أماكن سياحية في قطر … المقاصد السياحية التي يجب ألا تفوتك في قطر

إن كنت تنوي قضاء صيف أو إجازة هذا العام في دولة قطر فبالفعل مقالتنا اليوم ” أماكن سياحية في قطر ” على مجلة رقيقة سوف تكون مفيدة لك كثيرًا وبمثابة المرشد السياحي لك داخل دولة قطر مقصد العرب وأبناء الخليج بشكل خاص وسياح العالم بشكل عام.

أماكن سياحية في قطر

تعتبر دولة قطر من إحدى أشهر المقاصد السياحية العربية الخليجية لما تمتاز به من أماكن للاستجمام وأماكن تاريخية ودينية وتسويقية وتنوع السياحة العلاجية بها.

قطر عاصمتها الدوحة وتعداد سكانها الحالي يتجاوز 2 مليون نسمة، فإن كنت تنوي زيارتها قريبًا أو أنك ترغب في زيارتها في الصيف لهذا العام فاحرص على القيام بهذه الأنشطة السياحية وزيارة هذه الأماكن.

مملكة علاء الدين

هي بالفعل مملكة ولا يجب أن تفوت زيارتها وأنت في دولة قطر، مملكة علاء الدين تعتبر بمثابة قرية أو مدينة ألعاب ترفيهية تخدمك وتلبي احتياجاتك كلها، حيث يمكنك فيها المرح واللعب في الأماكن المخصصة لذلك سواء كنت رجل أو كنتِ أنثى فيمكنكم اللعب بارتياحيه لوجود أماكن مخصصة لكلًا من الجنسين.

كما أن البحيرة الاصطناعية التي تحتوي عليها مملكة علاء الدين تعتبر بمثابة البرواز الذي يزين المدينة الترفيهية ويساعدك على الاستجمام ورؤية المناظر الخلابة؛ لتتمتع عينيك برؤية كل ما هو ساحر وجميل.

كما أنك كسائح أو زائر للمكان فإن المكان سوف يخدمك بكل ما تعنيه الكلمة من تفاصيل؛ لأن المدينة يحيط بها أكثر من ثلاثين مبنى فندقي مختلف يمكنك الإقامة به والاستمتاع بكل محتويات الفندق من برنامج يومي أو أوبن بوفيه سواء في الإفطار أو الغداء أو العشاء ليكتمل يومك بالشكل الذي يرضيك وأكثر.

كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة من الأماكن التي لا بد وأن تزورها إن ذهبت إلى قطر، فهذا الكورنيش يمكنك فيه الجمع بين كافة النشاطات سواء الاستجمام أو الترفيه أو العراقة والتاريخ.

كورنيش الدوحة يمتد لأكثر من 16 كيلو متر تقريبًا حول خليج الدوحة، ومنه يمكنك التجول بالقارب الخشبي في مياه الخليج العربي الساحرة، كما أن الكورنيش به العديد من الإطلالات الخلابة والساحرة لمدينة الدوحة المبنية على أحدث طراز على طول الكورنيش على الخليج العربي.

في كورنيش الدوحة متاح لك القيام برياضة المشي أو رياضة التزلج أو  الركض كما يمكنك البدء في رحلة بحرية؛ لترى جاذبية وسحر المدينة وسط المياه النظيفة والشمس التي تغرب في أحضان الخليج العربي.

متحف الفن الإسلامي

هذا المتحف يعد من أهم وأعرق وأحدث متاحف العالم والذي يضم الآلاف من القطع الأثرية الإسلامية النادرة والموجودة في العديد من البلدان العربية والإسلامية وتُعبِر عن الحضارات القديمة.

كما أن هذا المتحف الكبير يحتوي على قطع أثرية تعود إلى أربعة عشر قرنًا تشهد كل قطعة على حضارة وعظمة الدولة الإسلامية، ويحيط بالمتحف حديقة كبيرة ومساحات خضراء يمكنك الترفيه واللعب فيها بجانب الترفيه الثقافي والتاريخي الذي سوف تشهده في المتحف.

مع العلم أن مبني متحف الفن الإسلامي قد صممه أكبر مصممي العالم ” أي إم بي ” حيث هو نفسه المصمم الذي قام بتصميم الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر الشهير.

كما يوجد أيضًا متحف الخور الذي يمكنك زيارته في رحلتك إلى قطر والذي يعتبر مبنى حديث يحوي التاريخ القديم الذي تم اكتشافه من خلال التنقيب عن الآثار، بجانب متحف السلاح ومتحف الوكرة.

اللؤلؤة قطر

اللؤلؤة أو الريفيرا العربية التي تستقطب أغلب قاطني وسائحي دولة قطر والتي تقع على إحدى جوانب شاطئ الدوحة ، العاصمة القطرية ، لا تتنازل عن زيارتها أبدًا حتى وإن كانت هذه الزيارة الأولى لك لدولة قطر.

تتكون اللؤلؤة من مجموعة من الجزر الاصطناعية الفاخرة والتي تم تصميمها بشكل فاخر وأنيق وعالمي، فهي تعتبر من أكبر أماكن تجمع اليخوت، كما أنها تحتوي على عدد ليس بالقليل من الموانئ البحرية الساحرة الخلابة.

القرية الثقافية كتارا

القرية الثقافية أو الحي الثقافي كتارا الذي يتميز بمكانه المميز وأنشطته المختلفة، يقع كتارا بين اثنين من أكثر الأماكن روعة في قطر وهما اللؤلؤة قطر وأبراج دفنه؛ لذلك يمكن القول أن زيارتك للقرية الثقافية كتارا سوف تكون زيارة ثلاثية لأهم وأشهر ثلاثة أماكن أثرية وسياحية في قطر.

إن كنت تهوي أيًا من الأنشطة الثقافية أو رياضة السباحة أو رياضة المشي في الممرات أو كنت فنان تشكيلي أو نحات، أو كنت تهوي العروض المسرحية الفاخرة أو المهرجانات التراثية والفنية بالفعل اختيارك لزيارة قرية كتارا في محله.

تحتوي القرية على أنشطة متعددة تجعلك تشعر بالرقي والمستوى الفاخر، سواء في العروض التي يتم تقديمها بها أو المطاعم التي تحتوي على أشهى المأكولات العالمية باختلافها أو النشاطات المختلفة والنادرة التي تقدمها المدينة.

سوق واقف وسوق فالكون

من أهم وأعرق الأسواق الشعبية في قطر سوق واقف وسوق فالكون، يعتبر سوف واقف من أكثر الأماكن التي تجذب السياح نظرًا لقدرتك على رؤية قطر القديمة بين ثنايا وأزقة هذا السوق الذي يحتوي على العديد من المباني المعمارية التاريخية بجانب المحلات التجارية والمحلات الثقافية.

مع العلم أن سوق واقف يقع بالقرب من كورنيش الدوحة، ويمكنك هناك تناول الطعام الشعبي وعلى النقيض تمامًا فيمكنك تناول أشهى الأطباق العالمية، كما يمكنك شراء مقتنيات أثرية ومشغولات تراثية للتاريخ القطري كهدايا.

سوق فالكون يقع بجانب سوق واقف مما يسهل عليك زيارة الاثنين معًا وسوق فالكون يمكنك فيه رؤية الصقور ومدربيها به، كما أن سماع الموسيقي الشعبية والزحمة وشراء هدايا تعبر عن دولة قطر وتراثها وهذا شيء مهم في نهاية رحلتك.

حديقة أسباير

تعتبر حديقة أسباير من أكبر الحدائق التي تقع في منطقة الخليج بأكملها، وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى برج أسباير أو برج الشعلة التي يبلغ طوله 300 مترًا والموجود داخل حديقة أسباير.

تحتوي الحديقة على مناظر خلابة وساحرة من الطبيعة في قطر كما أن الحديقة تتميز بطبيعتها الصحراوية المميزة، وهي مكان يصلح للتجمع العائلي ويمكنك ممارسة رياضة المشي فيها مع سماع المؤثرات الصوتية الخلابة التي تشعرك بجو ممتع ممزوج بجمال وأصوات الطبيعة بفضل المساحات الخضراء الموجودة بها.

ويكمن جمال الدوحة في الأنشطة المتنوعة التي تجمع بين أنشطة البدو وأنشطة البحر والأكوا بارك.

أكوا بارك

الأكوا بارك أو الألعاب المائية، إن كنت تهوي اللعب في الماء والتمتع بكافة الأنشطة الترفيهية في الماء فما عليك سوى الذهاب إلى الأكوا بارك التي تعتبر المكان رقم واحد لمحبي الألعاب المائية.

كما أنها تحتوي على المسبح ذو الأمواج الاصطناعية الذي به العديد من الألعاب المائية المميزة والفاعليات الساحرة بجانب الديكورات الجذابة والتي يُرجح أن أساسها مأخوذ من الديكور الإفريقي الغابي.

جزيرة النخيل

إن كنت من عشاق السي فود والمأكولات البحرية بكل أنواعها فلا بد من زيارة جزيرة النخيل التي سوف تقدم لك خدمة تناول المأكولات البحرية بأفضل وأشهى الأطباق العالمية الفندقية الفاخرة وبالشكل الذي يرضيك.

كما أن اصطحاب الأطفال في جزيرة النخل أمر شيق وغير متعب؛ لأن الجزيرة توفر لك ملهى ترفيهي مُخصص للأطفال فيمكنك الاستمتاع أنت وأطفالك في هذا المكان فاحرص على وضعه في برنامج رحلتك.

كما أن هذه الجزيرة تحتوي على جزء تاريخي يعبر عن دولة قطر القديمة لوجود ناقلات بحرية عريقة يمكنك التنقل بها واكتشاف عظمة تاريخ قطر فيها.

أفضل المنتجعات

إن كنت ترغب في إقامة وترفيه ومتعة وسحر في إقامتك القصيرة في دولة قطر فيمكنك حينها اختيار أحد المنتجعات التي تسحرك بالتأكيد ولعل أهمها: منتجع سيلين ومنتجع الغارية.

يتميز منتجع سيلين بالمناظر الطبيعية الجذابة به فهو من أفضل المنتجعات التي يمكنك تحديد إقامتك به فهو مُطل على البحر وفي الوقت نفسه قريب من الدوحة العاصمة القطرية، فهو يجمع بين الأنشطة الصحراوية والأنشطة المائية المتعددة.

منتجع سيلين يعتبر مدينة ترفيهية سياحية كاملة لمن يرغب في ذلك حيث يتوافر بها كافة الخدمات والمرافق التي تخطر في بالك، بجانب الشاليهات المتنوعة والمتعددة وحمامات السباحة المذهلة، والجميل أنها تتميز بوجود العديد من الرياضات البحرية فلا يفوتك شيء به.

أما عن منتجع الغارية الذي أخذ اسمه وشهرته من منطقة الغارية فهو يحتوي على إقامة للسائحين في أكثر من مكان ويطل على البحر أيضًا ويوجد به العديد من أماكن الترفيه والتنزه والخدمات والمرافق العالية في الجودة.

أفضل الشواطئ

تتميز دولة قطر باثنين من أفضل الشواطئ وهما الخور وفويرط فيمكنك فيهما التمتع بالمناظر الخلابة التي تجذبك نحوها وتسحرك بالمياه الصافية الجميلة بجانب التشكيلات والرسومات الصخرية الواضحة والمميزة التي تنتشر على مواقع هذه الشواطئ.

تعتبر هذه الشواطئ استجماميه بشكل كبير؛ نظرًا لما فيها من مناطر جميلة تسحرك بصفائها مع العلم أن التكتلات الصخرية المرسومة والمنحوتة بحرفية عالية من الممكن أن يتعدى طولها الثلاثين مترًا.

بجانب ذلك فإن كنت ممن يمارسون ويستمتعون بقيادة سيارات الدفع الرباعي فهذا المكان سوف يخدمك كثيرًا في ممارسة هذه الرياضة الشيقة والممتعة.

الزبارة

منطقة الزبارة التي تحتوي على قلعة الزبارة والموجودة الآن على قائمة التراث العالمي ضمن تقارير منظمة اليونسكو تعتبر من أهم المناطق التي تشهد على تاريخ قطر القديمة في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر.

تعتبر منطقة الزبارة وقلعة الزبارة الموجودة بها من أكثر وأعرق الأماكن الأثرية التي يمكنك زيارتها فهي تجسد تاريخ قطر، وقد تم ترميمها حديثًا بدقة عالية وبحرفية نادرة حتى تجمع بين التراث القديم والروعة الحديثة.

أهم القلاع التاريخية

رغم مساحة دولة قطر الصغيرة إلا أنها تحتوي على عدد ليس بالقليل من القلاع التاريخية العريقة والتي تعتبر منشآت تاريخية حديثة تعبر عن حضارة دولة قطر العظيمة.

وتتمثل أهم القلاع التاريخية في قطر في قلعة الزبارة وقلعة أم صلال محمد بجانب قلعة الدوحة وبرج برزان وهم يمثلوا بالفعل منشآت مدنية وعسكرية تظهر فيها عراقة وأصالة دولة قطر التاريخية.

متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني يعتبر أكبر ثاني متحف بالدوحة، تحتوي دولة قطر على عدد ليس بالقليل من المتاحف الإسلامية التي تختلف محتواها ومقتنياتها والتي تعبر عن التاريخ والحضارة في قطر.

ومن أهم هذه المتاحف متحف قطر الوطني الذي يعد متحف إسلامي عريق ويتميز بوجود هيكل واضح لشكل دولة قطر قديمًا عند تكوينها بجانب وجود آثار إسلامية مشهورة به، مع العلم أنه تم بناء هذا المتحف حول قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني الحقيقي.

منطقة الجساسية

منطقة تاريخية عريقة تحتوي على العديد من المنحوتات الصخرية الأثرية التي تعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، فهي منطقة معروفة في دولة قطر تعتبر واجهتها المعروفة التكتلات الصخرية ولكن عندما تقترب لتتضح الصورة عن قرب تجد أجمل المنحوتات والرسومات الحجرية النادرة.

وما قرأناه سابقًا يؤكد لنا على أهمية دولة قطر كمقصد سياحي عربي عالمي يمتاز بالتاريخ العريق والمنشآت الحديثة المهمة والعملاقة والتي تستمتع عند زيارتها ولا تنساها كذكرى في مخيلتك تود تجربتها مرارًا وتكرارًا.

اكتب تعليق