Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عن ماذا ينبهك ظهور حب الشباب في وجهك ؟!

حب الشباب وعلاجه

حب الشباب في الوجه ليست فقط عبارة عن انسداد مسام، أو تغيرات هرمونية أو بكتيريا. فمكان ظهورها هو مؤشر هام عن صحتك العامة وكيف تؤثر فيكي العوامل الحياتية التي تتعرضين لها.

وهذا قد يجيبك عن سؤالك كيف يعرف طبيبك الكثير عن ظروفك الحياتية بمجرد النظر إلى وجهك؟ فأطباء الجلدية يلجؤون إلى ما يسمى خريطة حب الشباب للتعرف على سبب ظهورها. فما هي خريطة حب الشباب؟ تابعي هذا المقال لتعرفي أكثر..

خريطة خبوب الوجه وحب الشباب:

هو مصطلح قديم استخدام لدى أطباء الصين وأطباء الايورفيدا بشكل كبير. فالباحثون استخدمو خريطة الوجه لتفسير العديد من المشاكل الداخلية عبر ملاحظة بعض السمات المحددة في الوجه.

على أي حال في هذا الوقت لم يكن لديهم سوا التشخيص الاكلينكي بناء على الأعراض التي يشعر بها المريض ولمس المناطق المصابة وطرح بعض الأسئلة عليه.

ولكن الآن، ومع تقدم الطب حديثاً ، أصبح تشخيص الأطباء بناءً على متابعة خريطة الوجه المبنية على الدلائل العلمية والتحاليل للحصول على تشخيص أدق.

حب الشباب

إذا كنتي تعانين من حب الشباب في مناطق معينة من وجهك فتابعي معنا سبب هذا ؟

خريطة حب الشباب وماهو السبب الحقيقي وراء ظهورها؟

– حب الشباب في منطقة الجبهة والأنف ( منطقة حرف الـ T ).
– حب الشباب في مقدمة إنبات الشعر.
– حب الشاب في منطقة الحواجب.
– حب الشباب في الخدود.
– حب الشباب في منطقة الفك والذقن.
– حب الشباب في منطقة الأذن.

حب الشباب في منطقة الجهة والأنف (منطقة حرف الـT) :

ظهور حب الشباب في منطقة الجبهة والأنف يدل على زيادة إفراز الغدة الدهنية والتعرض للضغط النفسي. على الرغم من أن الضغط النفسي وكثرة دهون البشرة سببين متباعدين ، إلا أن الضغط النفسي يجعل الأمر يزداد سوءاً. فهناك دراسة أجريت على 215  طالب في كلية الطب ، وُجد أن 67% منهم يعانو من حب الشباب بسبب الضغط الذي يتعرضون له.

ظهور حب الشباب في الجبهة دليل على قلة التغذية و بعض المواد التي تسبب انسداد المسام والموجودة في بعض مستحضرات العناية بالشعر.
تجنبي لمس وجهك بصور متكررة، فالأيدي الغير نظيفة تسبب انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب وتؤدي أيضاً إلى زيادة العدوى.

– حب الشباب في منطقة إنبات الشعر:

بعض من منتجات الشعر تحتوي على مواد دهنية ولزجة أحياناً. الشامبوهات والاسبراي والسيرم يتكونو من مواد دهنية أيضاً، فعند استخدامك لهذه المنتجات هذا يؤدي إلى تهيج الجبهة وخصوصاً عند منطقة إنبات الشعر. فيجب عليكي عند البدأ في علاج حبوب الشباب في هذه المنطقة الانتباه جيداً إلى منتجات الشعر التي تستخدميها.

– حبوب الشباب في منطقة الحواجب:

إذا كتي تعانين من ظهور حب الشباب في منطقة الحواجب فهذا يعني أنها ناتجة من بعض منتجات الشعر أو ميكب الحواجب أو الوجه. إذا كنتي تستخدمي منتجات تجميلية لحواجبك فتأكدي من كونها لا تؤدي لانسدام مسام البشرة، ومن الهام أن تقومين بتنظيف الأداة المسنخدمة باستمرار . لا شك أيضاً أ ازالة شعر الحاجب يؤدي إلى ظهور حب الشباب أحياناً.

– حب الشباب في منطقة الخدود:

حب الشباب عند البنات

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

هناك أسبب عديدة لظهور حب الشباب في هذه المنطقة مثل الوسادات وفرش المكياج والموبايلات والضغط النفسي أيضاً. فهناك دراسة أجريت وأوضحت أن شاشات الموبايلات تحتوي على الكثير من البكتيريا التي تنتقل للبشرة عند حمله ، فهو  الطريق الأسهل للبكتيريا للانتقال وتهييج البشرة.

– حب الشباب في منطقة الفك والذقن:

حب الشباب عند البنات

الهرمونات هي السبب الأساسي لتكون حب الشباب في هذه المنطقة. فحسب الدراسات، تتحكم الهرمونات في الثلث الأخير من الوجه أي منطقة الفك والذقن.
حيث أن هذه المنطقة مرتبطة بالغدد الصماء المتحكمة في إفراز الهرمونات . فعند زيادة هرمون الاندروجين هذا يجعل الغدد الدهنية تزيد في إفرازها. كذلك يزيد إفراز الهرمونات في فترة الدورة الشهرية وعند أخذ أدوية تحتوي على هرمون البروجسترون فقط كبعض موانع الحمل.

– حبوب الشباب في منطقة الأذن :

ظهور حبوب الشباب في هذه المنطقة يتضمن سباب عديدة منها:

  • الضغط النفسي.
  • بعض منتجات العناية بالشعر التي تؤدي إلى غلق مسام البشرة.
  • بعض التغيرات الهرمونية
  • تجمع البكتيريا في هذه المنطقة والناتجه عن سماعات الأذن.

بعض النصائح لمحاربة حب الشباب :

علاج حب الشباب بالماء

– حافظي على النظافة العامة:

أبقي وجهك نظيفاً دائماً وتجنبي لمسه بصورة متكررة خاصة حين تكون أيديك متسخة. تجنبي استخدام الصابون العادي لتنظيفه.

– تناولي كمية كافية من الماء وتمتعي بنظام غذائي صحي :

امنعي نفسك من تناول الوجبات السريعة وقللي السكر في غذائك. الشيبسي وبعض التسالي والمشروبات الغازية تزيد من مستوى السكر في الدم ويؤثر على معدل تكسير الجلوكوز .

تناولي كمية كافية من الماء فعندما يقل مستوى الماء في الجسم يزيد ذلك من إفراز الدهون فيه ، ويمنع الخلايا من الاستمرار في وظائفها بشكل صحيح.

– تأكدي من سلامة منتجات العناية بالشعر خاصتك ومنتجات التجميل:

حاولي أن تستعملي منتجات غير دهنية أو لزجة بشكل كبير . ومنتجات لا تؤدي لانسداد مسام البشرة . تأكدي دائماً من نظافة الأدوات التجميلية التي تستخدميها. وتجنبي أن تصل منتجات شعرك إلى وجهك أثناء استعمالها .

– تجنبي لمس حبوب الشباب المتكونة أو محاولة فتحها:

يعتبر هذا من أسوأ الممارسات التي يقوم بها البعض، فلمس حبوب الشباب المتكونة يزيد من فرصة العدوى في باقي المناطق. كما أن هذا يزيد من معدل التهابها . وتكون بعض البقع البنية على الوجه حتى بعد الشفاء منها.

– تجنبي الضغط النفسي:

حاولي أن تقللي الضغط النفسي الذي تتعرضين له ، من خلال ممارسة بعض الأنشطة لاستغلال وقتك . يمكنك أداء بعض الرياضة أو ممارسة اليوجا أو التأمل أو أي أنشطة تهتمين بها .

اكتب تعليق

التعليقات