Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رحلتي إلى جورجيا وأهم عشر وجهات سياحية بهذه البلد الرائعة

جورجيا تعتبر من الدول التي حققت أعلى نسب جذب للسياح على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تمتلك العديد من مقومات استقطاب الزوار من كل بقاع الأرض بفضل طبيعتها الخلابة التي تضُم الآبار والأنهار والعيون، كما أنها تمتلك العديد من المعالم الأثرية التي استطاعت إبقائها من القرون السالفة، لذا إليك رحلتي إلى جورجيا المتمثلة في زيارة عشر مناطق ساحرة للغاية.

رحلتي إلى جورجيا

تتميز جورجيا بمستعمراتها ومدنها التي بنيت في قديم الزمن ومنها مدينة تبليسي وهي العاصمة مدينة باتومي التي تقع على ساحل البحر الأسود، كما أنها تضم العديد من المعالم التراثية التي تحاكي أقدم الحضارات في العالم فالعديد من الأشخاص لا يعلمون أن تحتوي على مجموعة من أعلى القمم الجانبية المكسوة بالثلج طيلة فصل الشتاء، بجانب عدة كهوف غائرة بداخل جبالها الرائعة شاهقة الارتفاع أضف على ذلك المدن العتيقة الساحلية، ما جعلها من أعلى الدول جذبًا للسياح.

المناطق السياحية التي تضمنتها رحلتي إلى جورجيا

شارع روستافلى Rustaveli Avenue

إن كان هناك مكانًا واحدًا يحكى عنه في جورجيا تحديدًا في مدينة تبليسي العاصمة، فهو شارع شوتا روستافلي سابقًا روستافلي حاليًا الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثاني عشر وهو شاهد على الطراز الجورجي القديم، وتعود أسباب شهرته الواسعة كونه من أعلى مناطق اجتذاب السياح إلى ضمه العديد من الوجهات التاريخية والثقافية والسياسية مثل المتحف الوطني، مسرح الدولة لفن الباليه، البرلمان، الأوبرا، كنيسة كاشفيتي، فضلًا عن الأماكن الترفيهية مثل محال بيع الهدايا التذكارية والمطاعم والمقاهي.

رحلتي إلى جورجيا

الترام الجوى فى تبليسى Aerial Cable Car

يعتبر من وسائل النقل الحديثة في مدينة تبليسي والتي تم افتتاحها عام 2012 م، شُيدَ هذا الترام على ارتفاع شاهق أعلى المدينة القديمة من أجل تسهيل الانتقال من حديقة Rike إلى قلعة ناريكالا خلال دقيقتين فقط، بإمكانك كذلك مشاهدة النصب التذكاري Kartlis Deda أحد رموز العاصمة تبليسي بالإضافة إلى التجول في الحدائق النباتية، والجدير بالذكر أن التنقل بالترام يجعل المغامرة أسرع وأسهل، كما يتيح لك رؤية مناظر شيقة على نهر مبتكفاري والمدينة القديمة.

رحلتي إلى جورجيا

كاتدرائية تسميندا ساميبا Tsminda Sameba Cathedral

تعتبر تلك الكاتدرائية من أكبر الرموز التي تدل على الإحياء الديني في جورجيا بعدما انتهى عصر الاتحاد السوفيتي، فقد بدأ تشييد الكاتدرائية الأرثوذكسية الشرقية سنة 1995 ميلاديًا وانتهت أمور التشييد عام 2004 ميلاديًا، ويجدُر بالذكر أنها مليئة بكم كبير من فنون العمارة على الطراز الجورجي التقليدي المتنوع حيث ظهر بصورة واضحة في الرخام، الطوب، الجرانيت، الخرسانة الذي تم اختيارهم بجودة عالية لتشييد الكنيسة من الداخل بأروع التصاميم الفنية.

رحلتي إلى جورجيا

وقد تم انتقاء أحدًا منها عبر تنظيم مسابقة يتنافس بها أكثر من 100 تصميم، قبة الكاتدرائية يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة وثمانين مترًا يعلوها صليب مغلف بالذهب المعدني أعلى القبة المركزية، كما أنها تشتمل على تسع كنائس صغيرة معظمها يقع أسفل الكاتدرائية تحت الأرض.

قلعة ناريكالا Narikala Fortress

عند الحديث عن تفاصيل رحلتي إلى جورجيا لابد من ذكر قلعة ناريكالا التي تُعدّ إحدى أهم المعالم الأثرية الشهيرة في جورجيا فهي ثاني مناطق الجذب السياحي في عموم هذا الجمهورية، يوجد هذا على الحصن أعلى تل يطل على نهر متكفاري بنيت هذه القلعة في القرن الرابع الميلادي بغرض حماية المدينة من هجوم الأعداء، وبالرغم من الزلزال المدمر الذي أصابها عام 1827 ميلاديًا وتسبب في انهيار أجزاء منها إلا أنها مازالت محتفظة بالأسوار والجدران التي يحيط بها يعود تاريخ تشييدها إلى القرن السادس عشر والقرن السابع عشر، وإلى الآن مازالت صامدة تشهد على روعة المناظر الأخاذة للمدينة.

رحلتي إلى جورجيا

كاتدرائية svetitskhoveli cathedral

إحدى المنشآت المعمارية ذات الأهمية الكبرى في جورجيا تم بناءها في القرن الرابع تقع في مدينة مسخيتا، وهي من المدن التاريخية القريبة من العاصمة الجورجية تبليسي ولكن أعيد تجديد مبنى هذه الكاتدرائية في القرن الحادي عشر، مع الحفاظ على جدرانها الداخلية التي تضم بقايا من اللوحات الجدارية والحجرية المزينة بالرموز والأشكال.

رحلتي إلى جورجيا

واجهت الكاتدرائية العديد من اعتداءات الفرس الروس العرب، كما أنها تعرضت إلى الزلازل لا تتركز شهرة تلك المعلم السياحي كونها مكانًا أثريًا للدين المسيحي والعبادة فقط، بل تم إدراجها ضمن قائمة المناطق والمعالم التراثية العالمية المُعدة من قبل منظمة اليونسكو ما يدل على أهميتها التاريخية والثقافية.

جبل كازبيك Mount Kazbek

هذا الجبل بمثابة شاهد مثالي على طبيعة جورجيا الجبلية المغطاة بالجليد التي منحها الله إياها جبل كازبيك، يقع أقصى شمال البلاد حيث يوجد على الحدود بين روسيا وجورجيا بجوار جبال القوقاز، نال كازبيك شهرة كبيرة لدى محبي رياضة تسلق الجبال والسياح كونه أعلى قمة جبلية في البلاد، كما أنه يتيح مشاهدة أروع المناظر الطبيعية البديعة من أعلاها.

رحلتي إلى جورجيا

حديقة بولفارد باتومي Batumi Boulevard

تقع هذه الحديقة في مدينة باتومي إحدى أجمل المناطق في جورجيا التي تطل على ساحل البحر الأسود، حيث إنها تشتهر بطقسها المعتدل اللطيف إلى جانب ضمها لعدد من الأبنية المعمارية الرائعة المعاصرة ومجموعة من الشواطئ البديعة، أمَّا فيما يتعلق بحديقة بولفارد فهي من أهم الحدائق في باتومي كونها ممتدة على طول ساحل البحر مُحاطة من الجوانب بأشجار النخيل والنباتات الخلابة.

رحلتي إلى جورجيا

تعد تلك الحديقة من المناطق الشاغرة بالسياح والسكان المحليين أيضًا والساهرة في ليالي فصل الصيف، فهي مكان رائع للاستمتاع بالتنزه وممارسة الرياضة وركوب الدراجات، والتقاط الصور التذكارية وسط مناظرها الطبيعية الساحرة وقضاء وقت لطيف.

قلعة الرب Uplistsicke

قلعة الرب توجد في مدينة جورى لكن ما يثير الإعجاب بهذه القلعة هو بناءها داخل الصخر في القرن السادس ما قبل الميلاد، أمّا عن مدينة جورى الآن فهي تعتبر مركزًا تجاريًا يعيش بها خمسة آلاف شخص تقريبًا وتحتوي على أكبر مبنى أثري على الإطلاق وهو تماريس دربازى، وهو عبارة عن قاعة ضخمة تحتوي على عدد من الأعمدة الحجرية الضخمة، ما جعلها من أكثر الوجهات السياحية التي حرصنا على زيارتها في رحلتي إلى جورجيا الجذابة.

رحلتي إلى جورجيا

دير فارديزيا Vardzia

خلال رحلتي إلى جورجيا قمنا بجولة في دبر فارديزيا الذي سمي بمدينة الكهف، يرجع تاريخ بناء هذا الدير إلى القرن الثاني عشر حيث تم حفره على امتداد عدة كيلومترات داخل جبل أورشيلي، الوصول لهذه المنطقة يستغرق ما يقرب من نصف الساعة، ويتم دفع رسم دخول زهيد الثمن للرهبان المسؤولون عن إدارة المكان.

رحلتي إلى جورجيا

يتألف دير فارديزيا من ستة آلاف غرفة وأكثر ثلاثة عشر طابقًا، لكن في وقتنا الحالي لما يتبقى سوى ثلاثمائة غرفة ومجموعة من القاعات.

بحيرة ريتسا Lake Ritsa

وفي نهاية رحلتي إلى جورجيا تأتي بحيرة ريتسا الساحرة للغاية، فهي من أكثر الوجهات الشعبية والسياحية الشهيرة في مدينة ابخازيا تحديدًا شمال جمهورية جورجيا وما جعلها تحظى بقوة جذب هائلة للزوار الجبال الرائعة المحيطة بها، والمياه الملونة باللون الأخضر واللون الأزرق المليئة بأسماك السلمون.

رحلتي إلى جورجيا

تعتبر بحيرة ريتسا من أعمق بحيرات جورجيا حيث يبلغ عمقها حوالي 116 مترًا تستقطب الكثير من السياح في فصل الصيف، حيث تمتاز بالطقس البارد وهي مكان رائع للتنزه وعمل جولات بالقوارب المتوفرة هناك.

وأخيرًا في نهاية هذه الرحلة الشيقة إذا كان لديك أي استفسارات حول جمهورية جورجيا، بإمكانك طرحها لنجيب عليها في أقرب وقت، كما أننا سنوافيك عن رحلاتنا المثيرة في مناطق أخرى من العالم في المقالات القادمة.

قد يهمك أيضًا: رحلتي إلى سويسرا وتجربة فريدة بالصور من أشهر البلاد الأوروبية الساحرة

أو رحلتي إلى اليونان وأهم المعالم السياحية والسواحل الخلابة في أعرق البلاد الإغريقية

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق

1 تعليق

  • ياخي ليش الكذب على الناس يكفي كذب وسمعة جورجيا اصبحت سيئة وفي الحضيض وكلنا سمعنا وقرأنا عن اهانة بعض القادمين الى جورجيا ومعهم كل الشروط اللازمة وتم طردهم واهانتهم هم وعوائلهم دون اسباب تذكر فقط على حسب مزاج موظف الجوازات . والله لو عطوني تذكرة بلاش ما اروح ولا اعرض نفسي للاهانة ارض الله واسعة والعالم كله يرحب بالناس طز في جورجيا .