Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جولة شاملة بين أبرز المعالم السياحية في إسطنبول مدينة الجمال الساحرة

تحظى المعالم السياحية في إسطنبول بشهرة واسعة، لما تتميز به من قائمة طويلة من الآثار التاريخية والتراث الحافل بالمناطق ذات الطابع الفريد فضلًا عن المناظر الطبيعية الخلابة، لذا إذا كنتِ تودين القيام بجولة سياحية في هذه المدينة العامرة ستجدي كل ما يهمك في ثنايا هذا الموضوع الشيق.

ما هي أشهر المعالم السياحية في إسطنبول

إسطنبول غنية جدا بالمناطق التراثية والمتاحف والشواطئ والأسواق التي تجذب السياح من كل بقاع الأرض، إليكِ أشهر هذه المعالم فيما يلي: –

آيا صوفيا

آيا صوفيا هو رمز للتحولات الفارقة في تاريخ تركيا فهو عبارة عن كنيسة بيزنطية مدهشة البناء، وتعتبر من أعرق المعالم السياحية في إسطنبول وأشهرها التي تحولت فيما بعد إلى مسجد بواسطة محمد الفاتح تم تزيينه بالزخارف الإسلامية التي عرف بها العثمانيين، ثم أصبح مزارًا دينيًا عام 1935م لكل من المسلمين والمسيحيين.

المعالم السياحية في إسطنبول

مسجد السلطان أحمد

تم تشييد هذا المسجد ذو المعمار الأخاذ عام 1616م ويعد من أجمل المزارات السياحية الدينية في إسطنبول كونه مليء بالزخارف الإسلامية، كما أنه مُزين من الداخل ببلاط أزرق رائع الشكل لذا أطلق عليه المسجد الأزرق إضافة إلى مئذنته الذهبية الفخمة.

المعالم السياحية في إسطنبول

مسلة تحتموس الثالث

لا يخفى على أحد روعة المسلات الفرعونية القديمة التي يرغب الجميع في التقاط الصور بجوارها، لكن ما الذي أتى بها إلى تركيا الإجابة تتمركز حول نقلها من معبد الكرنك الموجود بالأقصر إلى القاهرة ثم الإسكندرية ومنها إلى القسطنطينية(إسطنبول)عن طريق نهر النيل بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الأول عام 390 م، بغرض تزيين مِضمار سباق المدينة وإلى الآن ظلت من أبرز المعالم السياحية في إسطنبول الفاتنة.

المعالم السياحية في إسطنبول

 

الباب العالي (قصر توب كابي)

كثيرًا ما سمعنا عن الباب العالي في تاريخ الحكم العثماني فهو القصر الذي كانت تُدار منه أمور الدولة العثمانية على مدار 400 عام، تم إنشاءه عام 1459 م بقرار من السلطان محمد الفاتح ويعتبر رمزًا للثراء المعماري الثقافي الذي اشتهر به هذا العهد فصار من أهم المعالم السياحية في إسطنبول التي ذاع صيتها في العالم بأكمله.

قصر توب كابي أو الباب العالي يحتوي على بعض أغراض النبي محمد صل الله عليه وسلم مثل السيف والبردة ما منحه قداسة فريدة، فضلًا عن موقعه الرائع حيث يطل على مضيق البوسفور ما يُضفي عليه سحر آخر.

متحف تشورا

قديمًا كان كنيسة بيزنطية من أجمل الكنائس في هذا العصر كانت تعرف بكنيسة خورا، ثم تحولت إلى مسجد بأمر من علي باشا وفي النهاية عام 1948م صار متحف تشورا الذي تُزين أسقفه بالتصميمات الجصية وزخارف الفسيفساء الرائعة على الجدران بأكملها.

المعالم السياحية في إسطنبول

برج غلطة

أسس برج غلطة عام 1348م بقيادة الجنوبيين للحفاظ على مستعمراتهم وحمايتها، ويقع هذا البرج شمال مضيق القرن الذهبي وحين ذاك كان أطول مباني إسطنبول حيث بلغ ارتفاعه 66.9م ويتميز بسطحه المزود بعمود بارز مليء بالزخارف، بالإضافة إلى الجدران السميكة التي وصل سمكها إلى 3.75م ما جعله أثرًا معماريًا شهيرًا.

المعالم السياحية في إسطنبول

قصر دولمة بهجة

أمر السلطان عبد الحميد الأول ببناء قصر دولمة بهجة ليصبح مقرًا لحكم سلاطين الدولة العثمانية عام 1856م حتى 1922م، وفي ذلك الوقت تكلف بناؤه ما يقرب من 35 طنًا من الذهب بما يساوي خمسة ملايين ليرة عثمانية.

المعالم السياحية في إسطنبول

قصر كوجوك صو

بني قصر كوجوك صو بين قلعة الأناضول وجسر محمد الفاتح من جهة (باي كوز) على الجهة الآسيوية من مضيق البوسفور، فكان بمثابة استراحة للسلاطين العثمانيين خلال رحلات تنقلهم بين المدن وأيضًا خلال رحلات الصيد يمتاز هذا القصر بموقعه الخلاب والفريد، ما جعله من أجمل المعالم السياحية في إسطنبول.

المعالم السياحية في إسطنبول

مسجد فتحيّة

مثله مثل الكثير من الأبنية المعمارية التي كان أصلها كنائس وتحولت إلى مساجد فكان قديمًا كنيسة ثيوطوكس باماكريستوس، وبعد ذلك وبأمر من السلطان مراد الثالث أصبح مسجد فتحية وأطلق عليه هذا الاسم تيمنًا بالفتح الإسلامي حينذاك لأذربيجان وجورجيا يجدُر بالذكر أنه تم هدم بعض جدران هذا الصرح لتوسيع مساحته ليشمل عددا أكبر من المصلين، وفي عام 1949م صار مزارًا تاريخيًا ومتحفًا بديعًا وظل المبنى الأساسي مسجدًا يصلى فيه إلى الآن.

المعالم السياحية في إسطنبول

مسجد والدة السلطان

تم تشييده بناء جنوب جسر غلطة المطل على مضيق القرن الذهبي على رغبة السلطانة صفية زوجة السلطان مراد الثالث عام 1599 م، أضيفي على ذلك قلعة روملي وقصر سيد الأسياد الذي بناه عبد العزيز الأول على الناحية الآسيوية من مضيق البوسفور.

المعالم السياحية في إسطنبول

قصر يلدز

شيد بأمر من السلطان عبد الحميد الثاني حتى يكون استراحة ومكانًا للاسترخاء والاستجمام بعيدًا عن ضغوط الحكم وأعباءه الثقيلة، وتعتبر كل هذه المناطق من أقدم المعالم السياحية في إسطنبول وأكثرها تراثًا.

المعالم السياحية في إسطنبول

القصر المسكون

يقع أسفل جسر البوسفور وهو مكان ساحر تم تأسيسه عام 1911م ملكًا لأحد باشاوات العصر العثماني يوسف ضياء باشا، صُمم مبنى هذا القصر بنفس تصاميم أفخم قصور لندن المعروفة التي تمتاز بجدرانها المصممة من الطوب الأحمر والبرج ذا الشكل المخروطي، فهو يشبه قصور الرعب التي تظهر في أفلام الكرتون.

شارك الكثير من البنائيين المهرة بهذا العهد في تشييده ببراعة، ويتكون من تسع طوابق لكن نتيجة الحرب العالمية الأولى انتهت أعمال البناء بعد مائة عام تقريبًا أمّا الآن فهو يعد مقرًا لبعض المكاتب والشركات الخاصة، كما يشتمل على معرضًا للأعمال الفنية الحديثة منها ما هو مؤقت وما هو دائم ويتم فتحه للزوار والسائحين في إجازات نهاية الأسبوع.

حي كوزجونكك

عند ذهابك إلى إسطنبول عليكِ بأخذ جولة في الشارع الرئيسي لحي كوزجونكك Kuzguncuk، فهو قديمًا كان قرية للصيد كونه مطل على الشاطئ الآسيوي من مضيق البوسفور، حيث يعكس حياة هذه المدينة قبل خمسين عامًا.

المعالم السياحية في إسطنبول

في هذا الحي تتكدس الأبنية الأثرية التي تتمثل في ثلاث كنائس أزتوذكسية رومانية وكنيسة أرمانيه ومعبدان يهوديان ومسجدين، بالإضافة إلى منازل خشبية قديمة يرجع أصلها إلى القرن التاسع عشر وحاليًا تُعد مأوى للمعارض الفنية، الفنانين البارعين والمهتمين بفن وهندسة العمارة.

البطريركية المسكونية

مجمع من الأبنية يقع في حي القرن الذهبي وهو مقر العالم الأرثوذكسي، حيث يقال إنه موطن 270 من خلفاء الرسول أندراوس ويبلغ عمر البطريركية 17 قرنًا وأهم ما يميزها المذبح الذهبي واحتوائها على بعض مقتنيات القديسين المتبقية ومحفوظة في صحن الكنيسة الكاتدرائية، أضيفي إلى ذلك ورقة سانت جورج التي تُخبأ وراءها رموزًا تتحدث عن تاريخ هذا المكان العريق.

المعالم السياحية في إسطنبول

بعد سقوط الدولة العثمانية هاجر عدد كبير من السكان اليونانيين لكن إلى الآن تظل الكنيسة الكاتدرائية رمزًا للبطريركية المسكونية، وتعد من أبرز المعالم السياحية في إسطنبول وأكثرها عراقة بوجه عام حيث يزورها الكثير من المسيحيين الأرثوذكس اليونانيين من خلال تيار أوروبا الشرقية للحج، والاستمتاع بقسط من الراحة.

مسجد رستم باشا

تجولي وألقي نظرة على هذه الأزقة والشوارع الضيقة غرب سوق التوابل المصري في مدينة إسطنبول، لتجدي منعطف ذا درج مظلم يقودك إلى مكان مدهش من أروع الأماكن الأثرية للعبادة وهو مسجد رستم باشا الذي أقيم عام 1563م على يد المهندس المعماري المعروف حينذاك معمار سنا، يتميز هذا المسجد بمعماره البديع وطرازه الأنيق، بالإضافة إلى جمال البلاط الأزرق الذي يزينه من الداخل.

المعالم السياحية في إسطنبول

منطقة السلطان أيوب

تعتبر من المناطق المقدسة في هذه المدينة تحديدًا مسجد أيوب سلطان فهو من الأماكن المباركة التي يعتبرها الأتراك في المرتبة الرابعة للمساجد الإسلامية بعد الحرم المكي والمسجد الأقصى، المسجد النبوي، وعلى الرغم من امتلاء إسطنبول بالمساجد إلا أن هناك جموع ليس لها حصر تقصد مسجد أبا أيوب الأنصاري أحد الصحابة الأجلاء لأداء الصلوات، وخصوصًا صلاة الجمعة تيمنا به والتماسًا للبركة وتقديرًا لسيرة هذا الصحابي الذي زار إسطنبول ودفن بها.

يشتهر هذا المسجد بأسم مسجد أيوب سلطان لذا سميت تلك المنطقة الموجودة حتى الآن بمنطقة أيوب، ويقع على الجهة الأوروبية من إسطنبول خارج الأسوار التي كانت تحيط بالقسطنطينية قديمًا وإسطنبول حاليًا أقامه العثمانيون عام 1458هـ، ليصبح المسجد الأول الذي قاموا بتأسيسه في إسطنبول بعد فتحها عام 1453م.

المعالم السياحية في إسطنبول

بالقرب من مسجد أيوب سلطان يوجد قبر أبا أيوب الأنصاري حيث دفن بهذه المنطقة بعد حصار جيوش المسلمين لفتح القسطنطينية عام 52 هجريًا، ولكن هذا الحصار باء بالفشل كما يقال أن بعضًا من مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم موجودة في ذلك المقام، لذا يتمتع هذا المكان بمكانة خاصة عند المسلمين.

كنيسة السمك

عبارة عن كنيسة دير مزخرف دفن في ساحته الداخلية العديد من البطاركة الروم الأرثوذكس ويعتبر مكانًا سياحيًا شعبيًا، فهو بمثابة موقع للحج من العهد البيزنطي المبكر تم بناءه في منطقة بها نبع ماء مقدس أيفل الأرض ويذكر البعض أن الأسماك وصلت إلى هذه المنطقة كان في فصل الربيع، فاعتبروا قدومها معجزة بعد سقوط إسطنبول (القسطنطينية) لذلك أطلق على هذا الدير تسمية كنيسة السمك ومن الأمور المثيرة للاهتمام هو الساحة الخارجية التي تحمل في خباياها القبور القديمة المُزركشة بالحروف اليونانية القديمة.

فندق جراند 

تجدد ظهور هذا الفندق ذات البهو والموقع الرائع مرة ثانية عام 2005م، حيث بوسعكِ عبور الجسر وترك صخب هذه المدينة وراءك والصعود أعلى هذا الفندق لمشاهدة منظر بهيج خلاب لمنطقة القرن الذهبي، وكأنك في أجواء فيلم رحلة موسيقية عبر المدينة الذي أخرجه فاتح أيكن المخرج التركي المعروف فهو من أبهى المعالم السياحية في إسطنبول الساحرة.

بناء الفن الحديث ميسير

إحدى أفخم الأبنية الموجودة في شارع الاستقلال سابقًا كان مقر الخديوي المصري للشتاء عام 1900م، والآن يُعدّ المبنى رمزًا لاجتماع المعارض الفنية المعاصرة كما تم ربطه بمنطقة كراكوي لوجود الكثير من المعارض التي لاقت رواجًا كبيرًا في وقت محدد من العام.

مناطق التسوق في إسطنبول

من أهم المعالم السياحية في إسطنبول هي أسواقها التي تعتبر بمثابة قوى جذب للسياح من محبي التسوق من كل بقاع العالم، إليكِ أشهر تلك الأسواق: –

السوق المسقوف

يرجع تأسيسه إلى أكثر من أربع قرون وتعود تسميته إلى أن شوارعه بالكامل مسقوفة ومغطاة وتوجد بعض الثقوب المخصصة لإدخال الهواء والضوء، يضم هذا السوق حوالي 4000 محل تجاري مُتراصة في أزقته وشوارعه التي يبلغ عددها 66 شارع، ما جعل منه أكبر سوق مُغطى على مستوى العالم.

المعالم السياحية في إسطنبول

يُعدّ عامل جذب لعدد غفير من الزائرين فقد بلغ عددهم ما يقرب من 400,000 زائر بشكل يومي حيث يحتوي على بضائع متنوعة مثل التحف، الملابس، الهدايا التذكارية، كما أنه من أرخص مناطق التسوق في هذه المدينة.

السوق المصري

يقع في منطقة عثمان بك يباع فيه الكثير من الأغراض مثل المشغولات اليدوية، الملابس، كما يشتهر بالتوابل والمواد الغذائية مثل المكسرات، الحلويات، العسل، بالإضافة إلى وجود بعض الأسواق المتفرعة منه ينتشر بها بيع مشتقات الحليب، كما يشتهر بمشروب لبن الماعز المثلج الذي لاقى إعجاب زوار هذا السوق كما أنه بمثابة بازار مصري يجمع السلع التي تشتهر بها مصر.

المعالم السياحية في إسطنبول

سوق قاسم باشا

إسطنبول عامرة بالكثير من الأسواق المقامة في الشوارع من بينها سوق قاسم باشا الذي يُقام صباح يوم الأحد في شارع بارزان، ويباع به اللحوم والخضروات والفواكه والفطر، كما يوجد سوق بومونتي وهو سوق المنتجات الطازجة والعضوية.

شارع عبدي إيبكجي

يقع في الناحية الأوروبية من إسطنبول ويشتهر بضمه لأفخم مراكز التسوق وأغلى المطاعم والمقاهي، فإذا كنت من مُحبي التسوق لن تجدي أفضل من هذا الشارع.

شارع الاستقلال

يعد شارع الاستقلال المتفرع من ميدان تقسيم من بين أشهر المعالم السياحية في إسطنبول بفضل احتوائه على الكثير من المباني الأثرية القديمة، بالإضافة إلى أن شارع تجاري بالدرجة الأولى حيث انتشر به محلات الملابس والتحف الموجودة على جانبيه، كما يشتهر بالترام الذي يمر خلاله.

شارع بغداد

ترجع أصول ذلك الشارع إلى العهد العثماني ويوجد في الجهة الآسيوية من إسطنبول طوله يبلغ ستة كم، أضيفي على ذلك شهرته بأرقى المراكز التجارية لبيع الملابس.

مول مترو سيتي

ما هو ألا تحفة معمارية معاصرة تم تصميمه بصورة طولية على شكل مترو الأنفاق، وأصبح من أحدث المعالم السياحية في إسطنبول في الوقت الحالي.

مول جاليريا

أقدم مركز تجاري في إسطنبول، يقع في منطقة باكر كوي ويعرف بأفضل المطاعم وقاعات السينما الرائعة.

شارع عثمان بك

شهير بمطاعمه المتميزة وخدمتها الراقية، ويقع في منطقة شيلسي.

شواطئ إسطنبول

إذا كنتِ ترغبين أنت وأسرتك في قضاء عطلة الصيف في مكان خلاب وساحل ولا أروع، أمامك سبع شواطئ لكل منها ميزة خاصة وسحر جذاب مثل ساحل ناكي بي، أو ساحل داليان، شاطئ بورج، ساحل جولدن، شاطئ سولار، ساحل أودو إسطنبول، ساحل كيليوس، شاطئ فلوريا.

المعالم السياحية في إسطنبول

بهذه الجولة الشيقة بين المعالم السياحية في إسطنبول الشهير منها، والتي قد يغفل عن البعض عرضنا عليكِ دليل شامل متكامل عن بقعة متميزة جدًا من بقاع الأرض، انتظرينا في المقالات القادمة وجولة أخرى في بلد أخرى.

قد يهمك أيضًا: افضل فنادق اسطنبول المطلة على البحر

أو رحلتي إلى اليونان وأهم المعالم السياحية والسواحل الخلابة في أعرق البلاد الإغريقية

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق