فوائد الألوفيرا للبشرة والوجه .. إليكِ أبرز الأقنعة والوصفات

لا تتوقف فوائد الألوفيرا للبشرة والوجه على الترطيب فحسب، بل فوائد الألوفيرا للبشرة كثيرة سنتعرف عليها بالتفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الألوفيرا للبشرة والوجه

فوائد الألوفيرا للبشرة و الوجه

1. مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة

من أبرز فوائد الالوفيرا للوجه أنها تُقلل من علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للجذور الحرة، ومضادات الأكسدة.

كما تحتوي على Fibroblast الذي يُعزز من إنتاج الكولاجين، وألياف الإيلاستين مما يجعل الجلد مرناً وأقل عُرضة للتجعد، في المقابل يعمل الزنك على قبض مسام البشرة.

ويخترق جل الألوفيرا طبقات الجلد ويُرطبها من الأعماق، كما تحتوي على فيتامينات مهمة لتغذية الجلد مثل A,B,C,E، بالإضافة لاحتوائه على السكريات التي تُعزز من إنتاج الجلد.

2. تقليل ظهور حب الشباب

تحتوي الألوفيرا على مواد مضادة للجراثيم والالتهابات كالجبريلين والأكسينات، مما يُقلل من ظهور الحبوب والبثور.

وجل الالوفيرا يُعد بمثابة منظف طبيعي للبشرة حيث يُخلصها من الشوائب والأوساخ، وفي نفس الوقت يُحفز من شفاء الحبوب ومنع ظهور الندبات والسماح لخلايا الجلد الجديدة بالنمو.

كما تحتوي الألوفيرا على حمض الساليسيليك الذي يمتاز بقدرته على فتح مسام الوجه وتقشير الجلد ومنع تكون البكتيريا المسببة لحب الشباب.

3. علاج حروق الشمس

تحتوي الألوفيرا على مواد مضادة للالتهابات، تعمل على تهدئة وتبريد الجلد خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس، وتُسرع من شفاء الحروق الناتجة عنها ويُرطب الجلد ويمنحه المرونة.

وقد بينت إحدى الدراسات أن الألوفيرا تُعالج التلف الجلدي الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، بفضل مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها.

4. ترطيب الجلد الجاف

من أشهر المواد الطبيعية الفعالة في ترطيب الجلد الجاف هو ” جل الألوفيرا”، حيث يحتوي على مستويات عالية من الماء مما يمنح بشرتك الترطيب الكافي دون أن يترك أثر دهني عليها.

5. التخفيف من أعراض الأكزيما والصدفية

بفضل الخصائص المرطبة التي يمتلكها الألوفيرا فهو قادر على التقليل من الأعراض المصاحبة للأكزيما والصدفية كالالتهاب والاحمرار والحكة.

كما تلعب الألوفيرا أيضاً دوراً فعالاً في تخفيف التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis) وهو نوع من أنواع الأكزيما التي قد تظهر خلف الأذنين.

كل ما عليكِ هو دهن المنطقة المصابة بالجل بمعدل مرتين في اليوم.

6. تفتيح البقع الداكنة

يعمل جل الألوفيرا على تثبيط عمل إنزيم Tyrosinase المسؤول عن تغيير لون الجلد، وبالتالي التحكم في حجم التصبغات التي تُسببها الأشعة فوق البنفسجية، مما يمنع من ظهور البقع الداكنة و البنية بالوجه.

7. علاج القرح الباردة

يمتلك جل الألوفيرا خصائص مضادة للفيروسات مما يُساهم في علاج القرح الباردة كالتي تظهر حول محيط الفم، فبمجرد دهن هذه القرح بالجل بمعدل مرتين أو ثلاثة في اليوم ستلاحظين اختفائها تدريجياً.

طريقة استخدام الالوفيرا للوجه

أزيلي الشوك من على الصبار ثم اقطعي طرفيه بحيث يُمكنك رؤية الهلام، حركي السكين في الطبقة العليا واستخرجي الهلام.

يُمكنك تطبيق جل الألوفيرا مباشرة على بشرتك للترطيب والتخلص من حروق أشعة الشمس، وتهدئة الالتهاب والاحمرار، أو إضافته إلى أي مكون طبيعي آخر للتفتيح والتقشير أو التخلص من البقع.

وصفات الالوفيرا للوجه

1. ماسك الألوفيرا لعلاج حب الشباب

المكونات

  • ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا.
  • 2 قطرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

امزجي الألوفيرا مع عصير الليمون، ثم طبقي المزيج على وجهك ورقبتك وذلك بمعدل مرة واحدة ليلاً، اتركيه لصباح اليوم التالي ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

مع مراعاة تطبيق كريم واقي من الشمس، على اعتبار أن الليمون يزيد من تحسس الجلد تجاه أشعة الشمس الضارة.

2. قناع الألوفيرا لمكافحة التجاعيد

المكونات

  • ملعقة كبيرة كركم.
  • قطرات من ماء الورد.
  • ملعقة كبيرة لبن.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا.

طريقة التحضير

اخلطي جل الألوفيرا مع المكونات السابقة بشكل جيد، ثم طبقي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه لمدة 25 دقيقة، وبعدها اشطفي بشرتك بالماء الدافئ، ثم الماء البارد وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

3. قناع الألوفيرا لتفتيح البشرة

المكونات

  • 2 ملعقة من عصير الليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من الألوفيرا.
  • ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المطحون.

طريقة التحضير

امزجي جل الألوفيرا مع عصير الليمون ومسحوق قشر البرتقال، ثم طبقي المزيج على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك بالماء البارد، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع مع استعمال كريم واقي من الشمس صباحاً للحصول على النتيجة المطلوبة.

4. ماسك الألوفيرا للبشرة الجافة

المكونات

  • ملعقة كبيرة من الألوفيرا.
  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة عسل نحل.
  • ملعقة صغيرة حليب.
  • قطرات من ماء الورد.

طريقة التحضير

اخلطي الألوفيرا مع الكركم والعسل والحليب وماء الورد، ثم طبقي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 25 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً.

5. ماسك الألوفيرا لتقشير الجلد

المكونات

  • 1/2 كوب من جل الألوفيرا.
  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من السكر.

طريقة التحضير

اخلطي المكونات معاً بحيث تحصلى على سكراب سهل الفرد، وزعي الخليط على بشرتك مع الفرك بلطف لمدة دقيقتين، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

يُساهم هذا الماسك في تقشير خلايا الجلد الميتة، وتفتيح البقع والتصبغات.

6. ماسك الألوفيرا للبشرة الحساسة

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الألوفيرا.
  • ملعقة صغيرة من عصير اللبن والخيار.
  • ملعقة من زيت الورد.

طريقة التحضير

اخلطي الجل مع باقي المكونات بحيث تحصلي على قوام لين، ثم طبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

أتمنى أن ينال المقال اعجابك إذا سبق لكِ تجربة جل الألوفيرا في العناية ببشرتك، فشاركي تجربتك معنا.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى