هل الميكروويف يسبب السرطان؟

جهاز الميكروويف هو فرن من نوع حديث يعتمد على الموجات في تسخين الطعام، وكثرت عنه الأحاديث بأنه يتسبب في الاصابة بمرض السرطان، فهل هذا صحيح أم أنها أكاذيب؟.. شاهدي الفيديو التالي لتعرفي الحقيقه…

ما هو جهاز الميكروويف وكيف تم اختراعه؟

هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكهربية إلى موجات ميكروويف لاستخدامها في تسخين الطعام, وقد تم اكتشافه بالمصادفة حيث قام المهندس بييرسي سبينسر أثناء الحرب العالمية الثانية بتحويل موجات الراديو إلى موجات ميكروويف فقام بتجريبها على الشيكولاته ثم على الذرة( لعمل الفشار).

أول جهاز ميكروويف تم صنعه عام 1946 وكان سعره تقريباً 5000 دولار, ثم بدأ انتشاره سريعاً بدايةً من 1947.

مم يتكون الجهاز الميكروويف؟

ويتكون جهاز الميكروويف من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  1. أول وأهم جزء في الميكروويف هو الماجنيترون( Magnetron ) وهو الجزء الذي يأخذ كهرباء المنزل العادية( 120 فولت) المعروفة ويحولها إلى موجات فولت أعلى تصل إلى 4000 فولت والتي تستخدم في تسخين الطعام.
  2. ثاني جزء هو موجه الموجات ( Wave Guide ) والذي يقوم بتوجيه الموجات إلى الطعام لتسخينه.
  3. العلبة الحديدية أو جسم الميكروويف وهو الجزء الذي نضع به الطعام وتقوم أيضاً بإحتواء الموجات داخل الجهاز ويمنع خروجها للخارج, ويحتوي على قرص دوار وذلك لتسخين الطعام بالتساوي من جميع الجهات.

آلية عمل جهاز الميكروويف في تسخين الطعام:

تقوم موجات الميكروويف عندما تتوجه للطعام بعمل اهتزازات أو حركة سريعة لجزيئات الماء داخل الطعام تصل لسرعة 2 ونصف مليار حركة في الثانية الواحدة, وتلك الحركة السريعة تعمل على توليد الحرارة التي تعمل على تسخين الطعام.

ما الفرق بين عملية التسخين في الفرن العادي وفرن جهاز الميكروويف؟

كما ذكرنا بالأعلى أن موجات الميكروويف تقوم بعمل حركة سريعة للماء داخل الطعام مما يولد الحرارة فيعمل على تسوية الطعام لذلك الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء يتم تسويته بشكل أسرع عن غيره وهنا نلاحظ أن تسوية الطعام في الميكروويف تتم من الداخل إلى الخارج.

أما الفرن العادي يقوم بنقل الحرارة فقط لأجزاء الطعام المختلفة لذلك يتم تسوية أجزاء الطعام الخارجية أسرع من الأجزاء الداخلية.

هل جهاز الميكروويف مفيد أم يسبب السرطان؟

تضاربت الآراء والدراسات في تلك القضية وهناك من يفضل استخدام الميكروويف لأنه أسرع في الطهي و تسخين الطعام, وهناك من يحذر منه خاصةً بسبب اشعاعاته, وهنا سنعرض لكم بعض الآراء المختلفة:

الآراء والدراسات التي ترفض استخدام الميكروويف:

الآراء والدراسات التي ترفض استخدام الميكروويف

  1. من المعروف أن جميع الطرق المعروفة لطهي الطعام تقلل القيمة الغذائية للمواد والفيتامينات والبروتينات المفيدة داخل الطعام؛ فعلى سبيل المثال يوجد داخل الثوم مركبات الكبريت المعروفة باسم( Allyl sulfur ) وهي مركبات فعالة ضد مرض السرطان والتي يتم تدميرها عند التسخين, فستحتاج فقط 45 دقيقة في الفرن العادي لتدميرها بالمقارنة بالميكروويف فستحتاج فقط ل 60 ثانية.
  2. في دراسة علمية أخرى أثبتت أن التسخين في الميكروويف يدمر حوالي 97% من مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي, بينما غليه في الماء يدمر حوالي 66 % منها, لذلك من المفضل لدى البعض أكل البروكلى ني وهذا هو الصحي.
  3. دراسة أخرى في جريدة( Journal of Agriculture and food Chemistry  أثبتت أن فيتامين ب12 الموجود في اللحوم ومنتجات الألبان يقل بنسبة 30-40 عند تسخينه في الميكروويف.
  4. تسخين لبن الأم في الميكروويف للرضع عادة خاطئة حيث تقوم الموجات بقتل مضادات البكتريا النافعة الموجودة بلبن الأم.
  5. من الأمور الضارة والخاطئة تسخين الطعام في الميكروويف في عبوات بلاستيكية لأنه من الممكن أن تكون مواد مسرطنة وخاصةً إذا كان  مصنوع من أي من المواد التالية( BPA, Polyethylene, terphalate, .(pet), benzene, toluene, xylene
  6. طهي الطعام في الميكروويف من الممكن أن يسبب تسمم الطعام لأن درجة الحرارة في الميكروويف لا تصل إلى درجة عالية كالموجودة في الفرن العادية ولذلك فلا تقوم بقتل البكتريا الموجودة في اللحوم مثلاً.
  7. من المعروف أن أي طعام يحتوي على بروتينات مثل اللحوم والأسماك عند تسخينها تخرج مواد ( Heterocyclic aromatic amines  أو  HCA ) والتي لها علاقة وثيقة بمرض السرطان, فقامت أبحاث لدراسة تلك المركبات وإخراجها بطرق الطهي المختلفة مثل الغلي أو القلي أو الطهي بالميكروويف, وأثبتت الدراسة أن استخدام الميكروويف يظهر تلك المواد بنسبة أكبر من باقي الطرق.

الآراء والدراسات التي تؤيد استخدام الميكروويف:

  1. وعلى النقيض الآخر ظهرت أبحاث تقول أن الطهي الميكروويف أو أي طريقة سريعة لطهي الطعام تقوم بحفظ المادة الغذائية الموجودة به وبالتالي فالميكروويف يعتبر صحي عندما نسنتخدمه لمدة قليلة.
  2. دراسة أخرى تقول أن التسخين السريع في الميكروويف صحي مقارنة بباقي طرق الطبخ المختلفة والتي تحتاج لمدة أطول.
  3. يتخوف البعض من آشعة الميكروويف ويعتبروها ضارة في حين أن الدراسات أثبتت أنها بنسبة 5 م وات/ 2سم على بعد 5 سم فقط من سطح الميكروويف وهذا يجعلها بسيطة جداً ولا تسبب أي ضرر للإنسان.
  4. دراسات أخرى تقول أن الطهي في الميكروويف ربما يكون أفضل من القلي والغلي حيث أن بعض المواد الغذائية يتم فقدها أثناء الغلى وكذلك القلي.
  5. دراسات أخرى تمت على 20 نوع من الخضروات  تقول أن شوي الخضروات في الفرن أو الميكرووويف يحافظ على مضادات الأكسدة الموجودة بالطعام مقارنةً بطرق الطهي الأخرى.

وهكذا نكون قد أوضحنا لكِ كل ماتريدين معرفته عن الميكروويف و آلية عمله والآراء المختلفة للدراسات والأبحاث المتعلقة به, ويسعدنا تلقي آرائك واستفساراتك من خلال التعليقات بالأسفل.

قد يهمك: دليلكِ الشامل قبل شراء ميكروويف مع أفضل أنواع الميكروويف و سعر كل نوع

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى