Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رحلتي إلى أسوان كنز مصر الثمين وثاني أجمل مدينة في الشرق الأوسط

أسوان هي إحدى أجمل المحافظات المصرية وتعتبر من أروع المشاتي في العالم على الإطلاق، حيث الطقس الدافئ والأجواء الهادئة التي تخيم على كل منطقة بها حتى القوارب التي تجول على صفحة نهر النيل الشاهد على تاريخ هذا المكان، كما أنها تفيض بالمعالم الأثرية والحضارية إلى جانب القرى النوبية البديعة، لذا سأرصد لكم رحلتي إلى أسوان المليئة بالأسرار والجولات الاستكشافية.

رحلتي إلى أسوان

قبل بدء جولتي الشيقة في تلك البلد الرائعة كان لدي الفضول في معرفة أصل تسميتها بهذا الاسم، فعلمت أنهم كانوا يطلقون عليها في اللغة المصرية القديمة “سونو” وكان يعني السوق كونها كنت مكان تجاري لتبادل وبيع السلع ومركز للقوافل التجارية التي تتخذها محطة للانتقال، وبعد ذلك حُرِف الاسم في عهد الإغريق إلى “سين” ثم غيره الأقباط إلى “سوان”، وعندما أتى العرب إلى مصر في القرن السادس ميلاديًا حرفوها إلى “أسوان”.

ما يميز أسوان هو امتدادها على ضفاف نهر النيل، لذا كان أمامي فرصة لا تعوض للاستمتاع بأجواء المدينة الخلابة ومشاهدها الطبيعية الساحرة، كما أنها أشبعت شغفي في التعرف على الحضارة الفرعونية العريقة فقد كانت أسوان هي حلقة الوصل والعبور من مصر إلى أفريقيا.

رحلتي إلى أسوان

أكثر ما شجعني على زيارة أسوان هو ضمها العديد من المزارات السياحية التي تنتشر في جميع بقاعها وتستحق التعرف إليها، خصوصًا القرى النوبية الساحرة للغاية والمعابد الأثرية والمتاحف حتى الفنادق التي سأحدثكم عنها الآن.

جزيرة إلفنتين Elephantine Island

تعتبر تلك الجزيرة من أجمل المزارات السياحية في أسوان، حيث تزينها أشجار النخيل الجميلة وتملؤها البيوت المبنية من الطوب اللبن كما أنها مطلية بالألوان الزاهية المبهجة لذا يقصدها العديد من السياح، يقع في نهايتها أطلال أقدم مستعمرة في مصر بوجه عام وأسوان بصفة خاصة والتي تضم معبد ساتيت ومعبد خنوم، كما يوجد مقياس النيل الذي تم إقامته أسفل مستعمرة الأطلال في عهد الفراعنة لقياس مستوى ارتفاع نهر النيل في موسم الحصاد.

رحلتي إلى أسوان

بعد ذلك توجهت إلى شمال أسوان حيث جمال وسحر قرية سيو وقرية كوتي اللتان تتميزان بالبيوت الملونة التي نالت أعجابي بشدة، لما تضفيه من بهجة وراحة كما أن أروقة القرى تضج برغي الأغنام والحياة الهادئة بعيدًا عن صخب وتكدس الحياة المدنية ما يشعرك بالاسترخاء يوجد كذلك جزيرة كيتشنر المعروفة ببستان أسوان أو الحديقة النباتية، كونها مليئة بالنباتات المزدهرة من أفريقيا وآسيا يتم الوصول إليها بالزوارق أو القوارب.

متحف النوبة Nubia Museum

أحد أبرز الأماكن التي اهتممت بزيارتها في رحلتي إلى أسوان ، لأن من خلاله سأتعرف إلى أسرار النوبة القديمة واستكشف تاريخها الحديث، حيث يحكي المتحف قصة هذه الحضارة التي ومع الأسف مُحي أثرها بعد تشييد كل من السد العالي وبحيرة ناصر، كما استمعت أيضًا برؤية المشغولات الخاصة بالنوبة القديمة المعروفة بمدينة كوش، إلى جانب العديد من الصور الأبيض والأسود الخاصة بمشروع اليونسكو لحماية أثار ومقتنيات معبد فيلة ومعبد أبو سمبل من مياه السد العالي.

رحلتي إلى أسوان

ومن الأمور التي لفتت انتباهي وإعجابي أيضا هو الأعمال اليدوية الموجودة بالمتحف من التماثيل الفرعونية مثل تمثال أميرناس، ورأس تهركا المصنوعة من الجرانيت الأسود، وتمثال الملك رمسيس، ورأس شبتكا وغيرها، فضلًا عن القسم الإثنوغرافيكالي الذي يعرض عدد من الحِرَف النوبية والفنون الشعبية التي تتميز بها النوبة، لم أنس أيضًا زيارة المقبرة الفاطمية التي تقع خلف المتحف النوبي، وتضم مجموعة من الأضرحة التي تتسم بمواصفات ذلك العصر.

المسلة غير المكتملة Unfinished Obelisk

توجد تلك المسلة الشهيرة في المحجر الشمالي في أسوان، يمتد ارتفاعها نحو واحد وأربعين مترًا ويبلغ عرضها حوالي أربعة أمتار، وسميت بذلك بسبب فقد جزء كبير منها عندما حدث لها تصدع، ويقال إنها إذا كانت مكتملة كان وزنها سيصل إلى 1168 طن.

رحلتي إلى أسوان

السد العالي The High Dam

يعتبر من أهم وأشهر إنجازات العصر الحديث والتي أثارت جدلا كبيرًا، حيث تم أنشاءه عام 1960 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وقدم استغرق تأسيسه 11 عام، واستهلك ما يقرب من 42.7 مليون متر مكعب من الحجر بما يعادل حجم هرم خوفو بسبعة عشر ضعف.

رحلتي إلى أسوان

يبلغ طوله حوالي 3.7 كم ويقدر سمكه بحوالي 980 م عند القاعدة و40 م عند القمة، وتأتي قيمته التاريخية الكبيرة في أهميته لحفظ منسوب المياه وحماية مصر من الفيضان بالإضافة إلى توليد الكهرباء، لا يفوتك أيضًا زيارة خزان أسوان.

بحيرة ناصر

تعتبر من أكبر البحيرات الصناعية على مستوى العالم، وتم الحفر لها وتأسيسها حتى تمد السد العالي بما يكفيه من المياه لتوليد الطاقة الكهربائية كما يتم الاستفادة من المياه في الري، تلك المنطقة ما زالت تحتفظ بالعديد من القطع الأثرية العتيقة التي تستقطب الزوار يوميًا.

رحلتي إلى أسوان

بإمكانك استقلال إحدى القوارب الموجودة على ضفاف بحيرة ناصر والتجول بها، والاستمتاع بجمال أسوان الساحر والتعامل مع أهلها الودودين أصحاب الوجوه السمراء النقية.

دير القديس سيمون Monastery of St. Simeon

يقع هذا الدير بين ضفتي نهر النيل وتم إقامته في القرن السابع الميلادي، ولكن تم اكتشافه في القرن الثالث عشر الميلادي بفضل نقص المياه ويعد من أهم المعالم الأثرية للحقبة القبطية في مصر الناحية الجنوبية لدير القديس سيمون تتمون من كنيسة، والناحية الشرقية تضم مقبرتين، بينما المنتصف يضم تخيل للمسيح وسط الملائكة، أما الجزئيين الغربي والشمالي يحتويان على أبنية فرعونة وعدة كهوف صغيرة.

رحلتي إلى أسوان

 

معبد فيلة Philae Temple

يعد معبد من أهم المعالم الأثرية التي شاهدتها خلال رحلتي إلى أسوان ، فهو من أبرز الآثار الموجودة في مصر العليا وذلك يرجع إلى أهميته التاريخية وبنائه المعماري الذي بغ مثيل له والأثار الهامة الموجودة به، يجدُر بالذكر أنه تم نقله من موضعه السابق بسبب مياه السد العالي التي كانت سببًا في هلاك جزء منه، ومكانه الجديد هو جزيرة أجيليكا.

رحلتي إلى أسوان

أخذنا جولة أيضًا بين بعض المقاصد السياحية الموجودة على جزيرة فيله مثل معبد حتحور وكشك تراجان، بالإضافة إلى بعض الأبنية التي يرجع أصلها إلى الحقبة الرومانية والحقبة البيزنطية، يمكنك الوصول إليهم بالتاكسي.

مقابر النبلاء Tombs of the Nobles

عبارة عن عدد من الأضرحة الحجرية المنحوتة والممتدة على الضفة الغربية من نهر النيل، حيث تم مقابر الكهنة والحكام والنبلاء في جزيرة إلفنتين بإمكانك زيارة مقبرتين الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين تنتمي للأسرة السادسة، نظرًا لأن الحاكم ميخو والحاكم سابني تم دفنهما بها كما توجد مقبرة الأمير سارينبوت الثاني ورقمها 31 وتقع أعلى يمين مقابر النبلاء، وتعد واحدة من أكبر المقابر.

رحلتي إلى أسوان

بعد ذلك يوجد الضريح رقم 43، ويمتاز باحتوائه على النقوش الفرعونية التي تروي حركة التجارة في النوبة حينذاك، وفي النهاية مقبرة ستيكا التي لا زالت تحتفظ ببعض النقوش الملونة التي توضح مدى تطور الفن في هذه الحقبة على الرغم من تضررها فيما بعد.

معبد كلابشة Kalabsha

يعد هذا المكان من أهم المقاصد السياحية التي ذهبت إليها في رحلتي إلى أسوان، فهو يتكون من عدة معابد تم حمايتها من مياه بحيرة ناصر بعد مشروع منظمة اليونسكو لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من معالم النوبة القديمة وهو ضمن ثلاث معابد تم إنقاذها، ويعتبر أصغرها عمرا وأفضلها حيث ترجع جذوره إلى عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس.

رحلتي إلى أسوان

كذلك يمكنك زيارة معبد بيت الوالي الذي شيد بأمر من رمسيس الثاني ويحوي حجرة العرض ودهليز وملآذ، بالإضافة إلى معبد كيرتاسي الذي يحتوي على أربعة أعمدة ذا القمم الزهرية وعمودي حتحور.

ضريح آغا خان Aga Khan Mausoleum

يقع هذا الضريح على الضفة الغربية للنيل وقد تم إنشاؤه ليضم مقبرة السلطان محمد شاه، والذي ذكر التاريخ دوره الكبير في إقامة العديد من المراكز الطبية والتعليمية في آسيا وأفريقيا سمي بآغا خان لأنه كان يزور أسوان بكثرة ليتمتع بمناخها المعتدل وطبيعتها الساحرة، لذا اختيرت أسوان لتشييد هذه المقبرة.

رحلتي إلى أسوان

فندق كاتاراكت القديم Old Cataract Hotel

أحد أروع الأماكن السياحية التي حرصت على التوجه إليها أثناء رحلتي إلى أسوان، كونه وجهة رائعة تستغلها الدراما التلفزيونية والأفلام السينمائية لما يميزه من الحدائق المزدهرة المحيطة به والمساحات الخضراء الشاسعة التي تضج بالكثير من النبات والأزهار المتنوعة والنادرة، علاوة على تمتعه بإطلالة خاطفة للأنفاس على الضفة الغربية لنهر النيل.

رحلتي إلى أسوان

حاز فندق كاتاراكت على شهرة كبيرة عالميًا، ما جعله من أقوى عوامل اجتذاب السياح من كل بقاع العالم بالآلاف، بفضل موقعه الرائع وجماله المدهش.

قرية أبو سمبل الصغيرة

توجد هذه القرية بالقرب من معبد أبو سمبل الشهير فهذا المكان يستقطب آلاف الزوار، لما بها من فنادق قريبة من الأماكن السياحية فيمكنهم الراحة والتجول بين مجموعة معابد أبو سمبل، المنضمة لقائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو ومن أكثر الأماكن التي كان لدي الشغف في استكشافها خلال رحلتي إلى أسوان بسبب مكانته التاريخية العظيمة.

رحلتي إلى أسوان

محميّة سالوجا وغزال

تعد تلك المحمية إحدى أصغر المحميات الطبيعية في مصر حيث تقدر مساحتها بحوالي نصف كيلومتر مربع وتوجد بالقرب من الشلال الأول، كما أنها عبارة عن عدة جزر في منتصف نهر النيل وأكثرها شعبية جزيرة غزال وجزيرة سالوجا.

رحلتي إلى أسوان

هذه المحمية مكان مثالي بالنسبة لي خلال رحلتي إلى أسوان لأنها تأوي عدد كبير من الكائنات الحية الآيلة إلى الانقراض من نباتات وحيوانات وطيور، بالرغم من ضآلة مساحتها وموقعها في منتصف النيل هذا إلى جانب مشاهدها الطبيعية الأخاذة، كونها مكسوة بالنباتات ويحيط بها النيل من كل الجهات، مما يجعلك تشعر وكأنك في زمن آخر من الحياة البدائية.

فنادق أسوان

أسوان مدينة سياحية بالدرجة الأولى لذا فهي عامرة بالفنادق التي تليق باستقبال الزوار ونالت استحسان النزلاء، ومن أفضل الفنادق التي عرفت بها في رحلتي إلى أسوان كما يمكنك استئجار أحد البيوت النوبية: –

رحلتي إلى أسوان

فندق بيراميزا كورنيش أسوان

متوسط سعر الحجرة لليلة واحدة قد يصل إلى 720 جنيه مصري.

فندق سوفوتيل اولد كتراكت أسوان

متوسط سعر الحجرة لقضاء ليلة واحدة قد يصل إلى أربعة آلاف جنيهًا مصريًا وأكثر.

فندق فيلة أسوان

متوسط سعر الحجرة لليلة واحدة يبلغ حوالي سبعمائة جنيهًا مصريًا.

مطاعم أسوان

أمّا عن المطاعم في أسوان فهناك العديد من الأماكن المميزة مثل مطعم الدوقة وهو مطعم شرقي يقدم الأكلات الخاصة بالوطن العربي، كما يوجد مطعم المصري وهو متخصص في الأكلات الشهيرة في مصر، يوجد كذلك مطعم البانوراما ويقد جميع الأكلات الأسوانية والمصرية والعالمية أيضًا.

رحلتي إلى أسوان

وفي ختام رحلتي إلى أسوان التي استمتعت بها كثيرًا أتمنى أن أكون حاولت قدر المستطاع أن أصور لكم أسوان وجمالها الطبيعي، وروعة معالمها السياحية التي تروي لنا تاريخ أقدم الحضارات في العالم، إلى جانب أسواقها التي تعبق بأصالة النوبة إذ يباع بها المشغولات اليدوية والبهارات الخاصة بهم وغيرها من المنتجات المميزة، فإن كنت تود قضاء أجواء شتوية لا تنسى لن تجد أفضل من أسوان.

قد يهمك أيضًا: السياحة فى الساحل الشمالى وافضل شواطئ البحر المتوسط

أو السياحة فى القاهرة حيث العراقة والحضارات والكثير من المزارات السياحية

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق