Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

العناية بالبشرة الدهنية في المصيف (صن بلوك..تفتيح..ترطيب..تقشير)

روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف

الصيف والبشرة الدهنية لا يتفقان كثيرًا، لما تتركه الشمس من آثار طويلة المدى وغير مرغوب بها على البشرة كذلك الحال بالنسبة لمياه البحر وحمام السباحة، لذا سيكون محور حديثنا اليوم عن روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف وبعده، حتى تمر عطلتك المليئة بالمرح والاستجمام بسلام دون أي أضرار.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف

قبل الذهاب للبحر:

1-الاستحمام: يفضل الاستحمام قبل نزول مياه البحر، حتى تزيلي أي بكتيريا موجودة على بشرة جسدك قبل النزول للمياه.

2-استخدمي الروتين المعتاد الذي قدمناه لك في هذا المقال (روتين العناية بالبشرة الدهنية المثالي بأسرار جديدة ومنتجات فعالة) من غسول وتونر وترطيب.

3-كريم الوقاية من الشمس (الصن بلوك)

في الصيف مستحضر الوقاية من الشمس يصبح من الأشياء التي لا يجب أن تفارق حقيبة يدك مطلقًا، وفي هذه الحالة ننصحك باختيار واقي شمس يتوفر فيه الشروط التالية:

  • يمتاز بحماية واسعة الطيف (Broad-spectrum (UVA,UVB وعادة ما يحتوي على السيليكا والأيزودودسزين.
  • مضاد للماء Water resistant، حتى يبقى تأثيره على البشرة لمدة أطول.
  • يحتوي على عامل حماية عالي SPF50 فيما فوق.
  • إذا كنت من صاحبات البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب اختاري منتجات واقي الشمس المسجل عليها أحد هذه العبارات Anti acne، non comedogenic، won’t clog pores.
  • أما إذا كانت بشرتك دهنية فقط، اختاري منتجات واقي الشمس المسجل عليها أحذ هذه العبارات Fluid، Emulsion، Aqua Fluid.
  • عند اختيار واقي شمس للجسم، اختاري بين الأنواع التالية lotion، Spray، Milk تستخدم هذه الأنواع على مساحات كبيرة من بشرة الجسم.
  • إذا كانت بشرتك مصابة بالتصبغات، اختاري إحدى الكلمات الآتية Spot، pigment control.
  • في بعض الأحيان قد تفضلين استخدام واقي شمس مع كريم أساس في الوقت نفسه، إذًا اختاري المنتج المسجل عليه كلمة Tent.
  • اختاري المنتج ذو القوام الجل أو السائل أو الكريمي بشرط أن يكون ذو تركيبة خفيفة، تمتاز بسرعة جفافها على البشرة مثل واقي الشمس الذي يحتوي على الماء أو مادة الساليسيلات.
  • لا تختاري المستحضرات التي تحتوي على مادة PABA، حيث يعني ذلك انه يعتمد على امتصاص أشعة الشمس، وذلك لا يناسب بشرتك الدهنية.
  • انتقي واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم كونهما ألطف على البشرة، ما يحد من ظهور حبوب الشباب أو الرؤوس السوداء.
  • يفضل دهن طبقة سميكة من الكريم على الوجه والرقبة وجميع المناطق المعرضة لأشعة الشمس، وتطبيقه إثناء التواجد خارج المنزل لضمان الوقاية اللازمة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف

وقت استخدام كريم الوقاية من الشمس

ادهني الصن بلوك أو الصن سكرين قبل نزولك للمياه بعشرين دقيقة وقبل الخروج من المنزل بنصف ساعة، كما يفضل تكرار تطبيقه على البشرة كل ساعتين.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف

بعد النزول لمياه البحر:

مع التعرض بصفة مستمرة إلى ماء البحر والشمس، وترسب البكتريا على بشرتك بسبب أملاح البحر وارتفاع نسبة الكلور في حمامات السباحة يجب الاستحمام لإزالة جميع الأثار المترتبة على ذلك بتجنب التعرض لأي أمراض جلدية بعد العودة من المصيف.

ترطيب البشرة:

أشعة الشمس مياه البحر المالحة وغيرها من عوامل جفاف البشرة حتى وإن كانت دهنية، لذا ننصحك باستخدام الأقنعة المرطبة وكريمات الترطيب بعد الرجوع من البخار للحفاظ على نضارة بشرتك والأفضل استخدام المرطبات الخالية من الزيوت، ولكن يفضل أن تحتوي على مياه وحمض الهيالورونيك الذي يعمل على اختزان الرطوبة داخل أنسجة البشرة لمدة طويلة، وهذا أهم شيء تحتاجين إليه في المصيف وفصل الصيف بوجه عام مثل مرطبات الجل أو اللوشن.

كما عليك أن تعلمي أن قلة ترطيب البشرة وتجفيفها المستمر يؤديان إلى تحفيز الخلايا على إنتاج الكثير من الدهون، لذا يجب استخدام الكريمات المغذية خصيصًا لترطيب البشرة الدهنية أو استخدام الزيوت كبديل طبيعي لمرطب البشرة مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الجوجوبا فهما من أفضل الزيوت التي يمكن استخدمها للعناية بالبشرة الدهنية.

حيث يحتويان على خصائص مضادة للبكتريا ومنظمة للإفرازات الدهنية، ما يقيها من ظهور حب الشباب، فقط قومي بتطبيق بضع قطرات على وجهك لمدة عشر دقائق قبل النوم، ثم امسحيه بالدوائر القطنية.

نصائح ترطيب البشرة الدهنية في المصيف

  • في المصيف الجسم يفقد الكثير من الماء، بسبب التعرض إلى الشمس وحرارة الطقس تناولي ما لا يقل عن ثمان أكواب ماء يوميًا، وتناول المزيد من الخضروات والفاكهة الصيفية لأنها غنية بالماء مثل الخيار والبطيخ.
  • قللي من تناول المقليات والأكلات المليئة بالتوابل الحارة والمخللات لأنهم يسببون تهيج البشرة، كذلك امتنعي عن التدخين وتناول الكحول
  • لا تستخدمي المنظفات التي تحتوي على بارابين وكحول.
  • لا تبالغي في تقشير بشرتك لتحميها من الجفاف والاحمرار.
  • استبدلي الاستحمام بالماء الساخن بالماء الفاتر أو البارد، للحفاظ على رطوبة بشرتك.
  • تجنبي التعرض المباشر لأجهزة التكييف أو الهواء الجاف.
  • تجنبي الخروج وقت الذروة ما بين الساعة العاشرة والرابعة بعد الظهيرة.
  • امتنعي عن وضع المكياج والعطور عند الذهاب للبحر، وعند التعرض للشمس لأن ذلك يسبب احمرار البشرة والتهابها، وظهور البقع الداكنة.
  • ارتدي قبعة كبيرة أو نظارة شمسية للتخفيف من حدة أشعة الشمس.

وصفات طبيعية لترطيب وتفتيح البشرة الدهنية في الصيف

لا مانع من استخدام ماسكات الترطيب في روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف وبعده، ففي هذه الفترة ننصحك الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب، وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية المناسبة لطبيعة البشرة الدهنية التي تعمل على إنعاشها:

ماسك الخيار والحليب

اخلطي نصف حبة من الخيار مع ملعقة من الحليب الطازج في الخلاط الكهربائي، ثم ضعي المزيج على بشرة وجهك وعنقك ودعيه لتلطيف وترطيب بشرتك لمدة عشرين دقيقة قبل أن تزيليه بالماء الفاتر.

جل الصبار

وزعي جل الصبار الطازج أو المتوفر في الصيدلية على وجهك وعنقك أو جسدك، ودعيه حتى يجف لا داعي لغسله.

ماسك التفاح والعسل

اخلطي ثمرة من التفاح مع ملعقة من العسل خلطًا جيدًا، ثم افردي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء، هذه الوصفة تساعد في تنقية البشرة من البكتريا وتحفيز الدورة الدموية بها بالإضافة إلى ترطيب البشرة

القناع الورقي

يمكنك استخدام شيت ماسك من غارنييه او بيورسكين أو ماسك آبي بزيت شجرة الشاي.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف

التقشير

يعد من أهم خطوات روتين البشرة الدهنية في المصيف وبعده، لأنه يزيل طبقة الجلد والاسمرار الناتج عن التعرض إلى أشعة الشمس وينقي البشرة وينظفها من أي رواسب عالقة بها والجدير بالذكر أنها تحتاج التقشير اللطيف اليومي، نتيجة تراكم الشوائب والزيوت بصورة متزايدة في الصيف.

وفي هذه الحالة يفضل استخدام الماسكات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل، حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والأفضل استخدام هذه المقشرات قبل التوجه الى النوم.

وصفات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية بعد المصيف

ماسك ماء الورد والعسل والنشا

اخلطي كميات من متساوية من ماء الورد والعسل مع ملعقة كبيرة، من ثم وزعي المزيج على بشرة وجهك وعنقك ودعيه حتى يجف، ثم افركيه بلطف قبل غسله بالماء الفاتر ثم البارد، يمكن استبدال النشا باللوز المطحون أو الترمس المطحون او القهوة أو الشوفان المطحون.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف

ماسك الطين والكركم

اخلطي ملعقة واحدة من الكركم المخصص للبشرة مع ملعقة من الطين، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من ماء الورد اخفقي المكونات وحتى تصبح كالعجين ثم وزعي الماسك على وجهك وعنقك واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم افركي برفق واغسليه بالماء الفاتر.

ماسك السكر والجلسرين

هذه الصنفرة رائعة للجسم اخلطي فنجان صغير من السكر مع عصير ثلاث ليمونات وملعقتين كبيرتين من الجلسرين وملعقتين كبيرتين من زيت الأطفال بالكاموميل، افركي بشرة جسمك بهذا الخليط ثم اشطفيه وكرري ذلك مرة واحدة كل أسبوعين.

ماسك القهوة والعسل

هذا السكراب رائع أيضا للجسم اخلطي ملعقتين كبيرتين من القهوة مع قطرات من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من السكر البني الخشن مع ملعقة من العسل وزيت الجوجوبا، وزعي المزيج على بشرة جسدك ودمك في حركات دائرية لمدة عشر دقائق، ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر ثم البارد.

ملحوظة: إذا كنت من صاحبات البشرة الدهنية الحساسة لا تضيفي الليمون إلى ماسكاتك.

ماسكات أخرى

بإمكانك استخدام ماسكات الحنة البيضاء والطمي أو قناع الطين من ازتيك أو غارنييه أو لوريال أو ماسك المشمش أو زيت شجرة الشاي من سانت ايفز.

نصيحة مجلة رقيقة

  • لا تبالغي في تدليك بشرتك المقشر لأن ذلك يؤدي إلى تحفيز الخلايا الدهنية على إفراز الدهون، فقط ما عليك إلا التدليك برفق مع التركيز على المناطق الأكثر دهنية.
  • لا تزيلي القشور بيدك.

في الختام الصيف يعد من أصعب الفصول على البشرة الدهنية، لكن مع استخدام روتين العناية بالبشرة الدهنية في المصيف وبعده والاهتمام بها بشكل مناسب بداية من ساعات الصباح الأولى وحتى نهاية اليوم سيجعلك تتألقين ببشرة أكثر نضارة وتوهج، وفي الوقت نفسه ستستمتعين بأوقات المرح على الشاطئ والنزهات والسهرات في عطلتك الصيفية المبهجة.

قد يهمك أيضًا:أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية: إليكِ تجربتى فى استخدام أفضل واقى شمس؟

أو أفضل كريم مرطب للبشرة الدهنية بالمميزات والأسعار

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق