فوائد الفازلين للوجه والبشرة ومحاذير استعماله

يُعد الفازلين من أشهر المرطبات للجلد، بفضل مكوناته الثقيلة من مركبات البترول والشمع، وبالتالي فإن فوائد الفازلين للوجه والبشرة كثيرة خاصة أنه آمن جداً على الجلد، إليكِ أبرز فوائده ومحاذير استعماله.

فوائد الفازلين للوجه والبشرة

فوائد الفازلين للبشرة والوجه

1. المحافظة على رطوبة البشرة

يعمل الفازلين على تثبيت الرطوبة في الجلد، ويمنحه الترطيب والنعومة المطلوبة خاصة في حال تم تطبيقه على الوجه قبل النوم كما أنه فعال جداً مع صاحبات البشرة الجافة.

2. إزالة المكياج

يُمكنك إزالة مكياج الوجه والعيون بالفازلين بكل سهولة، نظراً لاحتوائه على مواد دهنية تُساعد في التخلص من المكياج بكل سهولة وبأمان وتحديداً مكياج العيون كالماسكرا والكحل.

3. ترطيب الشفاه المتشققة

تتعرض الشفاه في فصل الشتاء للجفاف والتشقق، بسبب افتقاد الجلد للمياه والترطيب والتأثر بالعوامل الخارجية، وهنا يأتي دور الفازلين في ترطيب هذه المنطقة ومنحها لمعان طبيعي دون أن يتسبب في تهيج الجلد أو تحسسه.

4. وقاية الجروح من الجراثيم

يُعد الفازلين بمثابة عازل وواقي للجروح ضد الجراثيم، حيث يمنع دخولها ويحميها من التلوث وبالتالي منع حدوث مضاعفات، كما أنه يلعب دوراً فعالاً في تسريع التئام الجروح.

5. تثبيت شعر الحاجب

إذا كان مظهر حاجبيكِ مزعج يُمكنك اللجوء للفازلين لتثبيت شعر الحاجبين، بشرط عدم الإفراط في الكمية المستعملة حتى لا تُفسدي مظهرهما.

6. تقليل تهيج والتهاب الجلد

إذا كنتِ تُعانين من التهاب وتهيج بالجلد، أو بعض المشكلات كالصدفية فيُمكنك دهن بشرتك بالفازلين بمعدل مرة أو مرتين في اليوم، حيث يُساهم ذلك في علاج الجفاف والاحمرار.

7. تقوية الرموش

يعمل الفازلين على تقوية الرموش وتكثيفها وذلك بمجرد دهن الرموش بها ليلاً قبل النوم، وشطفها بالماء الدافىء صباح اليوم التالي.

8. تثبيت العطور على الجسم

يمتاز الفازلين بقدرته على تثبيت العطور على الجسم لفترة طويلة، كل ما عليكِ هو دهن جسمك بالفازلين ثم رش العطر المفضل لكِ.

9. علاج التهاب الجلد بعد إزالة الشعر

يُمكنك التخلص من الالتهاب والاحمرار الناتج عن إزالة شعر الوجه أو الجسم بالفازلين، من خلال دهن المنطقة الملتهبة به وبعدها ستشعرين بأن الألم قل تدريجياً.

10. تقليل التهاب وطفح الحفاض

يُمكنك تقليل الالتهاب والطفح الجلدي لطفلك نتيجة استعمال الحفاض، من خلال شطف المنطقة وتجفيفها بلطف، ثم دهن الجلد بكمية مناسبة من الفازلين، حيث يعمل كطبقة عازلة ويُقلل من حدة الالتهابات بشرط المواظبة على استعماله.

11. تقليل ظهور التجاعيد تحت العين

يُمكنك الاعتماد على الفازلين لتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة أسفل منطقة العين، من خلال دهن المنطقة بلطف يومياً قبل النوم.

12. الفازلين للجلد عند صبغ الشعر

يُعد الفازلين بمثابة عازل وواقي للجلد، حيث يمنع من تلون الجلد عند صبغ الشعر، وذلك بمجرد دهن منطقة الجبهة وخلف الأذنين به، كما يمنع حدوث أي تحسس وتهيج.

وصفات الفازلين للوجه

1. قناع الفازلين والحليب لتفتيح البشرة

يعمل الفازلين على تفتيح لون البشرة والقضاء على البقع الداكنة، بمجرد إضافة الحليب له، كما يُخلص البشرة من الشوائب والأوساخ.

كل ما عليكِ هو خلط 5 ملاعق من الفازلين مع 5 ملاعق من الحليب، ثم طبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 25 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

2. قناع الفازلين والبيض لترطيب البشرة ونضارتها

يمتاز القناع بقدرته على تفتيح البقع الداكنة بالبشرة ومنحها النعومة المطلوبة.

اخفقي بيضة وأضيفي لها قطرات من عصير الليمون ثم ملعقة كبيرة من الفازلين، بحيث تحصلي على عجينة لينة، طبقي القناع على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافىء ثم البارد.

3. قناع الفازلين والبابايا لتقشير الوجه

اهرسي شريحة من البابايا مع ملعقة صغيرة من الفازلين، بحيث تحصلي على قوام سهل التوزيع، افردي الماسك على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر.

4. خلطة الفازلين والملح للمناطق الداكنة

امزجي ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من الفازلين، ثم طبقي المزيج على منطقة الركبة أو الكوع للتخلص من طبقات الجلد الميتة واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم رطبي بشرتك بماء فاتر.

اضرار الفازلين للوجه

على الرغم من كل الفوائد التي يوفرها الفازلين لبشرتك، إلا أنه لا يُنصح بالإفراط في تطبيقه على الجلد حيث يتسبب في انسداد البشرة، كما أن دهنه على بشرة غير نظيفة يؤدي لانتشار البكتيريا.

ولا يُنصح بتطبيق الفازلين على البشرة الدهنية، حيث يزيد من فرصة ظهور حب الشباب بدلاً من علاجه، لأنه ثقيل جداً على البشرة وسوف يتسبب في زيادة الدهون بالوجه.

وبالتالي فوائد الفازلين لحب الشباب والبشرة الدهنية شبه تكون معدومة، وننصحك بالابتعاد عن تطبيقه على الوجه.

كيفية استخدام الفازلين للوجه؟

يُستعمل الفازلين للبشرة بكل سهولة، حيث يُمكنك دهن كمية مناسبة منه على بشرتك بشكل مباشر خاصة إذا كانت بشرتك جافة أو عادية، أو ضعي كمية قليلة منه داخل الميكروويف لمدة دقيقة، ثم طبقيه على بشرتك بمعدل مرة واحدة ليلاً قبل النوم واشطفيه صباح اليوم التالي بماء دافئ ثم فاتر.

أتمنى أن أكون سردتِ لكِ رقيقة فوائد الفازلين للوجه والبشرة بالتفصيل، إذا أعجبك مقالي فتابعي باقي المقالات في قسم العناية بالبشرة.

قد يهمك أيضاً:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى