انواع حب الشباب تحت الجلد وأسبابها وطرق علاجها

حب الشباب من الأمراض الجلدية الالتهابية التي يكثر ظهورها على الوجه والصدر بالإضافة إلى الذراعين، ونظرًا إلى تعدد انواع حب الشباب تحت الجلد، تُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال تعريف بكل نوع من هذه الأنواع مع توضيح أسبابها وكيفية علاجها والوقاية منها.

انواع حب الشباب تحت الجلد

انواع حب الشباب تحت الجلد

تتمثل انواع حب الشباب تحت الجلد في:

حبّ الشباب التجميلي

يظهر حب الشباب التجميلي نتيجة استعمال المواد التجميلية التي لا تتناسب إطلاقًا مع البشرة، أو بعض المواد التي تشتمل على عناصر كيميائية من شأنها أن تضر بالبشرة وتؤدي إلى فرط إفراز الغدد الدهنية مما ينتج عنه انتشار الحبوب بالجسم.

حب الشباب الكيسي العقيدي

يُعد هذا النوع من الحبوب عبارة عن مجموعة من النتوءات الملتهبة ذات الحجم الكبير، حيث تتكون في أعماق الجلد وفي معظم الأحيان تكون تلك الحبوب مؤلمة، لذلك لا بد من استشارة أطباء الجلدية من أجل علاجها.

حب الشباب الهرموني

يُصنف هذا النوع باعتباره أكثر أنواع حب الشباب انتشارًا، حيث يُصيب الشباب والمراهقين ولا سيما في فترة البلوغ حيث تطرأ العديد من التغيرات الهرمونية على الشباب والبنات، ويظهر حب الشباب الهرموني في شكل مجموعة من النقاط الحمراء البارزة في منطقة الوجه والصدر والذراعين والكتفين، ولا يتطلب هذا النوع سوى دواء عادي.

حب الشباب المتأخر

حب الشباب المتأخر لا يختلف كثيرًا في أعراضه عن حب الشباب المتأخر، ولكن هذا النوع من الحبوب يتعرض له من هم في أواخر العشرينات، ولكن يمكن السيطرة عليها بسهولة من خلال استخدام العلاجات الموضعية وبعض المضادات الحيوية.

حب الشباب المفاجئ

يظهر حب الشباب المفاجئ على الوجه حيث يأخذ شكل الطفح الجلدي الذي يُصيب الشخص نتيجة العدوى أو استعمال بعض الأدوات مثل أدوات التجميل لشخص مُصاب بحب الشباب أو الفوط الشخصية الملوثة.

حب الشباب الدوائي

يمكن أن يؤدي تناول دواء معين في ظهور حبوب الشباب حيث تؤدي تركيبته إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية، ومن الممكن أن يظهر حب الشباب نتيجة التوقف عن استعمال بعض الأدوية.

انواع آثار حب الشباب

تتباين انواع آثار حب الشباب مما يؤدي إلى عدم توافق في شكل الحبوب والندبات، حيث يختلف لونها، فلا تكون كلها حمراء اللون مثلما يعتقد الكثير من الناس، وتتمثل أبرز انواع آثار حب الشباب في:

  • حب الشباب الأحمر: تعتبر حبوب الشباب ذات اللون الأحمر أو الوردي هي الأكثر انتشارًا، وهي عبارة عن التهابات جلدية، ولكن تعتبر هذه الحبوب مزعجة للفتيات على جهة الخصوص.
  • حب الشباب الأبيض: حب الشباب الأبيض هو عبارة عن مجموعة من الكوميدونات المغلقة على سطح الجلد، وتظهر هذه الحبوب عندما يحدث منع فتح البصيلات المسدودة بواسطة خلايا الجلد.
  • حب الشباب الأسود: هي كوميدونات مفتوحة على الأسطح الجلدية وغالبًا ما تكون مليئة بالزيوت ولا تشتمل على الأوساخ، والسبب في تحولها إلى هذا اللون هو حدوث انعكاس غير منتظم للضوء من بصيلات الشعر المسدودة، ولا تحتاج هذه الحبوب إلى وصفة طبية.
  • حب الشباب الملتهب: يُشبه حب الشباب الأحمر من حيث الشكل، ولكنه يظهر في مراحل متقدمة في العمر، وليس مرتبط بفترة المراهقة أو سن العشرين، ولكن مشكلة هذا النوع تحديدًا أنه يحتاج إلى جهد كبير من أجل علاجه.
  • حبوب الكيسات: تُعرف حبوب الكيسات أيضًا بالحويصلات، وهي من أكثر أنواع الحبوب المزعجة وذلك بسبب أنها مؤلمة للغاية كما أنها تترك الندب بعد علاجها أيضًا.

أسباب انواع حب الشباب تحت الجلد

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور انواع حب الشباب تحت الجلد على اختلاف أنواعها، ولكن أبرز أسبابها هي:

  • حدوث تغيرات كبيرة في هرمونات الجسم ولا سيما في فترة المراهقة وأول العشرينات.
  • إفراز الزيوت في الجلد بنسبة كبيرة، ولهذا يعد أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر تعرضًا لهذا النوع من الحبوب.
  • أكل كمية كبيرة من الأغذية ذات الدهون غير الصحية.
  • عدم تنظيف المكياج أو النوم دون إزالة آثار المكياج مما يؤدي إلى انسداد المسام.

طرق علاج حب الشباب تحت الجلد

لا تحتاج الحبوب غير الملتهبة إلى طرق علاجية مركبة وطويلة، ولهذا فإن لكل نوع من انواع حب الشباب تحت الجلد له طريقته العلاجية الخاصة، وتوجد مجموعة من العلاجات الدوائية التي تتمثل في:

العلاج الدوائي لحب الشباب تحت الجلد

  • الرتينويدات الموضعية: تُساهم الرتينويدات في علاج مشكلة حب الشباب الالتهابي حيث تعالج فرط تشكل الكيراتين غير الطبيعي ومن أبرز أنواعها: Tretinoin و Adapalene.
  • يمتلك Benzoyl Peroxide قدرة كبيرة على علاج انسداد بصيلات الشعر التي تحدث غالبًا نتيجة وجود الخلايا الميتة بالإضافة إلى قتل البكتيريا التي تؤدي إلى العدوى حيث تقتل مضادات الميكروبات الموضعية البكتيريا الموجودة على البشرة.
  • يتاح أيضًا استعمال Azelaic acid حيث يعتبر واحدًا من العلاجات البديلة لخلايا الجلد الميتة ولقتل البكتيريا.
  • من الأدوية التي يمكن أيضا أن تعالج حب الشباب دواء Isotretinoin وذلك بسبب أن هرمون الأستروجين من الهرمونات التي تثبط نشاط الغدة الدهنية وتُقلل من الأندروجين.

العلاج الموضعي بالكريمات

من الممكن استخدام الكريمات أو الجل الموضعي الذي يُساهم أيضًا في حل مشكلة حب الشباب تحت الجلد، ويُعد Keracnyl PP Cream 30mL (Anti-Blemish Soothing) Ducray واحدًا من أفضل الكريمات المستخدمة في علاج حب الشباب ويرجع ذلك بسبب اشتماله على فيتامين  pp Myrtacine® من أجل ترك البشرة صافية مع التخفيف من البقع الملتهبة.

يُنصح باستخدام جل Acne Treatment Gel 60mL Rexcol حيث يأتي ضمن أفضل الحلول التي يُنصح باستخدامها من قبل النساء اللاتي يعانين من مشكلة حب الشباب تحت الجلد، ويمكن تطبيقه ثلاث مرات في اليوم.

يُفضل أيضًا استخدام الكريمات الليلية وذلك بسبب أنها قادرة على تجديد خلايا البشرة، ومن أبرز هذه الكريمات جل Dermalogica MediBac Clearing – Overnight Clearing لأن مكونات هذا المنتج قادرة على التهدئة من تهيجات البشرة مع التقليل من إنتاج الزيوت.

علاج حب الشباب تحت الجلد بالليزر

أصبح من الشائع استخدام الليزر من أجل علاج مشكلة حب الشباب وذلك من خلال تمرير ضوء الليزر على المكان الذي يشتمل على الحبوب، ويجب عدم استعمال ليزر ذو أشعة قوية لئلا يؤدي إلى أذى كبير للطبقات الداخلية للجلد.

يوجد أكثر من ليزر يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب مثل العلاج باستعمال ثاني أكسيد الكربون أو العلاج بالأرجون والنيموديميوم أو العلاج بنابض صبغة الليزر، ولكن أصبح أكثر الأنواع شيوعًا هو العلاج بالليزر التجزيئي، حيث لا يؤدي استخدامه إلى حدوث حروق في البشرة.

تقشير البشرة

يمكن الاعتماد على التقشير الكيميائي للبشرة كواحد من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها من أجل العناية بالبشرة ومنحها النضارة الكافية، لكن العديد من خبراء التجميل يرون أن هذا العلاج يكون ناجعًا أكثر من حب الشباب الأكثر إزعاجًا.

هناك طريقة لإزالة حب الشباب تحت الجلد وذلك من خلال التقشير السطحي، وتعد هذه الطريقة مثالية لأنها آمنة ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة بخلاف بعض القشور التي تظهر في الأسبوع الأول فقط مع احمرار الجلد بالطبع.

تتمثل خطوات إجراء تقشير البشرة في:

  • تنظيف البشرة بصورة جيدة.
  • تطبيق مستحضر التقشير الذي يتناسب مع البشرة مع عدم بلوغه للمناطق الأكثر حساسية مثل الفم والعينين.
  • يجب على الطبيب أن يرى تأثير المستحضر على البشرة وما ينتج عنه من احمرار تدريجي.
  • يقوم الطبيب بتحييد عملية التقشير وذلك من خلال وضع حمض سائل وهو حمض الهيالورونيك أو الساليسيليك.
  • يُدهن الوجه باستعمال الكريمات المهدئة التي تؤدي إلى تلطيف سطح الجلد.
  • لا بد من ترك مستحضر التقشير على الجلد لبعض الوقت ومن ثم شطفه باستخدام الماء.

الجراحة المجهرية

شاع استخدام الجراحة المجهرية مؤخرًا كواحدة من الطرق التي تعالج مشكلة حب الشباب تحت الجلد، ورغم أنها من الطرق التقليدية، لكنها لا زالت تثبت فاعليتها ولا سيما مع أصحاب الحالات الصعبة مثل من يعانون من حب الشباب الاحتباسي والبثور الالتهابية.

تتميز الجراحات المجهرية لعلاج حب الشباب بأنها وسيلة غير مؤلمة، كما أن آثارها الجانبية محدودة للغاية، ويصل متوسط تكلفة هذه الجراحة من 100 إلى 150 دولار أمريكي.

يجب إجراء العملية بعد التخدير الموضعي للمنطقة المصابة ولا سيما لأصحاب البشرة الحساسة ومن ثم يقوم الطبيب باستئصال رؤوس البثور والأجزاء الداخلية من الحبوب وذلك باستعمال الأدوات الطبية الخاصة.

علاج حب الشباب تحت الجلد بالخلطات الطبيعية

توجد العديد من الطرق والخلطات الطبيعية من أجل علاج حب الشباب، حيث تُساهم في تقشير البشرة وتنشيط إنتاج مادة الكولاجين، ومن أبرز هذه الطرق:

البرتقال

يتمكن البرتقال من محاربة البكتيريا لذلك فهو من أفضل الحلول لعلاج حب الشباب ويقضي على خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى أنه يُعزز من صحة البشرة، وتتمثل خطوات استخدام البرتقال في غسل البشرة مع تجفيفها وطحن قشور البرتقال ووضع بعض الماء، ومن ثم الحصول على عجينة تُطبق على المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة.

القرفة

تتشابه القرفة مع البرتقال في قدرتها على محاربة البكتيريا، لذلك فهي من الحلول المثالية للتخلص من حب الشباب، وذلك من خلال خلطها بالعسل ووضع هذا المزيج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة.

زيت الأركان

يساعد زيت الأركان في امتصاص الزيوت الزائد بالإضافة إلى تنظيم عملية إفرازها، ويقوم أيضًا بمنع حب الشباب ويرجع هذا الأمر بسبب اشتماله على بعض العناصر الطبيعية مثل مضادات الأكسدة وفيتامين هـ، وهو من الزيوت المناسبة للبشرة.

يجب عليكِ أن تغسلي بشرتك بمنظف في البداية، ومن ثم تترك حتى تجف، لتضعي بعدها بعض قطرات من الزيت على المنطقة المصابة وتبدأي في تدليكها بحركات دائرية، ويترك الزيت على المنطقة المصابة لمدة ساعتين، ويجب تطبيق هذه الطريقة مرتين في اليوم.

البابايا

يُعتبر البابايا من أشهر الطرق العلاجية التي يمكن استخدامها في المنزل، وهي من الفواكه اللذيذة التي تُساهم في التخلص من حب الشباب، ويجب في البداية غسل البشرة وتجفيفها مع هرس البابايا من أجل الحصول على عجينة سميكة وتوضع العجينة على المنطقة المُصابة لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى ثلث ساعة.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا انواع حب الشباب تحت الجلد مع توضيح أسباب ظهور هذه الحبوب بالإضافة إلى طرق علاجها. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائماً في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

يمكنك دعمنا ماديًا للاستمرار في تقديم محتوى يليق بك من خلال بايبال من هـنـا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى