فوائد الطماطم للوجه والبشره وطرق عمل ماسكات الطماطم

الطماطم من الخضروات التي لا غنى عنها في مطبخك، ولكن هل سألتِ نفسك يوماً ما هي فوائد الطماطم للوجه والبشرة وأبرز استخداماتها للجلد؟، كل هذا سنتعرف عليه في المقال التالي.

فوائد الطماطم للوجه والبشره

فوائد الطماطم للوجه

فوائد الطماطم للوجه كثيرة ومتنوعة، ويجهلها الكثيرون حيث تتمثل فيما يلي:

1. تعزيز إنتاج الكولاجين

مع التقدم في السن يقل إنتاج الكولاجين بالبشرة، ولكن يأتي هنا دور الطماطم في تعزيز إنتاجه بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين “ج”، الذي يُحارب عوامل الأكسدة وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد ومحاربة شيخوخة البشرة.

2. حماية البشرة من الأشعة الضارة للشمس

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين “كاروتين أحمر اللون” والتي تحمي بشرتك من العوامل الخارجية الضارة، كأشعة الشمس فوق البنفسجية.

3. منح البشرة النضارة

هل تُعانين من ظهور بقع وتصبغات في بشرة الوجه؟، هل ترغبيت في تفتيح بشرتك طبيعياً دون اللجوء للمواد الكيميائية؟، السر يكمن في الطماطم حيث تلعب دوراً كبيراً في تفتيح البشرة وتخليصها من البهتان والشحوب.

4. تقليل إفراز الدهون بالبشرة

فوائد الطماطم للبشرة الدهنية كثيرة ومتنوعة، أبرزها التحكم في كمية الدهون التي تفرزها البشرة، وبالتالي منع تكون البكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب.

5. تنظيف وتقشير البشرة

تحتاج البشرة إلى مُقشر طبيعي لتخليصها من خلايا الجلد الميتة وتنظيفها في نفس الوقت من الزيزت الزائدة والرؤوس البيضاء والسوداء، وتُعد الطماطم بمثابة مقشر طبيعي للبشرة بشرط المداومة على استعمالها للحصول على نتائج أفضل.

6. خصائصها مضادة للأكسدة

تحتوي الطماطم على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة، وفيتامينات أخرى مفيدة للبشرة مثل فيتامين B6 و C والتي تُحارب الجذور الحرة.

كما تحتوي على مجموعة من المعادن كالبوتاسيوم والحديد، وبالتالي تُحافظ على بشرتك خالية من أى زيوت ولمعان.

7. فوائد الطماطم لحب الشباب

تُعد مشكلة حب الشباب من المشكلات التي تؤرق الكثير من الفتيات، وتلعب الطماطم دوراً هاماً في تقليل ظهورها بشرط المواظبة عليها، حيث تًقلل من إفراز الزيوت الزائدة وتمنحها الترطيب الكافي في نفس الوقت.

8. قبض المسامات الواسعة

تُعد المسامات الواسعة من أبرز المشكلات التي تواجه صاحبات البشرة المختلطة والدهنية، حيث يبدو مظهرها غير لطيفاً خاصة عند تطبيق الفاونديشن.

وتُعد الطماطم واحدة من أبرز الوصفات التي يُمكن اللجوء إليها لتنظيفها من الأوساخ، وقبضها في نفس الوقت.

ماسك الطماطم للوجه

1. ماسك الطماطم والشوفان والليمون

يُعد هذا الماسك من أشهر خلطات الطماطم للبشرة، حيث يُساهم في تخليص البشرة من البكتيريا المُسببة لحب الشباب، وتقليل ظهور الحبوب والندبات بها.

المكونات

  • 1/2 كوب دقيق شوفان.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • ثمرة طماطم.

طريقة التحضير

تُمزج كل المكونات السابقة معاً للحصول على قوام متجانس، ثم طبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، بعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر ، وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً لنتائج أفضل.

2. ماسك اللبن والطماطم

يُساهم هذا الماسك في تقليل ظهور البقع الداكنة، وعلاج آثار حروق الشمس والتصبغات.

المكونات

  • 2 ملعقة من عصير الطماطم.
  • 4 ملاعق كبيرة لبن.

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات المذكورة معاً و اغمسي قطنة في الخليط، ثم مرريها على المناطق الداكنة والمتصبغة، أكثر من مرة ثم اتركي المزيج على بشرتك لمدة 30 دقيقة، وبعدها اشطفيها بالماء.

3. ماسك الطماطم والنشا للوجه

تتمثل فوائد ماسك الطماطم والنشا للوجه في قدرته الرهيبة على التفتيح الفوري، فالنشا تحتوي على مواد فعالة في التبييض، وكذلك الحال بالنسبة للطماطم التي تمنح الوجه النضارة والاشراقة المطلوبة.

المكونات

  • 1/2 ثمرة طماطم.
  • ملعقة كبيرة نشا.

طريقة التحضير

ضعي النشا على سطح نصف ثمرة الطماطم، وافركي بشرتك بها لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اتركي خلاصة النشا والطماطم على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بماء فاتر.

أو

المكونات 

  • بياض بيضة.
  • ملعقة عصير ليمون “صغيرة”.
  • ملعقة كبيرة من عصير الطماطم.
  • ملعقة صغيرة من النشا.
  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان.

طريقة التحضير

تُمزج كل المكونات السابقة معاً ثم طبقي الخليط على وجهك، مع الفرك بشكل دائري واحذري ملامسته لمنطقة العين، وبعدها اتركيه مدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم اشطفيه بماء دافىء، لنتائج أفضل يُطبق الماسك بمعدل مرتين أسبوعياً.

4. ماسك الطماطم للبشرة الدهنية

يمتاز هذا الماسك بتقليل ظهور حب الشباب، وتوحيد لونها وموازنة درجة الحموضة بها وشد مسامها، كل هذا بفضل الطماطم والخيار معاً.

المكونات

  • 1/2 ثمرة طماطم.
  • 1/4 ثمرة خيار.

طريقة التحضير

اهرسي الخيار والطماطم جيداً في الخلاط دون اضافة ماء، للحصول على خليط ناعم خالى من أى تكتلات، ثم طبقيه على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء مع مراعاة تكرار الماسك مرتين في الأسبوع.

5. ماسك الطماطم لتفتيح البشرة

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الشوفان.
  • ملعقة صغيرة زبادي.
  • ملعقة عصير طماطم.

طريقة التحضير

اخلطي الزبادي والشوفان والطماطم معاً للحصول على قوام لين، ثم طبقي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء البارد مع تكرار ذلك بمعدل مرتين أسبوعياً، للحصول على بشرة فاتحة أكثر نضارة.

الطماطم للبشرة الحساسة

أنصحك رقيقة بتجنب استعمال الطماطم لبشرتك الحساسة للأسباب التالية:

  • تحتوي الطماطم على مركب الهستامين والذي يُسبب حساسية للجلد.
  • قد تتعرض بشرتك للتورم والإحمرار.
  • الإصابة بالحكة واحمرار منطقة الحاجبين والجفون.

في النهاية أتمنى أن ينال مقالي إعجابك، وأن أكون عرضت لكِ كل ما يخص فوائد الطماطم للبشرة إذا كان لديكِ أي تجربة مع ماسكات الطماطم فشاركيها معنا عبر التعليقات حتى لو كانت سلبية.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى