أكذوبة كريم الكولاجين لنفخ الخدود: تعرفي على الأسباب

شاع في السنوات الأخيرة استعمال كريم الكولاجين لنفخ الخدود بشكل واسع في الوسط النسائي بمختلف فئاتهم العمرية، والتي يُروج لها من قبل مصنعيها بأنها تعمل على علاج الخطوط والتجاعيد وملئ مناطق الوجه النحيفة وإكسابه المظهر الشاب والحيوية، فما حقيقة هذا الأمر؟ دعينا نفسر لك عبر هذا المقال.

هل كريم الكولاجين لنفخ الخدود فعال؟

يشير أطباء التجميل والجلدية إلى أن الكولاجين من البروتينات التي يتم تكوينها في الجسم بشكل طبيعي، لكن مستواه يبدأ في الانخفاض بنسبة 1% كل عام بداية من عمر العشرين وحسب العناية بالبشرة، وهو عبارة عن سلسلة بولي بيبتايد كبيرة على هيئة خيوط threads.

إذًا لا تتمكن البشرة من امتصاصه عندما يوضع على البشرة، نظرًا لأنه ليس مجرد جزيئات صغيرة تستطيع التغلغل داخل البشرة.

لهذا السبب لا يحدث أي تغيير في شكل التجاعيد الموجودة بالفعل ولا شكل الخدود، كما لم يثبُت علميًا من خلال دراسات موثقة أن كريمات الكولاجين فعالة في نفخ الخدود، ومن ثم فإن كل ما يردد على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات وغيرهم ليس له أي نصيب من الصحة.

وماهي إلا دعاية لرفع نسبة المبيعات بل أنها قد تسبب نتائج عكسية على صحة الجسم والتأثير على وظائف الكبد والكلى والقلب، ومن هذا المنطلق وبعد عدة تجارب حقيقة للعديد من النساء لا يسعنا القول إلا أن هذه الكريمات ما هي إلا كريمات ترطيب تساعد في حماية البشرة من الجفاف وزيادة نعومتها فقط.

وليس لها أي تأثير على علاج التجاعيد أو ملء مناطق الوجه النحيفة.

التدخل الوحيد هو التدخل الطبي عبر الحقن بإبر الفيلر Fillers لملء المناطق الهزيلة بالوجه لرفع الوجنتين، ولا يتم ذلك إلا في مراكز طبية متخصصة نظرًا لأن المواد المستعملة في الفيلرز هي عبارة عن مواد جيلاتينية شبة سائلة أو شحمية يتم حقنها تحت الجلد، وتلك المواد إما أن تكون طبيعية مثل الشحوم على سبيل المثال أو صناعية.

أما الكولاجين collagen الذي يشار إليه هو بروتين طبيعي يوجد في الجلد من الممكن أخذه من جلد الإنسان أو الحيوان أو الأسماك، والجدير بالذكر أن الكولاجين الذي يتم استخلاصه من الحيوان في حاجة لإجراء فحص جلدي قبل الاستعمال لمعرفة مدى تحسس المستخدم للمادة، وفاعلية الكولاجين تستمر من شهرين إلى أربعة أشهر.

كما أن هناك مادة طبيعية أخرى تستخدم في مثل تلك الحالات مثل حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid وغالبا تستمر تلك المادة من أربعة إلى ستة أشهر تقريبُا بالإضافة إلى الكالسيوم هيدروكسى ابيتايت التي تساهم في تحفيز إنتاج كولاجين البشرة.

يوجد أيضًا مواد مصنعة عدة يتم استخدامها تبعا للحالة والمنطقة المراد حشوها.

الحالات التي يتم استعمال الفلرز أو المواد المالئة هي:

إخفاء التجاعيد والحد منها حول الفم جانبي العينين.

ملء الخدود لبعض الحالات التي تشكو من ذبول الخد إما لأسباب وراثية أو تعرض الحالة للتخسيس أو أسباب أخرى.

نفخ الشفاه بالنسبة للحالات التي تعاني من الضحكة اللثوية أو عدم تناسب الشفتين أو الشفة صغيرة أو تبعًا لرغبة الحالة.

علاج تخسف الجلد بسبب وجود ندبات ناتجة عن حب الشباب.

رفع الحاجب أو الحد من علامات الإجهاد أو الهالات السوداء تحت العينين، واستعمالات أخرى لتجاعيد اليدين.

نصيحة رقيقة للحفاظ على الكولاجين في البشرة

  • حاولي قدر الإمكان البدء في حقن الفيلر من سن الـ 25 بشكل دوري قبل أن تتحول الخطوط إلى خطوط تجعيديه ثابتة مع التقدم في العمر.
  • يفضل تحفيز الإيلاستين والكولاجين بالبشرة عبر جلسات الميكروبيلدينج وغيرها من أن لآخر لدى طبيب موثوق.
  • ننصحك بمقاومة ظهور التجاعيد باستعمال الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض اللاكتيك، حمض الهيالورنيك، حمض الجليكوليك، مضاد الأكسدة الطبيعي Coenzyne Q10، الريتينول، فيتامين E، فيتامين C، السيراميد، البيبتايدز.
  • تنشيط تكوين الكولاجين من الداخل عبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ومضادات التأكسد مثل البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، الليمون، الجوافة، الطماطم، الفلفل الأحمر.
  • الحرص على تناول بيضة واحدة يوميًا لغناها بالبروتين والأوميجا 3 والـ Zeaxanthin.
  • الحرص على تناول ثلاثة لترات يوميًا من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة
  • تناول الفواكه الطازجة والخضروات النضرة الغنية بالفيتامينات والماء والتقليل من تناول الاغذية غير الصحية مثل المقليات والمعجنات.
  • التقليل من تناول السكر، نظرًا لأنه يتحول في الدم إلى AGEs الذي يساعد في تدمير الكولاجين، وليس هذا فحسب بل يتحول الكولاجين من النوع الثالث وهو الأقوى إلى الأول وهو النوع الأضعف.
  • لا تخرجي من المنزل نهارًا ظزم على وسادة ذو غطاء من الحرير وليس القطن أو البوليستر.

وبذلك قد وضحنا لك أكذوبة كريم الكولاجين لنفخ الخدود فلا تدعي الإعلانات والدعاية الواهية تُجذبك لشرائها، كما نعود ونكرر أنه يجب زيارة الطبيب المختص في عيادة التجميل حتى يتم تقييم الحالة واختيار المادة المناسبة لأفضل نتيجة.

قد يهمك أيضًا: تجارب كريم كولاجين ماسون الحقيقية… هل يستحق هذه الضجة؟

أو افضل كريم للتجاعيد بالريتينول وخلاصة الكافيار مع الفوائد والأسعار

loading...

اكتب تعليق