Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رحلتي إلى مدينة فتحية التركية وتقرير عن أجمل معالمها السياحية

ظلت مدينة فتحية التركية رمزًا للبهجة والطبيعة الخلابة والتراث عبر عصور عديدة وبقيت محتفظة بذلك إلى وقتنا الحالي، حيث تتكون من مجموعة جزر مطلة على البحر المتوسط وتحتضنها غابات الصنوبر إلى جانب المناطق الجبلية والأماكن الأثرية، ما جعلها من أهم المدن السياحية في تركيا انطلاقا من هنا سأقدم لكم تفاصيل رحلتي إلى مدينة فتحية وأروع المناطق التي تتميز بها.

رحلتي إلى مدينة فتحية

أصبحت فتحية من أهم عوامل الجذب السياحي في تركيا، كونها تستقطب آلاف السياح أثناء فصل الصيف كل عام لمشاهدة انحدار مرتفعات طوروس الشاهقة التي تلتقي مع زبد مياه البحر الأبيض المتوسط ذات اللون الأزرق.

خلال رحلتي إلى مدينة فتحية تفاجأت بجمالها الساحر وتنوع طبيعتها الجغرافية، واختلاف أجوائها الأمر الذي جعل منها مزارًا مناسبًا لأي فصل من فصول السنة، بالإضافة لتوفر العديد من الأنشطة الترفيهية كالسباحة، الغطس، تسلق الجبال، التجول سيرًا على الأقدام بين السهول والوديان والأنهار البديعة فكانت بالنسبة لي أفضل منتجع سياحي.

رحلتي إلى مدينة فتحية

وسط كل هذا استكشفت أجمل آثارها القديمة التي ترجع أصولها إلى العصور الوسطى وتنتشر في الكثير من أرجائها، إلى جانب المقابر الصخرية المنحوتة في الجبال حيث عرفت تلك المدينة الباكرة بتراثها الفارسي والرومي وغيره
إلى جانب طبيعتها وزخمها بالمناطق السياحة، حيث تقع في الوسط بين قاريا وليكيا.

أُطلق عليها قديمًا اسم تيلميسوس لكن يجدر بالذكر أنه لا يوجد ما يشير إلى تاريخ تأسيسها بشكل محدد، لكن تدل الوثائق على إقامتها في القرن الخامس قبل الميلاد وأصبحت الآن مدينة منفصلة عن منطقة ليكيا وفقًا لترتيب المدن حيث بدأت مع عصر الفرس، يليه الإسكندر الأكبر والعصر الروماني وملوك برجاما وعصر البيزنطيين، ثم عهد العثمانيين.

قد يهمك أيضًا: رحلتي إلى تركيا وجولة رائعة في أجمل شواطئها ومعالمها السياحية بالتفاصيل والصور

الأنشطة الترفيهية في مدينة فتحية التركية

تحتوي المدينة على الكثير من المحال التجارية والمطاعم التي تقدم ألذ الأكلات، علاوة على الرحلات البحرية الرائعة للجزر الصغيرة التي تحيط بها من خلال القوارب، كما تتميز بأفضل الخدمات والمرافق الحديثة المتطورة التي تضمن للزوار قضاء وقت ممتع وأجازه سعيدة.

رحلتي إلى مدينة فتحية

تعد فتحية من أكثر المناطق التركية المعروفة بممارسة الرياضات المائية مثل الغوص والسباحة والتزلج على الماء إلى جانب رياضة القفز بالمظلات، فهناك مجموعة من المراكز الخاصة بذلك ولعل أفضل الشواطئ المتفرد بهذا الأمر شاطئ أولودينيز، أضف على ذلك مدينة الألعاب المائية.

المزارات السياحية في مدينة فتحية

كما ذكرت مسبقًا أن مدينة فتحية لها نصيب كبير من تاريخ تركيا العريق ومن أهم الأماكن الأثرية التي شاهدتها خلال رحلتي إلى مدينة فتحية النصب التذكاري الليسياني، وهو قبر مغطى بنحت على شكل المحاربين كما أطلق عليها مدينة الكهنة، يوجد أيضًا ضريح الملك أمينتاس الذي يعود تاريخه للحقبة اللونية.

مسرح تيلميسوس

اكتشف هذا المسرح جراء عمليات التنقيب فوق الميناء، وهو أحد المعالم الرومانية يتسع لخمسة آلاف شخص ويجدر بالذكر أنه تم إعادة ترميمه في القرن الثاني الميلادي واستخدمه كساحة للمصارحة في العصر البيزنطي.

رحلتي إلى مدينة فتحية

البازار القديم

يضم مجموعة من المعالم الأثرية التي يرجع أصلها لعهد العثمانيين مثل جامع إسكي القديم الذي شيد عام 1791 ميلاديًا، والحمام التركي الشهير بضمه لأربعة عشر قبة وست حمامات مقنطرة واللافت للانتباه أنه لازال يستعمل حتى وقتنا هذا، بالإضافة إلى متحف المكتشفات الأثرية التي عثر عليها في فتحية والأماكن المجاورة لها.

رحلتي بين جزر مدينة فتحية

هذه المدينة الاستثنائية تحتوي على 12 جزيرة وخليج، لذا تنقسم الرحلة إلى خمس محطات أساسية:

خليج غوبون

خليج ساحر بكل ما تحمله الكلمة من معنى سترى أمامك بحيرة متلألئة وكأنها كريستالات براقة يتراوح عميق بين سبعة إلى عشرة أمتار، يزوره السياح والبحارة لقضاء وقت جميل ليلًا ويقع بقربة خليج كافي وكهف صغير موجود في الصخر وسلم طبيعي يصلك إليه.

رحلتي إلى مدينة فتحية

خليج حمامات كليوباترا

يعتبر من الخلجان الفسيحة العامرة بأشجار الصنوبر ويتميز بتدرج لون مياهه بين الأزرق الداكن والزاهي عند الاقتراب من الساحل، ويقال عنه أن في العصر القديم كانت صديقات كليوباترا المقربين قرروا بناء تلك الحمامات الرومانية عندما عثروا على نهرًا دافئ في هذا المكان كهدية لكليوباترا عند مجيئها لزيارة السواحل الأناضولية.

رحلتي إلى مدينة فتحية

جزيرة دوكيارد

تمتاز بخليج ذو عمق محدود كان قديمًا يستعمل لتشييد السفن، ولذلك سميت بدوكيارد بمعنى السفن في اللغة التركية.

الجزر المسطحة

تقع قبيل مدينة غوجيك وكانت بالنسبة لي في رحلتي إلى مدينة فتحية الملاذ الساحر، حيث تتكون من عدة جزر قريبة من بعضها البعض تربطها مجموعة ممرات ذو عمق قليل، وبالتالي يمكنك الانتقال بينها سيرًا على الأقدام وأجمل ما بها أنها محاطة بالمياه الزرقاء النقية ويقع في منتصف أكبر الجزر بحيرة مالحة.

خليج سامانليك

يعرف هذا الخليج بالجزيرة الحمراء، لأن أرض الخليج تتميز بلونها الأحمر يتمتع بمناظر طبيعية ساحرة حيث البحر الواسع والسماء الصافية والخليج الجميل النظيف.

قرية غوجيك

تلك القرية هي نقطة التقاء المجتمع التركي مع المجتمع المخملي، كونها تمتلك عشرات الخلجان صغيرة الحجم والممرات البحرية متوسطة المساحة ما جعل منها مكانا نموذجيًا للإبحار عبر اليخوت، كما أنها تضم عدد من الشواطئ الخاصة وهذا ما جعل منها ملتقى لنخبة المجتمعات سواء التركية أو العالمية.

رحلتي إلى مدينة فتحية

لا تقتصر غوجيك على ذلك فقط فهي منطقة بديعة تمزج بين الطبيعة البكر والثقافة والتراث، لذا عملت قوانين التنمية على عدم المساس بمشاهدها الفريدة أما عن الأنشطة السياحية فتتركز في محيط المرفأ الذي يعتبر نقطة بدء الرحلات إلى الجزر والخلجان الموجودة بجوارها سواء في جولات خاصة أو جماعية، كما أنها مكانًا مثاليًا للمطاعم والمحلات التجارية والفنادق والمولات المتقدمة.

منطقة أولودينيز

تعد من أجمل وأروع المناطق التي استمتعت بزيارتها خلال رحلتي إلى مدينة فتحية تقع على مسافة اثني عشر كيلو مترًا من فتحية وتتكون من جزئيين البحيرة الزرقاء، والحديقة الوطنية التي تتيح ممارسة العديد من الألعاب الرياضية المختلفة، والجزء الثاني بيلجيكيز وهو شاطئ يمتد من البحيرة حتى الخليج يتميز بوجود المقاهي المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات على مدار اليوم.

رحلتي إلى مدينة فتحية

قريتا حيصارأونو وأوفاجيك

القريتان تقعا بالقرب من منطقتي بيلجيكيز وألودينيز وتمتازان بالهدوء غابات الصنوبر الرائعة، توجد قرية على مسافة تسعة كيلومترات من مركز فتحية وخمسة كيلومترات من أولودينيز، وأهم ما يجذب السياح إليها هو هدوء ريفها واقترابها من المدينة مع توفر الفنادق الفخمة والقرى الهادئة لقضاء العطلات.

رحلتي إلى مدينة فتحية
أمّا قرية حيصارأونو تقع بالقرب من قرية أوفاجيك وتشتهر فنادقها البسيطة والفخمة لكافة الطبقات، بالإضافة إلى قرى الإجازات وبأسعار مناسبة.

كاياكوي مدينة الأشباح

تلك المدينة تعتبر متحفًا لكن مقام في الهواء الطلق على مسافة خمسة كيلومترات من قرية حيصارأونو، وتتصل بخليج الجيميلية من خلال طريق ممتد لستة كيلومترات، تشاهد جمال تلك المنطقة عبر شاطئ جزيرة الجيميلة الخلاب.

رحلتي إلى مدينة فتحية

في النهاية رحلتي إلى مدينة فتحية التركية تضمنت الكثير والكثير مثل شاطئ إيزتوزو، منطقة داليان، شاطىء كاليس، وسوق فتحية الأسبوعي، إلى جانب رحلات القوارب وتجربة القفز بالمظلات، فإذا عقدت النية على السفر إلى تركيا لا تنسى الاستمتاع بتلك المدينة الخلابة.

قد يهمك أيضًا: رحلتي إلى بودروم المدينة التي لا تنام وأهم المعالم السياحية والأنشطة الترفيهية بها

أو رحلتي إلى أزمير عروس بحر ايجه وأهم المعالم السياحية المتميزة بها

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق