Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية شراء اون لاين آمن بالمتطلبات والخطوات وطرق الدفع

شراء اون لاين أو تسوق المنتجات من خلال شبكة الإنترنت أصبحت بديلًا للتسوق العادي منذ عدة سنوات، فالتجارة الإلكترونية تطورت بشكل كبير لضمان الثقة والأمان سواء بالنسبة للمسوقين أو المتسوقين، كما أنها توفر عدة ميزات منها توفير الوقت والمجهود والمال أيضًا، لكن هذا الأمر جديد بالنسبة للبعض لذا سنقدم لكِ شرح مبسط عن كل ما يخص التسوق الإلكتروني.

متطلبات شراء اون لاين

قبل أن تٌقبل على الشراء عن طريق الإنترنت، عليكِ بمعرفة بعض المتطلبات الرئيسية التي ينبغي أن تدركينها جيدًا حتى تستطيع التسوق إلكترونيًا بسهولة قبل بضع أعوام كانت تلك المتطلبات عديدة ولا يتمكن معظم الأفراد من تحقيقها، لكن ومع تطور أنظمة التسوق الإلكتروني تم القضاء على غالبية العراقيل.

بالطبع لدى الكثيرون خلفية كبيرة عن استعمال الإنترنت والكثير من المواقع، وهذا هو المطلب الأساسي للبدء بعمليات التسوق من خلال الإنترنت كما كانت طرق الدفع الإلكتروني تتلخص في الباي بال، البطاقات الائتمانية، البطاقات مسبقة الدفع وكانت احد تلك الشروط، لكن مع كثرة المتاجر الإلكترونية التي توفر ميزة الدفع عند الاستلام والعديد من الخدمات المتعلقة بالمتاجر المشهورة عالميًا، والتي توفر طريقة الدفع من خلال شركات المحمول مثل خدمة كاش أو تبادل بطاقات الهدايا، جعلت من وجود طريقة للدفع متطلب غير أساسي للإقبال على شراء اون لاين أو التسوق.

ومن الشروط البديهية أيضًا توفر عنوان للبريد الخاص بكِ سواء عنوان سكنك أو محل عملك أو حتى العنوان الذي سيتم إرسال المنتجات إليه، إن كنت ستشتري من إحدى المواقع الشهيرة مثل أمازون أو اي باي أو علي بابا وغيرهم ،يستوجب وجود عنوان بريد دولي يلزم إنشائه من خلال إحدى شركات الشحن العالمية الموجود في الدول الأساسية للشراء عن طريق الإنترنت مثل الدول الأوربية وأمريكا والصين.

ماذا يمكنك أن تتسوق عبر المتاجر الإلكترونية؟

عند الحديث عن شراء اون لاين فلكِ أن تتخيلين أنه لا حصر للسلع والمنتجات التي بمقدورك شراؤها من خلال الإنترنت، بداية من السيارات حتى الإكسسوار، لكن يجدر بالذكر أن بعض البلاد تفرض إدارة الجمارك بها بعض الشروط بخصوص المنتجات المسموح بشحنها إليها.

قائمة السلع الغير مسموح بها غالبًا ما تتشابه في الغالبية العظمى من الدول، والتي تضم على سبيل المثال المشروبات الروحية، الأسلحة، الممنوعات خاصة في معظم الدول العربية.

احتياجاتك الضرورية من أجهزة إلكترونية وثياب وعطور ومستحضرات تجميلية هي أكثر المنتجات التي يتم تَسوقها من خلال الإنترنت، وهي الأكثر طلبًا بين المتسوقين في الدول العربية.
يمكنك تصفح أبرز السلع التي نقيمها من خلال مجلة رقيقة، لاختيار الأفضل عبر أراء الخبراء في كل قسم.

شراء اون لاين

ما هي خطوات شراء اون لاين ؟

هذه المرة الأولى لك للتسوق عن طريق الإنترنت في النقاط التالية سنسعى لتسهيل خوض هذه التجربة عليكِ ،من خلال بعض الخطوات المختصرة بشكل بسيط:-

انتقاء السلعة أو المنتج

ينبغي عليك اختيار المنتج التي ترغبين في الحصول عليه بالطبع ستشعرين بالقلق، لأنه التجربة الأولى لك في شراء اون لاين لكن الأمر سهل للغاية حيث يمكنك الإقبال على شراء سلعة بسيطة مثل العطور أو الإكسسوار أو منتجات العناية الذاتية، ثم ابحثي عنها على مواقع البحث الإلكتروني كجوجل وتعرفي على كافة المعلومات عنها كالمكونات والمواصفات وكيفية الاستعمال، ثم تعرفي على الماركة التجارية أو رقم الموديل لدى المنتج أو أي تفاصيل ممكنة لمساعدتك في الحصول على طلبك بدقة.

هناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تسهل عليك طريقة الشراء حيث يوفر عليك مشقة البحث، لأنها توفر دليل وافي للحصول على أي منتج يضمن المميزات والمواصفات والأسعار وكيفية استعمال المنتج، فضلًا عن البيع بأزهد الأسعار.

اختيار الموقع الإلكتروني

كما تحدثنا مسبقًا فأن المتاجر التي تقدم دليل شراء متواجدة وفي العديد من الأوقات عند بحثك عن سلعة محددة، فإن محركات البحث ستدلك على نتائج مباشرة من تلك المواقع. في تلك الحالة ينبغي التأكد من مدى مصداقية هذا المتجر وأنه من المواقع الموثوقة مثل سوق.كوم أو جوميا أو أمازون أو أي باي وغيرهم، ولكن في بعض الأوقات يتوفر المنتج الذي ترغب به بتكلفة مادية أرخص من موقع غير معروف.

مراجعة سلة التسوق

مثل حالة التسوق العادي هناك سلة شراء اون لاين من شأنها جمع المنتجات المُشتراه وعرضها على المتسوق، لتأكيد رغبته في اختيار تلك السلع لكن يجب التأكد جيدًا أن سلة التسوق تضم السلع التي قمت بانتقائها، وستتعرفين على سعر كل سلعة والتكلفة المضافة للشحن أو غيره مسجل أمام كل منتج.

تسجيل الدخول للشراء

كافة مواقع التسوق تطلب من المتصفح تسجيل حساب لديها، كي يستطيع إتمام خطوات الشراء طريقة التسجيل متشابه بنسبة كبيرة في معظم مواقع التسوق.

قد يهمك أيضًا: شراء ملابس اون لاين بجودة ممتازة وأسعار تنافسية من أفضل المواقع الإلكترونية

وسائل الدفع

كما تحدثنا في السابق أن توفر البطاقات الائتمانية لم يعد أمرا أساسيًا، لإتمام عملية التسوق من خلال الإنترنت فعلى سبيل المثال في الدول العربية موقع سوق.كوم يعتبر الموقع التجاري الأكبر، خاصة بعد امتلاك أمازون له يوفر ميزة الدفع عند الاستلام وغيره العديد من المتاجر الإلكترونية، كما أن متجر أمازون يوفر بطاقات هدايا وخصومات.

بإمكانك الدفع من خلال عدة وسائل أهمها

البطاقات الائتمانية والبطاقات مسبقة الدفع: لكن يجب التأكد من صلاحيتها للتعامل على الإنترنت.
الباي بال: يعد اكبر وسيط مالي على مستوى العالم
الدفع على أقساط: العديد من مواقع التسوق في البلاد العربية توفر تلك الطريقة
طرق دفع مختلفة: كاش يو، سداد، اقطاف
خاصية الدفع عند الاستلام: يضيف مبلغ على الإجمالي وفق قيمة المنتجات المُشتراه.

شراء اون لاين

الشحن ومتابعة الطلب

ينبغي كتابة العنوان البريدي بصورة صحيحة وهناك طريقتين للشحن، أما إرسال المشتريات على عنوانك في بلدك إن كان الشحن لبلدك متاح أو الإرسال إلى صندوق البريد الخاص بكِ في أي دولة أخرى الصين، دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية.

نصائح شراء اون لاين آمن

  • لا تخبري أي مسوق أو شخص على شبكة الإنترنت عن بيانات بطاقتك الشخصية على الإطلاق.
  • تأكدي من أن موقع التسوق الإلكتروني يستعمل متصفح آمن، وغالبًا يكون مرمز باللون الأخضر ويستخدم شفرة (secure).
  • تعاملي دائما مع مواقع موثوقة وتقودها شركات عالمية.
  • تأكدي من أن الموقع يدعم البلد التي تقيمين بها.
  • اقرئي شروط الخدمات المقدمة من الموقع بشكل جيد، كي تضمني حقوقك.
  • في حين شراء أي منتج عبر شبكة الإنترنت تعرفي جيدًا على مواصفاته ورقم الموديل، ولا تعتمدي على الشكل او العلامة التجارية فقط كي لا يُشحن إليكِ سلعه مخالفة لما ترغبيه.

قد يهمك أيضًا: عشر مواقع تسوق الدفع عند الاستلام يمكنك التعامل معها بكل ثقة

أو لماذا يجب عليك التفكير في شراء خزانة مجوهرات خاصة؟ تعرفي علي الأسباب وأفضل الماركات

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق