انواع حب الشباب تحت الجلد وأسبابها وطرق علاجها

انواع حب الشباب تحت الجلد وأسبابها وطرق علاجها

يمكن إدراج حب الشباب كمرض جلدي التهابي يظهر ببعض أجزاء الجسم مثل الوجه أو الصدر أو الذراعين، ويصيب ذلك المرض مسام الجلد وذلك عن طريق إفراز تلك الغدد الكثير من الزيوت في نفس وقت وجود طبقات من خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى سد المسام، وتُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال انواع حب الشباب تحت الجلد وأسبابها وطرق علاجها.

انواع حب الشباب تحت الجلد

انواع حب الشباب تحت الجلد

تختلف انواع حب الشباب تحت الجلد وتتمثل تلك الأنواع في:

حب الشباب الهرموني

هو النوع الأكثر شيوعاً ويظهر من اسمه أنه يصيب المراهقين والشباب خلال فترة البلوغ وما بعدها بناءً على وجود تغيرات هرمونية تطرأ على الجسم سواء للصبية أو الفتيات.

من الطبيعي أن يظهر هذا النوع من حب الشباب في صورة نقاط حمراء بارزة إلى حد ما في الوجه والصدر والذراعين أو الكتفين، ويعد التخلص من حب الشباب أمر مضمون ولا يحتاج سوى لعلاج دوائي عادي وبعض الوقت.

حب الشباب المتأخر

تعد أعراضه هي المتعارف عليها في حب الشباب الهرموني ولكنها تصيب أصحابها في أواخر العشرينات ويمكن السيطرة عليها بالمضادات الحيوية والعلاجات الموضعية.

حب الشباب المفاجئ

قد يظهر حب الشباب بشكل مفاجئ على الوجه على شكل طفح جلدي يصاب به الإنسان فجأة عن طريق العدوى بسبب استخدام أدوات ملوثة مثل فوط شخصية أو أدوات تجميل مملوكة لشخص يعاني من الحبوب.

حبّ الشباب التجميلي

يظهر عادةً نتيجة لاستخدام مواد تجميل غير مناسبة للبشرة أو مواد تجميل تجارية تحتوي على عناصر كيميائية تضر بالبشرة وتتسبب في زيادة إفرازات الغدد الدهنية مما يضر البشرة ويؤدي لظهور الحبوب.

حب الشباب الدوائي

قد تظهر الحبوب لدى البعض لمجرد تناول دواء معين ساهمت تركيبته في إفراز الغدد الدهنية وتكون الحبوب وفي هذه الحالة تختفي الحبوب بعد فترة قصيرة من التوقف عن تناول هذا الدواء، وفي أحيان نادرة قد يظهر حب الشباب لسبب عكسي وهو التوقف عن تناول دواء معين.

حب الشباب الكيسي العقيدي

عبارة عن نتوءات كبيرة ملتهبة، وكتل صلبة، تتكون في أعماق الجلد، وغالبًا ما تكون مؤلمة، ويجب معالجتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

حب الشباب الوردي أو الأحمر

التهابات جلدية تظهر في شكل حبوب باللون الأحمر كثيراً ما تكون متقاربة ويمثل شكلها مشكلة لأصحابها خاصةً الفتيات.

حب الشباب الأبيض

هي كوميدونات مغلقة على سطح الجلد، وتحدث عندما تمنع خلايا الجلد بصيلات الشعر المسدودة من الفتح، والعديد من الأدوية التي تعالج الرؤوس السوداء فعالة مع الرؤوس البيضاء.

حب الشباب الأسود

هي كوميدونات مفتوحة على سطح الجلد، مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وليست الأوساخ هي التي تجعلها تتحول إلى اللون الأسود، ولكن الانعكاس غير المنتظم للضوء القادم من بصيلات الشعر المسدودة، هو ما يعطيها هذا اللون، ويمكن علاجها بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

انواع آثار حب الشباب

تختلف انواع اثار حب الشباب مما يجعل هناك تباين في شكل الحبوب و انواع ندبات حب الشباب التي تظهر للأفراد فليست جميعها حمراء كما يعتقد البعض كما أن مدى بروزها وانتشارها يعد كذلك أمراً مختلفاً، وأبرز انواع اثار حب الشباب المتعارف عليها:

  • حب الشباب الأحمر: والذي يعد الأكثر انتشاراً ويعد اللون الأحمر دليل على التهاب طبقات الجلد.
  • حب الشباب الأبيض: يظهر هذا النوع من الحبوب برؤوس بيضاء من دون أي التهاب في الجلد ويكون علاجه أسهل.
  • حب الشباب الأسود: أحياناً ما تتحول الرؤوس البيضاء إلى رؤوس سوداء إلا أنها تكون غير ملتهبة ويسهل السيطرة عليها بمجرد علاج دوائي وغسول مناسب قبل أن تتطور وتتحول إلى النوع الملتهب.
  • حب الشباب الملتهب: ويعد قريباً في شكله من حب الشباب الأحمر إلا أنه  أكثر انتشاراً ويظهر في مراحل متقدمة من العمر وليس في وقت المراهقة أو أول العشرينات، لذا فإنه يعد من انواع ندبات حب الشباب التي تتطلب مجهوداً مضاعفاً في العلاج.
  • حبوب الكيسات: كما يمكن تعريفها بالحويصلات والتي تظهر تحت الجلد وليس فوقه ورغم ذلك تكون مؤلمة مليئة بالقيح، علماً أن هذا النوع من الحبوب قد يترك نُدَبا.

أسباب انواع حب الشباب تحت الجلد

تتباين انواع حب الشباب تحت الجلد باختلاف الأسباب المؤدية له، فحب الشباب تحت الجلد رغم أنه لا يكون ظاهراً بشكل ملحوظ إلا أن آلامه تكون محسوسة لأصحابها، ومن أبرز أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد:

  • تغيير في هرمونات الجسم خاصةً خلال فترة المراهقة.
  • زيادة معدل إفراز الزيوت في الجلد ولهذا فأصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر إصابةً بهذا النوع من الحبوب.
  • تناول الكثير من الأطعمة المشبعة بالدهون الغير صحية.
  • وجود حساسية من تناول بعض الأدوية في بعض الحالات.
  • عدم إزالة المكياج بمنظف مخصص لذلك أو النوم ببقايا بعض المكياج من دون إزالتها جيداً يمكن أن يتسبب أيضاً في انسداد المسام وكذلك ظهور حبوب تحت الجلد.

طرق علاج حب الشباب تحت الجلد

هناك طرق عديدة لعلاج حب الشباب تحت الجلد حيث أن الحبوب غير الملتهبة لا تحتاج لطرق علاج مركبة وطويلة مثل الحبوب الملتهبة، كما أن من يعانون من حب الشباب المزمن والمستمر لسنوات طويلة يحتاجون بالتأكيد أسلوب علاجي مختلف كلياً عن هؤلاء الذين يعانون من حب الشباب خلال فترة واحدة أو مرحلة عمرية ما.

فيما يلي نستعرض طرق العلاج المضمونة لحب الشباب المنتشرة تحت الجلد:

العلاج الدوائي لحب الشباب تحت الجلد

  • الرتينويدات الموضعية مثل Tretinoin و Adapalene. تعمل الرتينويدات على فرط تشكل الكيراتين الغير طبيعي و هي مضادة للإلتهاب أيضاً لذلك فهي تعمل على حب الشباب الإلتهابي.
  • يساعد Benzoyl Peroxide على منع انسداد بصيلات الشعر بفعل الخلايا الميتة كما يقتل البكتيريا التي تسبب العدوى.
  • تعمل مضادات الميكروبات الموضعية على قتل البكتيريا الموجودة على الشرة التي قد تصيب بصيلات الشعر المسدودة للعدوى. يجمع دمجها دائماً Benzoyl Peroxide للحد من تطور مقاومات البكتيريا.
  • يمكن استخدام Azelaic acid كعلاج بديل خلايا الجلد الميتة و قتل البكتيريا و يتم وصفه عادة للأشخاص الذين يسبب لهم Benzoyl Peroxide أو الرتينويدات الموضعية آثاراً جانبية.

وإذا لم ينفع ذلك، فقد يوصف دواء يسمى Isotretinoin والعلاجات الهرمونية يمكنها أن تكون فعالة أيضاً للنساء المصابات بحب الشباب لأن هرمون الأستروجين يثبط نشاط الغدة الدهنية و يقلل من تكون الأندورجين في الغدد الكظرية و المبايض.

وكما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية، هناك آثار جانبية لبعض علاجات حب الشباب الدوائية. وقد تتضمن هذه الآثار جفاف البشرة و الحساسية من أشعة الشمس، ولكن يمكن تجنبها غالباً باستخدام عناية الترطيب الإضافية للبشرة المعرضة لحب الشباب مثل Eucerin DermoPURIFYER Hydrating Care.

العلاج الموضعي بالكريمات

يمكن أن يتم الاكتفاء بالكريمات أو الجل الموضعي لعلاج حب الشباب تحت الجلد وكذلك حب الشباب الأبيض أو الأسود لأنه يكون في بدايته وغير ملتهب بعد فكثيراً ما تحقق تلك الطرق العلاجية نتيجة دون الحاجة إلى الاعتماد على أساليب علاجية أخرى خاصةً أنه أصبح هناك العديد من منتجات علاج حب الشباب.

يُصنف Keracnyl PP Cream 30mL (Anti-Blemish Soothing) Ducray باعتباره من أفضل الكريمات لعلاج حب الشباب، ولم يأت هذا من فراغ بل لاحتوائه على فيتامين pp Myrtacine®، اللذان يساعدان على التخفيف من البقع الملتهبة وكذلك ترك البشرة صافية ورطبة وغير لامعة.

يمكن الاعتماد أيضاً على جل Acne Treatment Gel 60mL Rexcol حيث أنه الحل الأمثل للنساء اللاتي يعانين من حب شباب تحت الجلد. فقد تم تطوير هذا الجل المخصص لحب الشباب لتوفير العناية الأساسية لحب الشباب عبر احتوائه على مكونات قوية أهمها حمض الصفصاف وحامض السيتريك، وبإمكانك تطبيق هذا الجل 3 مرات في اليوم للحصول على نتيجة مثالية.

الكريمات الليلية من أقوى كريمات العناية بالبشرة، ففي الليل يتم تجديد خلايا البشرة وكما يتم امتصاص أي منتج للبشرة طوال الليل، لذا فإننا ننصحك بعدم الاستغناء عن جل Dermalogica MediBac Clearing – Overnight Clearing في فترة ما قبل النوم، حيث تساعد مكوناته في تهدئة البشرة المتهيجة من حب الشباب وكذلك السيطرة على إنتاج الزيوت وتنقية البشرة.

علاج حب الشباب تحت الجلد بالليزر

يكون العلاج عن طريق تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد، ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية؛ وهذا بقصد عدم التسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية.

يتنوع الليزر المستخدم في العلاج ومنه العلاج بنابض صبغة الليزر، والعلاج باستخدام ثاني أكسيد الكربون، أو العلاج بالأرجون والنيموديميوم، غير أن النوع الشائع استخدامه في الآونة الأخيرة هو العلاج بالليزر التجزيئي والذي يبعث أشعة الليزر دون التسبب بأي حروق للبشرة.

يقوم الطبيب المعالج بمسح الوجه بمادة مخدرة يتم بعدها تقسيم الوجه لأقسام، وتحديد شدة الليزر اعتماداً على نوع العمق المراد الوصول إليه ومدة تأثير الحبوب وشدتها على البشرة، ثم بعد الانتهاء يتم وضع كريمات تهدئة وترطيب لعدد من المرات خلال اليوم.

لا بد من إجراء عدد من الجلسات من أجل ملاحظة النتائج، والتي تظهر بعد الجلسة الثالثة، وتحتاج لقرابة العشر جلسات ليتحقق العلاج بصورة نهائية.

تقشير البشرة

أصبح التقشير الكيميائي أحد أبرز الوسائل الحديثة المستخدمة في العناية بالبشرة واستعادة نضارتها وتوهجها، ورغم أن تلك الوسيلة تعمل على تنقية البشرة من مختلف أنواع الشوائب والبثور وإزالة ندوب الوجه.

إلا أن خبراء التجميل يعتبرونها -في المقام الأول- إحدى وسائل التخلص من حب الشباب بالغة الفعالية؛ حيث أن النسبة الغالبة ممن يقدمون على استخدام تلك الوسيلة (حوالي 70%) يكون دافعهم التغلب على تلك المشكلة المزعجة.

طريقة إزالة حب الشباب تحت الجلد عن طريق التقشير السطحي هي واحدة من أفضل وسائل علاج تلك المشكلة؛ حيث أنها آمنة تماماً ولا ينتج عن استخدامها أي مضاعفات خطيرة باستثناء احمرار الجلد وظهور بعض القشور خلال الأسبوع الأول من إجراء التقشير.

يتم إجراء تقشير البشرة السطحي داخل مختلف مراكز وصالونات التجميل من خلال الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة بشكل جيد.
  • تطبيق مستحضر التقشير المناسب لنوع البشرة على كامل الوجه مع الحرص على عدم وصوله إلى المناطق الحساسة مثل الفم والعينين.
  • يراقب الطبيب تأثير المستحضر على البشرة الذي يتمثل في الإحمرار التدريجي لسطح الجلد
  • يعمل الطبيب على تحييد عملية التقشير عن طريق إضافة حمض سائل يُسمى محلول التحييد (حمض الهيالورونيك أو حمض الساليسيليك).
  • يتم دهن الوجه بواسطة كريماً مهدئاً يقلل درجة الإحمرار ويساعد على تلطيف سطح الجلد.
  • يُترك مستحضر التقشير على الجلد لفترة مناسبة ثم يتم شطفه بالماء.

الجراحة المجهرية

انتشرت الجراحة المجهرية كواحدة من الوسائل التقليدية المستخدمة في التغلب على حب الشباب تحت الجلد وعلى الرغم من أنها الوسيلة الأقل تطوراً، إلا أن نسبة كبيرة من عيادات ومراكز التجميل لا تزال تعتمد عليها وتُدرجها ضمن الخيارات التي توفرها للمرضى.

تبدو جراحة حب الشباب المجهرية وسيلة بدائية مقارنة بمجموعة وسائل علاج حب الشباب الأخرى، لكن هذا لا يقلل من فعاليتها ومستوى النتائج التي تتحقق من خلالها، خاصة أن ذلك الإجراء يصلح مع العديد من الحالات الصعبة مثل علاج حب الشباب الاحتباسي، وعلاج البثور الالتهابية التي تعد إحدى مضاعفات بعض البرامج العلاجية.

تتميز الجراحة المجهرية بأنها من وسائل التغلب على حب الشباب تحت الجلد الآمنة والغير مؤلمة، كما أن الآثار الجانبية الناتجة عنها محدودة جداً وغالباً لا تدوم لأكثر من يومين، علاوة على أنها وسيلة علاجية اقتصادية حيث أن متوسط تكلفة الجراحة يتراوح ما بين 100 إلى 150 دولار أمريكي تقريباً.

يمكن الاعتماد على الجراحة المجهرية في العديد من الحالات سواء كوسيلة علاج رئيسية للتغلب على مشكلة حب الشباب، أو كوسيلة علاج تكميلية تساهم في تعزيز نتائج التقشير الكيميائي السطحي وفي الحالتين تجرى بنفس الطريقة باتباع الخطوات التالية:

  • تجرى العملية تحت التخدير الموضعي خاصة بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • يقوم الطبيب باستئصال رؤوس البثور المفتوحة والمغلقة.
  • يعمل الطبيب بعد ذلك على استئصال الأجزاء الداخلية من الأعماق باستخدام أداة خاصة.

علاج حب الشباب تحت بالخلطات الطبيعية

هناك العديد من الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب والتي تساعد على تقشير البشرة وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين بها وهو أهم عنصر مطلوب تحفيزه من أجل القضاء على أغلب المشاكل التي تعاني منها البشرة مثل حب الشباب.

يجب أن تكون الخلطات والماسكات التي يتم تحضيرها لأصحاب البشرة الحساسة مختلفة في مكوناتها عن خلطات البشرة العادية لضمان تحقيق أفضل نتيجة.

ومن أبرز هذه الطرق:

طريقة القرفة

تحارب القرفة البكتيريا الموجودة على البشرة، لذا تُعتبر علاجاً لمشكلة حب الشباب. وطريقته هي إحضار كمية من مسحوق القرفة بالإضافة إلى كمية من العسل.

تتمل خطوات هذه الطريقة في غسل البشرة، وتجفيفها ومزج القرفة مع العسل، ووَضع المزيج على المنطقة المصابة وترك المزيج مدّة 15 دقيقة بالإضافة إلى غسل البشرة بالماء، وتجفيفها باستخدام منشفة ورقية.

البابايا

البابايا واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، أو ندبات حب الشباب، وهي فاكهة لذيذة للغاية، جيدّة للعين، والشعر، والبشرة. وطريقته هي إحضار حبة واحدة من البابايا الطازجة.

تتمثل خطوات هذه الطريقة في غسل البشرة، وتجفيفها، ومن ثم هَرس البابايا؛ للحصول على عجينة سميكة بالإضافة إلى وَضع العجينة على المنطقة المصابة، وتركها مدّة 15-20 دقيقة، وفي النهاية يتم غسل البشرة بالماء.

البرتقال

يُستخدم البرتقال في علاج حب الشباب؛ لأنّه يحارب البكتيريا، ويقضي على خلايا الجلد الميتة، كما أنّه يُعزز صحة البشرة. وطريقته هي إحضار كمية من قشور البرتقال وكمية من الماء.

خطوات هذه الطريقة هي أن تقومي بغسل البشرة، وتجفيفها وطحن قشور البرتقال، وإضافة كمية مناسبة من الماء؛ للحصول على عجينة مع وَضع العجينة على المنطقة المصابة مدّة 20 دقيقة، كما يتم غسل البشرة بالماء، وتجفيفها، وترطيب البشرة باستخدام مرطب مناسب.

زيت الأركان

يمتص زيت الأركان وينظم إفراز الزيت الزائد من البشرة، كما أنّه يمنع حب الشباب؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدّة، وفيتامين هـ، ويعتبر هذا الزيت مناسباً للبشرة الطبيعية، والجلد الجاف. وطريقته هي إحضار قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الأركان.

بالنسبة إلى خطوات تطبيق زيت الأركان، يجب غسل البشرة بمنظف، ثُمّ تَركها حتى تجف مع وَضع قطرات صغيرة من الزيت على المنطقة المصابة، بالإضافة إلى تدليك الزيت على المنطقة المصابة عدّة دقائق بحركاتٍ دائريةٍ، مع ترك الزيت على المنطقة المصابة مدّة ساعتين، وتُكرر هذه الطريقة مرتين يومياً، مرةً في الصباح، ومرةً قبل النوم.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا انواع حب الشباب تحت الجلد مع توضيح أسباب ظهور هذه الحبوب بالإضافة إلى طرق علاجها. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائماً في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *