Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف يحدث الحمل بالتفصيل وبالصور وكيف يتم الحمل بسرعة

فى هذا المقال سوف نتناول كيف يحدث الحمل بنوع من التفصيل وكل ما يخص الحمل منذ بداية عملية الإخصاب وحتى تكون نطفة الجنين وما يتبعها من مراحل خلال هذه المرحلة , كما سنوضح اهمية معرفة ذلك للأم حتى تعتنى بحملها وهى على علم بكل ما يحدث داخل رحمها .

جعل الله -سبحانه وتعالى- التكاثر من اهم مظاهر حياة الكائنات الحية وخاصة الإنسان فهو الوسيلة لبقاء الجنس البشرى وحمايته من الإنقراض وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ” صدق رسول الله .

عمليه حدوث الحمل عملية مليئة بالإعجاز الالهى بداية من حدوث العلاقة الزوجية مرورا بتمام الإخصاب وحدوث حمل ناجح سوف نتناول ذلك بشىء من التفصيل حتى نكون على علم بعظمة الخالق سبحانه وتعالى , اسأل الله العظيم ان يرزقنا وإياكم بالذرية الصالحة .

وقت العلاقة الزوجية المناسب لحدوث حمل :

خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة تحدث تغيرات هرمونية ودورة داخل المبيض تنتهى بخروج بويضة فى نهاية قناة فالوب فى الرحم تظل هذه البويضة لمدة من يومين إلى ثلاثة بانتظار وصول حيوان منوى لتخصيبها ومعنى ذلك انه يجب ان تكون العلاقة الحميمة التى ترتفع معها نسبة حدوث حمل خلال يومين إلى ثلاثة من خروج البويضة واى تأخير او تقديم عن هذه الموعد يصحبه فشل اتمام الاخصاب بنسبة كبيرة , هذه الوقت يكون قبل نزول دم الدورة الشهرية بـ 14 يوم وهى مدة ثابتة عند جميع النساء .

خلاصة القول : ما هو اليوم المتوقع لنزول الدورة لديك؟ موعد التبويض او خروج البويضة يكون قبل ذلك الموعد بـ 14 يوم او اسبوعين , مثال إذا كان يوم نزول الدورة المتوقع لديك هو 15 / 4 /2015 فإن موعد التبويض من المتوقع ان يكون يوم 1 / 4 /2015 وبالتالى حدوث جماع خلال ذلك اليوم (1/4/2015) يكون فرص الحمل كبيرة جدا فى حالة وصول الحيوان المنوى دون مشاكل.

الحل السهل هنا>> قمنا مؤخرا ببرمجة تطبيق أندرويد لحساب وتحديد يوم التبويض بدقة، يمكنكِ تثبيت التطبيق من متجر جوجل الرسمى من هــنـــا، التطبيق سهل الاستخدام وحجمه 3 ميججا فقط ولا يحتوى على اعلانات مزعجة وكذلك لا يؤثر على اداء هاتفكِ.

كيف يحدث الحمل

 رحلة الحيوان المنوى إلى البويضة المدهشة :

يمر الحيوان المنوى برحلة طويلة وشاقة منذ خروجه من قضيب الرجل وحتى وصوله للبويضة ويحتاج عدد كبير جدا من الحيوانات المنوية لا يقل عن 25 مليون لتتم العملية بنجاح وذلك لانه يموت عدد كبير من الحيوانات المنوية خلال هذه الرحلة الطويلة كما انه لكى يتم اختراق جدار البويضة الصلب يجب تعاون عدد كبير من الحيوانات المنوية , كما اخبرتكم انها رحلة طويلة وشاقة سوف نحاول تبسيطها لكم حتى تكون الامور واضحة .

how-get-pregnancy

صورة تشريحية للرحم

كيف يحدث الحمل بالصور :

تتحرك الحيوانات المنوية فى صورة اشبه بالجيش المحارب متقدمه فى المهبل وخلال هذه المرحلة يموت الكثير من الحيوانات المنوية ثم تدخل الرحم بعد ذلك و يكون امامها طريقين اما المبيض الايمين او الايسر تتجه مجموعة ناحية المبيض الايمين من خلال قناة فالوب اليمنى ومجموعة اخرى ناحية المبيض الايسر من خلال قناة فالوب اليسرى ونظرا لانه توجد البويضة فى ناحية واحدة اما يمينا او يسارا فانه سوف يتم فقد نصف العدد تقريبا .

قناة فالوب

تتجه بعد ذلك الحيوانات المنوية فى قناة فالوب حتى تصل للبويضة .

البويضة اشبه بالقلعة المحصنة المحاطة بجدار قوى لن يستطيع حيوان منوى وحيد لاختراقها لذلك يتحد جميع الحيوانات المنوية فى إفراز إنزيم يسمى الهيالويورنيز يقوم بإزابة جزء من غلاف البويضة مما يسمح بدخول حيوان منوى واحد .

البويضة تحتاج حيوان منوى واحد لتخصيبها بمجرد دخوله يقوم جدارها المخترق بالانقباض عليه والإنغلاق لمنع دخول حيوان منوى اخر -سبحان الله- لانه دخول اكثر من حيوان منوى يعنى فشل عملية الإخصاب .

ومن حكمة الله ان الحيوان المنوى الذى يستطيع الصمود حتى يصل للبويضة يكون حيوان قوى و ليس به اى تشوهات وبالتالى نسب حدوث حمل ناجح تكون كبيرة جدا بينما تموت الحيوانات الضعيفة خلال الرحلة وبالتالى فإن هذه الرحلة اشبه بفلترة للحيوانات المنوية للوصول للفارس الذى سوف يخترق القلعة المحصنة (البويضة) لتحرير الاميرة (الاخصاب ) فسبحان الله الذى خلق الإنسان فى أحسن تقويم .

ما بعد اخصاب البويضة :

ما ان يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوى تتكون خلية (46 كروموسوم) تنقسم هذه الخلية لتصبح خليتين ثم اربعة ثم ثمانية وهكذا وتبدأ فى التحرك من خلال قناة فالوب باتجاه الرحم مستغلة حركة الاهداب التى توجد فى قناة فالوب والتى تساعد فى حركتها حتى تستقر فى نهاية المطاف فى بطانة الرحم …

قد يهمكِ ايضا مراحل نمو الجنين

how-get-pregnancy

حركة النطفة فى طريقها للرحم

كيفية الحمل بسرعة :

يجب ان نعلم ان حدوث الحمل هو بأمر الله سبحانه ” ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾ سورة الشورى

وبالتالى فإننا نأخذ بالأسباب ولا يكون إلا إرادت الله ومن ضمن الأخذ بالاسباب هو ان يكون موعد الجماع كما ذكرنا سابقا قبل موعد نزول الدورة الشهرية بـ 14 يوم وهو موعد التبويض المتوقع .

كيف يحدث الحمل فيديو :

كيف يتم الحمل بتوأم :

يحدث الحمل بتوءم فى حالتين التوءم المتماثل والتوءم الغير متماثل:

التوءم الغير المتماثل :

و يكون فيه المبيض قد اخرج اكثر من بويضة وليس بويضة واحدة وبالتالى يتم تخصيب البويضات لتصبح كل بويضة جنين بعد ذلك , ويتميز التوءم فى هذه الحالة بانه لا يملكون نفس الشكل ويمكن ان يكون التوءم نفس الجنس او ولد وبنت .

التوءم المتماثل :

تقوم البويضة فى هذه الحالة باخراج بويضة واحدة كالمعتاد ولكن بعد اتمام التخصيب وتكون النطفة تنقسم ذاتيا إلى قسمين كل مجموعة تصبح جنين بعد ذلك ولا يعلم حتى الآن سبب ذلك الإنقسام لكن توجد نظريات ترجح انه وراثيا , تتميز الاجنة بانها متشابه تمام فى الشكل والجنس .

كيف يحدث الحمل بذكر :

pregnancy

الحمل بذكر او انثى او توءم هو شىء من عند الله فقط وهو مثل الرزق لا احد يستطيع التنبوء به او تحديده ولكن يجب الأخذ بالاسباب من اجل حدوث حمل دون مشاكل وبالتالى تزياد فرص حدوث الحمل بذكر .

من المعروف ان الذكر يحمل الكروموسومات (XY) بينما الانثى (XX) وبالتالى فإن الكروموسوم المحدد لنوع الجنين هو Y لانه فى حالة تأخره يبدأ الكروموسوم البديل X والخاص بالانثى فى العمل ولكى تزيدى فرص ظهور الكرموسوم Y يمكن من خلال النصائح التالية :

1- ان يكون الجماع فى فترة التبويض والتى تحدثنا عنها قبل موعد نزول الدورة المتوقع بـ 14 يوم .

2- تناول اطعمة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم مثل الموز والمكسرات والالبان .

3- يجب ان يحدث الجماع باوضاع اكثر عمقا بحيث يكون الرجل من اعلى لتقصير المسافة التى يتحركها الحيوان المنوى ولكى تكون الحركة مع اتجاه الجاذبية لتقليل فقد الحيوانات المنوية ,أسأل الله ان يرزق الجميع بما يحب و يرضى .

فدمت لكِ كيف يحدث الحمل بالتفصيل و للمزيد اقرأى مراحل الحمل , لا تتردى فى طرح اى سؤال و لا تبخلى بمشاركة الموضوع.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق

التعليقات