Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى يتحرك الجنين في بطن أمه ومتى لا تشعر بحركته؟

تشعر المرأة الحامل بالحيرة من شدة رغبتها في معرفة متى يتحرك الجنين في بطنها , فالشعور بحركة الجنين شعور مميز ترغب به كل حامل , و ربما تعتقدين أن حركته تبدأ مع نهاية الشهر الرابع , و لكن يتحرك الجنين حركة فعلية خلال الشهور الأربع الأولى من الحمل , و لكن كيف يحدث ذلك ؟

اقرئي أيضا حقن تثبيت الحمل و كل ما تحتاجين معرفته عن ضعف الحمل

متى يتحرك الجنين في بطن أمه و متى لا تشعر بحركته؟

متى يتحرك الجنين ؟ 2

خلال الأربع شهور الأولى يكون الجنين في مرحلة النمو , فتنمو معالم وجهه و أعضاؤه حتى يبدأ بالتثاؤب و تحريك رأسه و أطرافة , و لكن تلك الفترة لا تشعر الحامل بحركته و لكن يمكنها رؤيتها من خلال تصويرها بالأجهزة الموجودة لدى الطبيب , و يبدأ الشعور بالحركة في نهاية الشهر الرابع مع نمو الجزء السفلي من جسم الجنين , فيستطيع تحريك ذراعيه و ساقيه .

خلال الشهر الرابع يكون النبض هو أكثر حركة فعلية للجنين , و تزداد نبضاته خلال الشهر الخامس و تصبح أسرع و تشعر بها الأم .

و خلال الشهر الخامس يبدأ الجنين بالتحرك و الدوران داخل الرحم و تشعر الأم بتلك الحركات , فيتكون جلد الجنين , و الأصابع و تكون العينين و الجفنين ثم ظهور شعر الرأس و ذلك في نهاية الشهر السادس , ثم بعد ذلك تكتمل باقي الأعضاء في الشهر السابع .

اقرأى أيضا متى يظهر نوع الجنين؟

حركات الجنين

الحركات الفعلية و الحركات التي تشعر بها الأم هي :

  • نبضات القلب
  • فتح و إغلاق الفم مثل التثاؤب
  • الاستدارة على اليمين و اليسار
  • الاستدارة بحركات سفلية و علوية
  • تحريك اليدين
  • الركل بالقدمين

متى لا تشعر الحامل بحركة جنينها؟

يوجد عدة أسباب تحول دون شعور الأم بحركة الجنين :

  • زيادة السائل المينوسي و الذي يعيق تحرك الجنين
  • حدوث خطأ في حساب الحمل و موعده و بالتالي يتأخر الشعور بالحركة
  • انتفاخ الأمعاء بشكل كبير
  • الإصابة بالإمساك

و لكن بشكل عام يجب متابعة حركة الجنين عن كثب و متابعة نشاطه , فإن كان هناك تباطؤ في الحركة أو توقف يجب مراجعة الطبيب فورا لمعرفة السبب .

رزقكِ الله بالذرية الصالحة و حفظ لكِ أبنائكِ .

لا تنسى تحميل تطبيق مجلةرقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التطبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

إن كنت قد استفدتِ من معرفة متى يتحرك الجنين في بطن أمه قومي بمشاركته أصدقائك و أخبريهم بتلك المعلومات المفيدة , و لا تنسي مشاركتنا خبراتك .

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

التعليقات

(x)