اطعمة تساعدك للتخلص من حب الشباب المزعجة

يُعد حب الشباب من المشكلات التي تؤرق الكثيرون خاصة في مرحلة المراهقة، ولتفادي ظهورها إليكِ اطعمة تساعدك للتخلص من حب الشباب بحيث يُمكنك إدراجها ضمن نظامك الغذائي.

اطعمة تساعدك للتخلص من حب الشباب

اطعمة تساعدك للتخلص من حب الشباب

1. البابايا

تحتوي البابايا على إنزيم البابين المسؤول عن وظائف الجلد، مثل ترطيب البشرة وتقشير طبقات الجلد الميتة وفتح المسام، والتخلص من الندبات الناتجة عن حب الشباب.

وفي نفس الوقت تحتوي على عدة فيتامينات ومعادن تُحسن من مرونة الجلد، وفي نفس الوقت تؤخر من ظهور علامات التقدم في السن مثل فيتامينات B,A,C,K بجانب الكالسيوم والماغنسيوم.

2. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك على أحماض الأوميجا 3 المضادة للالتهابات، والمسؤولة عن بناء الخلايا كما تسمح للبشرة بتكوين خلايا أخرى جديدة.

ولتقليل ظهور حب الشباب، ينبغي عليكِ إدراج الأسماك الدهنية ضمن نظامك الغذائي.

3. البطيخ

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، مما يُساهم في ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف كما يقي من الالتهابات الجلدية، وبالتالي الحماية من ظهور حب الشباب.

4. الخضروات والفاكهة

هناك أنواع كثيرة من الخضروات والفاكهة الغنية بالماء، من ضمنها الخيار والبرتقال والتي تُساهم في ترطيب الجلد، وتحميه من حب الشباب، وفي حال كانت الحبوب موجودة بالفعل فإنها تُعالج الجفاف الذي يكون مصاحباً لها.

4. الكاجو

من ضمن المعادن الفعالة في الوقاية من ظهور حب الشباب هو الزنك، ويوجد بنسبة كبيرة في الكاجو، لذلك تزيد فرصة إصابة البشرة بحب الشباب، في حالة نقصانه بالجسم، لذلك يُمكن تعويضه بتناول الأطعمة الغنية به.

ومن ضمن الأشياء التي تميز الزنك أنه مضاد للالتهابات، وفي نفس الوقت يقوي مناعة الجسم.

5. الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يُساهم تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك في منع إطلاق البروتينات الالتهابية، وبالتالي تقليل افراز الزهم ومنع سد المسام، مما يُقلل من ظهور حب الشباب، ويتوفر البروبيوتيك في عدة أطعمة أبرزها الزبادي.

6. التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يُعد بمثابة مكافح طبيعي للبقع الجلدية، في الوقت نفسه تُحارب مضادات الأكسدة الالتهابات المسؤولة عن ظهور حب الشباب.

7. البطاطا الحلوة

بمجرد تناول البطاطا الحلوة يحول الجسم البيتا كاروتين لفيتامين A، الذي يحتوي على خصائص تعمل بمثابة حاجز جلدي، لمنع تغير لون الجلد وسد المسام التي تُسببها الجذور الحرة، لذلك يُنصح بتناول البطاطا الحلوة الغنية بالعناصر التي تُحسن من صحة الجلد وتُكافح ظهور حب الشباب.

8. القرع

يحتوي القرع على أحماض الألفا هيدروكسي والزنك، التي تمنح البشرة النعومة وتوازن من درجة الحموضة، وفي نفس تُنظم من كمية الزيوت التي تُفرزها البشرة.

وفي نفس الوقت يُعد القرع من الخضروات الغنية بالألياف المفيدة جداً، لذلك يُنصح بتناوله للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة به.

9. الجوز

تحتوي زيوت الجوز على حمض اللينوليك الذي يُحسن من تكوين الجلد، ويُحافظ على ترطيبه وبالتالي فإن تناول الجوز بشكل منتظم يمنح البشرة النعومة والنضارة، ويقيها من ظهور حب الشباب.

10. السلينيوم

يُعد السيلينيوم واحداً من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من التلف، وفي نفس الوقت يمنح بشرتك الترطيب والمرونة، كما يُعالج حب الشباب.

ويكون السيلينيوم فعالاً بشكل أفضل مع فيتاميني A,E واللذان يتوفران في الكثير من الأطعمة والخضروات، أما بالنسبة للسيلينيوم فيتوفر في الدواجن والأسماك واللحوم.

مشروب للتخلص من حب الشباب

مشروب للتخلص من حب الشباب

1. عصير الليمون

يحتوي الليمون على حمض الستريك المنشط لأنزيمات الكبد، والذي يُخلصه من السموم بشكل دوري كما أنه فعال جداً في تنظيف المسام والحفاظ على نضارة البشرة، وبالتالي منع ظهور حب الشباب.

2. الماء

إن تناول كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم يلعب دوراً فعالاً تقليل ظهور حب الشباب، وذلك عن طريق الترطيب خاصة وأن جفاف البشرة يعمل على زيادة الإفرازات الدهنية المسببة لظهور حب الشباب.

3. الكركم

يمتلك الكركم خصائص مضادة للميكروبات مما يُساهم في التخلص من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، وتحديداً بكتيريا Propionibacterium acnes المسؤولة عن ظهور حب الشباب، كما يحتوي على مادة الكركمين المضادة للأكسدة والالتهابات التي تلعب دوراً في التقليل من ظهور حب الشباب.

4. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات البوليفينول المضادة للالتهابات، والتي تُقلل من إفراز الزيوت بالجلد، وبالتالي فإن تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً يُقلل من ظهور حب الشباب في مناطق مختلفة بالوجه.

5. الزنجبيل

يُخفف الزنجبيل من حبوب الوجه بفضل الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة أيضاً للأكسدة، لذلك يُفضل تناول الزنجبيل كمشروب.

الاكل الممنوع لحب الشباب

1. المشروبات الغازية والحلويات

إن الإفراط في تناول الحلوى يتسبب في رفع نسبة السكر بالدم، وكذلك الحال بالنسبة للمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، مما ينتج عنه تنشيط إفراز الدهون والزيوت بالبشرة، مما يتسبب في ظهور حب الشباب، لذلك يُنصح بتقليل تناول هذه المشروبات والأطعمة الغنية بالسكر.

2. الحليب كامل الدسم

على الرغم من أهمية الحليب كامل الدسم لصحة الجسم والعظام، إلا أن الإفراط في تناوله يُنشط من عمل الغدد الزهمية وبالتالي زيادة إفراز البشرة للزيوت، مما يُساهم في ظهور حب الشباب، لذلك يُنصح بعدم تناول أكثر من كوبين على مدار اليوم.

3. الإفراط في تناول فيتامين B

إن تناول كميات كبيرة من فيتامين B كفيل أن يكون سبباً في ظهور حب الشباب ببشرتك، لذلك لابد من تناول كميات معتدلة منه بالإضافة إلى توخي الحذر لكمية الفيتامين الموجودة في المكملات الغذائية.

4. اللحوم المصنعة

ينصح أطباء الجلدية بتقليل تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق واللانشون، لأنها قد تكون سبباً في ظهور حب الشباب على الرغم من عدم وجود دراسة علمية تثبت ذلك، ولكن يُفضل التقليل من تناولها.

5. التوابل والبهارات

يتسبب الإفراط في تناول التوابل والبهارات خاصة الحارة منها كالشطة في زيادة فرصة إصابة البشرة بحب الشباب.

6. الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو والحليب والسكر  والتي قد تتداخل مع جهازك المناعي، وفي حال تناولها بكثرة فإن ذلك يتسبب في ظهور حب الشباب.

7. الحبوب المكررة 

إن استهلاك كميات كبيرة من الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمكرونة، ينتج عنه ارتفاع في مستوى الأنسولين بالجسم، مما يزيد من فرصة ظهور حب الشباب.

تنظيف المعدة للتخلص من حب الشباب

يُعد تنظيف المعدة من الأمور التي يوجب عليكِ القيام بها دائماً سواء للتخلص من مشكلاتها أو للتخلص من حب الشباب، ومن ضمن المشروبات الطبيعية التي ننصحك بتناولها ما يلي:

  1. الماء: يُعتبر من أفضل الوصفات التي ننصحك بتطبيقها لتنظيف معدتك وجهازك الهضمي من السموم ويُفضل تناوله دافئاً.
  2. النعناع: يُعد النعناع من المشروبات الفعالة في تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي وتقليل اضطراباته.
  3. الكراوية: تعمل الكراوية على تخفيف المغص وتقليل مشكلات الجهاز الهضمي وتحديداً القولون، كما تًنظف المعدة من السموم.

وأشار أحد خبراء التغذية بأن التخلص من سموم الجسم هو من وظائف الكبد، وفي حال كانت نسبتها عالية فإن الكبد يتخلص منها عن طريق الجلد مما ينتج عنه إفراز الحبوب، وبالتالي فإن مساعدة الكبد في التخلص من تلك السموم يكون بتناول كميات كبيرة من الماء لتطهير وتنظيف الجسم، وذلك بمعدل 2 لتر إلى 2 لتر ونصف لتخفيف ظهور حب الشباب.

في نهاية المقال أقول لكِ رقيقة أن السر وراء الحفاظ على بشرتك وحمايتها من حب الشباب، يعتمد على اعتمادك على نظام صحي خالي من الدهون مع تناول كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة بمعدل 3 مرات في الأسبوع، بالإضافة للنوم لمدة 8 ساعات في اليوم.

قد يهمك أيضاً:

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى