قصة حمام كليوباترا وعلاقته بالعناية بالبشر

توجد الكثير من الطرق المختلفة للعناية بالبشرة والجسم والحفاظ على النضارة والحيوية خاصة أن البحث عن هذه الطرق يتزايد مع ما تتعرض له البشرة من عوامل وأسباب تتسبب في ذبولها وضياع بريقها وشحوب لونها.

ولعل من الأسباب التي تكمن وراء ما يعانيه البعض من مشاكل بالبشرة أسباب شائعة بين الجميع ويتعرضون له بالفطرة والتي تتمثل في التقدم في العمر وظهور علامات الشيخوخة من تجاعيد وغيرها من علامات التقدم في العمر.

كما أن التعرض لأشعة الشمس وأضرارها المعروفة وغيرها من العوامل الجوية يترتب عليه آثار سيئة عديدة تظهر بوضوح على البشرة وتترك آثارها الواضحة لذا فقد دفع ذلك الكثيرين خاصة النساء إلى البحث عن وسائل للحيلولة دون التعرض للمشاكل السابق ذكرها.

ولعل من أبرز هذه الوسائل حمام كليوباترا والوصفات الطبيعية العديدة التي اشتهر بها قدماء المصريين وأثمرت نتائج مبهرة يتسابق خبراء التجميل في معرفتها والحصول عليها.

حمام كليوباترا - مجلة رقيقة

ما هو حمام كليوباترا ؟

تظل الملكة الفرعونية كليوباترا رمز للجمال والرشاقة على مر العصور ولازالت محط أنظار خبراء التجميل والمعنيين بمجال العناية بالبشرة والجسم سواء داخل مصر أو خارجها لما اشتهرت به من جمال ورشاقة جعلها غاية تبحث النساء خاصة من المشاهير عن الوسيلة التي تحصل من خلالها على بشرة تماثل في جمالها بشرة الملكة الجميلة كليوباترا.

ومن الأمور التي اشتهرت بها هذه الملكة وجعلها تتصدر قائمة أجمل النساء سواء في الماضي أو الحاضر حمام كليوباترا الذي عرف عنها استخدامه كوسيلة للحفاظ على جمال بشرتها ونعومتها .

اتجهت العديد من المنتجعات السياحية ومراكز التجميل إلى البحث عن أسرار الجمال والرشاقة في العصور القديمة لا سيما العصور الفرعونية التي تزخر بالعلم والمعلومات ذات القيمة الهامة والتي تمثل أهمية كبيرة في عالم التجميل والعناية بالبشرة والجسم،

كما أننا أصبحنا نسمع كثيرا في السنوات الأخيرة عن أقسام خاصة بعمل حمامات الملكة كليوباترا في هذه المراكز والمنتجعات لما لها من إقبال من جانب السياح والباحثين عن الطرق الطبيعية في العناية بالبشرة والجسم، ونظرا لما تميز به القدماء المصريين من وصفات وخلطات من وحي الطبيعة فقد كان لهذه الوصفات مكانها الهام والخاص بين مستحضرات وكريمات ووسائل العناية بالبشرة المختلفة.

قد يهمك ايضا : الحمام المغربى الاصلي وطريقة تحضيره

تعرف على طريقة عمل حمام كليوباترا بالمنزل

يصعب على العديد من الأشخاص الذهاب للمنتجعات ومراكز التجميل للحصول على ما يحتاجونه من طرق مختلفة للعناية بالبشرة أو الاستمتاع بعمل حمامات مثل حمام كليوباترا، لذا فسوف نعرض طريقة عمل هذا الحمام بالمنزل دون الحاجة للذهاب لمراكز التجميل والتمتع بالعناصر المميزة التي يتم وضعها به والتي تفيد الجسم والبشرة وتساعد في الحصول على بشرة رائعة مثل بشرة الملكة الفرعونية الجميلة.

يعد الحليب العنصر الأساسي في مختلف الوصفات التي اشتهرت بها حمامات كليوباترا لما يميز الحليب من فوائد رائعة ونتائج مذهلة في تغذية البشرة وترطيبها وتفتيحها، فضلا عن عدة مواد طبيعية أخرى يتم إضافتها للحمام تساهم بشكل كبير في إعطاء نتائج أفضل والتمتع ببشرة أجمل وأكثر نقاء والحصول على مختلف الحلول التي تحتاجها البشرة في التغلب على المشاكل التي تواجهها وتعاني منها مثل تنقية المسام وتنظيف البشرة وإعادة الحيوية والشباب للوجه والتخلص من العوامل التي تساعد في ظهور التجاعيد عند التقدم في العمر

أفضل الوصفات لعمل حمام كليوباترا :

  • الوصفة الأولى :

( المكونات )

لبن مجفف بمقدار فنجانين + عسل بمقدار ثلث فنجان + نشا بمقدار ثلث فنجان + ملح انجليزي حسب الرغبة مقدار فنجان واحد + بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز بمقدار نصف فنجان + قشور برتقال أو ليمون حسب الرغبة مقدار فنجان واحد + زيت اللافندر أو زيت خشب الصبار بمقدار عشر قطرات + مقدار ملعقة واحدة من الفانيليا .

يتم استخدام المواد الطبيعية السابقة عن طريق خلطها معا ثم وتوضع في قطعة قماش نظيفة ويتم غلقها جيدا ثم نقوم بوضع الخليط داخل قطعة القماش وتركه بحوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ مع تحريك قطعة القماش من أجل أن يمتزج الماء بالخليط بصورة جيدة، ثم نقوم بالاسترخاء داخل الحوض لمدة نصف ساعة ويتم بعد ذلك شطف الجسم وتجفيفه ويستحب استخدام لوشن مرطب على الجسم بعد الاستحمام للحصول على نتائج أفضل .

تحتوي هذه الوصفة على العديد من الفوائد نظرا لما بها من مواد طبيعية ذات فوائد متعددة، ويأتي الحليب على رأس هذه المواد ذات الفائدة العظيمة التي تتمثل في منح البشرة للتغذية الجيدة والعمل على تفتيحها، كما أن الزيوت التي توضع بالوصفة مثل زيت اللافندر أو قشور البرتقال والليمون تمنح الجسم رائحة رائعة وجميلة تظل لفترة طويلة، أما صودا الخبز فإنها تتميز بقدرتها على تنقية المسام من الزيوت التي توجد بداخلها بنسبة زائدة .

حمام كليوباترا - مجلة رقيقة

  • الوصفة الثانية :

( المكونات )

مقدار 3 كوب من الحليب المجفف + دقيق الذرة بمقدار ثلث كوب + دقيق الشوفان مقدار كوب + لوز مطحون بمقدار ثلث كوب + نعناع جاف وإكليل الجبل بمقدار ملعقة واحدة كبيرة + زيت فيتامين هـ بمقدار ملعقتين.

يتم استخدام هذا الخليط بطريقة تتشابه إلى حد كبير مع طريقة استخدام الوصفة السابقة، إذ يتم وضع الخليط بقطعة من القماش النظيفة ثم تركها بحوض الاستحمام أو ربط هذه القطعة بصنبور المياه، من الفوائد العديدة لهذه الوصفة ما تحتوي عليه المواد المضافة للوصفة من فوائد خاصة بكل عنصر كلا على حدة.

يفيد دقيق الذرة في تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت وتنظيف البشرة من كافة ما يترسب بها من شوائب، أما دقيق الشوفان فإنه يتميز بقدرته على التخلص من الإفرازات الزائدة للزيوت الموجودة بالجسم ونظافة البشرة منها والتخلص أيضا من الجلد الميت.

بينما يتميز اللوز بما له من فوائد عديدة خاصة لأصحاب البشرة الجافة نظرا لما يحتويه من أحماض دهنية والقدرة على ترطيب البشرة وتفتيحها فضلا عن احتوائه على مضادات تقي من البكتيريا وتقضي عليها مما يساعد في الحفاظ على البشرة من الالتهابات والرؤوس السوداء.

حمام كليوباترا - مجلة رقيقة

حمام كليوباترا للزفاف :

تبحث الفتيات قبل ليلة الزفاف عن الوصفات الطبيعية التي تعطي نتائج جيدة وواضحة قبل الزفاف وقد أصبحت حمامات كليوباترا من الوصفات الشائعة التي تستخدمها العديد من مراكز التجميل للفتيات في ليلة زفافهم ونعرض أفضل وصفة لحمام العروس تماثل الوصفات التي كانت تستخدم قديما في حمام الملكة كليوباترا .

يتم صب مقدار ثلاث لترات من اللبن في حوض الاستحمام وإضافة قطع من الليمون بمقدار خمس حبات من الليمون وإضافة أوراق من الورد البلدي ومقدار من زيت اللوز والياسمين لمنح الجسم رائحة مميزة والجلوس في حوض الاستحمام لمدة ثلاثين دقيقة مع الاستمرار في التدليك من أجل الحصول على بشرة نضرة وجميلة .

ينصح قبل عمل الحمام أو وضع الوصفات الطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة والجسم أن نقوم بتنظيف الجسم جيدا من أجل العمل على تفتيح المسام ووصول المواد الطبيعية المختلفة التي تحتوي عليها الوصفة والاسترخاء داخل المياه من أجل تحقيق نتائج جيدة خاصة للفتيات المقبلات على الزواج ويبحثون عن حلول سريعة لإعادة نضارة البشرة وحيويتها والظهور بأفضل صورة في يوم زفافهن فضلا عن فائدة عمل هذه الوصفات لكبار السن والأعمار المتوسطة للحفاظ على البشرة من التجاعيد .

اكتب تعليق