فوائد زيت القرنفل للبشرة وطريقة استخدامه

فوائد زيت القرنفل للبشرة وطريقة استخدامه

يُعتبر زيت القرنفل من الزيوت العطرية التي تدخل في كثير من مستحضرات العناية بالبشرة و الشعر، بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، و فوائد زيت القرنفل للبشرة كثيرة سنتحدث عنها في المقال التالي.

فوائد زيت القرنفل للبشرة

فوائد زيت القرنفل للبشرة

يحتوي زيت القرنفل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وعدد من الفيتامينات مثل A,K,C التى تمنحك بشرة أكثر نضارة وصفاءً، بالإضافة إلى العديد من الفوائد والتى تتمثل فيما يلي:

1. التخلص من حب الشباب والبثور

يحتوي زيت القرنفل على مركب (يوجينول eugenol) المضاد للجراثيم، كما أنه قادر على إزالة حب الشباب الكيسي، ويُقلل من التورم والالتهابات.

ويُستعمل للتخلص من حب الشباب وآثاره، من خلال إضافة 3 قطرات من زيت القرنفل لكريم البشرة، أو المحلول المستخدم لها ووضعه على المنطقة المصابة بحب الشباب، وذلك لمدة أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

2. التخلص من البقع الداكنة بالوجه

يُساهم زيت القرنفل في التخلص من البقع البنية والندبات بالوجه، من خلال تقشير خلايا الجلد الميتة والسماح للخلايا الجديدة بالنمو، من خلال تطبيق زيت القرنفل مباشرة على الجلد.

3. صناعة منتجات العناية بالبشرة

يدخل زيت القرنفل في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة، بسبب امتلاكه للعديد من الخصائص المطهرة والمهدئة للجلد، كما أن رائحته مميزة وتُستخدم في صناعة العطور.

4. ترطيب البشرة الجافة

جفاف البشرة من المشكلات المزعجة خاصة في فصل الشتاء، حيث تفتقر البشرة للماء، ويُساهم زيت القرنفل في ترطيب البشرة ومنحها النضارة واللمعان.

5. تطهير البشرة

يعمل زيت القرنفل على تخليص البشرة من البكتيريا والجراثيم التى تُلوثها، كما يُعالج أي التهابات بالجلد ويُقلل من احمرارها وتهيجها ويُنقي البشرة من الحبوب.

6. محاربة الشيخوخة المبكرة

يعمل زيت القرنفل على محاربة علامات التقدم في السن، والتجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه، وشد الجلد ومنع ترهله.

طريقة استخدام زيت القرنفل للبشرة

قومي بمزج قطرات من زيت القرنفل، مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا و اغمسي قطنة بالمزيج، ثم ادهني المنطقة الملتهبة بوجهك وذلك بمعدل مرة في اليوم للحصول على نتيجة أفضل.

أو يُمكنك خلط 3 قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، وطبقي الخليط على وجهك وبمجرد جفافه اشطفيه بالماء.

وصفات زيت القرنفل للبشرة

1. زيت القرنفل لعلاج حب الشباب

المكونات:

  • 4 قطرات من زيت القرنفل.
  • منظف خالي من الزيوت.
  • كريم مرطب خالي من الزيوت.

طريقة التحضير:

ادهني حب الشباب بقطرات من زيت القرنفل، واتركيه لمدة 10 دقائق فقط حتى لا تلتهب بشرتك، ثم اغسلي وجهك بالماء والمنظف الخالي من الزيوت، وبعد ذلك ادهنيه بالكريم المرطب.

2. زيت القرنفل وزيت جوز الهند

المكونات:

  • 5 قطرات من زيت القرنفل.
  • جهاز بخار.
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

قومي بتوسيع مسام وجهك بواسطة جهاز البخار، ثم امزجي كل المكونات السابقة معاً ودلكي بشرتك به بلطف وبشكل دائري، وذلك لمدة 10 دقائق مع التركيز على مناطق حب الشباب، ثم اغسلي وجهك بمطهر خالي من الزيوت واتركيه ليجف، وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

وتمتاز هذه الوصفة بقدرتها على التخلص من الأوساخ والدهون التي تسد مسام البشرة، وقتل أي بكتيريا قد تتسبب في ظهور الحبوب بالوجه.

3. زيت القرنفل وزيت الزيتون

المكونات:

  • 5 قطرات من زيت القرنفل.
  • جهاز بخار.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.

طريقة التحضير:

قومي أولاً بتفتيح مسام وجهك بواسطة جهاز البخار، وبعد ذلك امزجي الزيوت معاً  ودلكي بشرتك بها بشكل دائري وبرفق لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالغسول المخصص لها، وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

وتمتاز هذه الوصفة بأنها تُنشط المواد المضادة للبكتيريا وتحمي الجلد وتُغذيه، كما تُساعد في التخلص من أي بقع أو ندبات بالوجه.

كيفية صُنع زيت القرنفل؟

يُمكنك صُنع زيت القرنفل في المنزل بخطوات بسيطة كالتالي:

المكونات:

  • 10 حبات من القرنفل.
  • زيت زيتون بكر.
  • قماش قطني.
  • علبة زجاجية بغطاء محكم.

طريقة التحضير:

قومي بوضع فصوص القرنفل في العلبة الزجاجية، ثم اغمري القرنفل بزيت الزيتون، ورجي العلية 4 مرات جيداً، ثم اتركيها 14 يوماً دون فتحها في مكان مظلم وبارد، وبعد انتهاء هذه المدة، صفي زيت القرنفل بواسطة القماش القطني، وضعيه في زجاجة نظيفة.

اضرار زيت القرنفل للبشرة

الإفراط في استخدام زيت القرنفل قد يتسبب في حساسية الجلد، وبالتالي لابد من استخدامه دون إفراط، ولابد من تجربة كمية صغيرة منه على جزء صغير ببشرتك للتأكد من عدم التهاب الجلد وتهيجه.

في النهاية أتمني أن ينال المقال إعجابك، إذا سبق لكِ تجربة زيت القرنفل لبشرتك فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات، ولا تنسي مشاركة المقال مع صديقاتك للاستفادة منه.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *