Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رحلتي إلى أنقرة عاصمة تركيا وجولة رائعة بين معالمها التي لا يعلمها الكثيرون

اليوم سأقدم لكم تقرير مفصل عن رحلتي إلى أنقرة العاصمة التركية والمركز الإداري لها، فهي رمزًا لاستقلال وحضارة الشعب التركي علاوة على أنها مدينة سياحية بامتياز، تضم الكثير من الوجهات والمعالم التاريخية والأماكن الترفيهية التي تستحق الزيارة، التوجه إلى أنقرة فرصة غير تقليدية لاستكشاف ثقافة وتاريخ تركيا.

رحلتي إلى أنقرة

أنقرة هي ثاني أكبر المدن التركية بعد إسطنبول واختيرت العاصمة والمركز الإداري لشؤون البلاد، كونها تقع في قلب تركيا ووسط الأناضول تعدادها السكاني تخطى الأربعة ملايين ونصف نسمة تشتهر بأنها بلد جامعية كبيرة، حيث لديها كم هائل من طلاب الجامعات والعاملين والموظفين الحكوميين.

تعتبر أنقرة موطنًا للكثير من الدبلوماسيين الأجانب وعاملي ومدراء السفارات كونها العاصمة الوطنية، لذا فهي مركزًا ضخمًا لتقديم الخدمات والسلع التي قد يصعب الحصول عليها من ولايات تركية أخرى.

تلك المدينة المترامية الأطراف تتميز بطابع حضاري حديث وللوهلة الأولى ستظن أنها مدينة سياسية، ولهذا السبب الكثير من السياح يقصدونها كمجرد نقطة عبور بغرض التوجه إلى مناطق أخرى تحيط بأنقرة مثل كابودوكيا أو قونية، ولكن ما لا يعلمه الكثير أنها تقدم المزيد من المتعة والترفيه والثقافة لمن على استعداد للنظر إلى تاريخها ومعالمها بشكل أعمق.

أبرز المزارات السياحية في أنقرة

خلال رحلتي إلى أنقرة حاولت استكشاف المدينة ومعالمها السياحية والترفيهية قدر الإمكان، لذا في هذا المقال سأكون مرشدكم السياحي عبر الأماكن الآتية:-

قلعة أنقرة

إن كان وقتك يسمح لك بالتعرف على جزءًا من حضارة أنقرة وثقافتها الغنية، زيارة قلعة أنقرة سيتيح لك رؤية هذه المدينة من وجهة نظر أكثر شمولًا تلك القلعة مزار أثري متميز حيث بنيت في منطقة أولوس، والتي قد شيدت قديمًا بهدف صد هجمات الأعداء كحصن من حصون العسكري، وهي في هذا العصر إحدى المقاصد السياحية الأكثر شهرة وشعبية في أنقرة بفضل بنائها الهندسي الفريد.

رحلتي إلى أنقرة

قلعة أنقرة على عكس القلاع التي تروي حكاياتها القصص القديمة والتي زرتها سابقًا، نظرًا لأنها كانت بمثابة مركز عسكري ضخم يتألف من أربعة جدران شاهقة ومنطقة دائرة في منتصف المدينة بالإضافة إلى اثنين وأربعين برجًا على امتداد الجزء العلوي، وبالرغم من أن الانتقال إلى قمة القلعة ليس بالأمر اليسير إلا أنها تمتاز بإطلالتها الساحرة التي يعشقها الزائر حتمًا تستحق هذا العناء كما بإمكانك قبل إنهاء جولتك في القلعة الذهاب إلى البازار الرائع الموجود هناك، فهو يزخر بالعديد من الأكشاك التي تعرض مجموعة من الهدايا التذكارية اللطيفة.

ضريح انيت كابير

هذا المكان هو مرقد الحاكم الأول أتاتورك والثاني لتركيا والآن عبارة عن متحف مصمم بصورة رائعة تستقطب السياح خاصة المؤرخين والمعماريين والمهندسين، كونه يضم عدد كبير من اللوحات والمعارض الفنية فضلًا عن وجود أربعة أجزاء تتيح لك الاستمتاع بجولتك تبدأ بالطريق الأسود، كما يطلقون عليه وهو عبارة عن ممر طويل بإمكانك من خلال رؤية موكب الجنود الأتراك.
أمّا المكان الأخر هو حديقة السلام التي تعتبر من أجمل المناطق الخضراء الواسعة المفعمة بالنباتات المزدهرة بالإضافة إلى علم تركيا المعد بصورة مثالية خالصة من الأزهار الجميلة، بينما الأماكن الأخرى تشتمل على قاعة الشرف وسيريمونيال بلازا وقاعة الشرف.

رحلتي إلى أنقرة

متحف الحضارات الأناضولية

يشتمل هذا المتحف الأناضولي كم كبير من الآثار الأناضولية التي تم ترتيبها ترتيبًا زمنيًا منذ العصر الحجري العتق إلى وقتنا الحالي، لذا فهو مثال للحضارة التركية القديمة والتي يرغب الكثيرون في التعرف إليها.

برج أتاكول

تم افتتاح برج أتاكول عام 1989 ميلاديًا ويبلغ ارتفاعه حوالي 410 قدم يوجد في منطقة كانكايا، يَجدُر بالذكر أنه برج للمراقبة والاتصالات يتميز بتراس مفتوح يتيح للزائرين رؤية المدينة بكامل أرجائها، فإذا كانت لديك الرغبة في الاستمتاع بمشاهدة هذا البرج إلى جانب تناول الأكلات التركية، ما عليك إلا التوجه إلى مطعم البرج الدوار الذي يسمح لك بالتمتع بمشاهد بانورامية لأنقرة دون الحاجة إلى ترك مقعدك.

رحلتي إلى أنقرة

حديقة جينكليك بارك

إن كنت تنتقل إلى أنقرة عبر القطار فإن أولى الأشياء التي ستدهشك في تلك المدينة هي عجلة فيريس التي توجد في حديقة جينكليك بارك، حيث إنها حديقة بديعة تجتذب العديد من الزوار والسكان الأصليين مساحتها تقدر بحوالي تسعة وستين فدان عبارة عن مساحات شاسعة خضراء تبهج العين وتهدئ النفس، فهي مكان نموذجي للتنزه ومن أجمل الحدائق التي زرتها في رحلتي إلى أنقرة هذا بالإضافة إلى حمام سباحة ومسرح مفتوح واثنين من القطارات صغيرة الحجم.

رحلتي إلى أنقرة

يوجد كذلك في حديقة جينكليك بارك ما يزيد عن أربعين كشك لبيع مختلف أنواع الحلوى أنصحك بتجربة الدولما الآيس كريم التركي ذو الطعم اللذيذ للغاية، كما يمكنك حضور العرض الضوئي الذي يقام على حمام السباحة كل مساء للاستمتاع بمزيد من الترفيه والمرح.

مهرجان أنقرة

رحلتي إلى أنقرة كانت متزامنة من بعض المهرجانات المميزة التي تقام على أرض انقره مثل: –

مهرجان أنقرة السينمائي الدولي

تقام احتفالات هذا المهرجان بداية من شهر أبريل إلى شهر مايو من كل عام وقد بدأ منذ سنة 1988 م، ويقولون عنه أنه جوهرة في تاج أنقرة لتطوره إلى الأفضل في كل عام، بالإضافة إلى القيام بحوالي اثنى عشر فعالية وحدث بصورة يومية على مدار الشهر.

مهرجان أنقرة للموسيقى

تقام فعاليات مهرجان الموسيقى في شهر أبريل حيث تعاون المؤسسات الموسيقية الدولية مع المنظمات الثقافية في تركيا، لتقديم مهرجان الموسيقى لتحفيز المطربين والموسيقيين على تطوير وتخليد الموسيقى التركية التي تحاكي ثقافتها عبر العصور.

حي بيبازاري

بيبازاري هو أحد الأحياء التاريخية التي تشعرك بأصالة مدينة أنقرة وتراثها المختلف شهرته الواسعة بسبب أسواق المجوهرات والفضة، والهدايا التذكارية والأشغال اليدوية التركية الرائعة فهناك العديد من المنتجات التي يمكنك الاختيار بينها، كما أن هذا الحي يسمح لك بمشاهدة التصاميم الخلابة للبيوت التركية لسكانها المحللين في كافة نواحي المنطقة.

مسجد الحاج بيرم

شيد هذا المسجد العتيق الأثري في القرن الخامس عشر وكان مركز لمؤسس النظام الصوفي في بريام، ويعتبر أحد أهم المساجد وأكثرها قيمة تاريخية في تركيا بوجه عام حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الخط العربي المنقوش على الجدران عند زيارة مسجد الحاج بيرم، بالإضافة إلى الزخارف المنحوتة على الخشب والعديد من السمات الفريدة لهذا المبنى التاريخي التي تجعل منه أهم المزارات السياحية من ناحية المعمار والتاريخ، كما أنه من أجمل المساجد التي لاقت انبهاري في رحلتي إلى أنقرة المدينة التي يفخر بها سكانها بشكل كبير.

رحلتي إلى أنقرة

الحمام الروماني

الحمامات الرومانية في مدينة أنقرة هي نموذج مثالي لاكتشاف تاريخ الحقبة الرومانية عن قرب عبر الروايات التي يقصها السكان الأصليين، علاوة على التماثيل والرخارف المنقوش على جدران هذه الحمامات الأثرية والتي تم أقامتها في القرن الثالث بأمر من الإمبراطور الروماني كاراكالا، كما يضم ثلاث حجرات أساسية غرفة الفريجيداريوم للحمام البارد، وغرفة الكالدريوم للحمام الساخن، وغرفة للحمام الدافئ أو الفاتر.

رحلتي إلى أنقرة

يجدر بالذكر أن الحمامات الرومانية كانت تستعمل حتى القرن الثامن حينما تعرضت للحريق، والأطلال الموجودة حاليًا لتلك الحمامات ما هي إلا بقايا للعصر العتيق في مدينة أنقرة والذي يستحق الاستكشاف.

غينتشليك بارك

تلك الحديقة لها عدد من المسميات مثل حديقة الألوان السبعة، حديقة الشباب، حديقة أولوس، وتحتوي على بركة مياه جميلة ومكان لممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق إلى جانب مدينة الألعاب الضخمة وسلسلة من المطاعم والمقاهي، ما يجعلها مكانًا ممتازًا للتنزه والترفيه مع عائلتك.

رحلتي إلى أنقرة

حديقة أرض العجائب

تلك الحديقة من أشهر حدائق أنقرها وأكثرها إثارة سواء للأطفال أو الكبار، حيث تنتشر في أنحاء الحديقة العديد من الشخصيات الكرتونية المنحوتة إلى جانب ملاعب الجولف، وملاعب التنس، وملاعب كرة السلة، حلبة التزلج وبعض المعارض الفنية والمسارح.

رحلتي إلى أنقرة

منتزه كوغولو

منتزه خلاب يوجد به مجموعة من الطيور الجميلة والبجع، بالإضافة إلى العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات الشهيرة في تركيا والمشروبات ذات المذاق الخاص فضلا عن المشهد الساحر وأصوات الطيور، ما جعله من أفضل الأماكن التي يرتادها الزوار من معظم بقاع الأرض.

بحيرة كارا غول

تلقب بالبحيرة السوداء وتعد من أروع الأماكن السياحية التي حرصت زيارتها في رحلتي إلى أنقرة، كما يقصدها السياح للتنزه ومشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة حول البحيرة علاوة على إمكانية الاستمتاع بجولات شيقة في الجبال التي تحتضن البحيرة، والقيام بحفلات الشواء مع الأصدقاء والأسرة والاستمتاع بالسهرات الرائعة.

رحلتي إلى أنقرة

وختامًا رحلتي إلى أنقرة كانت ممتعة فهي من أجمل عواصم العالم وتحمل الكثير من صفات البلاد المتحضرة المتطورة كما أنها رمز رائع للتنمية والاستقلال، فإذا نويت على أن تكون سفرتك القادمة إلى مكان جديد أرشح لك أي من المدن التركية.

بحيرة مافي غول

تشتهر باسم البحيرة الزرقاء تمتاز بكونها بحيرة كبيرة خلابة تتسم بجمال المشاهد الطبيعية المحيطة بها، ما يسمح لك بالاستجمام والهدوء كما يمكنك القيام بحفلة شواء رائعة عبر استعمال المناطق الخاصة بذلك، بحيرة مافي غول تبعد عن مدينة أنقرة بحوالي عشرين دقيقة.

قد يهمك أيضًا: رحلتي إلى طرابزون مغامرة من الخيال على أرض الواقع

أورحلتي إلى بودروم المدينة التي لا تنام وأهم المعالم السياحية والأنشطة الترفيهية بها

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق