Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

العناية بالبشرة بعد الولادة بالتفصيل

لحظة قدوم مولود جديد هي لحظة من أجمل اللحظات التي تنظرها المرأة وتسعد بها كثيرًا إلا أن ما وصلت إليه بشرتها قد يعكر صفوها، لكن لا داع لذلك إذا تعلمت أسس العناية بالبشرة بعد الولادة وتطبيقها في خطوات بسيطة، لتنعمي ببشرة حريرية وصحية كرضيعك الصغير، تعرفي معنا على تلك الخطوات وواظبي على تطبيقها من خلال أطروحتنا هذه.

أسس العناية بالبشرة بعد الولادة

تجنبي التوتر قدر الإمكان

يعد التوتر من الأسباب الرئيسية لتدهور حال بشرتك بعد الولادة، نظرًا لان له دور في تغير الهرمونات وظهور بثور ما بعد الولادة مما ينتج عنه زيادة في إنتاج الزيوت الطبيعية على البشرة للتخلص من ذلك، ينصح باللجوء إلى الطبيب إن شعرت بأعراض اكتئاب ما بعد الحمل ومحاولة اجتياز تلك المرحلة الصعبة، كما بإمكانك ممارسة اليوجا وتمارين الاسترخاء والاستماع إلى الموسيقى الهادئة من حين لآخر.

اعتمدي على مستحضرات العناية بالبشرة لكن تحت رعاية الطبيب

بشرتك في تلك المرحلة تكون حساسة بدرجة كبيرة لذا ينبغي الرجوع إلى الطبيب ليصف لكِ المنتجات المناسبة لذلك، كما أن هناك بعض المستحضرات التي يتعارض استخدامها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، لذا يرجى تحري الدقة عند اختيار مستحضرات العناية الشخصية مع المواظبة على استخدامها بصفة منتظمة.

احرصي على تناول المكملات الغذائية اللازمة لمرحلة ما بعد الولادة

خلال شهور الحمل وفترة الولادة تفقد المرأة نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف اللازمة للحفاظ على صحة بشرتها، لذا ينبغي تعويض ذلك عبر تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن لكن تحت إشراف الطبيب.

كما من الضروري الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والمأكولات البحرية الغنية بالأوميجا 3 والمكسرات، لأن ذلك الأمر سوف يعزز من صحة جسمك بوجه عام ما ينعكس على حيوية بشرتك وقوة شعرك في تلك المرحلة الصعبة.

قد يهمك أيضًا: نصائح وارشادات تقليل الوزن بعد الولادة

اغسلي وجهك ورطبيه مرتين صباحًا ومساءً

يتوجب عليك كخطوة أساسية لا غنى عنها تنظيف بشرتك مرتين يوميًا من خلال استعمال الغسول المناسب لبشرتك الحساسة والخالي من المواد الكيميائية، لذلك تجنبي أنواع الغسول التي تحتوي على السيليكون والبارابين ولا تنسي ترطيب بشرتك بعد كل غسيل، حتى لا تصبح بشرتك جافة وباهتة فهاتين الخطوتين من أهم أسس العناية بالبشرة بعد الولادة وبشكل عام في أي وقت.

رطبي بشرتك من الداخل

مثلما تهتمين بترطيب بشرتك من الخارج بالكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية لا تنسي حاجتها الأساسية للترطيب من الداخل فهي من أهم خطوات العناية بالبشرة بعد الولادة خاصة في تلك المرحلة التي تقومين فيها بالرضاعة الطبيعية، لذا احرصي على تناول كميات وفيرة من الماء وتناول الخضروات الطازجة والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ما يساهم في ترطيب أنسجة وخلايا البشرة من الداخل وبالتالي تجديدها وجعلها أكثر نضارة.

تقشير خلايا الجلد الميتة

يعد التقشير من أهم خطوات العناية بالبشرة بعد الولادة فهو أمر ضروري من أجل تجريد البشر من الخلايا الميتة التي تظهرها بشكل باهت ومتعب وإعطاء فرصة لمسام البشرة بالتنفس والتجدد، بالإضافة إلى التخلص من الكلف والبقع الداكنة التي تصاحب الحمل علاوة على زيادة تدفق الأكسجين إلى خلايا البشرة، ما يكسبها نضارة ملحوظة.

يمكنك صنفرة بشرتك وتقشيرها بواسطة العديد من الطرق على رأسها مستحضرات التقشير التي يصفها طبيبك، أو المواظبة على تقشير البشرة باستخدام الوصفات الطبيعية المعدة منزليًا أو التقشير العميق من خلال مراكز التجميل والعناية بالجلد، وتلك الطريقة تعجل بالتخلص من آثار الكلف الذي يزعج النساء خلال الحمل.

العناية بمنطقة مدار العينين

من النادر أن تجدي امرأة قد وضعت مؤخرًا ولا تشكو من الجفاف والاسمرار حول العينين وانتفاخات تحت العين، فتلك المنطقة حساسة للغاية وينعكس عليها أي اضطراب يحدث في جسم المرأة ومعظم النساء يعانين خلال الحمل من نقص الحديد، ما ينعكس على محيط العينين بالهالات السوداء والإرهاق لذا بعد الولادة يرجى العناية بتلك المنطقة من خلال استخدام المستحضرات التي تحتوي على البيبتيدات أو تدليك محيط العينين بزيت فيتامين E مع الاستمرار والمواظبة على ترطيب هذه المنطقة، وعمل كمادات البطاطس للتخفيف من انتفاخات العين.

قد يهمك أيضًا: زيت فيتامين E صيدلية متكاملة لتعزيز جمالك تعرفي على فوائده وأفضل منتجاته بالأسعار

علاج بثور ما بعد الولادة

في المثير نت الحالات تتعرض المرأة خلال الحمل إلى ظهور بثور وحب شباب، وقد تكون المرة الأولى في حياتها ولا تعرف ما هو التصرف الصحيح لذا لا يحب الاستماع إلى إرشادات من حولها، حتى لا يزداد الأمر سوءً بل يجب طلب الإغاثة من الطبيب لتقديم الوصف العلاجي الصحيح المناسب لحالتك، كما ينبغي عدم لمس تلك البثور أو اللعب بها حتى لا يتفاقم الأمر إلى ترك ندبات وحفر لن تعجبك على الإطلاق.

احصلي على قسط كاف من النوم

أمامك خطتين لنيل هذا المطلب وتحقيق هذا الحلم إما بالاعتماد على زوجك أو والدتك أو حماتك أو من حولك من الأخوات، لإعانتك على تلك المهمة أو بالخطة البديلة وهي النوم في الوقت الذي ينام فيه مولودك على الأغلب ستكون فترات نوم متقطعة لكنها أفضل بكثير من عدم النوم لساعات طويلة، ما ينعكس على مظهر بشرتك وعيونك وجعلهم مرهقين ومتعبين إلى جانب الإجهاد العقلي والجسدي.

واظبي على استخدام مستحضر التخلص من علامات تمدد الجلد

تبدأ مهمتك في التخفيف من الخطوط الحمراء وعلامات التشقق منذ بداية ظهورها خلال الحمل من خلال الترطيب المستمر للمناطق التي تظهر بها تلك الخطوط مثل البطن الصدر، الفخذين، وذلك أما بعمل مساج لهذه المناطق بواسطة المستحضرات الطبية أو استخدام زيت الشيا أو زيت جوز الهند قبل النوم يوميًا.

قد يهمك أيضًا: أفضل كريم لتشققات البطن أثناء الحمل بالمميزات والأسعار

انتظمي على ممارسة الرياضة بعد الولادة

إن كانت ولادتك بشكل طبيعي فبمقدورك استعادة نشاطك سريعا والعودة إلى ممارسة التمرينات الرياضية بينما إن كانت ولادتك قيصرية، فتابعي مع طبيبك أولا حتى يسمح لك بذلك لأن الرياضة لا خلاف على أنها تساهم في تحفيز الدورة الدموية للجسم وتنشيط تدفق الأكسجين لأنسجة البشرة وطبقاتها، ما يضفي عليها الحيوية والإشراق علاوة على أنها تنقي البشرة والجسم من السموم وتعزيز الحالة المزاجية في تلك الفترة الشاقة.

استخدمي كريم الحماية من الشمس داخل المنزل وخارجه

ترغب الغالبية العظمى من النساء في تلك المرحلة إلى قضاء أغلب أوقاتهم في البيت، لذا يغفلن استخدام كريمات الوقاية من الشمس وينسون أن الشمس المتسربة داخل المنزل وأن حرارة المطبخ والأضواء العالية داخل المنزل لها نفس تأثير التعرض إلى أشعة الشمس من زيادة اسمرار البشرة والتصبغات وما إلى ذلك، لذا ينصح بتطبيق واقي الشمس بنسبة حماية 15 داخل المنزل، أما إن كنتِ سيدة عاملة ومضطرة للخروج في أوقات الحرارة المرتفعة لا بدا أن تنتقي واقي شمس يحتوي عامل حماية بدرجة 50 وتطبيقه كل ساعتين.

وفي النهاية عزيزتي رقيقة بعد أن سعدتِ بمولودك الجديد وتعرفتِ على لحظات الأمومة الأولى لا تنسي أن الالتزام بخطوات العناية بالبشرة بعد الولادة لن يؤثر على بشرتك فقط، بل ستعزز حالتك المزاجية والمعنوية وسيحفزك على الاستمتاع بكل لحظة في تلك المرحلة الجديدة والمختلفة

قد يهمك أيضًا: تعرفي على أفضل واقي شمس بالمميزات والأسعار

أو تطبيق حساب الحمل والولادة وكيفية استخدامه – فيديو

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)