أنواع القهوة التركية والكمية المُوصى بها وفوائدها وأضرارها

أنواع القهوة التركية والكمية المُوصى بها وفوائدها وأضرارها

تشتهر القهوة التركية بمذاقها الساحر حيث أنها ذات رونق مختلف تمامًا عن باقي أنواع القهوة، الأمر الذي ساهم في انتشار هذه القهوة حول العالم حيث أنها تُطلب بالاسم، وتُقدم مجلة رقيقة في هذا المقال أنواع القهوة التركية وفوائدها وأضرارها.

أنواع القهوة التركية

أنواع القهوة التركية

تم جلب القهوة لمدينة اسطنبول في القرن السادس الميلادي بالتحديد عام 1555 ميلاديًا وذلك قبل اثنين من التجار الشاميين وقبل دخول القرن السابع عشر الميلادي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من المراسيم العثمانية ومراسيم المحكمة العثمانية.

كانت القهوة التركية تقدم من قبل خدم السلطان وفي احتفالات الزواج وكانت من ضمن طقوس قبول العروس إعدادها للقهوة شرط من شروط قبول العروسة للزواج وعند النجاح في صناعتها يتم قبولها كعروس.

من أبرز أنواع القهوة التركية:

قهوة محمد أفندي

محمد أفندي

هي شركة قهوة تركية نشأت كمتجر صغير في عام 1871 مختص بحمص وبيع القهوة التركية التقليدية، مع العلم أنه كان يقوم بحمص القهوة وطحنها بالمنزل بأدوات بسيطة يدوية. ولأن المتجر كان يستخدم أجود أنواع القهوة ويحمصها بطريقة مميزة جعلهم هذا الأمر أحد أهم الوجهات لعشاق القهوة.

بدأ المشروع يكبر حتى انتقلت مرحلة البيع داخل تركيا إلى الإنتاج العالمي في عشرينيات القرن الماضي، ووصلت تقنية خطوط الإنتاج العالي للشرك في بداية الثلاثينيات تحت إدارة أبناء محمد أفندي.

وفي عام 1932 تواصل ابن محمد أفندي لأحد أشهر المصممين في ذلك الوقت لتصميم شعار مميز لهم، هذا الشعار يتم استخدامه حتى اليوم والذي يمثل رأس رجل يتناول القهوة مع دمج حروف M.

طريقة تحضير قهوة محمد أفندي

مكونات قهوة محمد أفندي، ملعقتان من العبوة، بالإضافة إلى كوب ماء وملعقتين من لبن البودرة أو كوب من الحليب السائل مع ملعقة من السكر عند الرغبة في ذلك.

ضعي الماء واللبن على نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان ثم قومي بإضافة السكر وقهوة محمد أفندي مع التقليب المستمر لمدة ثلاثة دقائق على نار هادئة حتى تغلى ثم تُطفئ النار حتى تحافظ القهوة على وجهها وهناك الكثير ممن يعشقون مذاق القهوة بالحليب وبالطبع يمكنك زيادة الكمية المحضرة حسب عدد الأفراد.

قهوة نوري توبلار

نوري توبلار

يرجع تاريخ ظهور نوري توبلار إلى عام 1895 ميلاديًا حيث أصبح واحدًا من أشهر صناع القهوة في الدولة العثمانية ومن ثم استمر نجاحه في الدولة العثمانية الحالية، وكانت أول المحلات المتخصصة في تحميص القهوة في سوق امينونو القديم باسطنبول.

السبب في اختيار هذا المكان ليكون بالقرب من محل قهوة محمد أفندي، حيث تتسم هذه المنطقة برائحة القهوة القوية التي تجذب إليها السائحين بصورة يومية، وتتميز قهوة نوري توبلار بأنها متنوعة حيث يمكن لمحبي القهوة الحصول على الطعم الذي يرغبون فيه.

تتنوع طرق التعبئة حيث توجد تعبئة للقهوة في علب من الحديد بجانب وجود نظام تعبئة آخر يقوم على تعبئة القهوة في الأكياس البلاستيكية مع إتاحة الفرصة للحصول على قهوة نوري توبلار في عبوات مصنوعة من الورق وتعد هذه الطريقة هي أفضل طريقة تعبئة على الإطلاق حيث يمكن الحصول على القهوة بعد الانتهاء من عملية طحنها بساعة واحدة.

تتوفر قهوة نوري توبلار بمذاق البندق، وهي واحدة من أشهر أنواع القهوة حيث تتميز بالطعم الشهي مع طريقة التحضير السهلة، من خلال تحضير ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق القهوة بالبندق مع ثلاث ملاعق من السكر عند الرغبة في ذلك بالإضافة إلى ثلاثة فناجين من الماء الدافئ.

تتيح لك قهوة نوري توبلار أن تحصل على القهوة بعد تحميصها بحيث تكون القهوة مزودة بنكهة المستكة أو ما يُعرف باللبان، وهذه التحلية لا تجعلك في حاجة إلى وضع السكر، لذلك تُعد هذه القهوة خيارًا مثاليًا لمن يتبعون حمية غذائية.

طريقة تحضير قهوة نوري توبلار

نظرًا إلى أن القهوة التركية المعروفة باسم نوري توبلار من أشهى أنواع القهوة وذات طعم لذيذ للغاية، يبحث الكثير من الناس عن طريقة تحضيرها.

ينصح الخبراء بصنع قهوة نوري توبلار في الفخار والنحاس لأن هذا الأمر يتيح تجربة مذاق أفضل للقهوة، كما يجب أن تكون درجة الحرارة باردة، ولكن يجب اتباع بعض الخطوات قبل وضع القهوة على الدلة مثل:

  • اطحني حبوب القهوة طحنًا ناعمًا.
  • ضعي الماء في ركوة قهوة بحيث يكون حجمها كبيرًا
  • أضيفي أربع ملاعق من المسحوق وحركيها جيدًا.
  • اجعلي درجة حرارة النار متوسطة.
  • ضعي السكر على القهوة تبعًا لرغبتك من غير تقليبه.
  • عندما تغرق القهوة إلى الأسفل حركيها على نار هادئة.
  • عند تشكل الرغوة قومي بتقسيم القهوة بين الفناجين.
  • قلبي القهوة على نار هادئة.
  • واصلي تحريك القهوة بشكل مستمر.
  • أطفئي النار ووزعي القهوة على فناجين التقديم واحرصي على أن يكون بجوار القهوة كوب من الماء.

أفضل أنواع البن التركي

توجد العديد من أنواع البن الذي يدخل على القهوة التركية مثل:

  • بن عبد المعبود: يتميز بأنواعه الغامق والفاتح والوسط وهو بن محوج ويقدم أفضل أنواع القهوة التركية ويتوفر بكثره في مصر.
  • بن النجار: يستخدم بكثره في الرياض ويدخل في المرتبة الأولى هناك في تحضير القهوة التركية ويتميز بألوانه المختلفة.
  • بن الباجه: من أجود أنواع البن الذي يدخل في تحضير القهوة التركية، إذ يرجع في نشأته إلى السعوديه وبعدها الكويت.
  • بن العميد: وهو حاصل على شهادة الأيزو ويعتبر من الماركات العالمية في البن ويدخل في تحضير جميع أنواع القهوة، التركية والفرنسية والأسبريسو وغير ذلك الكثير.
  • بن البن البرازيلي: تأسس عام 1955، وكان يقوم بتحميص القهوة و طحنها، يتم استيراد البن البرازيل واليمن وكولومبيا وعدة دول أخرى.
  • بن بايوني : بدأ بالخبر بشارع السويكت بالمملكة العربية السعودية عام 1969، وهو يقدم القهوة التركية والعربية والشامية والقهوة بالهيل والقهوة بنكهات مختلفة .
  • بن بارنيز : و هو متاح في المملكة العربية السعودية، وبدأ الإنتاج عام 1992، ويشتهر بتقديم القهوة التركية و العربية والفرنسية والكابتشينو و عض أنواع القهوة الأخرى.

أي أنواع القهوة التركية أفضل؟

إن كان بإمكانك شرب القهوة بدون سكر فقهوة محمد أفندي تعتبر أفضل قليلاً، و من الأفضل مع حلوى أو شوكولاتة حتى يكون هناك توازن لذيذ. ويُنصح بتجربة بن العميد مع الهيل بإضافة الحليب الطازج والسكر في كوب كبير، بحيث يكون الحليب الساخن ثلثي الكوب والثلث الباقي قهوة.

كما يُوصى بإعداد القهوة يدويًا عن طريق أداة “البكرج التقليدية”، فهناك متعة جميلة في إعداد القهوة التركية و مراقبة القهوة وهي تغلي و تتكون رغوتها.

فوائد القهوة التركية

هناك العديد من الفوائد للقهوة التركية حيث أنها من أكثر الأنواع الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي قد يكون سلاحًا ذو حدين، وفيما يأتي بعض فوائد القهوة التركية:

  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، ومنها مرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، فقد أشارت مراجعة ضمت 11 دراسةً، وشملت أكثر من 29,000 مشاركًا أن الأشخاص الذين يشربون القهوة كانوا أقل عرضةً للإصابة بأزهايمر بنسبة 27%، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن القهوة تقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون والخرف.
  • احتواؤها على عدة مركبات مفيدة للصحة، ومنها أحماض الكلوروجينيك التي تُقلل الالتهابات، وتحسن مستويات السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تحسين ضغط الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها أمراض القلب، وتشمع الكبد، والسكري، والسرطان، والاكتئاب.
  • تشتمل على الهيل، والذي يُضاف إلى القهوة التركية في كثير من الأحيان، والذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات في الجسم.
  • تعزيز عملية الأيض، وذلك لاحتوائها على الكافيين.

الكمية الموصى بها من القهوة التركية

يوصى بإستهلاك أقل من 400 مليغرام من الكافيين يوميًا، وذلك لتجنب أضراره، كما يُنصح بعدم إعطاء المشروبات التي تحتوي على الكافيين للأطفال والمراهقين.

أما بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات فإنهن يُنصحن باستشارة الطبيب قبل شربهن للكافيين، وبالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، أو يتناولون بعض أنواع الأدوية يُنصحون بتجنب المشروبات المحتوية عليه

أضرار القهوة التركية

على الرغم من الفوائد المتعددة للقهوة التركية، إلا أنها تُعد غنيّة بالكافيين، وقد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين إلى الإصابة ببعض الأضرار الجانبية، ونذكر منها:

  • يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعًا في ضغط الدم، ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه يُنصحون بتجنب شرب القهوة التركية، لكونها من أنواع القهوة ذات التأثير القوي.
  • تحتوي القهوة التركية في العادة على السكر المضاف، وقد يؤدي استهلاك السكر بشكل متكرر إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، والسمنة، وغيرها من الأمراض، ولذلك فإنه ينصح بشربها دون إضافة السكر، ويمكن إضافة الهيل أو القرفة لتعزيز نكهتها.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه الكافيين، وقد يؤدي شربهم له ولو بكمياتٍ قليلة إلى مشاكل في النوم، وعدم الراحة.
  • يمكن أن يسبب شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة في اليوم إلى المعاناة من بعض الأضرار، ومنها الأرق، والقلق، والصداع، واضطراب المعدة، وتكرار الحاجة للتبول، وسرعة نبض القلب، وغيرها.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أنواع القهوة التركية مع توضيح الكمية الموصى بها يوميًا بالإضافة إلى فوائد وأضرار القهوة التركية.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *