Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

القضاء على حب الشباب نهائيًا بالخطوات والأدوية العلاجية والروتين اليومي والأسبوعي

هل مللتِ من تجربة معظم علاجات حب الشباب ولم تجدي أي تحسن ملحوظ سواء من خلال الطرق الطبيعية أو الأدوية باهظة الثمن؟ إذًا لابُد من أنك لم تأخذين بعض الأمور في اعتبارك عند علاج تلك المشكلة وترتكبين بعض الأخطاء التي تقف حائلًا أمام ذلك، في هذا المقال سنضع أمامك الحل النهائي من أجل القضاء على حب الشباب لذا اقرئي السطور القادمة وواليها اهتمامك.

كيفية القضاء على حب الشباب

قبل أن تتعرفي معنا على كيفية التخلص من حب الشباب عليكِ التعرف إلى أنواعه ومراحله وطرق علاجه والأثار المترتبة عليه، وهذا ما سنشرحه لكِ ببساطة الآن عبر ما أشارت إليه د/ سلمى كمال: –

عوامل ظهور حب الشباب

  • الإفراط في إفراز البشرة للزهم أو الدهون.
  • تراكم الخلايا الميتة والشوائب على سطح البشرة.

إذا اجتمع هذان العاملان مع بعض البعض، يعني ذلك حدوث ترسب وتراكم الدهون وبالتالي ظهور البثور البيضاء والرؤوس السوداء، أمِا إن اجتمعا مع وجود بكتيريا أيضًا سينتج تكون حبوب صديدية لها أكثر من شكل وفقًا لشدتها.

أسباب زيادة إفراز الزهم أو الدهون

سبب هرموني

يحدث ذلك نتيجة اضطراب أو تغير في الهرمونات في الجسم ما يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية وإفراز الزهم، وقد تكون تغيرات طبيعية نتيجة الحيض، ومن الممكن أن تكون نتيجة أسباب مرضية تتعلق بوظائف الغدد والهرمونات في الجسم.

سوء التغذية

المبالغة في تناول الدهون والأطعمة المقلية والغنية بالزيوت المهدرجة والمواد الحافظة مع قلة شرب الماء، والأكلات الغنية بالألياف يتسبب في زيادة إفراز الدهون في البشرة.

قد يهمك أيضًا: الأغذية المفيدة والضارة بالبشرة الدهنية

التعرض بكثرة إلى أشعة الشمس

التعرض المباشر والمستمر إلى أشعة الشمس وعدم الاهتمام باستخدام كريم الوقاية من الشمس يستفز الخلايا الدهنية في البشرة، ويزيد من إنتاج الزهم.

مشاكل فسيولوجية

مثل الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيضين أو ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم أو دهون الكبد.

قد يهمك أيضًا: تكيس المبايض عند البنات والمتزوجات وانواعه

أسباب تراكم الخلايا الميتة والشوائب على سطح البشرة

لا سيما عدم تقشير الجلد وتنظيف البشرة بصفة دورية هو السبب الأساسي في ذلك، من هنا يجب اتباع روتين أسبوع لتطبيق أقنعة تقشير البشرة وإجراء جلسات التنظيف والترطيب.
عدم تنظيف البشرة بصورة صحية سليمة لضمان تنقية البشرة من وجود أي بكتيريا أو شوائب.

تتساءلين الآن ما الحل إذًا؟ إليكِ الخطوات الهامة الآتية: –

اتباع روتين يومي لتنظيف وتطهير البشرة

  • بالتأكيد أنت تعانين من البشرة الدهنية، لذا ننصحك باستخدام غسول يورياج هيسياك أو لاروش بوزيه افيكلار.
  • استخدام قابض للمسام ومن الأفضل استخدام نفس ماركة الغسول، أو استخدام مزيج من ماء الورد الشفاف النقي مع قطرة أو اثنتين من زيت شجرة الشاي.
  • استخدام مرطب خفيف على البشرة الدهنية والمختلطة مثل زيت الجوجوبا الأصلي أو لوشن بيبانثين.
  • استخدام سيروم للنضارة مثل سيروم فيشي هيالورونيك أسيد وتلك خطوة اختيارية، لكنها ضرورية لمن تخطت أعمارهم الخمسة وعشرين عامًا.
  • استخدام محلول أكني بايوتك أو كلينداسول من خلال تطبيقه على موضع الحبة فقط قبل استعمال المرطب.
  • استخدام كريم اكرينوكسيد 5% على موضع الحبوب فقط قبل الخلود إلى النوم بعد تطبيق المرطب.
  • استخدام صن سكرين أو كريم الحماية من الشمس من لاروش بوزية او 3d suncreen md ceauticals
    أو المنتج المفضل لديكِ.

القضاء على حب الشباب

قد يهمك أيضًا: أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية: إليكِ تجربتى فى استخدام أفضل واقى شمس؟

اتباع روتين أسبوعي أو نصف شهري حسب حاجة بشرتك

  • احرصي على عمل جلسة تنظيف عميق للبشرة إما في المنزل أو في مراكز العناية الطبية التجميلية، وابتعدي عن تماما عن صالونات التجميل وتجنبًا لاستخدام الأدوات غير المعقمة والمنتجات غير المناسبة للبشرة فالأفضل المنتجات الخالية من الزيوت مثل ماسك ستيفز بالمشمش أو زيت شجرة الشاي أو أقنعة الطمي.
  • إذا لاحظت اختفاء حبوب الشباب، وعدم ظهورها إلى في أيام الحيض اكتفي بالخطوتين المذكورين أعلاه.

القضاء على حب الشباب

قد يهمك أيضًا: كل ما تودين معرفته عن مقشر ستيفز من أنواع ومكونات وأسعار

إذا وجدتِ استمرار مشكلة حب الشباب اذًا يجب عمل الفحوصات والتحاليل التالية: –

  • تحليل Liver function
  • تحليل Lipid profile
  • تحليل TSH
  • تحليل Prolactin
  • تحليل Free testosterone

كما ينصح بعمل سونار على المبيضين من اجل التعرف على وجود تكيسات من عدمه، نظرًا لأنها أحد أسباب حب الشباب أما عن الفحوصات فهي ضرورية أيضًا لاكتشاف السبب إذا وجد خلل بها وعلاجه، وبالتالي سيتم القضاء على حب الشباب والتخلص منه.

بينما إن كانت التحاليل والفحوصات سليمة بالرغم من استمرار المشكلة في تلك الحالة، ينصح بتناول مضاد حيوي كبسولات دالسين 300 مرتين على مدار اليوم لمدة أربعة عشر يومًا.

بعد أن قمت بجميع تلك الإجراءات والعلاجات ولاحظتِ التعافي من تلك المشكلة بعض الشيء خلال العلاج، وبعد مرور أسبوعين عادت مرة أخرى في تلك الحالة الحل الأمثل هو استخدام مركب الايزوتريتينوين الموجودة في أقراص النت لوك وغيره، لكن بعد إجراء تحليل lipid profile وتحليل liver function بالاضافة الى التحليبات المذكورة سابقا ويتم تحديد الجرعة حسب شدة الإصابة والوزن، كما يحذر تناول تلك الأدوية مع المرأة الحامل أو المرضع أو التخطيط للحمل لذا لابد من تناوله تحت إشراف طبي.

القضاء على حب الشباب

نصائح القضاء على حب الشباب

من أجل القضاء على الشباب وتفادي ظهوره اتبعي الوصايا العشر التالية: –

  1. تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالزيوت مثل المكسرات المقليات المخبوزات المليئة بالزبدة مثل الكرواسون شوكولاتة، مشروبات غازية حلويات أو سكريات عالية، الحليب ومشتقاته الأكلات الحارة والمبهرة، لأن جميع تلك الأطعمة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يزيد من ظهور حبوب الشباب.
  2. احرصي على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية من أجل تقوي جهاز المناعة الأمر الذي يساهم في القضاء على حب الشباب، ومنع ظهور البثور وعلى رأسهم فيتامين C، E، A وينبغي المواظبة على تناولها للحصول على فعالية مرضية.
  3. انتقي منتجات العناية ببشرتك المختلطة أو الدهنية بعناية، لأنها تساعد بنسبة كبيرة في القضاء على حب الشباب ولا تترددي في طلب المساعدة من طبيب الجلدية الذي سينصحك بالكريمات والمستحضرات، والمكملات التي ينبغي عليك استعمالها.
  4. احرصي على تنظيف بشرتك بمعدل مرتين في اليوم دون المبالغة في ذلك حتى لا تتسببين في جفاف بشرتك، وكرد فعل طبيعي منها ستقوم بإنتاج الكثير من الزيوت لمواجهة الجفاف ومن ثم ظهور حب الشباب أما قلة التنظيف سينجم عنه تراكم البكتريا وانسداد المسام السبب الأساسي في ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.
  5. لا تستهيني بفعالية الخلطات الطبيعية في القضاء على حب الشباب إلى جانب أنها متوفرة وسهلة التحضير وزهيدة التكاليف، شريطة أن تكون مناسبة لبشرتك الدهنية.
  6. واظبي على ممارسة التمرينات الرياضية لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا، نظرًا لأن العرق يساهم في تنقية الجسم من الدهون الزائدة والشوائب علاوة على تحفيز الدورة الدموية، وزيادة تدفق الأكسجين إلى خلايا البشرة لكن مع مراعاة تنظيف بشرتك بصفة مستمرة.
  7. احرصي على الحصول على قسط كاف من النوم بما لا يقل عن سبع ساعات يوميًا لأن قلة النوم تساهم في تحفيز ظهور حب الشباب نتيجة خلل السيتوكينات في الدم، والتي من شأنها الحفاظ على وظائف الجهاز المناعي ومنع الالتهابات، بالإضافة إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإرهاق وإنتاج كميات كبيرة من الزهم والعرق.
  8. لا تنسى حق بشرتك في الصنفرة والتقشير، لأنه من الضروري إخضاع بشرتك لجلسة تنظيف وتقشير أسبوعية من أجل تجديد خلايا بشرتك وأنسجتها، حتى تساعدي الشعيرات الدموية على العمل بصورة أفضل.
  9. تجنبي الخروج خلال ساعات النهار دون استخدام واقي الشمس مع معامل حماية ذو نسبة مرتفعة لوقاية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، كي تسمحي لخلايا بشرتك بالتنفس ما يقلل تعرضها للإصابة بحب الشباب
  10. توقفي عن التدخين النيكوتين يؤدي إلى بهتان البشرة وانخفاض إفراز الكولاجين، ما يقلل من تماسك ومرونة البشرة وامتنعي أيضًا عن المشروبات الكحولية لأنها تقلل من استفادة الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مما يعرض البشرة إلى الجفاف والتجاعيد المبكرة.

بذلك قد قدمنا لكِ شرحًا وافيًا عن طرق ونصائح القضاء على حب الشباب ، حتى تتجنبي سلسلة طويلة من العلاجات أنتِ في منأى عنها.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: كيف تعتني ببشرتك مع أفضل غسول للبشرة الدهنية

أو زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية وفوائده السحرية الغير معروفة

أو افضل كريم للبشرة الدهنية للعناية النهارية والليلة بالأسعار

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل عن متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)