أفضل أنواع القهوة الايطالية وعدد السعرات الحرارية وطريقة تحضيرها

أفضل أنواع القهوة الايطالية وعدد السعرات الحرارية وطريقة تحضيرها

تُعد القهوة من المشروبات المُفضلة للناس في جميع أنحاء العالم، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن عمل القهوة بها، وتختلف هذه الطرق من بلد لبلد أخرى، و هناك واحدة من أشهر أنواع القهوة وهي القهوة الإيطالية حيث تتميز بالطعم الرائع، لذلك تُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال أفضل أنواع القهوة الإيطالية وتاريخها وعدد السعرات الحرارية بالإضافة إلى طريقة تحضيرها.

أنواع القهوة الإيطالية

أفضل أنواع القهوة الايطالية

يمكنك اختيار ما يناسبك من تلك  انواع القهوة الايطالية والاستمتاع بمشروبك الدافيء أو البارد منها، ومن أهم تلك الأنواع:

إسبرسو

هو أحد أشهر أنواع القهوة الإيطالية، وفي الواقع هو الأساس فى مكونات معظم تلك الأنواع التي سنتحدث عنها، وهو عبارة عن طحنة من البن المتوسطة -غير خشنة وغير ناعمة- يتم تحضيرها بقليل من الماء الساخن الذي يضغط مع كمية كبيرة من البن بماكينة ضغط القهوة، ليخرج مشروب سميك من القهوة، لونه بني غامق، وذو سطح “كريمي” لونه بني يميل إلى الذهبي.

تُعرف القهوة الاسبرسو الجيدة بقوامها السميك، وسطحها الكريمي، وكلمة إسبرسو باللغة الإيطالية تعني القهوة الطازجة وليست مرادفًا لكلمة إكسبريس.

قهوة كابتشينو

كابتشينو من أفضل أنواع القهوة الايطالية حيث يعد ثاني أشهر مشروب قهوة بعد الإسبريسو، ثلث هذه القهوة من الإسبريسو والثلث الثاني من الحليب، بينما يكون الثلث الثالث عبارة عن رغوة كريمة والاسم جاء من اللون البني.

تُصنع هذه القهوة من خلال غلي ملعقة واحدة من حبوب القهوة مع مقدار من الماء على البخار ثم وضع اللبن لعمل رغوة كثيفة، وقد كانت تصنع تلك القهوة في المقاهي النمساوية في القرن الثامن عشر ويتم تسخينها وتقديمها في أكواب صغيرة لكل من يقصد الخانات لتناولها.

ترجع تسميتها في إيطاليا إلى الثلاثينيات من القرن العشرين، حيث كانت تعلو سطحها الكريمة المخفوقة، ويقدم الكابتشينو في وقت الإفطار ولا يشربه الإيطاليون بعد الساعة 11 صباحًا، لأنه بحكم عاداتهم الغذائية قد يؤثر على عملية الهضم حيث أن الحليب يعرقل هذه العملية.

قهوة أمريكانو

يتم تحضير تلك القهوة من خلال إضافة مقدار من الماء الساخن إلى مقدار من قهوة الإسبريسو وتقليبها جيدًا لتتكون طبقة من الكريمة ويمكن ألا يكون نفس مقدار الماء هو نفس مقدار القهوة، حيث تمتاز بأنها من المشروبات الخفيفة والأكثر اعتدالًا.

تقدم بكميات أكبر بكثير من الإسبريسو لمحبي القهوة، وذلك لأنها أخف، فتتكون من حوالي 40% من الإسبرسو و60% من الماء، ويمكن إضافة السكر لها وأحيانًا الحليب، لكنه في الأغلب يتم تناولها سوداء.

كافيه لاتيه

“لاتيه” كلمة تعني اللبن باللغة العربية وهذا يشير إلى أن هذا المشروب يضاف إليه الكثير من اللبن، يصنع الـ”كافيه لاتيه” من الإسبرسو ويضاف إليه الحليب ورغوة الحليب ويتميز بأنه حلو المذاق بسبب الحليب ورغوته.

يصنع هذا النوع من أنواع القهوة الإيطالية من خلال غلي ملعقة واحدة من حبوب القهوة مع مقدار من الماء على البخار وهذا ما يعرف باسم من الإسبريسو، ثم وضع ثلاث ملاعق من اللبن مع التقليب الجيد لإكسابها رغوة كثيفة على سطحها.

قهوة ماكياتو

ماكياتو تعني “المبقع” وهو مزيج بين الإسبرسو والكابتشينو، وهو عبارة عن فنجان “إسبرسو” مضاف إليه قطرة أو اثنتين من الحليب الساخن، ويفضل الإيطاليون تناوله في الصباح لاحتوائه على اللبن، والقليل يفضلونه بعد الظهيرة.

يتم إعداد تلك القهوة من خلال تجهيز الإسبريسو وتزيينه وتعزيز نكهته بملعقتين من اللبن وتسخينه على البخار وذلك من أجل تعزيز نكهته، ويستمتع الإيطاليون بتناوله بعد الظهر أو الصباح لما له من مذاق رائع، ولا يتم تناوله بعد تناول وجبة.

قهوة شاكراتو

تصنع قهوة شاكراتو من الإسبرسو وقطع الثلج، ويمكنك تناولها خلال فصل الصيف والاستمتاع بمذاقها الرائع، ويلاحظ عند سكبها في كوب تكون  طبقة كريمة على سطحها، وعادة ما يتم تزيين بمقدار من المكسرات أو الفانيليا لإكسابها نكهة رائعة.

قهوة بيسيرين

يرجع تاريخ هذا النوع من أنواع القهوة الإيطالية إلى القرن الثامن عشر حيث كانت تصنع من الإسبرسو ثم توضع على سطحها مقدار من الشوكولاتة الساخنة والكريمة المخفوقة، وتقدم بعدها في أكواب طويلة وشفافة لتصبح تلك الطبقات الثلاثة مرئية ويمكنك الاستمتاع بتناول البيسيرين في جميع أنحاء تورينو.

قهوة أورزو

يتناول هذا النوع من أنواع القهوة الإيطالية أولئك الذين يرغبون في شرب القهوة خالي من الكافيين ومصنوع من الشعير، كما أنها ليست مثلجة وغير مزودة باللبن وتقدم على مدار السنة.

تاريخ القهوة الإيطالية

  • القهوة لها تاريخ طويل في إيطاليا، حيث كانت فينيسيا واحدة من أوائل الموانئ الأوروبية التي تستورد حبوب البن في القرن السادس عشر وفي القرن التاسع عشر التقى رجال يرتدون قبعات البولينغ في مقاهي تورينو للتخطيط لتوحيد البلاد.
  • برزت إيطاليا حقًا كرائد عالمي في مجال القهوة بفضل المخترع ميلانزي لويجي بيزيرا ، وفقًا لجوناثان موريس مؤرخ القهوة من جامعة هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة.
  • في عام 1901 توصلت Bezzera إلى فكرة فرض المياه المضغوطة من خلال حفنة من مسحوق القهوة لإنتاج مشروب قصير مركّز وهو الإسبريسو، حيث أصبح الإسبريسو رمزًا سريعًا في نهاية القرن الماضي سريعًا وصنعه جيدً حيث شارك اسمه مع قطار فائق السرعة.
  • بحلول أواخر الخمسينيات كان معظم الإيطاليين يستهلكون القهوة في المنزل في  وعاء موكا التقليدي الذي بناه المهندس ألفونسو بياليتي في عام 1933 وأصبح الآن رمزًا للتصميم الإيطالي في جميع أنحاء العالم.

أهمية القهوة الإيطالية لدى الإيطاليين

  • تمتاز القهوة الإيطالية بأنها كانت جزء من الثقافة الإيطالية لوقت طويل حتى افتتحت أول مقهى في البندقية عام 1683 وأصبحت لديها أهمية كبيرة حيث يواظبون على تناولها عدة مرات خلال يوم واحد سواء في بداية اليوم أو الاجتماعات أو وقت الراحة.
  • كما أنها أصبحت منتشرة في جميع مدن إيطاليا سواء في المدن الكبرى أو الصغرى، وكل من يقصد إيطاليا يشتاق إلى تناول كوبًا منها هناك.
  • توجد بعض مشاهد القهوة الإيطالية التي لا تنسى في الفن الإيطالي حيث تنتشر اللوحات التي تحتوي على صور منها بالمتاحف والمعارض، ومن أشهر الأعمال الفنية التي تدور حول القهوة.
  • تظهر القهوة المقدمة للزوار باللوحات الجدارية التي قام برسمها الفنان مايكل أنجلو مورليتر في قصر غراسي بالبندقية
  • قام الفنان ليونيتو كابيلو برسم ملصقات وحملات تسويق للقهوة ويحملها رجل يرتدي معطفا أصفر.
  • تظهر أكواب القهوة على الجداول المصورة بساحة سانت مارك في البندقية
  • رسمت أيضًا صورة امرأة في مقهى دونا تجلس وحيدة على طاولة مقهى.
  • يتم تناول قهوة كابتشينو على وجبة الإفطار بينما يتم تناول كافيه ماكياتو بعد وجبة الظهر، وإسبريسو بعد وجبة العشاء، ويمكن تناول قهوة لاتيه أيضًا  بعد الساعة 11 صباحًا.
  •  يفتخر سكان مناطق إيطاليا بتلك الثقافة، حيث ينتشر الإسبريسو هناك في كل مكان، ويمكن الاستمتاع بتناوله بنكهة اليانسون كما يمكن تناول كافيه دون بارينو بنكهة القرنفل والكاكاو والقرفة.
  • يتناول الإيطاليون القهوة بعد الظهر أو بعد تناول وجبة، وهناك البعض منهم يتناولونها طوال اليوم وخاصة قهوة إسبريسو التي تقدم ساخنة كما يقومون بإضافة اللبن أو السكر وتناولها مرة واحدة ويعتقدون أنها مساعدة على الهضم بعد تناول الوجبات.
  • يمكن للقهوة الإيطالية أن تساعد أيضًا في الاسترخاء ، وهناك البعض منهم يعتقد أن تناولها بعد العشاء يسبب صعوبة في النوم.

السعرات الحرارية في القهوة الإيطالية

لا يحتوي فنجان القهوة الإيطالية على قدر كبير من السعرات الحرارية، حيث لا يتعدى 8.6 سعرة حرارية فقط لكل كوب من القهوة، ويُنصح دائمًا بتناول القهوة من غير إضافة السكر إليها منعًا من ارتفاع كمية السعرات الحرارية مما يؤثر على من يتبعون حميات غذائية.

طريقة تحضير القهوة الإيطالية

  • نأتي بالحليب السائل وكريمة الخفق ونقوم بوضعهم في ركوة، ثم بعد ذلك نترك هذا المزيج على نار متوسطة، ونبدأ بالتقليب حتى نحصل على مزيج من الحليب و الكريمة.
  • بعد تركه على النار و تكون المزيج، نقوم بوضع الكاكاو الحلو و المر و اضافته للخليط السابق، ونستمر في التقليب، ثم نتركه على النار الهادئة، حتى يصل لمرحلة الغليان.
  • في بداية غليان المزيج، نأتي بالقهوة الإيطالية، ونضيفها لهذا المزيج، ونحرص ألا نضعها قبل مرحلة الغليان.
  • بعد وضع القهوة الإيطالية، قومي بوضع المزيج مرة أخرى على النار، و تركه حتى يصل لمرحلة الغليان مرة أخرى، و نحرص على أن تكون القهوة على نار هادئة، و نتركها ما لا يقل عن خمسة دقائق، لأن تركها أقل من هذه المدة، قد لا يجعل القهوة طعمها مميز .
  • مرحلة تقديم القهوة هي أهم المراحل، حيث نقوم بأخذ القهوة بعد الإنتهاء من عملها، و وضعها في فناجين، و بعدها يمكننا إضافة لمسات بسيطة تجعل القهوة طعمها مميز، فمن الممكن أن نقوم بإضافة الشيكولاتة المبشورة على القهوة أو مسحوق الشيكولاتة، ويجب أن نحرص على تقديمها ساخنة حيث لا يُنصح بتقديمها باردة.

طريقة تجفيف القهوة الإيطالية

  • تمتاز القهوة الإيطالية الجافة والتي تعد من ألذ انواع القهوة الايطالية بأنها ذات لون بني وتحتوي على مقدار قليل من الزيت
  •  وتحتاج إلى تجفيفها لفترة أطول للحصول على أفضل النتائج مع وضعها في مكان بارد في الهواء  من أجل الاحتفاظ بنكهتها.
  • يجب طحن القهوة مباشرة في الماكينة المستخدمة لصنعها، حيث تكون مزودة بالفلتر الخاص به لإزالة الشوائب منها وجعلها ناعمة.
  • لا توضع أية منكهات صناعية عليها لتعزيز نكهتها بل تمتاز برائحتها الرائعة التي تجعلك تشعر بالإرتياح عند تناولها.

آلة بيع القهوة الإيطالية

توجد تلك الآلة في كل مكتب وشركة إيطالية ويصنع من خلالها ما لا يقل عن عشرة أنواع من القهوة مثل مشروب إسبرسو قصير ومشروب القهوة بالشوكولاتة الساخنة، ويتم الدفع بقطع النقود المعدنية من الماكينة، حيث تكلف أقل من نصف يورو.

نصائح مجلة رقيقة

  • لا تطلبي قهوة كابتشينو بعد الغداء ولا تتوقع أبدًا أن تقدم لك في كوب كبير.
  • لا تسألي أبدًا عن المبيضات والنكهات الاصطناعية، فهم يستخدمون اللبن والكريمة على سطح كوب القهوة الإيطالية.
  • إذا كنتِ في إيطاليا، فننصحكِ بأن تتصرفي مثل الإيطاليين فمعظمهم يشربون قهوتهم وهم جالسون على الطاولة البار بغرض توفير بعض الدولارات أثناء رحلتك إلى إيطاليا، حيث يمكنك توفير 50٪ من التكلفة.
  • سوف يقدم لك كوبًا من الماء وكوبًا من القهوة، عليكِ أولًا شرب كوب الماء والاستمتاع بعد ذلك بتناول كوب القهوة.
  • ضعي في اعتبارك الاختلافات في سعر القهوة الإيطالية على حسب كل مكان في إيطاليا، ويجب عليكِ دفع ثمن مشروبك و إعطاء النادل الإيصال.
  • إذا طلبتِ قهوة لاتيه فسوف تأخذين كوبًا من الحليب الدافئ، أو سوف تحصلين على إسبرسو مع اللبن المبخر.
  • يوجد عدد قليل من الأشخاص الذين يطلبون بدائل الألبان في بعض مدن إيطاليا مثل حليب الشوفان أو حليب اللوز ولكن يفضل عدم فعل مثل ذلك، حتى لا تتعرضي للسخرية وخاصة إذا كنت تتجول في المدن الصغيرة.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أفضل أنواع القهوة الإيطالية مع توضيح تاريخ هذه القهوة وأهميتها لدى الإيطالين بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية وطريقة تجفيفها. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها بشأن أفضل أنواع القهوة الإيطالية، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *