كيفية تفتيح مسام الوجه طبياً وطبيعياً

تُعد مشكلة انسداد المسام من الأمور المزعجة لدى الكثيرات، حيث يتسبب التعرق والملوثات الخارجية في تلف البشرة، وبالتالي تكون حب الشباب، لذلك سنتعرف معاً عن كيفية تفتيح مسام الوجه بأكثر من طريقة.

كيفية تفتيح مسام الوجه

كيفية تفتيح مسام الوجه

هناك أكثر من طريقة طبية يُمكن من خلالها تفتيح المسام المسدودة، بحيث يُمكن تنظيفها من الأوساخ والشوائب والرؤوس السوداء، من أبرزها ما يلي:

1. التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي على التخلص من الشوائب المتراكمة داخل المسام، وذلك بفضل المواد المستخدمة في عملية التقشير، من أشهرها أحماض ألفا هيدروكسي، حمض الستريك، حمض اللبنيك أو بيتا هيدروكسي.

2. الليزر

يمتاز الليزر بقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين، والحد من الندبات الناتجة عن الإصابة بحب الشباب، بالإضافة لفتح المسام المسدودة وتنقيتها من الشوائب والأوساخ، من خلال تسليط أشعة الليزر على المسامات.

3. الديرما رولر

تُعد الديرما رولر من الأدوات المستحدثة في علاج مشكلات البشرة، حيث تعمل على فتح المسام وتنظيفها من الأوساخ حيث يُمكنك تطبيقها من المنزل، أو التوجه لأحد العيادات الطبية المختصة للحصول على النتيجة المطلوبة.

أما عن أشهر الطرق الطبيعة التي يُمكن من خلالها فتح المسام المسدودة فهي:

  • عصير الليمون: يمتلك الليمون خواص حمضية فعالة جداً في التقشير، حيث يُنظف البشرة بعمق من الأوساخ ويُخلصها من الدهون والزيوت الزائدة، والتي تتسبب في تكون حب الشباب.
  • الفحم النشط: يُخلص الفحم بشرتك من السموم والشوائب العالقة ببشرتك، على شكل رؤوس سوداء وبيضاء كما يمتص الزيوت الزائدة، وبالتالي يمنحك مسام نظيفة خالية من أي أوساخ.

تفتيح المسام بالبخار

يُعد البخار من أسهل وأرخص الطرق الفعالة في فتح مسام الوجه لتنقيتها من الشوائب والأوساخ العالقة بها، حيث تعتمد فكرته على غلى كمية مناسبة من الماء ووضعها في إناء عميق وإضافة 3 أوراق من النعناع الطازج أو الجاف لها.

وبعد ذلك ضعي فوطة على رأسك وعلى الوعاء مع رفع رأسك للأعلى درجة بسيطة، حتى لا تؤثر السخونة على عينيكِ، وذلك لمدة 10 دقائق مع عدم التحرك لضمان عدم تسرب البخار خارج الفوطة.

بعد ذلك استخدمي مقشر مناسب لنوع بشرتك، أو مرري ملعقة من القرفة الناعمة على بشرتك بلطف وبشكل دائري، حيث ستكون المسام مفتوحة وبالتالي ستكون عملية التخلص من الشوائب والرؤوس السوداء سهلة.

بعد ذلك استعملي تونر كماء الورد لقبض المسام مرة أخرى، ثم رطبي بشرتك بكريم ترطيب مناسب، ولنتائج أفضل يُطبق ذلك بمعدل مرتين في الأسبوع لضمان الحصول على مسام نظيفة بدون أى أوساخ.

طريقة تفتيح مسامات الوجه

قد تتساءل بعض السيدات عن طريقة تفتيح المسامات طبيعياً دون اللجوء للطرق الطبية، على اعتبار أنها مكلفة وباهظة، لذلك جمعت لكِ رقيقة مجموعة من الوصفات الطبيعية للقيام بهذا الغرض منها:

1. وصفة الكركم والحمص لتقشير البشرة

تعمل هذه الوصفة على التخلص من طبقات الجلد الميت من خلال عملية التقشير، بالإضافة إلى لفتح المسام وتنقيتها من الشوائب والأوساخ.

كل ما عليكِ هو خلط ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع ملعقة صغيرة من الكركم، ثم أضيفي لهما قطرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الزبادي، بحيث تحصلي على عجينة لينة، وزعي القناع على بشرتك واتركيه لمدة 25 دقيقة، اشطفي وجهك بالماء البارد ثم رطبيه بكريم مرطب مناسب.

طبقي الخليط على بشرتك بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة، ويُنصح بعمل حمام بخار أولاً لضمان فتح مسام الوجه بشكل جيد.

2. وصفة الشوفان مع عصير الليمون وبياض البيض

يمتلك عصير الليمون خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وفي نفس الوقت يعمل الشوفان على تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة، بينما يشد بياض البيض البشرة.

ويُمكنك فتح مسام البشرة المسدودة والتخلص من الأوساخ المتراكمة بها، من خلال مزج 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من الشوفان مع بياض بيضة، ثم طبقي المزيج على بشرتك وافركيه بلطف لمدة دقيقتين، اتركيه لمدة 25 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

3. قناع السكر مع عصير الليمون

امزجي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من السكر، وافركي بالخليط منطقة المسام المراد فتحها بلطف لمدة 5 دقائق، ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر ومرري عليها مكعب من الثلج الملفوف بقطعة من القماش لمدة دقيقة لقبض المسام مجدداً.

4. ماسك الفحم والجيلاتين

اسحقي 2 قرص من الفحم وأضيفي له ملعقة صغيرة من الجيلاتين، ثم أضيفي لهما ملعقة ساخنة من الماء بحيث تحصلي على قوام لين ليس بسائل أو سميك.

وزعي الخليط سريعاً على بشرتك بظهر الملعقة، واتركيه حتى يجف تماماً و انزعيه في عكس اتجاه نمو الشعر، وستلاحظين خروج الرؤوس السوداء به.

اشطفي وجهك بعدها بماء الورد لغلق المسام، ثم رطبيه بكريم مرطب مع مراعاة تكرار ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.

في النهاية ننصحك رقيقة بالاهتمام بتنظيف بشرتك بغسول مناسب للتخلص من الزيوت الزائدة وتجنب انسداد المسام.

قد يهمك أيضاً:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى