Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الحمل واجابة للعديد من الامور التى تشغل بالك خلال هذه الفترة

تُعتبر فترة الحمل من أصعب المراحل التي تخوضها المرأة ويراودها الكثير من مشاعر القلق تجاه صحتها وصحة جنينها، فتبدأ في إلقاء سيل من التساؤلات حول الحمل وأعراضه ومتاعبه وماهو طبيعي وما هو غير مألوف ويُشكل خطورة.

بمعني أصح الحمل فترة تجمع الكثير من المشاعر المُختلطة، سعادة وتشويق وكذلك قلق وتخوف والكثير والكثير من الاستفسارات، لذلك ستحاول مجلة رقيقة من خلال هذا المقال الرد على تخوفات المراة الحامل الشائعة وذلك طبقًا لأراء الأطباء المختصين.

مع العلم أن لكل حالة خصوصيتها، ولذلك ولمزيد من الأمان لابد من استشارة طبيبك الخاص في كل الاستفسارات التي تراود ذهنك.

تخوفات المراة الحامل 1

أهم تخوفات المراة الحامل

هناك الكثير من التخوفات التي تراود المرأة الحامل وخاصة لو كانت تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى، وبعيدًا عن الكلام الغير موثوق فيه، جئنا لكِ بأهم ردود الأطباء والمُختصين على تلك المخاوف وهي :

1- دوالي القدمين خلال الحمل

من الأعراض الشائعة التي تصيب الكثير من السيدات خلال الحمل دوالي الساقين، ويمكنك سؤال الطبيب الخاص بك ليقدم لك بعض الأدوية التي تقيكِ من دوالي الساقين.

لو كنت تعانين بالفعل من دوالي الساقين، عليكِ القيام ببعض التمارين الخاصة بالدوالي، وكذلك رفع الساقين وتحريكهما باستمرار، وكذلك عدم تعريضه لحرارة مرتفعة.

2- مدى ضرر تناول الأعشاب خلال الحمل

هناك أعشاب لا تشكل أي خطورة على الحمل وذلك عند تناولها بشكل معتدل، وهي الأعشاب المعروفة كالنعناع والينسون والبابونج.

أما عن الأعشاب التي تُشكل خطورة على صحة الحامل والجنين، فهي الأعشاب الغير معروفة، لذلك يحذر تناول أي أعشاب إلا باستشارة الطبيب.

3- الفحص المهبلي والإجهاض

هناك بعض حالات الحمل التي يستدعي معها الأمر القيام بالفحص المهبلي في بداية الحمل خاصة مع التعرض للنزيف المهبلي.

حيث يكون الطبيب في حاجة إلى التأكد من سلامة المهبل وعُنق الرحم وأنه غير مفتوحًا، وكل ذلك لا يتم التأكد منه إلا عن طريق إجراء الفحص المهبلي.

ولكن الكثيرات من السيدات الحوامل يخشون من إجراءه في بداية الحمل، ظنًا منهن أنه يسبب الإجهاض، وهذا الإعتقاد خاطئ تمامًا.

وذلك لأن الأطباء دائمًا ما يأكدون على أن الجنين السليم يكون مزروعًا داخل الرحم بشكل جيد، ولا يؤثر عليه الفحص المهبلي بأي شكل.

4- زيارة طبيب الأسنان خلال الحمل

لا يوجد خطورة أبدًا على الحامل عند ذهابها لطبيب الأسنان، بل على العكس ينصح الخبراء الحامل بضرورة الذهاب الدوري لطبيب الأسنان لمعالجة مشاكل الأسنان واللثة التي تعاني منها الحامل.

حيث أن إهمال ذهاب الحامل لطبيب الأسنان قد يؤدي بها إلى مضاعفات خطيرة، أما بالنسبة للتخير فهناك أنواع أمنة على الحمل تمامًا.

مع العلم أنه في أغلب الأحيان يقوم طبيب الأسنان بالإتصال مع الطبيب النسائي الخاص بالحالة، وذلك للتأكد من وضعها وعلاجها بشكل صحيح.

5- اللقاحات الهامة خلال الحمل

بشكل عام لا يوجد لقاحات هامة خلال الحمل باستثناء لقاح التيتانوس للحامل، الذي يتوجب عليها أخذه في حال لم تأخذ الحامل هذا التطعيم في الطفولة.

أما عن اللقاحات بعد الولادة، ففي حال ظهور عدم وجود مناعة ضد الحصبة الألمانية في التحاليل، يجب أخذ لقاح الحصبة الألمانية بعد الولادة مباشرة.

6- تضخم الغدة الدرقية والحمل

تضخم الغدة الدرقية بشكل عام لا يؤثر على الحمل وكذلك علاجه، والذي يتم عن طريق فحص الغدة الدرقية المتضخمة بواسطة الأشعة الصوتية للتأكد من التضخم.

بعد ذلك يتم عمل تحليل هرمون الغدة الدرقية، وذلك للتأكد من حاجتها للعلاج من عدمه، حيث يمكن أن تكون في حالة خمول.

وبعد أن عرضنا لكِ عزيزتي الحامل أهم استفسارات يمكن أن تدور في ذهنك، وذلك لتكونين على دراية كاملة بأعراض ومخاطر الحمل، ننصحك أيضًا بالمتابعة مع طبيبك الخاص للمزيد من الأمان.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق