افرازات الحمل وكيفية التمييز بين الافرازات الطبيعية والغير طبيعية

افرازات الحمل وكيفية التمييز بين الافرازات الطبيعية والغير طبيعية

الحمل هو عملية طبيعية تحدث لجميع النساء وينتج عنها الكثير من الأعراض التي من ضمنها افرازات الحمل ، وتعتبر إفرازات الحمل من الأمور التي يكثر حدوثها وغالبًا ما تدل على أن كل شيء يسير بشكل طبيعي وعلى ما يرام، ولكن ذلك لا يمنع وجوب استشارة الطبيب بشأنها لتجنب حدوث أي أضرار أو أمراض متعلقة بالحمل مثل البكتيريا المهبلية لا قدر الله، وتعتبر إفرازات الحمل من الأمور الطبيعية التي عادة ما تكون غير ضارة على الإطلاق وفي هذا المقال سوف نتعرف على طبيعة هذه الإفرازات وطريقة التعامل معها.

افرازات الحمل

السدادة المخاطية

وعادة ما تكون الإفرازات بيضاء اللون وعديمة الرائحة وشفافة ولزجة مع نزول القليل من الدم وما يسمى بالسدادة المخاطية التي يكون عنق الرحم مسدودًا بها فتخرج هذه السدادة من فتحة المهبل عند اقتراب موعد الولادة ( في الأسبوع الأخير تقريبًا )، وهذه السدادة أو كتلة الدم تعمل على حماية الجنين ومنع دخول الجراثيم والميكروبات والأمراض إليه، ولابد من التأكد أن هذه الإفرازات المهبلية بالصفات التي ذكرناها وإذا لاحظتي وجود رائحة قوية لها أو تغير لونها إلى لون آخر سواء كان اللون الأخضر أو غيره من الألوان أو شعرتي بتعب وألم عند التبول ينبغي عليك استشارة الطبيب فورًا بشأن ذلك لتجنب حدوث أي مرض من أمراض الحمل الشائعة.

افرازات الحمل الطبيعية

ومن الجدير بالذكر أن هذه الإفرازات تكون مشابهة للإفرازات التي كانت تحدث لكِ قبل حدوث الحمل ولكنها تختلف في هذه الحالة بكونها تكون إفرازات كثيرة وخاصة عند اقتراب موعد الحمل أو المخاض، وتتعدد أنواع الإفرازات وتنقسم إلى إفرازات عادية طبيعية وإفرازات غير طبيعية والإفرازات الطبيعية تكون عبارة عن مخاط لزج ممتزج بالدم يتواجد في منطقة عنق الرحم أو سائل أبيض، وفي هذه الحالة تدل هذه الإفرازات على اقتراب الحمل ونجاح تخصيب البويضة، وينبغي متابعة الأمر مع الطبيب وملاحظة كمية الإفرازات وأوقات نزولها.

 

افرازات الحمل الغير طبيعية

أما عن الإفرازات الغير طبيعية فهى تكون مختلفة بعض الشيء وتستدعي إبلاغ الطبيب لعلاجها وتجنب خطورتها، وتكون هذه الإفرازات مختلفة في لونها وشكلها ورائحتها عن الإفرازات الطبيعية كما تكون الإفرازات من النوع الذي يتسبب في حدوث الألم المستمر وبخاصة أثناء الجماع مع وجود حكة مستمرة، كما أن هناك بعض الإفرازات التي يكون لها رائحة كريهة للغاية فيدل ذلك على وجود إلتهابات ونوع من العدوى البكتيرية الخطيرة، وهناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تجعل الإفرازات المهبلية تتم بشكل غير طبيعي وغير معتاد على الإطلاق وحينها لابد من سرعة استشارة الطبيب للعلاج السريع وتجنب حدوث مضاعفات.

افرازات الحمل

ما الذي يجب أن تقومي به عند حدوث الإفرازات المهبلية؟

 

  1. من الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية مع الحرص على استخدام سدادات قطنية نظيفة وغسول جيد بعد استشارة الطبيب بشأن نوع الغسول الذي يناسبك مع تجنب استخدام غسول يحتوي على مواد عطرية أو كحولية، وذلك سيحافظ عليك ويمنع وجود الجراثيم والبكتيريا الضارة.
  2. لابد أن تحرصي على ارتداء ملابس قطنية مريحة وفضفاضة للحفظ على راحة الجسم.
  3. ينبغي الحرص على تنظيف الأعضاء التناسلية وتركها جافة تمامًا وخاصة بعد الأستحمام، مع تجنب الجلوس بملابس مبللة أو استخدام المناديل الورقية المعطرة.
  4. إياك ولمس منطقة المهبل قبل التأكد من نظافة يدك، مع عدم استخدام الصابون المعطر بجميع أنواعه.
  5. تناولي الأطعمة المفيدة وبخاصة منتجات الألبان بجمبع أنواعها، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مكسبات طعم ومواد حافظة.
  6. من الضروري أن يقوم الزوجين بعمل كشف تام لتجنب انتقال الأمراض الجنسية بجميع أنواعها عن الأتصال الجنسي.
  7. قومي بتنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف للحفاظ على نظافته وتجنب الألتهابات والتهيجات.

كانت هذه اهم المعلومات حول افرازات الحمل المختلفة وطريقة التعامل معها فى حالة كان لديك اى تعليق يمكنك ان ترسليه لنا وسوف نجيب عليه فى اقرب وقت .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول aya:

    انا دورتى كل 30 يوم
    و فى اليوم ال 14 ليلا حسيت بالالم بسيط ف الجانب الايسر و افرازات قليله جدا
    و ف اليوم ال 15 وجدت افرازات كثيره و الم بسيط برضو ف الجانب الايسر و حصل جماع يوم 15 هل كدا فعلا دا يوم تبويض
    طب هل يحدث جماع تانى يوم 17
    و لا كدا خلاص تعتبر بويضه اما تلقحت و خلاص او هتنزل

المزيد