Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السياحة فى سيوة حيث الطبيعة الصحراوية الخلابة

السياحة فى سيوة سوف تجعلك تقابل عجب العجاب، تخيل نفسك تسير في صحراء قاحلة لا يوجد بها أى مظهر من مظاهر الحياة وإذا بك تجد واحة خضراء مليئة بأشجار النخيل والينابيع والبحيرات، هذة هي واحة سيوة الواقعة في صحراء مصر الغربية.

قطعة من الجنة على الأرض، بها البساتين والبحيرات والتلال والينابيع الحارة وكذلك الآثار والأطلال المبهرة من عصور غابرة، السياحة فى سيوة غنية ودسمة بها الكثير من الثروات والآثار والأروع التعرف على عادات سكان الواحة التي ينفردوا بها عما سواهم.

السياحة فى سيوة 1

أين تقع واحة سيوة ؟

تقع واحة سيوة في قلب صحراء مصر الغربية، على بعد حوالي 830 كم من محافظة القاهرة، وتبعد حوالي 300 كم جنوب غرب مدينة مرسى مطروح

.

واحة سيوة تتبع محافظة مطروح إداريًا، وتنخفض عن مستوى البحر حوالي 18 مترًا، ويقطنها حوالي 30 ألف نسمة.

أما عن كيفية الوصول إلى واحة سيوة يتم ذلك عن طريق محافظة الاسكندرية، عن طريق أتوبيسات “شركة غرب الدلتا” في رحلة تستغرق حوالي 8 ساعات.

أما لو كنت من القاهرة وتريد الذهاب إلى سيوة لابد من السفر بالقطار إلى الاسكندرية أولًا، ثم ركوب الأتوبيس إلى سيوة.

أما عن الإقامة في سيوة فهناك الكثير من الفنادق المتدرجة المستوى، فهناك فندق “أدرار أملال” لو كنت تريد الإقامة في منتجع فاخر، وهناك فندق “كيلاني” في حال أردت الإقامة في مكان جيد ومتوسط.

الإنتقال داخل واحة سيوة يمكن أن يكون بعدة طرق، إما الدراجات الهوائية التي تجوب بها كافة مناطق سيوة، أو “الكرتة” وهي عربة بسيطة تجر بواسطة الحمار.

السياحة فى سيوة 2

السياحة فى سيوة

على الرغم من الإنفتاح الذي تلاقيه الواحة مؤخرًا بسبب السياحة، إلا أنها كانت ومازالت مجتمع مغلق على ذاته ينكفئ على عادات وتقاليد خاصة به.

هناك الكثير من عوامل الجذب السياحي في سيوة أبرزها، مزارع التمور والزيتون، وينابيع المياه الحارة، الملاحات الممتدة بطول الشاطئ.

والآثار الدالة على أن التاريخ مر على تلك البقعة وترك بصمته، وأبرزها متحف سيوة، وحمام كليوبترا وبقايا “قصر شالي” ومعبد “الوحي”.

أما عن أبرز الأماكن السياحية في سيوة :

1- جبل الموتى

على الرغم من إسمه المرعب، إلا أن المكان غاية في الروعة، فهو عبارة عن تل سخري مرتفع، نحتت فيه مقابل أثرية تعود إلى عصر الرومان.

المقابر مبنية بطريقة عجيبة، تشعر وكأنها خلية نحل وسط الصخور، كما توجد على جدران المقابر الكثير من الرسومات والمنحوتات التي لا تزال موجودة رغم مرور آلاف السنين.

2- حمام كليوبترا

من أبرز أماكن السياحة فى سيوة فلا يوجد أجمل من السباحة في نفس المكان الذي سبحت فيه الملكة الجميلة.

حمام كليوبترا هو عبارة عن بحيرة جوانبها من الحجر، ومليئة بالمياه الآتية من الينابيع الحارة، السباحة بها قمة الانتعاش.

كما يوجد حول البحيرة الكثير من أماكن تغيير الملابس، كما توجد الكثير من المقاهي التي تقدم المأكولات والمشروبات الخفيفة.

السياحة فى سيوة 4

3- معبد آمون والاسكندر الأكبر

يطلق عليه “معبد الوحي” من الآثار التاريخية العجيبة، يقع على بعد حوالي 4 كم من وسط الواحة في منطقة تدعى “أغورمي”، وبني على صخرة كبيرة مستوية.

المعبد تم بناؤه لتخليد الكاهن آمون منذ أيام الأسرة الفرعونية 26، ويقال أن الاسكندر الأكبر زاره طلبًا لمشورة الكاهن، من المعبد سوف تحصل على إطلالة رائعة من أعلى للواحة.

4- قلعة شالي

أكبر مدن الواحة، عبارة عن مساكن وبيوت سيوة القديمة، والآن هي عبارة عن أطلال مصنوعة من مادة “الكرفش” وهو خليط الطين والطمي والأحجار الملحية.

وفي وسط المدينة سوف تجد قلعة شالي، والتي يطهر عليها آثار الدمار الذي لحق بها في القرن 13، وفي كل مرة تهطل الأمطار يزداد التحلل.

5- رحلات السفاري في سيوة

من أبرز الأنشطة الممتعة في واحة سيوة والتي يقبل عليها الكثير من السياح، ولكن لابد من خلال فندقك الترتيب للرحلة بصحبة أحد المرشدين.

حيث يصحبك أنت وأصدقاءك في إحدى سيارات الدفع الرباعي، والتجوال وسط الكثبان الرملية، ويمكنك التوقف في إحدى المرتفعات لتجربة رياضة التزلج على الرمال.

أو التخييم بجانب إحدى العيون الكبريتية، وتجربة الحياة البدائية دون كهرباء ولا اتصالات، ولا تنسي تذوق الطعام المذهل الذي يقوم بطبخه أهل سيوة.

6- جبل دكرور

يقع على بعد حوالي 3 كم جنوب واحة سيوة، ويمتاز برماله الساخنة ذات الخصائص العلاجية، يتوافد عليه السياح خلال فصل الصيف.

وذلك لعمل حمام الرمال الساخنة القادر على علاج الكثير من الأمراض أبرزها الروماتيزم، حيث يتم دفن جسم الشخص في الرمال حتى رقبته لمدة 20 دقيقة.

السياحة فى سيوة 5

7- جزيرة فاتناس

تعرف أيضًا باسم “جزيرة الخيال”، تقع على بعد حوالي 6 كم من سيوة، وتعتبر من الأماكن السياحية المفضلة لرواد الواحة.

تقع على بحيرة بركة سيوة المالحة وتحيط بها أشجار النخيل وتتمتع بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.

8- البحيرات الملحية

أو ما يطلق عليها الملاحات، وهي عبارة عن بحيرات تصل مساحتها إلى 55 ألف فدان تنتج نوعية نادرة من الملح، يطلق عليه أهل واحة “الذهب الأبيض”.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق