ملعقة بها عسل على النار وعندما نشم رائحة السكر المحروق يكون هذا عسل مغشوش, ولكن هذه الطريقة خاطئة لأن أي مادة تحتوي على سكريات و كربوهيدرات مثل العسل ستفعل نفس الشئ.
  • طريقة أخرى وهي بوضع السكر في الفريزر وعندما تتبلور حبيباته يكون عسل مغشوش, ولكن هذه الطريقة خاطئة لأن أي عسل يتعرض لدرجة حرارة أقل من 15 فيحدث بلورة للجلوكوز الموجود بداخله.
  • طريقة أخرى وهي بوضع ملعقة من العسل في إناء صغير به ماء ونهزه فإذا صنع شكل سداسي يكون مغشوش, ولكن هذه الطريقة خاطئة أيضاً لأن أي مادة تحتوي على سكروز ستقوم بذلك أيضاً.
  • ولكن الطريقة الصحيحة الوحيدة علمياً هي تحليل العسل في المعمل عن طريق جهاز ( Nuclear magnetic resonance ( NMR) , ولكن تلك الطريقة شبه مستحيلة على الإنسان العادي ولذلك فإن أسلم طريقة هي شراء العسل من مكان موثوق به.

ما هو أفضل نوع عسل في العالم؟

أفضل نوع عسل يسمي عسل المانوكا ومصدره نيوزيلاندا, وهو عبارة عن لقاح النحل بزهرة المانوكا, ونظراً لتلك الجودة فإن سعراه مرتفع جداً بالمقارنة بأنواع العسل الأخرى حيث يصل سعر العبوة ربع كيلو(250 جرام) منه بحوالي 1000 جنيهاً مصرياً.

وترجع شهرة عسل المانوكا بسبب خواصه القوية المضادة لجميع أنواع البكتريا حيث يعتبر مضاد حيوي قوي جداً مما يجعله مفيد جداً في رفع مناعة الجسم بمواجهة فيروس كورونا المستجد المنتشر حالياً.

أإهم مركب بعسل المانوكا هو (Methylglyoxal) MGO وتركيزه بالعسل هو ما يحدد قيمة العسل وسعره, ومن المعروف عنها أيضاً أنها مادة سامة للخلايا ولكن خلايا الجسم تحتوي على Glutathione  تحمي الجسم من تأثيرها على عكس البكتريا التي لا تستطيع مقاومتها.

كما يستخدم عسل المانوكا في علاج الجروح وحب الشباب.

ولكن يمنع استخدامه للسيدات الحوامل اللاتي يعانين من مشكلة بالمناعة, وأيضاً الأطفال تحت سن العامين.

وفي النهاية تبقي الدهشة عند التأمل في عالم النحل وتنظيمه حيث يتم التواصل فيما بينهم عن طريق رقصة مميزة لتحديد مكان الزهور والرحيق, فسبحان الله في خلقه..

وهكذا نكون أوضحنا الفرق بين استخدام العسل والسكر بالنسبة لمرضى السكر…للمزيد من المعلومات, تابعي مقالات مجلة رقيقة ويمكنك أيضاً أن تتواصلي معنا من خلال التعليقات بالأسفل.

قد يهمك:

😍 تطبيقات هامه جدا يجب أن تكون على هاتفك وكلها مجانيه 😍

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى