فوائد الليمون للبشرة واضرار تطبيقه على الجلد

لا شك أن كل سيدة تسعى للحصول على بشرة أكثر نضارة وإشراقة، ويُعد ذلك فعالاً عند اللجوء للمكونات الطبيعية، و فوائد الليمون للبشرة بمختلف أنواعها كثيرة جداً سنتعرف عليها في المقال التالي.

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة

1.تجديد خلايا البشرة

يُعد الليمون مكون أساسي في تجديد خلايا البشرة الميتة واستبدالها بخلايا أخرى جديدة ومنحها مظهر شبابي، حيث يحتوي على فيتامين “ج” الذي يُعزز من إنتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن مرونة الجلد.

ويلعب الليمون دوراً أساسياً في حماية البشرة من الجذور الحرة، وبالتالي فهو يُقلل قدر الإمكان من ظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد.

2. علاج حب الشباب والندبات

يحتوي الليمون على حمض هام وهو حمض الأسكوربيك الذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي يقوم بقتل البكتيريا التي تتسبب في تكوين حي الشباب.

وفي الوقت نفسه يُعزز فيتامين “ج” من نمو أنسجة الجلد مرة أخرى، كما يحجم ظهور البقع الداكنة والندبات.

3. شد الوجه والتخلص من ترهلاته

تشتكي نسبة كبيرة من السيدات من ظهور ترهلات بالوجه، ما يُسبب لهن حالة من الإزعاج وفي هذه الحالة يُمكن اللجوء لليمون لشد الوجه وتقليل ظهور ترهلاته قدر الإمكان بفضل خواصه الحمضية.

حيث يُعزز فيتامين “ج” من صحة البشرة، وفي نفس الوقت يُجدد خلاياها ويُخلصها من الخلايا الميتة.

4. تخفيف ظهور النمش

بفضل الخصائص المُفتحة التي يحتوي عليها الليمون، يُمكن الاستعانة به لتخفيف ظهور النمش، من خلال تدليك المنطقة المراد علاجها بالعصير لمدة 5 دقائق، وتركه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر، لمدة مرتين في اليوم.

5. تنظيف البشرة وتعقيمها

يُعد الليمون بمثابة مطهر طبيعي للجدل، حيث يمنع تكون الأوساخ داخل المسام ويُظهرها من الجراثيم والعوامل الخارجية، مما يمنح مظهر صحي ومشرق.

6. علاج تشققات الشفاه

يُعد تشقق الشفتين من الأمور الشائعة في فصل الشتاء، ولأن الليمون مقشر طبيعي للجلد، فهو يُساعد في تقشير طبقات الجلد الميتة واستبدالها بخلايا أخرى ناعمة.

كل ما عليكِ هو تمرير شريحة من الليمون على الشفاه لمدة 5 دقائق، ثم تُشطف بالماء الدافئ وبعد ذلك رطبيها بقطرات من زيت وز الهند، وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

7. علاج مشكلة الرؤوس السوداء

تُعاني صاحبات البشرة المختلطة والدهنية خصيصاً من مشكلة الرؤوس البيضاء والسوداء،بالتحديد في منطقة الأنف.

ويُساهم الليمون في تقشير هذه الرؤوس والتخلص منها نهائياً.

وصفات الليمون للبشرة

1. وصفة العسل والليمون 

تُساهم هذه الوصفة في تجديد خلايا البشرة واستبدالها بخلايا أخرى جديدة مفعمة بالصحة والنضارة.

المكونات

  • قطرات من العسل.
  • نصف ليمونة.

طريقة التحضير

ضعي قطرات العسل على نصف الليمونة، ثم مرريها على وجهك بالكامل واتركي آثار العسل والليمون على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

2. وصفة ماء الورد والليمون

تُعمل هذه الوصفة على علاج حب الشباب ومشكلاته من بقع داكنة وندبات.

المكونات 

  • 1/2 ملعقة من عصير الليمون.
  • 1/2 ملعقة ماء ورد.

طريقة التحضير

امزجي عصير الليمون وماء الورد جيداً، ثم طبقي الخليط على بواسطة قطنة واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك اشطفي بشرتك بالماء البارد، ولنتائج أفضل ننصحك بتطبيق ذلك بمعدل مرتين في اليوم.

3. وصفة عصير الخيار والليمون

تُساعد هذه الوصفة في شد الوجه.

المكونات

  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من عصير الخيار.

طريقة التحضير

امزجي عصير الليمون مع عصير الخيار جيداً، ثم طبقي الخليط على بشرتك بواسطة قطنة أو بأطراف أصابعك، ودلكي بشرتك به لمدة 5 دقائق.

اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافىء.

4. وصفة الليمون والزبادي والعسل

تعمل هذه الوصفة على التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من الزبادي.
  • أقل من 1/4 ملعقة ملح أو سكر.
  • ملعقة عصير ليمون.

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات معاً ثم طبقي الخليط على منطقة الأنف أو أى منطقة بها رؤوس سوداء، ثم افركي الجلد جيداً لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك اشطفي بشرتك بالماء.

5. وصفة الليمون لتفتيح المناطق الحساسة

المكونات

  • ملعقة نشا.
  • ملعقة حليب.
  • ملعقة ماء ورد.
  • ملعقة عسل.
  • ملعقة عصير ليمون.

طريقة التحضير

تُمزج المكونات معاً للحصول على قوام كريمي أو لين، ثم يُطبق الخليط على المنطقة الحساسة لمدة 15 دقيقة، ثم تُشطف بالماء وذلك يومياً لمدة أسبوعين للحصول على نتائج أفضل.

6. وصفة الليمون لعلاج المسامات الواسعة

المكونات

  • 2 ملعقة من العسل.
  • ملعقة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

تُخلط المكونات في وعاء واحد ثم تُطبق على الوجه مع التركيز على المسامات الواسعة، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء.

7. وصفة الليمون والكركم لعلاج حب الشباب

المكونات

  • 2 ملعقة صغيرة كركم.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

اخلطي عصير الليمون مع الكركم للحصول على قوام لين، ثم طبقي الخليط على وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وذلك بمعدل 3 كرات في الأسبوع.

6. وصفة الليمون للاظافر

يُمكنك التخلص من اصفرار الأظافر، من خلال غمس أظافرك في وعاء به عصير الليمون لدة 5 دقائق، ثم اشطفيها بالماء.

وبإمكانك أيضاً تطويل أظافرك، عن طريق مزج ملعقة من بيكربونات الصودا مع 2 ملعقة من عصير الليمون مع كوب ماء، و انقعي أظافرك في هذه الخليط لمدة ربع ساعة.

فوائد الليمون للبشرة الدهنية

تُعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تُسبب إرهاق لأصحابها، حيث تحتاج إلى عناية واهتمام كبير كما أنها أكثر عُرضة للإصابة بحب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء.

وبفضل احتواء الليمون على مضادات الأكسدة، فإنه يُساهم بشكل كبير في تقليل مشكلاتها وتطهيرها من الجراثيم، وقتل البكتيريا المسببة للحبوب.

كما يشد البشرة ويُقلل من المسامات الواسعة، و يكافح علامات التقدم بالسن.

فوائد الليمون للبشرة الجافة

يحتوي الليمون على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تُعالج الكثير من مشكلات البشرة خاصة الجافة، حيث يُقلل من آثار الشيخوخة والتجاعيد بفضل فيتامين “ج”.

كما يحتوي على مجموعة من الأحماض التي تُفتح البشرة وتُخلصها من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة، الناتجة عن التعرض المستمر للشمس.

كما يُعزز من صحة البشرة، ويمنحها مظهر طبيعي مشرق كما يُجدد خلايا البشرة ويعمل على شدها.

اضرار الليمون للبشرة

على الرغم من كل فوائد الليمون للوجه إلا أن هناك مجموعة من الأضرار قد تنجم عن تطبيقه على الجلد، تتركز على الأسيد، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في استعمال الليمون يجعل البشرة أكثر تحسساً تجاه أشعة الشمس، وبالتالي التعرض لحروقها.

كما قد يتسبب في جفاف البشرة لصاحبات البشرة الجافة، أو حدوث طفح جلدي في حال تطبيقه بإفراط على الحبوب.

كما يُنصح بعدم استعمال الليمون بكثرة من قبل صاحبات البشرة الغامقة، نظراً لتأثيره في تخفيف تصبغ الجلد، مما قد يتسبب في تفتيح لون الجلد بشكل زائد عن الحد.

في النهاية نستنتج أن الليمون فعال جداً في حل معظم مشكلات البشرة، إلا أن الإفراط في استعماله قد ينعكس على بشرتك بالسلب لذلك توخي الحذر خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

أثناء عنايتك بصحتك قد تصادفك بعض الأسئلة، جميع التساؤلات التي ستتردد في عقلك هي بالتأكيد أسألة مهمة ويجب أن تبحثي عن إجابتها ونحن هنا في مجلة رقيقة سنقوم بالرد على جميع أسألتك واستشاراتك حول طرق العناية الصحيحة بصحتك، ومن الأسئلة التي قد تكون مرت في رأسك ذات مرة ما هي الطرق الصحيحة لاستخدام كريم كيو في، إليكِ الإجابة مع بعض النصائح للعناية بصحتك جيدًا.

قد يهمك أيضاً:

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى