هل يُمكن استعمال كريم اليكا للمهبل دون أضرار؟

يُعتبر كريم اليكا من أبرز الكريمات المُستخدمة فى علاج إلتهابات الجلد وعلاج العدوي الفطرية المصحوبة بحكة، لأنه يمتلك قوة ثنائية والسؤال هنا هل بإمكان السيدات إستعمال كريم اليكا للمهبل بدون ضرر؟ هذا ما سنُجيب عليه فى السطور القادمة.

كريم اليكا للمهبل

كريم اليكا للمهبل

يُستخدم كريم اليكا للإستعمال الخارجي للمنطقة الحساسة، لأنه يُعالج الإلتهابات المهبلية الناتجة عن العدوي الفطرية، كما يُقلل من الشعور بالحكة.

ويُستعمل الكريم فى علاج تسلخات الأطفال والتهابات الحفاضات، حيث يُعطي نتائج سريعة عندما تكون الإلتهابات شديدة.

مما يتركب كريم اليكا؟

يحتوي الكريم على مادة الميكونازول المضادة للفطريات والخمائر بنسبة 2%، ومادة الموميتازون المسئولة عن علاج الحساسية والحكة واحمرار الجلد بنسبة 0.1 فى المائة، وهى من مشتقات الكورتيزون متوسطة القوة.

ما هى استخدامات كريم اليكا

1. كريم اليكا للمهبل وعلاج الفطريات:

يُستخدم كريم اليكا لعلاج الفطريات المهبلية وأى حكة حيث يحتوي على مادة فعالة قادرة على علاج الإلتهابات، ويُستعمل الكريم بمعدل مرتين فى اليوم لمدة أسبوع، وقد يصف الطبيب معها لبوس مهبلي.

2. كريم اليكا للأطفال:

الكريم آمن على بشرة الأطفال والرضع، ولكن فى حالة إستخدامه لمدة قصيرة نظراً لاحتواءه على مادة “الموميتازون”، وهي أحد مشتقات الكورتيزون، وبالتالي لا يجوز استخدامه لفترات طويلة بدون استشارة الطبيب.

3. كريم اليكا للحامل :

الكريم آمن لعلاج الإلتهابات المهبلية لدي الحوامل، خاصة فى حالات العدوي الفطرية حيث أن الأبحاث التى أُجريت لم تُظهر أى أضرار على الجنين.

4. كريم اليكا ام أثناء الرضاعة:

من الأفضل إستشارة الطبيب قبل استعمال الكريم لأنه لا تتوفر أى بيانات حول إفرازه فى حليب الأم.

5. كريم اليكا ام لكبار السن:

لابد من توخي الحذر عند استعمال الكريم لكبار السن، فيجب استعماله لفترة قصيرة لأن الإستخدام الطويل يتسبب فى ترقق الجلد نتيجة مادة الموميتازون.

طريقة استخدام كريم اليكا للمهبل

قومي بغسل المنطقة الحساسة جيداً وجففيها بمنشفة ناعمة، ثم ضعي كمية مناسبة من الكريم على المنطقة المراد علاجها واغسلي يدك جيداً بالماء والصابون حتى لا تنتقل العدوي للأماكن الأخري.

ما الأعراض الجانبية لكريم اليكا؟

لكل دواء أعراض جانبية ولكن هذه الأعراض تكون ضئيلة فى بعض الأدوية، وقد تظهر لدى الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه المادة الفعالة، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • تهيج واحمرار بالجلد.
  • تورم الوجه والشفاه واللسان.
  • تمدد الجلد وزيادة نمو الشعر.
  • طفح جلدي.

فى النهاية أنصح كل السيدات بعدم استعمال كريم اليكا للمهبل إلا بعد استشارة الطبيب، وذلك لتجنب حدوث أى أعراض جانبية فيما بعد.

قد يهمك أيضاً:

loading...

اكتب تعليق