حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض و العلاقة الوطيدة بينهما

تكيس المبايض من الأمراض الشائعة التي تصيب النساء باختلاف أعمارهن , تختلف مسبباته و لكنه يبقى من المشكلات الصحية الواجب علاجها لما يسببه من أضرار , فقد يصف الطبيب حبوب الميتفورمين لعلاجها و التي تستخدم لمرضى السكري , و لكن ما العلاقة بين حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض ؟

حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض و العلاقة الوطيدة بينهما - مجلة رقيقة

لمعرفة العلاقة بين حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض يجب أولا إدراك ماهية كل منهما على حدة .

أولا تكيس المبايض

ما هو تكيس المبايض ؟

هو عبارة عن تضخم في المبيض بسبب وجود بعض الحويصلات الصغيرة ( عدد من البويضات تكون صغيرة الحجم فلا تتعدى حجم الواحدة 10 مللي متر ) داخل المبيض و بخاصة تحت الغلاف الخارجي للمبيض , و التي تتسبب في اضطراب الهرمونات التي تفرز عن طريق المبيض فتتسبب في ضعف عملية التبويض و حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية و بعض الأعراض الأخرى .

فالمبيض الطبيعي ينتج كيس واحد كل شهر ينتج به بويضة واحدة ناضجة تكون جاهزة للتخصيب , و لكن في حالة التكيس ينمو عدد كبير من الأكياس في وقت واحد ثم تتوقف عملية النمو في وقت واحد في منتصف الطريق , فغالبا يكون العدد من 8 إلى 10 أكياس و يصل حجمها إلى أقل من 10 مللي متر .

الأعراض

يتسبب تكيس المبايض في :

  • تأخر الحمل بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات فتضعف عملية التبويض
  • قد يحدث حمل و لكن يكون ضعيفا و يسقط غالبا خلال شهر و نصف أو شهرين و في حالة عدم علاج المشكلة قد يتكرر الإجهاض
  • ارتفاع في ضغط الدم
  • ارتفاع منسوب السكر في الدم
  • السمنة و زيادة الوزن
  • اضطراب في الدورة الشهرية
  • ظهور حب الشباب
  • ظهور شعر زائد و خاصة في منطقة الذقن بسبب ارتفاع معدل هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) في الدم
  • زيادة دهون البشرة
  • نزول بعض أنسجة الدم أو الإفرازات البنية قبل موعد نزول الحيض بيومين تقريبا
  • الشعور بالغثيان في بعض الحالات
  • وجود ألم عند ممارسة العلاقة الحميمة لدى البعض

المضاعفات

نادرة الحدوث إلا في حالة إهمال الحالة و تأخر العلاج , فمع ارتفاع هرمون الإستروجين لفترة طويلة قد يتسبب في :

  • زيادة كبيرة في الوزن
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم
  • الإصابة بأورام في الرحم أو الثدي سواء حميدة أو خبيثة

الأسباب

حتى الآن يظل سبب الإصابة بتكيس المبايض غير معروف , و لكن هناك عدة عوامل منها :

  • وجود علة في الغدة النخامية , فبزيادة معدل هرمون LH ينخفض معدل هرمون الإستروجين و بالتالي لا تنتظم استجابة الأكياس الموجودة في المبيض
  • وجود علة في المبيض لا تجعله يستجيب لهرمونات الغدة النخامية بالشكل المطلوب
  • إنتاج الغدة الكظرية لكميات كبيرة من الهرمونات الذكرية مثل هرمون DHEAS
  • قد يرجع لقلة إفراز هرمون دوبامين في المخ , فيؤثر على الغدة النخامية

كيفية تشخيص المرض

يبدأ التشخيص بالنظر إلى مدى انتظام الدورة الشهرية و النظر في أي عرض من الأعراض الأخرى , ثم يتم إجراء فحص للمبايض باستخدام أشعة الألتراساوند Ultrasound و التي تعرف بالأشعة فوق الصوتية .

عند إجراء الفحص بالأشعة فوق الصوتية للحالة المصابة يظهر عدد من الأكياس التي تحتوي على عدد من البويضات , و التي تظهر مثل حبات عقد اللؤلؤ .

العلاج

يرتكز علاج تكيس المبايض على حالة المريضة , فتعاني معظم مريضات تكيس المبايض من السمنة أو السمنة المفرطة , و يكون أول خطوات العلاج و أهمها إنقاص الوزن , فمع اختلال الهرمونات يكون من الضروري تنظيمها , و يعد من أهم أسباب اختلالها وجود اضطراب في عمليات التمثيل الغذائي و بخاصة في مقدار السكر و الدهون , فيعاني الكثير من مصابي تكيس المبايض من مرض السكري

يتمثل العلاج في تصحيح هذا الخلل في الهرمونات إما بالعقاقير أو بعمل كي للمبايض

ثانيا / حبوب الميتفورمين

الميتفورمين هو عقار طبي يعمل على خفض منسوب سكر الدم من الدرجة الثانية , فيعد العقار الأول و الأهم لخفض سكر الدم عن طريق التأثير على خلايا الجسم الأكثر حساسية للأنسولين فيعالج مقاومة الجسم للأنسولين , بالإضافة إلى قدرته على تقليل جزيئات الدهون الموجودة في الكبد و بالتالي يجعل الأنسولين يعمل بشكل جيد .

يعمل الميتفورمين أيضا على تقليل مستوى سكر الجلوكوز في الدم و يقلل من إنتاجه في خلايا الكليتين و الكبد و يقوي من حساسية الخلايا للأنسولين بالإضافة إلى تقليل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء إلى الدم .

و لتلك الأسباب تعد حبوب الميتفورمين علاج مثالي لعلاج داء السكري من الدرجة الثانية و للمرضى الذين تظل لديهم خلايا تفرز الأنسولين في البنكرياس , و بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من السمنة , فيعمل على إنقاص الوزن .

العلاقة بين حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض

كما سبق و ذكرنا بأن علاج تكيس المبايض يعتمد على تنظيم هرمونات الجسم كي تعود إلى المستوى الطبيعي و أن تكيس المبايض يزيد من وزن الجسم و من ارتفاع مقدار الجلوكوز في الدم فيقاوم الأنسولين و الذي قد يتسبب في الإصابة بالسكري , فيعمل عقار الميتفورمين على تحييد السبب وراء متلازمة تكيس المبايض .

و من هنا تتضح العلاقة بين حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض , فيصف الأطباء حبوب الميتفورمين لعلاج تكيس المبايض لقدرتها على :

علاج مقاومة الجسم للأنسولين

تعد تلك أهم علاقة بين حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض , فقد أثبتت الدراسات أن كافة السيدات المصابة بمشكلة تكيس المبايض لديهن ارتفاع كبير قي هرمون الأنسولين ( المسئول عن استقلاب السكر في الدم ) , و تقوم الأكياس بإنتاج هرمون يسمى هرمون الاندروجين و عند محاولة الربط بين مستوى هرمون الأنسولين و هرمون الاندروجين يتضح أنه بزيادة معدل هرمون الأنسولين يزيد معدل هرمون الاندروجين , و عند تناول دواء الميتفورمين يقوم بإنقاص معدل هرمون الأنسولين و بالتالي ينقص معدل هرمون الاندروجين مما يؤدي إلى انتظام الهرمونات ثم انتظام الدورة الشهرية و تقليل أعراض تكيس المبايض و يحدث الحمل .

تنظيم الهرمونات التناسلية لدى المرأة

ينظم الهرمونات التناسلية عن طريق علاج مقاومة الأنسولين .

إنقاص الوزن

كما سبق و ذكرنا أن معظم النساء اللاتي يصبن بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن بسبب خلل الهرمونات و ما يتسبب فيه تكيس المبايض من أضرار , و لكن يمكن لحبوب الميتفورمين أن تقلل من الوزن بشكل كبير .

تقليل خطر الإجهاض المتكرر

العلاج بحبوب الميتفورمين تقلل من خطر الإصابة بالإجهاض المتكرر الملازم لتكيس المبايض ,لذلك قد يصفه بعض الأطباء خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل .

سرعة العلاج

تستغرق العلاجات القديمة وقتا طويلا حتى تظهر النتائج و قد تنجح أو لا تنجح , و لكن العلاج بالميتفورمين يستغرق من 3 إلى 6 شهور و تكون النتائج فعالة .

تكلفة قليلة

عند إجراء تحليل مستوى الأنسولين يتم كشف و تحديد نوع العلاج , و يمكن أن يصف الطبيب تناول الميتفورمين فقط و الاستغناء عن مراحل التحاليل و العلاجات الأخرى , مما يوفر الوقت و المال و الجهد .

علاج مشكلة مقاومة عقار الكلوميد

يعمل الميتفورمين على علاج مقاومة الجسم للكلوميد ( منشط المبايض ) , فبعض النساء المصابات بتكيس المبايض تكون أجسامهم أكثر مقاومة لدواء الكلوميد , فيتم تناول الميتفورمين لمدة من 4 إلى 6 أشهر قبل تناول الكلوميد , فيسمح للكلوميد بزيادة خصوبة عملية الإباضة بدون مقاومة .

حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض و العلاقة الوطيدة بينهما - مجلة رقيقة

الآثار الجانبية

يأتي كل دواء و معه قائمة من الآثار الجانبية سواء قصيرة أو طويلة , و لكن تكمن أهمية الدواء في فوائدة الكثيرة و آثاره الجانبية البسيطة , و بالنسبة لحبوب الميتفورمين تكون آثارها الجانبية مؤقتة و تزول , و لكن يجب استشارة الطبيب في حال استمرت , و تتمثل آثاره الجانبية في :

  • إسهال
  • غثيان
  • زيادة غازات البطن
  • فقدان الشهية

الآثار الجانبية نادرة الحدوث

  • صعوبة التنفس
  • تورم الشفتين أو الألسنة و الحلق و الوجه

تحذير

  • لا يفضل استخدامه مع الحمل و الرضاعة
  • لا يستخدم لمرضى الكلى و الكبد
  • لا يستخدم لمرضى القلب بأنواعه
  • لا يستخدم مع تناول المشروبات الكحولية

قد يهمك أيضا علاج تكيس المبايض بالاعشاب والادوية واسبابه والاعراض

و من هنا تتضح العلاقة بين حبوب الميتفورمين و علاج تكيس المبايض و قدرته على التخلص من أعراضها بسهولة .

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

X
11 تعليقات
التعليقات الأحدث
التعليقات الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى