كل ما تريدين معرفته عن طرق إزالة آثار حب الشباب

كل ما تريدين معرفته عن طرق إزالة آثار حب الشباب

من أكثر المشاكل الجلدية التي تواجه الأشخاص سواء المراهقين أو البالغين، رجالًا أو نساءً هي مشكلة حب الشباب والندب الناتجة عنها، لذلك ستُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال جميع الطرق العلاجية التي يمكن أن تساعد في إزالة آثار حب الشباب مع توضيح أهم النصائح لعدم ظهور هذه الآثار.

إزالة آثار حب الشباب

إزالة آثار حب الشباب بالعلاجات المنزلية

تتوفر العديد من العلاجات المتاحة دون وصفة طبية، حيث يمكن أن تساعد الأشخاص على التخلص من آثار حب الشباب مثل:

  • السالسيليك اسيد: يساعد على ازالة الأوساخ وخلايا الجلد وغيرها من الحطام التي تؤدي الى ندبات حب الشباب.
  • الريتينويدات: تساعد الرتينويدات الموضعية قد تساعد في التخلص من ندبات حب الشباب، لأنها تمنع الألتهاب وتقلل من افات حب الشباب وتسرع من تجديد الخلايا. من المهم الأخذ بعين الاعتبار أن الريتينويدات يمكن أن تجعل البشرة حساسة للشمس، فيجب ارتداء واقي الشمس عند الظهور إلى الخارج.
  • أحماض ألفا هيدروكسي: تساعد في التخلص من الجلد الميت وتلغي الطبقة الخارجية من الجلد لتكشف عن بشرة جديدة منعشة، والتخلص من الندبات.
  • حمض اللاكتيك: هو يساعد على التخلص من ندبات وأثار حب الشباب وتنعيم ملمس الجلد. فهو موجود أيضا بخل التفاح المخفف مما يجعله أكثر طبيعية.

كريمات طبية لإزالة آثار حب الشباب

كريم حب الشباب طبي من فيشي VICHY Normaderm Phytoslution Double-Correction Daily Care

منتج فيشي هو من افضل كريم طبي لإزالة حب الشباب واثاره، يستهدف هذا المستحضر كل انواع البثور بما فيها حب الشباب، الرؤوس السوداء وغيرها وذلك إذ أنّه غنيّ بحمض الساليسيليك.

يساهم في التخلص من آثار حب الشباب بنسبة 62%، وذلك بحسب موقع العلامة التجارية. كذلك، كريم فيشي يمنح البشرة كل الإشراقة اللازمة وذلك بفضل احتوائه على حمض الهيالورونيك الذي يرطّب الجلد، بالإضافة إلى تصغير مسامات الوجه الواسعة.

كريم حب الشباب طبي من نيتروجينا NEUTROGENA Soothing Clear Turmeric Gel Moisturizer

كريم لإزالة آثار الحبوب من نيتروجينا يرطب البشرة بكل لطف، كما يساعد في تهدئة البشرة المتضررة من حب الشباب. بفضل احتوائه على الكركم، يلعب هذا المنتج دور مهم في إزالة حب الشباب، كما أنّه يتميّز بتركيبة الجل، لذا يرطب الوجه بطريقة لطيفة.

كريم حب الشباب طبي من لا روش بوزيه (+) LA ROCHE-POSAY Effaclar Duo

كريم لا روش بوزيه الطبي يساعد في علاج آثار حب الشباب، إلى جانب التخلص من البقع الداكنة المائلة إلى اللون الأحمر أو البني. كذلك، يحتوي هذا المنتج على مكونات تحارب إلتهابات البشرة، هذا إلى جانب غناه بحمض الساليسيليك الذي يقشر الجلد بلطف، لإزالة الشوائب مثل الحبوب.

كريم حب الشباب طبي من بيوديرما BIODERMA Sébium Global

كريم لإزالة آثار حب الشباب من بيوديرما يزيل حب الشباب والرؤوس السوداء ويمنع ظهورها من جديد، كما أنّه يساعد في التخلّص من آثار البثور المزعجة. كل فوائده تعود إلى قدرته على السيطرة على الإفراز المفرط للزيوت في البشرة. هذا ويحتوي على مكوّنات تحارب حب الشباب مثل حمض الساليسيليك.

كريم حب الشباب طبي من يوسيرين EUCERIN DermoPurifyer Mattifying Fluid

يحتوي منتج يوسيرين على حمض الساليسيليك الذي يزيل آثار حب الشباب ويحد من ظهور حب الشباب من جديد. كذلك، هذا المنتج غني بمركب Licochalcone الذي يهدىء البشرة المتهيجة والمعرضة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، ومن بين ميزات هذا المستحضر، هو أنّه يسيطر على الإفراز المفرط للزيوت في البشرة كما أنه يمنحها ملمس مطفي يدوم 8 ساعات.

كريم حب الشباب طبي من اورياج URIAGE Hyséac A.I. Anti-Blemish Care

يُعد منتج اروياج الطبي من بين افضل كريم طبي لإزالة حب الشباب واثاره حيث يساعد هذا المستحضر في التخلص من البثور ومنع ظهورها من جديد، وذلك بفضل تركيبته التي ترتكز على مركبات TLR2-REGUL. كذلك، كريم اورياج يمنح البشرة ملمس مطفي لمدة طويلة، وذلك إذ أنه يحتوي على مستخلصات عرق السوس.

كريم حب الشباب طبي من سكينسوتيكلز SKINCEUTICALS Retinol 0.3 Caretobeauty

يحتوي كريم سكينسوتيكلز على نسبة 0.3% من الريتينول لذا يعمل على تجديد خلايا البشرة للتخلص بالتالي من حب الشباب، وآثار البثور، مسامات الوجه الواسعة، بالإضافة إلى التجاعيد والخطوط الرفيعة.

كريم حب الشباب طبي من دوكري DUCRAY Keracnyl PP Cream For Inflammed Acne

يُهدئ كريم دوكري الطبي البشرة المتضررة من حب الشباب. كما يلعب هذا المستحضر دور مهم في التخلص من آثار حب الشباب المزعجة كما أنه يرطب الجلد بفضل احتوائه على الفيتامينين B3 وE، بالإضافة إلى زبدة الشيا.

إزالة آثار حب الشباب بالليزر

تعتمد إزالة آثار حب الشباب والندوب والتصبغات بالليزر على آلية واحدة ألا وهي عبارة عن توجيه ضوء ليزر أحادي اللون مكثف ضمن نطاق ضيق جداً مما يؤدي إلى تسخين الهيموجلوبين في الشعيرات الدموية في الخلايا الموجه عليها، دون التأثير على الخلايا المجاورة.

هذه الآلية تعمل على زيادة تدفق الأكسجين في الدم وإعطاء البشرة فرصة لتجديد خلاياها التالفة وإنتاج خلايا جديدة خالية من الندوب.

وفي بعض الإجراءات الخاصة بهذه الآلية والتي يحددها الطبيب المختص قد يصل الأمر إلى ذوبان الميلانين الذي يسبب تصبغ عميق على الجلد. كما قد يصل الأمر إلى ملء الندب والحفر في الجلد لأنها تعمل على تحفيز إنتاج خلايا جديدة من البشرة.

والجدير بالذكر بأن أكثر أنواع العلاجات لآثار حب الشباب بالليزر انتشاراً هي العلاج بالليزر النابض والعلاج بالأرجون والنيوديميوم والليزر الكربوني.

محاذير قبل إزالة آثار حب الشباب بالليزر

  • تقل نسبة نجاح إزالة آثار حب الشباب بالليزركلما كان الجلد أكثر قتامة. فقد وجد أن حوالي حالة واحدة من أصل 6 حالات لأشخاص من البشرة الداكنة لا يمكن علاج حب الشباب لديهم بالليزر.
  • يجب الانتظار لمدة 6 أشهر على أقل تقدير لإجراء هذا العلاج إذا كنت قد تناولت بعض الأدوية مثل الريتين A، والرينوفا.
  • قد لا تستجيب بعض أنواع البشرة للعلاج بالليزر.
  • يعتبر علاج آثار حب الشباب بالليزر مكلف مقارنة مع غيره من العلاجات، كما يتطلب 4 جلسات على أقل تقدير، وهذا يعتمد على وضع حب الشباب ولون ونوع البشرة.
  • لا ينصح بتطبيق هذا العلاج للأشخاص المصابون بالأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية لأن حالتهم سوف تتفاقم عند العلاج بالليزر.

إزالة آثار حب الشباب بالتقشير

التقشير عبارة عن أحد الحلول المستخدمة لمعالجة آثار حب الشباب من بقع أو حفر، ومعالجة مشكلة المسامات الواسعة في الوجه، والحصول على بشرة صافية ونضرة، خالية من الشوائب، وتتوفر أنواع مختلفة من التقشير في الصيدليات أو مراكز التجميل، منها التقشير السطحي أو التقشير العميق.

يمكن تصنيف التقشير الى عدة أنواع، وهي:

التقشير السطحي

عن طريق استخدام حمض الهيالورونيك، حيث يعمل هذا الحمض على تنعيم البشرة، والقضاء على الندوب بشكل تدريجي، ويمتاز هذا النوع من التقشير بأنه آمن ولا يوجد له أية آثار جانبية.

ويستخدم في المراكز المختصة، حيث يقوم الأخصائي بتنظيف البشرة أولا، ثم حماية المناطق الحساسة في الوجه وهي الفم والعينان، وبعد ذلك تطبيق مادة التقشير بشكل متجانس على كامل الوجه، مع مراعاة الضغط على المناطق المراد علاجها عند الانتهاء من تطبيق المقشر، ثم مراقبة رد فعل البشرة.

عندما يبدأ الجلد بالاحمرار، يضاف محلول محدد يعمل على تحييد عمل التقشير، وبعد ذلك يرش الوجه بالماء، ويوضع كريم مهدئ للبشرة، وتنظف البشرة بعد ساعة أو أكثر، وذلك بناء على نوع المقشر.

التقشير الموضعي

يستخدم لمعالجة آثار حب الشباب والحفر العميقة، عن طريق وضع حمض الخل الثلاثي الكلور المركز داخل الندب العميقة، وبالتالي تحفيز البشرة على تكوين الكولاجين، مما يؤدي إلى رفع الندب أو الحفر.

يتميز هذا النوع من التقشير بأنه سريع، حيث يتم خلال ثوان قليلة، كما أنه لا يتطلب أي تدخل جراحي، وللحصول على نتائج فعالة، من المستحسن إجراء ما لا يقل عن ست جلسات.

التقشير العميق

عن طريق استخدام الفينول، وهو تقشير فعال لكل أنواع الحفر والندب، يتم في جلسة واحدة في مراكز متخصصة، حيث يعمل على تجديد البشرة والطبقة المتوسطة، وتحفيز تكوين الكولاجين، وأنواع مختلفة من الألياف المرنة، وبالتالي شد الجلد.

يمكن استخدام هذا النوع من التقشير دون حاجة إلى التخدير، حيث تنظف البشرة وتطهر أولا، ثم يطبق المقشر والقناع العازل لمدة 24 ساعة، وبعد ذلك ينزع القناع ويوضع مكانه نوع معين من البودرة، تعمل على تجديد البشرة لمدة أسبوع، ثم ينزع قناع البودرة.

إزالة آثار حب الشباب بالديرما بن

من أبرز الحلول التي ترشحها لكِ مجلة رقيقة للتخلص من آثار حب الشباب هي جلسات الديرما بن، حيث يتم استخدام أداة بها إبر وسنون تتسم بالدقة المتناهية.

تخترق هذه السنون طبقات الجلد بغرض تحفيز إفراز الكولاجين، وتقوم بإحداث ثقوب وبعض الجروح في الجلد، مما يُساعد على إعطاء الجسم إشارة بضرورة التئام الجروح من خلال زيادة إنتاج الكولاجين.

يتم استخدام تقنية Microneedling من أجل التخلص من الندبات التي سببها حب الشباب سواء كانت هذه الندوب خفيفة أو عميقة وذات أثر واضح، ويكون حجم السنون متناسب مع كل حالة، ويمكن استخدام مواد علاجية تعمل على التحفيز بحيث تمتلئ الندبات مجددًا مما يُساهم في تحسين مظهر الجلد ولا يكون شكل الندبات مزعجًا.

من أبرز المواد الموضعية التي يُنصح باستخدامها خلال جلسات الديرما بن البلازما التي تتضمن صفائح دموية حيث تُعرف بالـ prp، حيث تحتوي البلازما على محفزات تعمل على تجديد الجلد مما يُحقق نتائج فعالة في حالة الندبات.

يمكن استخدام الميزوثيرابي mesotherapy مع الديرما بن، ويمكن تعريف الميزوثيرابي بأنه مجموعة من الفيتامينات مع العلاجات الموضعية التي تُساهم في تخفيف الندبات كما أنها تتخلص تمامًا من الآثار والتصبغات وبالتالي تزداد نضارة وحيوية البشرة.

تختلف النتائح وسرعة ظهورها تبعًا إلى عمق الندبات وتاريخها، ولكن غالبًا ما يكون ظهورها من الجلسة الثالثة، ولكن هناك بعض الحالات المستعصية التي تحتاج إلى ثمان إلى عشر جلسات.

إذا قمت بإجراء جلسات الديرما بن من أجل التخلص من آثار حب الشباب الخفيفة والسطحية، يمكنكِ القيام بنشاطاتك اليومية ولكن لا تنسي أن تضعي واقي الشمس، أما إذا كانت الندبات عميقة والجلسات تعمل على مستوى أكبر من العمق، يجب عليكِ أن تبتعدي تمامًا عن التعرض لأشعة الشمس لمدة يومين بعد الخضوع لجلسة الديرما بن.

إزالة آثار حب الشباب بالوصفات الطبيعية

الفراولة

إن قناع الوجه المصنوع من الفراولة والعسل يساعد على تنظيف بشرة الوجه ويبقيها نضرة، ويعمل على علاج حب الشباب لاحتوائه على حامص الساليسلك، وحامض الألفا هايدروكسي، وحامض الألياجك (ELLIGICACID).

وللحصول على هذا الماسك نأخذ أربع حبات من فاكهة الفراولة، وتضرب في الخلاط مع إضافة ملعقة من العسل الطبيعي، ومن ثم يوضع هذا القناع على الوجه حتى يجف.

شرائح الطماطم

إن فرك الندب التي تتركها الإصابة بحب الشباب بشرائح الطماطم يعمل على التقليل من بروز تلك الندب، وقد يؤدي إلى إخفائها؛ إذ إن احتواء الطماطم على الكاروتين إضافة إلى فيتامين أ يحفز عملية إعادة بناء الأنسجة بشكل سليم، ويؤدي إلى تعافيها من الضرر الذي سببته الإصابة بحب الشباب.

شرائح الخيار

يستخدم عصير الخيار كمحلول مثالي لشد البشرة وتحسين بنية الجلد وملمسه؛ فللخيار القدرة على تقليل التورم، وإضفاء ملمس ناعم للجلد، وعلاج الندب المتكونة نتيجة الإصابة بحب الشباب.

عصارة خشب الصندل

تستخدم هذه العصارة بعد تخفيفها بماء الورد، حيث توضع على الوجه ليلاً، وتترك إلى الصباح التالي، ويفضل المداومة على هذه الوصفة لحين ملاحظة بدء اختفاء أثار حب الشباب من الوجه، وخشب الصندل وعصارته معروف بفوائده القيمة للجلد، لذلك نرى العديد من مستحضرات التجمل – إضافة إلى صابون العناية بالبشرة – تحتوي على هذه العصارة.

عشبة النيم

اشتهرت عشبة النيم مؤخرًا باعتبارها من المنتجات العشبية التي تستخدم للعناية بالبشرة كما أنها تحارب الفيروسات والبكتيريا وتُساهم في شفاء البشرة من البثور وآثار حب الشباب.

أوراق الريحان

تتمتع أوراق الريحان بخصائصها القادرة على مضادة البكتيريا والالتهابات، ومن مميزات الريحان أنه يُضاف غلى الأكلات كما يمكن نقعه أيضًا.

زهرة البانونج

مستخلص الكاموميل أو زهرة البابونج من المهدئات الرائعة للأعصاب ويمكن استخدامها في التخفيف من التهيجات، وتُغلي أزهار البانونج ويتم شربها أو نقعها بحيث تُستخدم كتونر موضعي.

زيت شجرة الشاي

وهو من الزيوت المشهورة باستخدامها لعلاج آثار حب الشباب، حيث تمسح أماكن إصابة الجلد بهذا الزيت المخفف، وشهرة هذا الزيت في مجال علاج حب الشباب جاءت من الاعتقاد باحتوائه على مركب التيربينين 4 أول (Terpinen-4-ol)، والذي يعمل كمضاد بكتيري خاصة ضد البكتريا المعروفة باسم بروبيونيباكتيريم (Propionibacterium ).

بياض البيض

هو من المواد التي يسهل الحصول عليها، وتعتبر غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجلد في عملية الشفاء وترميم أماكن الإصابة بحب الشباب؛ إذ يزيد البروتين الموجود في بياض البيض من سرعة هذه العملية، ويتم مسح أماكن الإصابة بحب الشباب بواسطة قطنه مغمسة في بياض البيض، إذ يتم مسح هذه الأماكن ليلاً وغسلها صباحاً.

العسل

هذا الشراب العظيم الفائدة يعتبر أيضا مرطباً طبيعياً للجلد، ويمكن له أن يساهم في علاج حب الشباب، سواء عن طريق تناوله أو وضعه كقناع للوجه، وللحصول على نتيجة إيجابية في علاج حب الشباب باستخدام العسل يفضل أن يتم تناوله ووضعه بشكل قناع، أي استخدام كلا الطريقتين معا.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على شد البشرة، وزيادة كمية الدم الواصلة للمنطقة عن طريق تحفيز زيادة سرعة جريان الدم في الأوعية الدموية الموجودة في الجلد، وبالتالي زيادة كمية الدم الواصلة له، وتسريع عملية التعافي في الجلد من حب الشباب.

الزعتر

يتسم الزعتر بقدرته على الحد من إفراز الدهون والزهم، كما أنه يمنع انسداد المسام، مما يجعلك تمتلكين بشرة أكثر نعومة وحيوية، ويمكن أيضًا استعمال الزعتر كتونر.

عصير الليمون

لليمون فوائد عديدة لصحة الجسم، ومنها قدرة عصيره على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز الجلد على تكون خلايا جديدة، وتحسين مرونة الجلد، إضافة ألى خاصية تبييض المواد مما يجعل آثار حب الشباب غير ملحوظة.

زيت الزيتون

يحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحسن من مظهر وملمس الجلد إضافة إلى تقليل آثار حب الشباب.

زيت ثمرة الورد (ثمرة النفط)

يقلل هذا الزيت من حدوث التلونات الجلدية، ويعمل كمضاد لتكون آثار الشيخوخة كالتجاعيد، ويستخدم هذا الزيت بكثرة في تكوين العديد من مواد التجميل، وكذلك فإنه يستخدم بصورة شائعة لعلاج آثار حب الشباب، حيث يدلك الوجه مرتين يوميا بهذا الزيت للحصول على النتائج المطلوبة.

بذور الحلبة

تستخدم هذه البذور إما بعد غليها، حيث يمسح الوجه بالماء الذي تم غلي هذه البذور به بعد أن يبرد، أو تستخدم عصارة هذه البذور كقناع للوجه.

الكركم

يتميز الكركم بأنه غني بمضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه من أجل القضاء تمامًا على آثار حب الشباب والتهيج الجلدي والبثور.

عصير النعناع

هو من العصائر الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل كمضادة للالتهاب، وتخفف من آثار حب الشباب.

زيت اللافندر

إن دلك الأماكن التي يوجد بها آثار لحب الشباب بهذا الزيت ينشط الجلد، ويحفزه على التخلص من هذه الآثار.

نصائح رقيقة

هناك العديد من النصائح للوقاية من حب الشباب، ومنها:

  • غسل البشرة بالماء: إذ يعتبر غسل البشرة مهما جدا؛ للتخلص من آثار حب الشباب، كما ينصح بتجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد قاسية على البشرة التي تسبب الضرر والجفاف للبشرة.
  • زيت فيتامين E: حيث يوضع زيت فيتامين E على آثار حب الشباب مباشرة، ويمكن الحصول على زيت فيتامين E من الصيدلية فهو يأتي على شكل كبسولة، ويتم استخراج الزيت الموجود داخلها.
  • شرب الكثير من الماء: إذ يساعد الماء على المحافظة على وظائف الجسم، كما أن الماء مهم لجهاز المناعة للشفاء من آثار حب الشباب.
  • تجنب لمس البشرة والعبث بالحبوب: فملامسة اليدين للبشرة يمكن أن تتسبب بتفاقم مشكلة حب الشباب؛ لأنها تحتوي على بكتيريا مما يجعل آثار حب الشباب أسوأ.
  • الصبر: إذ يجب الصبر للتخلص من آثار حب الشباب فهو يستغرق الكثير من الوقت للحصول على النتائج المطلوبة.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا طرق إزالة آثار حب الشباب سواء بالعلاجات المنزلية أو باستخدام الكريمات الطبية كما تحدثنا عن إزالة هذه الآثار بالليزر والتقشير وجلسات الديرما بن بالإضافة إلى الوصفات الطبيعية. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائماً في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *