طريقة تنظيف البشرة من الحبوب بكل أنواعها وبالمنتجات التي يمكنك استخدامها

عشرات الفتيات يسألن يوميًا عن طريقة تنظيف البشرة من الحبوب بصورة صحيحة، وذلك التساؤل تحديدًا تصعب الإجابة عنه إلى حد ما، فأهم شيء ينبغي أن تقومي به عزيزتي رقيقة اكتشاف الأسباب الطبية حيال ظهور الحبوب لتتجنبيها، وبعد ذلك يتم اتباع أي إجراء آخر مثل تطبيق المستحضرات المناسبة أو استخدام الوصفات الطبيعية، وهذا ما سوف نستعرضه معكِ في هذا المقال.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب التي تظهر فجأة

لا يمكن إخفاء حبوب الوجه القديمة في يوم واحد، لكن يوجد طريقة سريعة للتخلص من الحبوب التي تظهر فجأة في يوم واحد مثل الحبوب الناتجة عن التغيرات الهرمونية في وقت الحيض.

فقط قومي بغسل وجهك جيدًا وتجفيفه تمامًا لمدة خمس دقائق، وضعي بضع قطرات من كلينداسول وهو محلول طبي عبارة عن نوع من أنواع المضادات الحيوية الموضعية الكلينداميسين، ويستخدم في علاج حب الشباب.

بإمكانك استخدامه صباحًا ومساءً من أجل إزالة الطبقات البكتيريا المتسببة في ظهور حبوب الوجه أو الجسم، بالإضافة إلى تخفيف درجة الالتهاب المصاحبة لتلك الحبوب.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب خلال فترة الحمل

يظهر حب الشباب في وجه المرأة الحامل بسبب اضطراب معدلات الهرمونات في تلك الفترة، ما يسبب استجابة الغدد الدهنية إلى هرمون الذكورة “الأندروجين” الذي يزداد مستواه خلال الحمل، وبالتالي تفرز الغدد الكثير من الزهم الذي يسد مسامات البشرة مُسببًا ظهور حب الشباب.

كما يوجد أسباب أخرى مثل العوامل الوراثية، العادات الغذائية السيئة، التوتر والقلق، تناول أدوية ومكملات غذائية قد يرافقها ظهور الحبوب لدى الحامل.

نعلم أنها مشكلة مؤرقة ومرهقة للغاية نظرًا لخوفك من استخدام أي مادة كيميائية على بشرتك وامتصاصها لها، وسيرها بالدم والتسبب في مشاكل لك أو لجنينك أنتِ بغنى عنها في تلك الأيام الشاقة، لذا يفضل أن تلجأ إلى الوصفات الطبيعية الآمنة للتخفيف من حدة تلك المشكلة قدر المستطاع، اختاري وصفة من الوصفات السهلة التالي ذكرها:

زيت شجرة الشاي:

ضعي قطرة من زيت شجرة الشاي على مكان الحبوب، وسيعمل على قتل البكتيريا والقضاء عليها.

وصفة الخميرة والعسل الطبيعي

اخلطي كيس من الخميرة الفورية مع ملعقة من الماء الفاتر وملعقة من عسل النحل، وامزجي جيدا وضعيهم على بشرتك لمدة ساعة، ثم أزيلي المزيج بلطف بواسطة الماء الفاتر دون تدليك او فرك.

وصفة خل التفاح العضوي والعسل الطبيعي:

هذان المكونان يحملان خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة للبشرة، لذا ما عليك إلا خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من خل التفاح وتوزيعه على المناطق المصابة، وتركها حتى تجف وبعد ذلك اشطفي بشرتك بالماء الفاتر.

ملحوظة: ينصح باستخدام غسول آمن على البشرة خلال الحمل يحتوي على حمض الألفا هيدروكسي، كما يجب تقشير البشرة لأنها في تلك الفترة تكون حساسة للغاية.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب الوجه بعد إزالة الشعر

تتعرض الكثير من النساء إلى ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر سواء في الوجه أو الجسم أيا كانت طريقة الإزالة التي يخطئ الكثير في سوء اختيارها بالأخص الشمع الذي يسبب التهاب البشرة وزيادة تحسسها كما أن مسام البشرة بعد.إزالة الشعر تظل مفتوحة ما يجعلها عرضة لجذب البكتريا ولكن يوجد بعض الحلول الطبية مثل:

  • استخدام كريم فيوسيكورت Fucicort وهو كريم موضعي يجمع بين فاعلية المضاد الحيوي الذي يحمله حمض الفيوسيديك ويعمل على منع ظهور الحبوب والقضاء على البكتريا، وفاعلية البيتاميثازون وهي نوع من أنواع الكورتيزون الخفيف الذي يعمل على تهدئة احمرار البشرة ومنع التهابها وينصح استخدامه مرة واحدة فقط على الوجه بعد عملية إزالة الشعر ومرتين يوميًا على باقي مناطق الجسم لمدة يومين.
  • استخدام كريم فيوسيدين المضاد الحيوي حيث يحتوي على حمض الفيوسيديك.

وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر

زيت شجرة الشاي:

امسحي المنطقة المصابة بقطنة مغموسة في زيت شجرة الشاي واتركيها لحوالي خمسة عشر دقيقة وبعدها اغسلي بشرتك من الماء الدافئ وكرري هذه الخطوة ثلاث مرات يوميًا من اجل القضاء على البكتريا.

جل الصبار:

يمتاز هلام الصبار بخصائصه التي تعمل على تهدئة الجلد بعد نزع الشعر، كما أنه يساعد في القضاء على البكتريا وترطيب البشرة.

كيفية التخلص من حبوب الوجه الصغيرة أو الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي حبوب صغيرة لها رأس سوداء تعكر صفو البشرة ولابد من تنظيف البشرة والتخلص منها سريعا، وأفضل طريقة للتخلص منها هو عمل جلسة حمام البخار عبر غلي لتر من الماء النقي لمدة ثلاث دقائق إضافة زهرة البابونج، وأوراق النعناع وشرائح الليمون.

اتركي الماء بالمحتويات لمدة خمس دقائق على النار ثم ارفعي الوعاء عن النار وضعيه على الطاولة، ثم عرضي وجهك للبخار مع ترك مسافة عشر سنتيمترات على الأقل ووضع منشفة خلف رأسك، وانتظري لمدة خمس دقائق على هذه الحالة.

أحضري إبرة معقمة واستغل فرصة فتح مسام بشرتك ومرري هذه الإبرة على مناطق الرؤوس السوداء، وإن كانت صعبة الإزالة وقاسية لا تحاولي كثيرًا يمكنك تطبيق قناع الطين لمدة خمس عشر دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب

ملحوظة: الأفضل عمل جلسات تنظيف البشرة على يد مختصين في مراكز رعاية البشرة للتخلص من تلك الحبوب بطريقة محترفة دون الحاق أي أضرار بها.

قد يهمك أيضًا: تنظيف البشرة بالبخار في المنزل مثل مراكز التجميل وأسرار لم تعرفينها من قبل

كيفية التخلص من حبوب تحت الجلد

أحيانا لا تظهر الحبوب على سطح البشرة لكن تحتها وغالبًا ما يكون هذا النوع مؤلم في بعض الأحيان، وتكثر هذه المشكلة لدى أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة ولعلاجها عليكِ اتباع روتين مخصص لذلك تتخلص خطواته فيما يلي: –

غسول هوليود ستايل للحبوب Hollywood Style Acne Wash

هذا الغسول رائع للتحكم في إفراز الزهم وتنظيف مسام البشرة بعمق، ما يحد من تراكم البكتريا المتسببة في ظهور الحبوب تحت الجلد أو الحبوب الظاهرة والبثور السوداء، كونه يحتوي على حمض الصفصاف وحمض الجليكوليك أقوى مادتين فعالتين في التخلص من الحبوب، بالإضافة إلى فيتامين E، وفيتامين A اللذان يعملان على تجديد خلايا البشرة.

ينصح باستخدامه مرتين يوميًا كل صباح ومساء من خلال تدليك البشرة برفق، وتركه لمدة من دقيقتين إلى خمس دقائق ثم اشطفي وجهك.

مقشر ستيفز بالشاي الأخضر Stives Green Tea Scrub

يعتبر من أفضل المقشرات التي تعمل على تنظيف المسام وتقليل الحبوب والرؤوس السوداء، حيث يحتوي على خلاصة الشاي الأخضر المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا إلى جانب حمض الساليسيك.

ما عليك إلا تطبيقه ثلاث مرات أسبوعيًا بعد الغسول فقط اتركيه على وجهك كماسك لمدة خمس دقائق، ثم دلكي بشرتك في حركات دائرية لمدة دقيقتين وبعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر

تونر بيل كلينيك Bel Clinic AGENT TONIC

هذا المستحضر مثالي للبشرة المصابة بالحبوب والرؤوس السوداء كونه يعمل على قبض المسام وتقليلها للغاية، كما أنه يسمح لخلايا البشرة بالتنفس والشعور بالانتعاش.

ضعي القليل منه على كرة قطنية نظيفة وامسحي بها وجهك باستخدام قطنة أخرى على المناطق المصابة مثل الجبهة، ضمانًا لعدم انتقال العدوى وتفاقم الحبوب في الوجه بالكامل، ستشعرين في البداية بلسعة أو وخز لكنه سرعان ما يزول، كرري استخدامه مرتين يوميًا كل صباح ومساء بعد الغسول.

مرطب Hollywood Style Acne Moisturizer

يمتاز بقوامه الجل وتركيبته الخفيفة على البشرة كما أنها سريعة الامتصاص ولا تترك ملمس دهني ولزج، علاوة على دوره في القضاء على البكتيريا المسببة للحبوب إذ يحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك، بالإضافة إلى فيتامين E وA وC والفيتامينات المغذية للبشرة والتي تحافظ على نضارتها مع المواظبة على تطبيقه.

لا تترددي في استخدامه مرتين يوميا كل صباح ومساء بعد تطبيق التونر، وستلاحظين بمداومتك على هذا الروتين اختفاء الحبوب الموجودة تحت الجلد تمامًا.

وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب تحت الجلد

وصفة النعناع:

قومي بتحضيره مجموعة من أوراق النعناع العضوي الطازج وبعد ذلك اصعبها في كمية من الماء، واتركي تغلي على النار لمدة خمس دقائق وبعد ذلك صفيها وخذي الماء الناتج وصبيه في زجاجة رذاذ، واحتفظي بها في الثلاجة ورشي وجهك ثلاث مرات يوميا ولا تغسليه بعدها.

النعناع يمتلك خصائص قابضة للمسام، لذا يقوم بعمل التونر فيُخلصك من المسام الواسعة والحبوب والبثور.

وصفة العسل والكركم:

هذان المكونان إذا اجتمعا سويا بالتأكيد سيقدمان لبشرتك الكثير والكثير من الفوائد لما به من خواص تعمل على تنقية وتنظيف البشرة، اخلطي ملعقة كبيرة من عسل النحل واللبن الطازج والكركم حتى يتكون خليط متماسك ثم افردي الخليط على وجهك، ودعيه لمدة خمسة عشر دقيقة حتى يجف وبعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب بالكريمات

بوجه عام بإمكانك التخلص من حب الشباب بتطبيق الكريمات التي يصفها لك طبيب الجلدية حسب حالتك وغالبًا ما تحتوي تركيبة تلك الكريمات على حمض الساليسيليك (حمض الصفصاف) وعلى الرغم من أنه لا يقضي على البكتريا إلا أنه فعال في تقليل إفراز الزيوت في البشرة، كما أنه يعمل على تجريد البشرة من خلايا الجلد الميتة.

من خلال التخلص من الطبقة التالفة والسماح للبشرة بتكوين خلايا صحية، لكن عليك تجنب تطبيقه على الحبوب المفتوحة أو الجروح أو الحروق.

بدورنا ننصحك باستعمال كريم أو جل إيفاكلار دوو من لاروش بوزيه كونه يمنح بشرتك الإشراق والرطوبة على مدار اليوم، كما أنه فعال في التخلص من عيوب البشرة والرواسب التي تؤدي إلى انسداد المسام ما يقي من ظهور حب الشباب ومقاومته، بالإضافة إلى أنه سهل الامتصاص ولا يترك أثرًا دهنيًا لزجًا على البشرة بفضل تركيبته غير الدهنية التي توفر لكِ الترطيب دون اللمعان.

نصائح ضرورية عند تنظيف البشرة من الحبوب

عليك مراعاة النقاط التالية لتجنب خلو بشرتك من الحبوب، ونجاح روتين تنظيفها لفترة طويلة:

  • قللي من تناول الأكلات الدسمة الغنية بالدهون، والزيوت مثل الوجبات السريعة.
    قللي من تناول الأملاح والمكسرات، ورقائق البطاطس والشوكولاتة والأطعمة المليئة بالمواد الحافظة.
  • احرصي على تناول من لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميا.
    جففي وجهك بمناديل ورقية ناعمة خالية من العطور وتخلي عن المنشفة، لان البكتيريا تتراكم عليهم وتسبب ظهور الحبوب.
  • استبدلي كيس المخدة باستمرار منعًا لتكاثر البكتيريا، وانتقالها لبشرتك.
    إن كانت فروة رأسك مصابة بالقشرة عليك معالجتها نظرًا لأنها إن تسربت على وجهك، بالأخص منطقة الجبهة ستؤدي إلى ظهور الحبوب.
  • إذا كنتِ من حبي حمام الزيت عليك مراعاة عدم ملامسة الزيت لوجهك، كي لا يتسبب في سد المسام وما وراء ذلك من مشاكل.
  • تجنبي تمامًا النوم دون تنظيف بشرتك من المكياج، كونه أيضًا يسد المسام وبالتالي عمل بيئة صالحة لتكاثر البكتيريا.

بعد أن حاولنا قدر الإمكان الإجابة عن جميع تساؤلاتك حول طريقة تنظيف البشرة من الحبوب باتت كافة الإجابات بين يديكلكِ اختيار الطريقة الأنسب لعلاج مشكلتك، وقولي وداعًا للحبوب من دون رجعة.

قد يهمك أيضًا: ماسك تنظيف البشرة بأفضل الوصفات الطبيعية الفعالة

أو بالفيديو؛ أجهزة تنظيف البشرة وأفضل أنواعها وأسعارها والطرق الصحيحة لاستخدامها

اكتب تعليق