Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية وما هي أفضل أنواعها؟

كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية

بعد أن تعرفت الكثير من النساء على فوائد واستخدامات زبدة الشيا التي لا حصر لها، يتم طرح عدة أسئلة تلقائية على رأسها كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية وكيف افرق بينها وبين التقليد وما هي أنواعها وما أفضلها؟ إذًا سوف نجيبك باستفاضة في هذا المقال.

كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية

لن تتفهمي أو تتمكني من التمييز بين الأصلية والمزيفة قبل أن تتعرفي على الاختلافات بين أنواع زبدة الشيا، والتي تكمن في اختلاف طرق التصنيع.

فزبدة الشيا مادة دهنية تستخلص من ثمار شجرة الشيا تشبه بنسبة كبيرة مكسرات البندق أو الكستناء، ويتم حصاد تلك البذور من شهر أبريل إلى شهر أغسطس من كل عام، حيث تنبت في المناطق الاستوائية الحارة.

في البداية يتم تجفيف تلك البذور بتركها في الشمس أو على النار من خفض معدل الرطوبة في مكوناتها إلى نسبة تتراوح بين 5% إلى 15%.

ثم التخلص من الغلاف الخارجي وبعدها تُسحق النواة باستعمال مدقة مثل المطرقة أو الهاون أو آلات متقدمة.

يليها التحميص الذي بسببه تكتسب زبدة الشيا رائحتها النفاذة، يتبع تلك الخطوة على زبدة الشيا المجففة والمحمصة في الماء، فتطفو المادة الدهنية على السطح، فيتم جرفها وتركها حتى تتحول إلى زبدة صلبة جاهزة للاستعمال.

كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية

وفي بعض الأنواع يتم غلى الزيت المستخلص من أجل التخلص من المذيبات السامة، ثم يغلى ويعالج ويضاف إليه عطر وذلك يتم بتعرضه إلى درجة حرارة تتخطى الـ 400 درجة فهرنهايت باستخدام هيدروكسيد الصوديوم، وهو مادة كيميائية لاذعة.

من الرائج لدى صناع زبدة الشيا تصفيتها للتخلص من الشوائب، كما ومن الممكن كذلك معالجة زبدة الشيا لتخفيف الرائحة العالقة بها أو تبديل لونها أو تغيير صياغتها، ووفقًا لطريقة معالجة زبدة الشيا سيتم تحديد نوعها سواء إذا كانت خام أو مكررة أو فائقة التنقية أو غير مكررة.

زبدة الشيا الخام:

هذا النوع هو زبدة الشيا التي لم تتعرض إلى معالجة أو ترشيح بأي حال من الأحوال حتى عبر استخدام قطعة الشاش التي يضفي بها الجبن.

ذلك النوع متوفر عادة على شكل عجينة، ولأنه لم يعالج فمن المرجح وجود شوائب وغالبُا ما يكون لون زبدة الشيا أصغر داكن، ولكن من المحتمل كذلك أن تكون باللون الأخضر والسبب يرجع إلى مدى نضج بندق الشيا حينما تم جنيها.

زبدة الشيا غير المكررة:

عادة ما يتم المزج بين زبدة الشيا الخام وزبدة الشيا غير المكررة، وبالرغم من ذلك يوجد اختلاف بسيط بين هذين الصنفين من زبدة الشيا فالنوع غير المكرر من الممكن تصفيته طالما أن ذلك لا يؤثر على خصائص زبدة الشيا الخام، والشائع هو تصفية الهواء غير المكرر بطريقة بدائية بواسطة شاش الجبن.

زبدة الشيا المكررة:

أما عن هذا النوع فيتم خضوع زبدة الشيا إلى صورة من صور الترشيح أو المعالجة لتغيير خواصها وتخفيف رائحتها، مما قد تحتوي الشيا المكررة على عطور إضافات أخرى مواد حافظة.

زبدة الشيا بعد تكرارها تصبح أكثر سلاسة، كما أن لونها هو اللون الأبيض، ويجدر بالإشارة إلا أنها غير صحية مثل الشيا الخام أو غير المكررة، لأن عملية المعالجة تسبب تغيير كبير في خصائصها وتدمير بعض المواد الغذائية المتوفرة بها.

زبدة الشيا المصقولة بشدة أو فائقة التقنية

هذا النوع يعني أن زبدة الشيا شديدة الصقل كونها مرت على نظامي تنقية على الأقل، ما يغير صياغتها وعلى الأغلب يستخدم هذا النوع في تصنيع العديد من منتجات التجميل وعادة ما تتسم باللون الأبيض.

يجدر بالذكر أيضا أن العناصر الكيميائية المستعملة في عملية الفترة هي مواد غير صحية مثل مادة الهكسان أو المذيبات البترولية.

كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

زبدة الشيا المستوردة من إفريقيا تصنف تجاريًا إلى عدة تصنيفات الأول A وهو الخام وغير المكر ر، الثاني B المكرر والثالث C المفلتر بشدة بواسطة الهكسان، الرابع D وهو الأقل تلوثا، وختامًا الصنف الخامس F وهذا النوع يستعمل في الترطيب.

أي نوع من زبدة الشيا هو الأفضل؟

يعتبر الصنف A هو أفضل أنواع زبدة الشيا على الإطلاق، في حين يعد الصنف F الأسوأ، كونه يفتقر الخصائص العلاجية المفيدة إذ يتم خلطه مع المواد المرطبة لتحسين تأثيره.

ما يعني أن الأفضل هو استخدامها في حالتها الطبيعية للاستفادة من جميع العناصر الغنية بها مثل الأحماض الدهنية وفيتامين E وA وF علاوة على احتوائها على حمض cinnamic الذي يغذي الجلد، كما توفر لها نسبة قليلة من الحماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

كما أن هذه العناصر تجعلها قادرة على علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الجفاف، الأكزيما، الالتهابات، الحروق الخفيفة وعلامات التمدد.

كيف تفرقي بين زبدة الشيا الأصلية والمزيفة؟

سنضع أمامك بعض العلامات التي تمكنك من التعرف على زبدة الشيا ذات الجودة المرتفعة، فقط تابعي السطور التالية:

بلد المنشأ:

زبدة الشيا تصنع في العديد من الدول الإفريقية مثل نيجيريا، غانا وهي الأشهر، مالي، بوركينا، توغو.

الرائحة:

أحد أهم العلامات التي ينبغي أن تتحققي منها عند إقبالك على شراء زبدة الشيا هي الرائحة، لأن زبدة الشيا المغشوشة أو التقليد رائحتها تشبه رائحة البلاستيك، وبالتأكيد المواد الطبيعية الجيدة لا تموت رائحتها مثل هذه الرائحة النفاذة.

أما زبدة الشيا الأصلية تنبعث منها رائحة الجوز أو رائحة ترابية إلى حد ما.

الملمس:

تمتاز زبدة الشيا الأصلية بأن ملمسها سميك وسلس أو متجانس وفي حالة تركها بالقرب من أي مصدر للحرارة ستذوب كزبدة الطعام في درجة حرارة الغرفة، لذا إذا وجدت ملمسها خفيف تجنبي شرائها مهما أخبرك البائع أنها نوع مختلف، كما أن النوع المغشوش عبارة عن قطع غير ذائبة تميل للقوام الصلب وملمسها غير مستوٍ.

اللون:

يشير بعض الخبراء أن زبدة الشيا الأصلية لونها أصفر داكن يقترب من اللون البني، في حين يشير البعض إلى أن لونها رمادي أو زبداني لذلك لن تختلف عن تلك الألوان، لذا عليك التأكد من لونها بالنظر عن قرب.

الاستخدام:

زبدة الشيا الأصلية تمتاز بملمس مريح وخصائص مضادة لالتهابات الجلد، كما تستخدم في ترطيب المناطق الخشنة والقاسية بنتيجة فعالة وسريعة، لذا إذا وجدت غير ذلك فمن المحتمل أن تكون مغشوشة.

مدة الصلاحية:

معظمنا نبحث عن صلاحية أي منتج عند شرائه، والجيد أن زبدة الشيا الأصلية تمتد صلاحيتها لثلاثة سنوات وأخرى لخمس سنوات حينما تحفظ في مكان جاف وبارد.

السعر:

سعر زبدة الشيا الأصلية غال الثمن، أما عن المغشوشة وعلى الرغم أنها تباع بالجرام لكنها تعتبر زهيدة الثمن مقارنة بالأصلية.

كيف تحافظين على خصائص زبدة الشيا الأصلية؟

عليك تخزين زبدة شيا باتباع الإجراءات التالية:

  • احتفظي بها في مكان بعيد عن حرارة الشمس أو الحرارة مرتفعة.
  • في حالة خلطها مع مواد أخرى لا تستخدميها أكثر من شهر.
  • استخدمي ملعقة خشب عند استعمالها.
  • احتفظي بها في درجة حرارة معتدلة، كما بإمكانك الاحتفاظ بها لمدة أطول عبر حفظها في الثلاجة.
  • احرصي على تغطيتها، وعدم تركها معرضة للهواء.

قد يهمك أيضًا: هل زبدة الشيا مفيدة للبشرة الدهنية؟؟

أو طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف والباهت

اكتب تعليق