أنواع القهوة المقطرة وطريقة تحضيرها وتاريخها وفوائدها الصحية

أنواع القهوة المقطرة وطريقة تحضيرها وتاريخها وفوائدها الصحية

القهوة المقطرة هي نوع من القهوة يُطلق عليه العرب القهوة المختصة حيث تحتاج إلى بعض الأدوات من أجل تصنيعها، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال كل ما يتعلق بـ أنواع القهوة المقطرة وطريقة تحضيرها وأبرز ما تتميز به هذه القهوة بالإضافة إلى فوائدها من الناحية الصحية.

انواع القهوة المقطرة

أنواع القهوة المقطرة

التقطير هو تقنية يتم فيها فصل المركبات ذات نقاط الغليان المختلفة، يستخدم التقطير البسيط لفصل مركبين أو أكثر لديها ما لا يقل عن 40-50 درجة مئوية (الفرق في درجة الغليان).

يحتوي مستخلص القهوة على مئات من المواد الكيميائية المعروفة، المركبات المتطايرة (منخفضة الغليان) تخلق الرائحة ؛ المركبات الأخرى، بما في ذلك الكافيين، مسؤولة عن الطعم المر.

في محلات السوبر ماركت، ستجدين عادةً نوعين من حبوب البن للبيع: أرابيكا وروبوستا، يتميز الأرابيكا بأنه النوع الذي يفضله العديد من عشاق القهوة نظرًا لمذاقها. عادةً ما تستخدم حبوب أرابيكا للقهوة السوداء، ولها نكهة أكثر حلاوة وأكثر تعقيدًا يمكنك شربها مباشرة، ولكنها على الرغم من ذلك لا تحتوي على الكثير من الكافيين مثل روبوستا.

رغم أن أرابيكا هي الأكثر شعبية، فإن روبوستا أرخص وأقوى. نظرًا لنكهتها المرة، سترى عادةً روبوستا مستخدمة لمشروبات الإسبريسو وفي خلطات القهوة الفورية، وهي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

أنواع مشروبات القهوة المقطرة

تستطيع بضعة حبوب صغيرة من القهوة عمل الكثير من المشروبات وكثير من النكهات، التي يمكنها تغيير الحالة المزاجية لك. سواء كنتِ مبتدئة في القهوة أو كنت تعتبرين نفسك متذوقة خبيرة للقهوة، فهناك العديد من أنواع مشروبات القهوة لتكتشفها، وأيضا هناك أنواع القهوة المختصة، فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا التي يطلبها عشاق القهوة على مستوى البلاد:

  • أسود Black
  • لاتيه : باعتباره أشهر مشروب القهوة ، يتكون اللاتيه من جرعة من الإسبريسو والحليب المبخر مع لمسة من الرغوة. يمكن طلبها سادة أو بنكهة أي شيء من الفانيليا إلى بهار اليقطين.
  • كابتشينو : عبارة عن لاتيه مصنوع من رغوة أكثر من الحليب المبخر ، وغالبًا ما يكون مع رش مسحوق الكاكاو أو القرفة في الأعلى. في بعض الأحيان ، يمكنك العثور على أشكال مختلفة تستخدم الكريمة بدلاً من الحليب.
  • أمريكانو مع نكهة مماثلة للقهوة السوداء ، يتكون أمريكانو من جرعة إسبريسو مخففة في الماء الساخن.
  • إسبرسو.
  • مزدوج Double وهي عبارة عن جرعة مزدوجة من الاسبريسو..
  • موكا لجميع عشاق الشوكولاتة، ستقع في حب الموكا. الموكا هو مشروب إسبرسو بالشوكولاتة مع الحليب المبخر والرغوة.
  • فلات وايت هذا المشروب المولود في أستراليا عبارة عن كابتشينو بدون رغوة أو رش الشوكولاتة. إنه مشروب إسبرسو مع الحليب المبخر.
  • Café au Lait يعتبر Café au lait مثاليًا لأصحاب القهوة البسيطة . فقط أضيفي القليل من الحليب الدافئ إلى قهوتك وابدأي في الاستمتاع بهذا المشروب الرائع.

أنواع القهوة العربية المقطرة

القهوة العربية هي أكثر من مجرد مشروب في العالم العربي. انها طريقة للحياة. وهي طريقة حياة أكثر بكثير مما هي عليه في أي دولة أخرى تشرب القهوة تقريبًا

القهوة العربية هي القهوة على الطريقة العربية. تسمى أحيانًا “القهوة التركية” حتى في الدول العربية، وهناك نوعان متميزان من القهوة العربية، من منطقة شبه الجزيرة، ومن بلاد الشام.

  • قهوة شبه الجزيرة

تصنع القهوة في شبه الجزيرة (المملكة العربية السعودية واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة) من حبوب محمصة قليلاً، غالبًا ما يكون متبل بالهيل والزعفران (مما يعطيها لونًا ذهبيًا) والقرنفل والقرفة.

عادة ما تكون القهوة العربية الشامية متبلة فقط بالهيل (وليس من الضروري أن تكون متبلة على الإطلاق)، ويفضل الناس عملها في الكاناكا ، وتقدم بالمثل في فناجين القهوة الصغيرة.

  • القهوة العربية الشامية

قهوة عربية سورية / شامية ، مصنوعة من البن المحمص الغامق. عادة ما يتم تقديم هذا النوع من القهوة المقطرة مع التمر أو الحلويات، وتحتوي القهوة العربية عادة على الهيل والبهارات، ويمكن تحلية كل من القهوة العربية والقهوة التركية، وأن تكون مصنوعة من حبوب من أصول مختلفة وتحميصها بدرجات مختلفة.

أنواع القهوة التركية المقطرة

تعد طريقة تحضير القهوة التركية من أقدم الطرق لتحضير فنجان من القهوة. هل تصدقين أن الناس بدأوا في تخمير هذه القهوة في وقت مبكر من القرن الخامس عشر الميلادي؟ في الواقع، اعترفت اليونسكو بأن القهوة التركية جزء لا غنى عنه من التراث الثقافي التركي.

في تحضير القهوة التركية المقطرة، يستخدم معظم الناس عادةً حبوب أرابيكا 100٪. لأن هذا النوع من القهوة يلعب دورًا مهمًا في حفلات الزفاف التركية، ويستخدم معظم الناس حبوب البن البرازيلية وموكا اليمن العربي لصنع القهوة التركية. لكن أي نوع من أنواع حبوب البن سيفي بالغرض، وإليك أنواع القهوة التركية:

  • مينينجيتش Menengiç

قهوة Menengiç التركية مصنوعة من حبوب مختلفة تمامًا، وليس من حبوب البن على الإطلاق. إنها قهوة مصنوعة من حبوب شجرة Pistacia terebinthus، موطنها جنوب شرق تركيا. ونسبة الكافيين في القهوة معدومة، ولأنها مصنوعة بنفس طريقة القهوة التركية العادية، فإنها تتميز تقريبًا بنفس القوام. ويصعب العثور عليه في أي مكان خارج تركيا.

  • ديبك

قهوة ديبك التركية عبارة عن قهوة تركية ذات أرضية حجرية، وعادة ما يتم ضربها بمدقة حجرية. الطريقة التي يتم طحنها بها تغير فقط النكهة، وتجعلها أخف قليلاً، من حيث اللون والنكهة. إنها أكثر سمكًا أيضًا، وتُصنع بشكل مختلف قليلاً يتم استخدام الماء الساخن بدلاً من الماء البارد الذي يتم تسخينه للقهوة التركية التقليدية.

  • ميرا

قهوة ميرا هي أقوى مرارة قليلاً (كلمة ميرا مشتقة حرفياً من الكلمة العربية “المر”). تأتي النكهة المرة من الحبوب التي يتم تحميصها مرتين، وليست مطحونة تمامًا مثل القهوة التركية التقليدية. في كثير من الأحيان ، يتم إضافة الهيل أو النكهات الأخرى لتعويض المرارة ، وربما يكون أكثر أشكال القهوة شيوعًا في جنوب شرق تركيا ، لا سيما في أورفا.

طريقة تحضير القهوة المقطرة

طريقة تحضير القهوة المقطرة

تعتبر القهوة المقطرة واحدة من أكثر الطرق المميزة لصناعة القهوة وتشبه قهوة الاسبريسو، والتي من السهل عملها في المنزل بدون استخدام ماكينة عمل القهوة، وهناك من يستخدم جهاز مخصص لصناعتها أيضا، وللوصول إلى انواع مختلفة من القهوة المقطرة لابد من تغيير نوعية حبوب القهوة المستخدمة أثناء صنعها على طريقة التقطير المميزة.

إذا كنتِ ترغبين في صنع القهوة المقطر بالمنزل فأنتِ بحاجة إلى إناء معدني لتضعي فيه الماء وتتركيه حتى يغلي، وحبوب القهوة المحمصة، بالإضافة إلى فلتر يستخدم في تقطير القهوة، والذي يكون مصنوعا إما من الورق او القماش، وتحتاجين أيضا قمع لتقطير القهوة، وأخيرا ميزان، ومن ثم تبدأي في متابعة خطوات صناعة القهوة:

الخطوة الأولى:
يتم وضع الماء في الإبريق المخصص للغلي، وتترك على الموقد حتى تمام الغليان، و احرصي على أن تكون المياه ما يقرب من 700 مللي.

الخطوة الثانية:
قومي بتجهيز الفلتر و ضعه في داخل قمع التقطير، ثم اسكبي الماء المغلي في الفلتر حتى يبتل وعليك بسكب الماء في كافة جوانبه وحوافه ليتم ترطيبه لإزالة خواص الورق من طعم أو رائحة ولكى يساعدة على ثبات الفلتر إن كان ورقيا او قماشيا، وحاولي أن تجعلي الماء الساخن يلمس جميع جوانب كوب التقطير للحفاط على درجة حرارته، ثم ارفعي الماء المتبقي.

الخطوة الثالثة:
الآن قومي بوضع حبوب البن المطحونة مثل حبات السكر و ليست مسحوق ناعم في الفلتر المحضر مسبقا، بعد أن يتم وزنها لأن الوزن الأمثل هو خمسين جراما فقط أو ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة، وبعد ذلك عليك بسكب الماء بشكل بطئ جدا، ولابد من صب الماء في المنتصف، وسوف تجدين أن حبات البن قد تشبعت بالماء وازداد حجمها وهو دليل على نجاح القهوة المقطرة.

الخطوة الرابعة:
اتركي القهوة مع الماء حتى تصفي تماما من كافة الحبوب و سوف تجد أن مشروب القهوة قد تركز في الدورق السفلي، وبعد أن يصفى تماما سوف تكون القهوة جاهزة لتتناولها، يمكنك سكبها في كوب التقديم كما يُتاح لك أن تضعي عليها بعض قطرات الحليب حسب الرغبة.

تاريخ تقطير القهوة

كانت ميليتا بينتز، وهي رائدة أعمال ألمانية والتى أسست شركة ميليتا التى تختص ببيع كل ما يتعلق بالقهوة، تبحث عن طريقة أفضل لصنع فنجان قهوة أنظف،فأخترعت  مرشحات القهوة الورقية في ألمانيا في عام 1908، فكانت تستخدم بشكل شائع لتحضير القهوة بالتقطير في جميع أنحاء العالم.

ثم تطور الوضع بعد ذالك من قبل عشاق القهوة فى صنع فنون كثيرة فى كيفية تحضير القهوة المقطرة، فأستحدثوا بعض الألات التى تختص بتقطير القهوة ،ففى عام 1941 تم اختراع آلة صنع القهوة المقطرة (موجود فى متحف بروكلين) من قبل العالم الكيميائي غريب الأطوار الدكتور بيتر شلمبوم ،الذى نسب اليه طوال حياته المهنية أكثر من 300 براءة اختراع.

مميزات وفوائد القهوة المقطرة

مميزاتها:

  1. هى قهوة صافية خفيفة القوام.
  2. خالية من الرواسب.
  3. أنها قهوة معقدة بعض الشئ لمحبي التعقيد في تركيبة القهوة.
  4. يمكن تحضيرها فى المنزل بأدوات رخيصة.
  5. الحصول على مشروب صغير مركّز، وهو شيء يفضله الكثير من شاربي القهوة.

فوائدها كمعظم فوائد القهوة عامة:

  1. صحية أكثر من أي نوع آخر بسبب نقائها وإزالة بعض المركبات الكميائية المتطايرة عن طريق التقطير.
  2. القهوة المقطرة تساعد على صحة القلب و الشرايين.
  3. تؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ و الذاكرة و هي أيضا مقاوم جيد لمرض الزهايمر.
  4. تحسن الحالة المزاجية.

مذاق القهوة المقطرة

لا يمكن أن نعتبر المذاق شيئا مميزا في القهوة المقطرة بشكل عام، حيث أن نوع القهوة هى التى تؤثر على المذاق، ولكن تتميز القهوة المقطرة فى نفس النوع من القهوة بأن لها مذاق عذب ورائع، وفكرة تقطير القهوة تمنع الحبوب من الإذابة في مشروب القهوة مما يجعل من يحتسيها يستمتع بمذاقها الرائع دون أن يتعرض لتلك الترسبات الناتجة عن حبوب القهوة.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أنواع القهوة المقطرة مع توضيح طريقة تحضيرها وتاريخها بالإضافة إلى الحديث عن مميزاتها وفوائدها. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها بشأن القهوة المقطرة، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *