انواع البشرة والروتين اليومي للعناية بها على حسب نوعها

انواع البشرة

لبشرة نقية وأكثر جملاً ينبغي عليك سيدتي اتباع بعض هذه النصائح الجمالية وضمها لروتينك اليومي في العناية بها . هذه الخدع الجمالية البسيطة قد تزيد من بريق ورونق بشرتك بشكل كبير اذا اتبعتيها جيداً ، سوف نوضح اولا انواع البشرة وطرق العناية بكل نوع من خلال اتباع الروتين والنصائح التالية فى هذا المقال ..

لقد جمعنا لك أهم النصائح الفارقة في العناية بالبشرة فألقي إليها نظرة الآن ..

هنا نبدأ بأهم المواضيع للعناية بوجهك ليبدو متألقاً دائماً  :

  • معرفة نوع البشرة وكيفية العناية بها .
  • روتينك اليومي للعناية ببشرتك .
  • أهم النصائح لبشرة براقة ولامعة .

معرفة انواع البشرة وكيفية الاعتناء بها :

تختلف الاحتياجات والمشاكل التي تتعرض إليها البشرة بناء على نوعها ، ينبغي عليك أولاً معرفة نوع بشرتك وبناء عليه سيسهل عليك الاعتناء بها بشكل صحيح.

انواع البشرة

البشرة الدهنية :

من أكثر أنواع البشرة المزعجة لذويها حيث أنها تتميز بكثرة إفراز الدهون عن غيرها لذلك تعطي الوجه لمعة لا تتوفر في باقي أنواع البشرة .

أهم مشاكلها :

تتميز البشرة الدهنية باتساع مسامها والذي يساعد بذلك على كثرة انتاج الزيوت والدهون وتجمع الأتربة والبكتيريا ، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء وتجمع الشوائب بها أيضاً . وللتغلب عن كل هذه المشاكل ينبغي عليك اتباع النصائح التالية ..

أهم النصائح :

احتفظي بنظام غذائي صحي ، أكثري من تناول الخضراوات والفاكهة وابتعدي عن الأكلات الدسمة والوجبات السريعة . حافظي دائماً على نظافة وجهك بالغسول المناسب فهذا يحميها من تجمع الشوائب عليها وتكون حب الشباب والرؤوس السوداء .

البشرة الجافة :

هذا النوع يحتاج إلى رعاية واهتمام بشكل خاص ومناسب ، خاصة في فصل الشتاء والأجواء الباردة فقد ينتج عنهما جفاف شديد بالبشرة ومظهر باهت أيضاً وشعور غير مريح إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح في هذه الظروف .

أهم مشاكلها :
قد تظهر هذه البشرة بشكل اعتيادي لدى أغلب السيدات ولكن إذا أمعنا النظر نلاحظ أنها تتميز ببعض التشققات والحبيبات الجلدية حول الفم والعين وفي الجبهة وإذا تم إهمالها فهي تؤدي بشكل أسرع إلى تكون التجاعيد .

أهم النصائح :
تجنبي استخدام المياه الساخنة على بشرتك .
حافظي دائماً على ترطيب بشرتك باستخدام مرطب مناسب للوجه ، وداومي على مسحها بمناديل مبللة مناسبة.

البشرة المختلطة :

تجمع هذه البشرة خصائص ومشاكل النوعين السابقين ، فهي تعتبر خليط بينهما. حيث تأخد من البشرة الدهنية مشكلة المسام الواسعة ولمعة الوجه خاصة في منطقة الجبهة والأنف والذقن . وتأخذ من البشرة الجافة مشكلة الحكة واحمرار الخدين .

أهم مشاكلها :

كما ذكرنا تضم مشاكل النوعين البشرة الدهنية والجافة وتعتمد بشكل كبير على طبيعة المناخ وأي من النوعين يغلب في وجهك .

أهم النصائح :

أبقي بشرتك نظيفة دائماً .

حافظي على ترطيب بشرتك بالمرطب المناسب وهذا لن يكون مشابه للمرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية أو الجافة فينبغي عليك معرفته بناء على كمية الدهون ومدى جفاف بشرتك وننصحك بعدم تغيير نوع المرطب ما اذا وجدتيه مناسب لك.

استخدمي كمية مناسبة من المرطب بناء على تفاعله مع مناطق وجهك وطبيعة المناخ المتعرض له ، فكمية كبيرة من المرطب لن تكون مناسبة مع المناطق الدهنية في وجهك وكمية صغيرة منه لان تفي بالغرض مع المناطق الجافة .

روتينك اليومي للعناية ببشرتك :

بغض النظر عن نوع بشرتك ، فمن المهم جداً إبقاؤها نظيفة ونقية دائماً من خلال ما يعرف بالروتين اليومي للعناية بها . ويأتي ذلك من خلال محاولة ازالة كل الشوائب والأوساخ وخلايا الجلد الميتة والتأكد من غلق مسامها .. فالمسام المفتوحة بالبشرة تعمل على تجمع المزيد من الشوائب بها . ويمكننا إذاً تقسيم مراحل الروتين اليومي إلى تنظيف البشرة ، تقشير البشرة ، استخدام تونر مناسب وترطيب البشرة .

1- تنظيف البشرة :

تتعرض بشرتك يومياً إلى الكثير من الغبار والأتربة والملوثات المحيطة بنا في كل مكان هذا يؤدي إلى جفافها وفقدها بريقها ورونقها بشكل كبير. لذلك تعتمد نظافة بشرتك على ابقائها مشرقة دائماً.

فإذا تم تنظيف البشرة بشكل صحيح فهذا سيتيح لبشرتك تقبل أغلب منتجات البشرة الطبية والتجميلية كالماسكات ومرطبات الوجه المختلفة.

2- تقشير البشرة :

وهو يعني ازالة خلايا الجلد الميتة من حين إلى آخر . فينبغي عليكي القيام به بصورة منتظمة لضمان إزالة خلايا الجلد الميتة والقديمة تماماً ، لتبقي بشرتك منتعشة وناعمة طوال الوقت. فالتقشير مرة أسبوعياً أمر مهم للغاية ، ولكن إذا كانت بشرتك من النوع الدهني جداً قد تحتاجين لتقشير بشرتك أكثر من مرة ولكن عليكي ألا تبالغي بالقيام بهذا !

3- استخدام تونر مناسب لبشرتك :

التونر هو مستحضر طبي تجميلي يوضع على البشرة بعد تنظيفها ويعمل على غلق المسام بها ليمنع تجمع الشوائب وتكون الرؤوس السوداء ولإبقاء بشرتك ناعمة لوقت طويل . ويتم استعماله بعد المنظف لأنه يعمل على إزالة الدهون والشوائب المتبقية على الجلد بعد تنظيفه.

وهو أيضاً يعمل على ترطيب وتغذية الجلد ومنح البشرة الPH (الرقم الهيدروجيني) الطبيعي لها . والجدير بالذكر أن نوع التونر يختلف من بشرة لأخرى حسب نوعها فينبغي عليك اختيار الأنسب لجمالك دائماً.

4- ترطيب البشرة :

لا يعتمد ترطيب البشرة على نوعها فينبغي عليك ألا تتوقفي عن ترطيب بشرتك بأي حال ، فالترطيب يلعب دوراً فعالاً في العناية بها فهو يساعد على بقاء بشرتك منتعشة ورطبة دائماً ويمنع احمرارها وتقشيرها ويمنع ظهور التجاعيد ومراحل التقدم بالعمر . إذا كانت بشرتك دهنية فهذا لا يعني أنها تحصل على الترطيب الكافي فهذا اعتقاد شائع وخاطئ لدى معظم السيدات .

قد يهمك ايضا :

اكتب تعليق

التعليقات