Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم أنواعها

هل تبحث عن أفضل أنواع كاميرات مراقبة لاسلكية في الأسواق؟ هل تريد أفضل الأسعار بخصوص كاميرات مراقبة لاسلكية صغيرة الحجم؟

هل تعرف الفرق بين كاميرات مراقبة لاسلكية والسلكية؟ وماهي أنواع الكاميرات الموجودة كلها؟

هل لديك أطفال ولا تعرف كيف تتابع خطواتهم داخل المنزل او في الحديقة؟ هل والديك كبار في السن ولا تستطيع متابعتهم وانت في العمل؟ هل تريد ان تعرف من دخل الى مكتبك أثناء عدم تواجدك فيه؟

هل تريد معرفة أسعار كاميرات مراقبة لاسلكية وأشكالها الحديثة؟ هل تريد تركيب كاميرات مراقبة لاسلكية مخفية ولا تريد أحد أن يعرف أنك قمت بتركيبها؟ هل تواجهك المشاكل مع الموظفين الغير منتظمين وتريد معرفة هل جاءوا الى العمل او لا؟

كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم أنواعها

أجدد أنواع كاميرات مراقبة لاسلكية:

كاميرات HD:

يتميز هذا النوع من كاميرات مراقبة بجودتها ودقتها وكفاءتها العالية والتي تقاس بما يسمى TVL (عدد خطوط الألوان).

 كاميرات مراقبة AHD:

أما بالنسبة لكاميرات المراقبة لذلك النوع فهي تعمل بدقة وجودة تقاس بالميجا بيكسل والتي تشبه كاميرات الهواتف المحمولة، وتتراوح ما بين 1 و1.3 و2 ميجا بيكسل.

 كاميرات مراقبة من النوع CVI:

تقاس جودة تلك الكاميرات CVI أيضا بالميجا بيكسل مثل كاميرات AHD، والتي تقدر بنحو 1 و1.3 و2 و3 ميجا بيكسل.

 كاميرات مراقبة من النوع SDI:

وتقاس جودة كاميرات SDI بالميجا بيكسل والتي تقدر بنحو 1 و1.3 و2 و3 و5 و8 ميجا بيكسل.

كاميرات مراقبة IP:

وهي مشهورة جداً بين تلك الأنواع لما تمتاز به من مميزات عديدة سنذكرها لاحقا، وهناك العديد من أنواعها المختلفة في الجودة، وتتراوح جودتها ما بين 1 و1.3 و2 و3 و5 و8 و10 ميجا بيكسل.

كاميرات مراقبة لاسلكية مخفية

كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم أنواعها

من اسمها نقدر أن نحدد الغرض التي تستخدم من أجله، فقد تستخدم في المنازل، وأيضا في المكاتب الخاصة، ويستخدمها البعض في كثير من الأمور الغير شرعية، وتستخدم في الأمور الصحيحة بغرض الحماية من السرقات وغيرها، ويمكن استخدامها من أجل مراقبة ما يحدث داخل المنزل او المكتب او أي مكان تزرعه فيه. ونظراً لتعدد أنواع الكاميرات، فإن ما يبحث عنه العميل هي الكاميرات الصغيرة في الحجم، والخفيفة في الوزن.

بالإضافة إلى الكاميرات التي لا يتم توصيلها بأي أسلاك؛ وذلك من أجل المحافظة على شكل المكان، وكذلك عدم معرفة إذا كان هناك كاميرا او لا، وطبعا يقوم العميل بشراء كاميرات مراقبة لاسلكية، حيث أنها تعطي العميل كل ما يريد، وليس هذا فقط، فهو يستطيع من خلال هاتفه المحمول من الأنواع الحديثة والذكية متابعة تلك الكاميرات بسهولة دون الحاجة لأجهزة الحاسوب.

مواصفات وخصائص كاميرات مراقبة لاسلكية الحديثة:

كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم أنواعها

ولابد من توافر عدة خصائص في تلك الكاميرات، ومن أهمها:

  • أن تكون دقتها عالية، وكذلك جودتها وصورتها الواضحة.
  • القدرة على أخذ اللقطات، وتسجيل الفيديوهات.
  • قدرة كاميرات مراقبة لاسلكية على التسجيل الليلي وبصورة واضحة.
  • عدم تأثرها بأي ظروف بيئية أو عوامل مناخية.
  • توافر الصيانة الخاصة بها والضمان.
  • انخفاض سعرها.
  • توفر جهاز Dvr الذي يقوم بتسجيل تلك الفيديوهات والمقاطع التي تلتقطها الكاميرا.
  • سهولة تركيبها ووضعها في أي مكان دون ملاحظتها.

أحدث أنواع كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم مواصفاتها:

يوجد العديد من أنواع كاميرات المراقبة، والتي تتميز بصفات وخصائص معينة، تختلف من واحدة لأخرى علي حسب المكان التي ستوضع فيه والحاجة إليها. فمثلا تلك الكاميرات التي يتم استخدامها في البنوك والمؤسسات الحكومية تختلف عن التي تستخدم في المصانع تختلف عن التي يتم زرعها في المكاتب والمحلات التجارية والمخازن.

وتقسم كاميرات المراقبة الي:

كاميرا للمراقبة غير متحركة أي ثابتة:

وتعد الأشهر في هذا المجال وتستخدم بكثرة وخاصة في الأماكن الصغيرة المساحة والمقفولة، ويتم استعمالها من أجل التقاط بعض الصور والمقاطع المرئية الدقيقة، وذلك بسبب توجيهها الصحيح والمستقيم للاتجاه المطلوب، وتعد الأكثر ثقة مقارنة بالمتحركة

كاميرات متحركة PTZ:

فأهم ما يميز تلك الكاميرات دورانها في كل الاتجاهات وبالتالي نستطيع التقاط الصور من جميع الزوايا، ولكنها ليست بالدقة المطلوبة الا في حين الثبوت وتكبير العدسة وتقريبها، وكل ذلك يتم لاسلكياً باستخدام التحكم عن بعد. وهذه الكاميرات تتيح تصوير أي شيء واي منطقة، كما يمكن استعمالها في تتبع أي كائن حي في أي منطقة حتى ولو كانت بعيدة عنها، والجدير بالذكر أن المعايرة اليدوية تعطي أفضل النتائج لها.

وبالنسبة لعيوب تلك الكاميرات، فأوضح عيب لها هو كلما قام العميل بتكبير العدسة لرؤية شيء معين بعيد عن الكاميرا كلما قل ذلك من المساحة التي تلتقطها الكاميرا.

كاميرا للمراقبة والتي يستخدم فيها خاصية الزوم والتحكم في البعد والقرب:

أهم ما يميز هذا الموديل من الكاميرات هو قدرتها على الدوران من صفر وحتى 360 درجة، بالإضافة إلى دقتها وجودتها المميزة. كما يمكن هذا النوع من الكاميرات صاحبها من التقاط الصور مع مقاطع الفيديو سوياً، مع إمكانية التكبير.

أنواع كاميرات مراقبة التي تستخدم في المنازل:

لاختيار نوع كاميرا المراقبة المناسبة للمكان الذي سيتم وضعها فيه، لابد من تحديد نوع المبنى أولا، واختيار المكان الذي سيتم وضعها فيه، فمنها:

كاميرات مراقبة تستخدم داخل المنزل (داخلية):

وهذه الكاميرات لا تتحمل العوامل الجوية والمناخ والرطوبة والظروف، كما أنها تكون صغيرة في حجمها ووزنها، وتكون سرية او مخفية عن الأنظار ولا يستطيع أحد التعرف على مكانها، وذلك لأنها تأتي على أشكال تمويهية تعطي انطباع آخر للرأي. أما العدسة فيتم وضعها مكان الثقب في الجهاز. وتتميز كاميرات مراقبة لاسلكية wifi بتزويدها بالحساسات، والتي تتمكن من متابعة جميع الأشياء والتحركات داخل الغرفة، بالإضافة لقدرتها على التصوير الليلي ووسط إضاءة خافتة.

أمثلة لتلك الكاميرات:

تأتي في عدة أشكال منها:

  • شاحن الهاتف المحمول.
  • القلم الذي يتم الكتابة به.
  • ساعات اليد والحائط.
  • تأتي على شكل منبه.
  • أجهز الإنذار والحريق والتدخين.
  • يتم وضعها داخل الدباديب وألعاب الأطفال.

بالإضافة إلى أنه يمكن تركيبها في جميع الأماكن سواء كان في السقف او على الجدران او في الزوايا ويمكن وضعها وسط الكرانيش والديكورات الموجودة في السقف، فهي لا تؤثر على شكلها. ونظراً لعدم وجود أسلاك لتوصيلها فلا يلاحظ وجودها اصلاً.

كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم أنواعها

كاميرات مراقبة تستخدم خارج المنزل (خارجية).

يكون نوعها من المقاوم للعوامل المناخية والجوية، وتستطيع التكيف معها، وتتحمل الصدمات التي تتعرض لها، وتستطيع على التصوير لمسافات بعيدة تصل لنحو 20 كيلو متر.

كاميرات مراقبة معلقة اسطوانية الشكل.

شكلها أنيق وجميل، بالإضافة لذلك نجد ان لديها العديد من التصميمات، فمنها الكاميرات صغيرة الحجم أو كبيرة الحجم. ويستطيع من يراها معرفة اتجاهها، وأهم ما يميز هذا النوع من الكاميرات ارتفاع جودة وكفاءة التصوير، وذلك ستشاهده من خلال نقاء الصور وعدم وجود أي تشويش داخل مقطع الفيديو. عادة ما يتم تركيب الكاميرات الاسطوانية على بوابة المبنى أو العقار المطلوب تأمينه وحراسته.

كاميرات مراقبة لاسلكية وأهم أنواعها

كاميرات مراقبة تأخذ شكل وهيئة قبب (DOME).

سميت بهذا الاسم نسبة لشكلها فهي تحتوي على قبة في أعلاها، وذلك لتمويه اتجاهها. ويفضلها عدد كبير من المشترين ولها أولوية كبرى ونسبة مبيعاتها مرتفعة جدا، حيث يشعر كل من يراها انها تقوم بتصويره نظرا لشكل عدستها فيلاحظ أنها تصور كل الاتجاهات.

كاميرات مراقبة لاسلكية بواسطة شريحة جوال

في الطبيعي يتم توصيل كاميرات المراقبة بأجهزة الحاسب الآلي ولكن مع التقدم والتطور الهائل في التكنولوجيا، فأصبح بإمكانك متابعة كاميرات مراقبة لاسلكية بواسطة شريحة جوال، سواء كنت في عملك او شركتك او في بلد أخر.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق